سياسة وفكر وشعر وفن في الدورة الخريفية من «موسم أصيلة»

7 ندوات ضمن «جامعة المعتمد بن عباد المفتوحة»

جانب من إحدى ندوات موسم اصيلة الثقافي الـ42
جانب من إحدى ندوات موسم اصيلة الثقافي الـ42
TT

سياسة وفكر وشعر وفن في الدورة الخريفية من «موسم أصيلة»

جانب من إحدى ندوات موسم اصيلة الثقافي الـ42
جانب من إحدى ندوات موسم اصيلة الثقافي الـ42

تنظم «مؤسسة منتدى أصيلة»، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، الدورة الثانية (الخريفية) من «موسم أصيلة الثقافي الدولي الثالث والأربعين»، فيما بين 16 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي و5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وذلك بعد تنظيم الدورة الأولى في الصيف، فيما بين 30 يونيو (حزيران) و24 يوليو (تموز) الماضيين، والتي خصصت للفنون التشكيلية.
ويتضمن برنامج الدورة الثانية من الموسم الذي يجري تنظيمه بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الثقافة) و«جماعة (بلدية) أصيلة»، ويستضيف هذا العام فعاليات ثقافية وفنية من دولة الإمارات العربية المتحدة، 7 ندوات في إطار «الدورة الـ36 لجامعة المعتمد بن عباد المفتوحة» وفقرات أخرى متنوعة، وسط حضور عربي وأفريقي ودولي لافت، يعرف مشاركة نحو 400 من صفوة الباحثين والمفكرين وأصحاب القرار النافذين والكتاب والإعلاميين.

مرسم الأطفال في قصر الثقافة بأصيلة

وينطلق «برنامج ندوات جامعة المعتمد» بندوة افتتاحية تحت عنوان: «الحركات الانفصالية والمنظمات الإقليمية في أفريقيا»، فيما بين 16 و18 أكتوبر الحالي؛ تسعى إلى معالجة ظاهرة الحركات الانفصالية في أفريقيا من منظور الأزمات الأمنية، وسياسات واستراتيجيات المنظمات الإقليمية في مواجهتها، عبر 4 محاور، تشمل: أنظمة الحكامة السياسية والمجتمعية ومتطلبات الاندماج الوطني في أفريقيا، وخلفيات وجذور الحركات الانفصالية في أفريقيا وسبل مواجهتها، والحركات الانفصالية وتحديات التطرف العنيف، والحركات الانفصالية وأزمات الانتقال السياسي في أفريقيا.
وتبحث الندوة الثانية، المنظمة بشراكة مع «مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد»، موضوع «الأمن الغذائي في أفريقيا في حقبة الحرب بأوكرانيا... التداعيات الاقتصادية والجيوسياسية والأمنية»، وذلك يوم 19 أكتوبر الحالي، وتقوم بتسييرها نسمة الجرندي الخبيرة في التنمية المستدامة.
وتنطلق الندوة من أرضية نقاش تشير إلى أنه «على الرغم من أن وضعية الأمن الغذائي مختلفة حسب المناطق والمناخ والرتبة والتساقطات المطرية أو حتى الأنظمة الغذائية، فإن أفريقيا على العموم ما زالت تشهد عجزاً تجارياً مقارنة ببقية العالم فيما يخص المواد الغذائية الزراعية، وهو ما يجعل القارة رهينة بشكل كبير بالخارج للتزود بعدة مواد أولية، على غرار القمح الذي تهيمن كل من أوكرانيا وروسيا على صادراته على الصعيد العالمي».

ملصق مرسم أصيلة الثقافي الدولي الـ43

وتتناول الندوة الثالثة موضوع «الخليج العربي بين الشرق والغرب: المسألة الشرقية الجديدة»، وذلك فيما بين 21 و23 أكتوبر؛ وسيكون المتحدث الرئيسي فيها الدكتور جمال سند السويدي، المستشار في ديوان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ونائب رئيس مجلس أمناء «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية». وتنطلق ورقة هذه الندوة من «التحديات الكبرى التي واجهت الدول الخليجية العربية بعد التحولات الإقليمية النوعية التي عرفتها المنطقة، ومن أبرزها استفحال التدخل الخارجي للقوى الإقليمية غير العربية التي أصبح لبعضها حضور مكين وثابت في قلب المجال الحيوي الخليجي، واستمرار التهديد الذي تشكله الميليشيات المتمردة على الشرعية في بعض الساحات (في اليمن على الأخص) بما استوجب من الحكومات الخليجية مضاعفة جهودها لحماية أمنها الداخلي والإقليمي، والتأثيرات المباشرة للأزمات الدولية الجديدة؛ وبصفة خاصة الحرب الأوكرانية، بانعكاساتها في مجال الطاقة والأمن الغذائي والعلاقات مع القوى الدولية المتصارعة ضمن موازين ورهانات الخارطة الإقليمية للمنطقة».
أما الندوة الرابعة، فتتناول «تأثير الطاقة على التوازنات السياسية والاقتصادية الدولية»، وذلك يومي 25 و26 أكتوبر. فيما تأتي الندوة الخامسة تكريمية في إطار فضاء «خيمة الإبداع»، ويجري خلالها تكريم عالم الفلسفة المغربي الدكتور عبد السلام بنعبد العالي، وذلك يوم 28 أكتوبر، ويتولى تنسيقها الكاتب والإعلامي المغربي عبد الإله التهاني.
أما الندوة السادسة، فتنظم في إطار برنامج اللقاء الشعري الثالث حول موضوع «الشعر العربي وشعريات عالم الجنوب: أفريقيا وأميركا اللاتينية»، وذلك يومي 30 و31 أكتوبر، ويقوم بتنسيقها الناقد المغربي الدكتور شرف الدين ماجدولين، الذي يرى أن الاختيار يسعى إلى «التفكير مجدداً في صلات التأثير المنتسجة، والمفترضة، بين شعر عربي ما فتئ يجدد لغته ومبانيه ودوائره الدلالية، وشعريات أفريقية وأميركية لاتينية تعمق باسترسال سبل جدلها مع التاريخ والوقائع اليومية ومع أسئلة الفكر والهوية والوجود».
وتقارب الندوة السابعة والأخيرة سؤال: «أي نظام عالمي بعد حرب أوكرانيا؟»، يومي 3 و4 نوفمبر المقبل، من خلال رصد تحولات النظام العالمي الجديد بعد الحرب الراهنة، من خلال 4 محاور: «النظام العالمي وتحديات الصراع المسلح في أوروبا»، و«الصراع الروسي - الأميركي: حرب باردة جديدة أو الحرب المعولمة الأولى؟»، و«النظام العالمي والمجال الآسيوي - الأفريقي»، و«تحولات النظام العالمي وفكرة القطبية المتعددة».
كما تشهد الدورة احتفالية تسليم جائزة «تشيكايا أوتامسي للشعر الأفريقي»، يوم 29 أكتوبر؛ فيما يسدل الستار على اللقاء الشعري الثالث باحتفالية تسليم جائزة «بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب».
كما يتضمن برنامج الدورة تنظيم حفلين لتوقيع كتابين؛ الأول للكاتب الموريتاني عبد الله ولد محمدي، تحت عنوان: «شهود زمن... صداقات في دروب الصحافة»، يوم 23 أكتوبر؛ والثاني للكاتب والروائي التونسي حسونة المصباحي، تحت عنوان: «الرحلة المغربية»، يوم 1 نوفمبر؛ علاوة على فعاليات أدبية وفنية، ضمنها «مشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل»، من 23 إلى 30 أكتوبر، وورشة المسرح، يومي 31 أكتوبر و1 نوفمبر، وذلك بشراكة بين «مؤسسة منتدى أصيلة» وجمعية «زيلي آرت».
ويشمل برنامج «مشاغل الفنون التشكيلية والمعارض»، فيما بين 17 أكتوبر و4 نوفمبر، «مشغل الحفر» برئاسة مليكة أكزناي، و«مشغل الصباغة» تحت إشراف معاذ الجباري، و«مشغل الليتوغرافيا»، و«مشغل مواهب الموسم» تحت إشراف الفنانة التشكيلية كوثر الشريكي، علاوة على معرض «البردة» من دولة الإمارات العربية المتحدة الذي ينظم في «مكتبة الأمير بندر بن سلطان»، ومعرض الفنان الإسباني جوزيب كودينا (الصباغة)، ومعرض الفنانة الإسبانية روزير ساليس نوغيرا (الحفر)، برواق «مركز الحسن الثاني - الملتقيات الدولية».
كما تشهد الدورة تنظيم معرض جماعي لسبعة فنانين شباب من أبناء أصيلة، هم أحمد اكوريط الشاوي وسليمة العضراوي وإبراهيم الجباري وهيبة فخاري وطارق فيطح وسلمى الجبارتي وأحمد اللواح، وذلك في ديوان قصر الثقافة، بالإضافة إلى معرض للفنان المغربي سهيل بنعزوز، في قصر الثقافة.
ويتميز برنامج «العروض الموسيقية والغنائية»، التي يحتضنها قصر الثقافة، فيما بين 17 أكتوبر و4 نوفمبر، بسهرة يحييها عازف العود الإماراتي عبد العزيز مدني، وسهرة موسيقية إسبانية للفنانين الإسبانيين جورج أريباس ودييغو غلاث؛ وسهرة «الفادو» يحييها الفنان البرتغالي رودريغو فليكس كوستا، وسهرة للفنانة المغربية سكينة الفضايلي؛ بالإضافة إلى سهرة يحييها عازف البيانو، المغربي - الهنغاري مروان بن عبد الله.
وتختتم الفعاليات الموسيقية والغنائية بسهرة للفنانة المغربية عبير العابد.



لغة «جسد الشمبانزي» تشبه المحادثات البشرية

مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
TT

لغة «جسد الشمبانزي» تشبه المحادثات البشرية

مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)
مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)

وجدت دراسة بريطانية أن لغة الجسد لدى الشمبانزي تشبه المحادثات البشرية في سرعتها الشديدة، وفي طريقة مقاطعة بعضها أحياناً.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة سانت أندروز بالمملكة المتحدة، ونشرت، الاثنين، في دورية «كارنت بيولوجي»، أن أفراد الشمبانزي تصدر إيماءات مثل البشر وتتحرك مثلهم خلال محادثاتها مع بعضها.

وجمع الباحثون أكبر مجموعة بيانات على الإطلاق عن «محادثات الشمبانزي»، وفق الدراسة، ووجدوا أنها قد تتواصل معاً، باستخدام الإيماءات (لغة الجسد)؛ حيث ترد على بعضها البعض، ذهاباً وإياباً، في تتابع شديد السرعة، وفق نمط تواصلي يعرف بنمط «إطلاق النار السريع».

وقالت كاثرين هوبيتر، عالمة الرئيسيات من جامعة سانت أندروز بالمملكة المتحدة، ومن باحثي الدراسة: «في حين أن اللغات البشرية متنوعة بشكل لا يصدق، فإن السمة المميزة التي نتشاركها جميعاً هي أن محادثاتنا منظمة من خلال دورات سريعة الوتيرة (التتابع) تبلغ 200 مللي ثانية فقط في المتوسط».

وأضافت في بيان: «ولكن كان السؤال ما إذا كانت هذه السمة مميزة للإنسان بشكل متفرد، أم أن الحيوانات الأخرى تشترك في الأمر نفسه».

وتتواصل الشمبانزي مع بعضها عن طريق الإيماءات وتعبيرات الوجه أو عبر إصدار أصوات محددة للغاية، وفق نتائج دراسات سابقة، ولكنها لا تشكل مقاطع لفظية مفهومة للإنسان ولا كلمات بالطبع.

ويقول الباحث جال باديهي، المؤلف الأول للدراسة: «لقد وجدنا أن توقيت وسرعة إيماءات الشمبانزي في أثناء تبادل المحادثات سريع جداً ومشابه للمحادثات البشرية».

ولمعرفة ما إذا كان هيكل العملية التواصلية لدى البشر موجوداً أيضاً لدى الشمبانزي جمعوا بيانات عن «محادثات الشمبانزي» عبر 5 مجتمعات برية في شرق أفريقيا.

وإجمالاً، قاموا بجمع بيانات حول أكثر من 8500 إيماءة لـ252 فرداً من الشمبانزي، وبقياس توقيت تتابع وأنماط المحادثة؛ وجدوا أن 14 في المائة من التفاعلات التواصلية تضمنت تبادل الإيماءات بين فردين متفاعلين. وكانت معظم التفاعلات التواصلية من جزأين، لكن بعضها تضمن ما يصل إلى 7 أجزاء.

وبشكل عام، تكشف البيانات عن توقيتات مماثلة للمحادثة البشرية، مع فترات توقف قصيرة بين الإيماءة والاستجابة الإيمائية لها تبلغ نحو 120 مللي ثانية. بينما كانت الاستجابة السلوكية للإيماءات أبطأ.

وكتب الباحثون أن «أوجه التشابه مع المحادثات البشرية تعزز وصف هذه التفاعلات بأنها تبادلات إيمائية حقيقية؛ حيث تكون الإيماءات المنتجة رداً على تلك الموجودة في الحديث السابق لها».

وهو ما علق عليه باديهي: «لقد رأينا اختلافاً بسيطاً بين مجتمعات الشمبانزي المختلفة، وهو ما يتطابق مرة أخرى مع ما نراه لدى البشر؛ حيث توجد اختلافات ثقافية طفيفة في وتيرة المحادثة: بعض الثقافات لديها متحدثون أبطأ أو أسرع».

وقالت هوبيتر: «بالنسبة للبشر، فإن الدنماركيين هم أصحاب الاستجابات التواصلية الأبطأ، وفي الشمبانزي الشرقي، هناك مجتمع سونسو في أوغندا، الذي يتميز أيضاً بهذه السمة».

ويعتبر باحثو الدراسة هذه المراسلات المرتبطة بالتواصل المباشر بين الإنسان والشمبانزي، تشير إلى قواعد أساسية مشتركة في الاتصال.

ووفق الدراسة، فإن من الممكن أيضاً أن يكون الشمبانزي والبشر قد توصلا إلى استراتيجيات مماثلة لتعزيز التفاعلات وإدارة المنافسة على «الفضاء» التواصلي داخل مجتمعاتهم؛ إذ تشير النتائج إلى أن التواصل البشري قد لا يكون فريداً من نوعه.