شابتان لبنانيتان ترفعان روح الصداقة بالشعر والكولاج

يارا الخوري ورنا علوش تناضلان من أجل «الإرادة المنتصرة»

رنا علوش ويارا الخوري
رنا علوش ويارا الخوري
TT

شابتان لبنانيتان ترفعان روح الصداقة بالشعر والكولاج

رنا علوش ويارا الخوري
رنا علوش ويارا الخوري

يارا الخوري ورنا علوش صديقتان لبنانيتان شغوفتان بالفنون. الأولى تكتب الشعر وتلاحق إيقاعات الرقص المعاصر، والثانية تبتكر بالكولاج. قبل سنوات، اقترحت يارا على رنا إصدار كتاب يحتضن الشغفين: القصيدة والرسم؛ ومن ثَم شطبتا الفكرة عن أجندة التنفيذ الفوري. مر وقت ليتجدد الاقتراح بصورة معاكسة، فتوافق يارا بحماسة على إصرار رنا، كأنها لم تكن صاحبة الفكرة! من التقاء الروحين، يولد كتاب «بلا عنوان» (كولاج وقصائد على ورق 12*16)، المُراد منه التشبه بلوحة يقتنيها متفرج بعد الإعجاب بها.
لم تشعر يارا الخوري بالانتماء إلى مقاعد قسم الاقتصاد، لتلمح خيالات من أحلامها تتنزه في كلية الفنون الجميلة بالجامعة اللبنانية، حيث درست المسرح. لحقت بتلك الظلال، فوجدت في الرقص الحركي فسحة تعبير تُضاف إلى الكتابة الشعرية، عرابة تأملات الحياة. على الضفة الأخرى، التقت برنا علوش، طالبة الفنون التشكيلية، ونشأت صداقة امتدت إلى التآخي الفكري وولدت نقاشات.


غلاف الكتاب

تجزم يارا الخوري بأن الانسجام الثقافي لا يحدث بالهين ولا تنتج عنه دائماً أعمال إبداعية فيها من روح الطرفين وهويتهما. تتدخل غالباً أهواء وأنانيات وتنقطع جسور توصل إلى الذروة الجمالية: «الصداقة المتوغلة في الهم الثقافي، التي ينجم عنها عطاء فكري موحد، تقريباً نادرة».
تعرف الخوري عن نفسها بأنها مؤدية وكاتبة، ترى الشعر والأداء فنين غاية في الالتحام، فـ«التجربة الشعرية لا تكتمل من دون قراءتي القصيدة على منبر أمام الناس. حين أفعل ويصغون إلي، أشعر باللحظة الكاملة». بدأت التحضير لكتاب لم تعلم تماماً موعد ولادته في عام 2017، هي ابنة الشمال اللبناني، عرفت بيروت أخيراً وتفتحت بينهما أسئلة المكان ووقعه على المبدع.
بعد التنقيح، راحت علوش تُدخل الكولاج على القصيدة. يخبران «الشرق الأوسط» عن قدرة الصداقة على إغداق زخم فني ينتهي بمنجز يمثلهما معاً، تماماً كما يمثل كل شابة بذاتها على حدة. وفق الفنانة التشكيلية، فإن «إدراك أحاسيس الذين نحبهم يُسهل انسياب الأفكار الخلاقة حين تتعلق بهم، مما لا ينساب كما هو، بفائق فرديته، حين يكون الطرف المعني غريباً».
تسيطر المدينة على روحية الكتاب، فانتقال صاحبة الخواطر من الريف إلى العاصمة عرفها على نفسها، وأخرج منها أفكاراً لم تألفها من قبل. القصائد، واحدة تلو الأخرى، تلقفتها علوش من منظور شخصي وأرفقتها بالكولاج المُعبر. كعلاقتها الشخصية مع الرسم، ترى يارا الخوري الشعر وسيلة تعبير فردية عن الذات، على عكس الوثائقي مثلاً، وهو نوع فني، لكنه يحتمل بعض «الموضوعية» حيال النظرة إلى الأشخاص والحياة: «كانت أمامي أسئلة من دون إجابات، فكتبتُ قصائد من دون عناوين. فكرة المكان طاغية، يستحيل ردعها حين تكون بيروت هي المعنية في الكتابة. تعرفي إليها وضعني أمام شخص مختلف عني، فبت كبعضها».
قد تكون قصة الشابتين اللبنانيتين عادية، كواحدة من قصص صداقات خارج الأضواء، تنشأ فتتصاعد نحو الجمال. ما يجعلها تستحق اجتياز الدروب إلى الآخرين هو انبثاقها البسيط، تقريباً، من الـ«لا شيء». تولي يارا الخوري طباعة قصائدها بخط يدها، وسكب رنا علوش الكولاج المُضفي معاني إنسانية، يجعلان من منجزهما الصادر عن «دار فكر للأبحاث والنشر» ومضة فكرية جديرة بالضوء.
تضع الخوري بالكتابة والنشر نقطة أخيرة على فصل حياة لتختبر فصلاً آخر: «أستعدُ لسفر مدته الأولية سنة قابلة للتمديد. نشر الكتاب في نهاية الصيف الحالي يمنحني شعوراً بختام مرحلة». اللافت أن القصيدة الأخيرة هي وحدها المعنونة وسط خواطر من دون عنوان. إنها قصيدة بيروت، سبقت ولادتُها الانفجار، فتعمدت كاتبتها الختام بها كإشارة إلى أننا جميعاً تائهون بلا عناوين منذ الفجيعة.
تستعيد رنا علوش صعوبة واجهتها خلال ابتكار الكولاج: «بعض الصور لها حقوق نشر وبعضها ضعيف الجودة. كان خيالي مُفرطاً في الإبحار إلى حيث لا بر له للرسو في الواقع. لذا توصلت إلى الكولاج الأقرب من الأفكار. حافظت على هوية القصائد وتمسكت بهويتي لدى إسقاط الصور. حين نظرنا إلى الكتاب لمحت صداقتنا ترسم ابتسامة عريضة».
لا تدعي الفنانتان ما يزيد على ترجمة الشغف العفوي؛ وتستعملان، منعاً لاحتمال المبالغة، لفظ «Art Piece» أو«Art Work» عوض كلمة كتاب. صوتهما واحد: «إنه شيء من عشق الفن سكبناه على ورق. كما اللوحة، لمتعة النظر والاحتفال بالجمالية، كذلك ما أنجزناه لقراءة رقيقة ومزاج صوري صادق».
أمام محبين ومهتمين، قرأت يارا من قصائدها بعد صدور الكتاب في «رواق» منطقة مار مخايل. لم تكن المرة الأولى التي تُلقي فيها الشعر أمام العامة، لكنه الضوء الأول المسلط على عملها وصديقتها. كأن الفسحة في تلك اللحظة كانت لهما، عوض تقاسمها مع متذوقي القصائد بصوتها.
في لبنان، يصبح العمل العفوي ببساطته مادة للأمل، إن وُلد بصدق وطموح. المشهدية ليست ضخمة، ولا هي لأسماء تحتل الصفحات. إنها شكل آخر من أشكال النضال من أجل الجدوى، والإرادة المنتصرة على السقوط الحر نحو القعر.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».