القضاء العراقي يقضي بإعدام مدان بقتل متظاهرين في النجف

TT

القضاء العراقي يقضي بإعدام مدان بقتل متظاهرين في النجف

أصدرت محكمة جنايات النجف، أمس (الأحد)، حكماً غيابياً بالإعدام شـنقاً حتى الموت بحق المدان سلمان شلاكة على خلفية تورطه بجريمة قتل متظاهرين أمام مرقد محمد باقر الحكيم في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2019.
وفيما لم يصدر عن القضاء بيان بشأن ذلك، ظهرت مجموعة من المحامين في النجف وهم يعلنون صدور حكم بحق شلاكة المتهم الرئيسي في الأحداث وقتذاك، حيث كان يعمل حارساً أمنياً في حماية المرقد. ويقول المحامون إن «حكم الإعدام صدر بحق سلمان شلاكة لإدانته بقتل 15 متظاهراً في أحداث تشرين».
وكان محتجون في ساحة ثورة العشرين قرب مرقد الحكيم حاولوا اقتحامه وأحرقوا الجدران الخارجية له، ما دفع حمايات المرقد إلى فتح النار على المتظاهرين، وأدى ذلك إلى قتل وإصابة ما لا يقل عن 20 متظاهراً. والحكيم هو الزعيم السابق لـ«المجلس الأعلى للثورة الإسلامية» الذي تأسس في إيران عام 1982، وقتل في تفجير النجف عام 2003. وورث عمار الحكيم، نجل أخيه، المجلس بعد أبيه عبد العزيز الحكيم الذي توفي هو الآخر، قبل أن يخرج منه ويؤسس تيار «الحكمة الوطني».
ورغم ترحيب أوساط حراك تشرين بالحكم الصادر، فإن بعضهم استبعد إمكانية تنفيذه بالنظر لهروب المتهم خارج البلاد ويرجح أن يكون في إيران.
وقال الناشط النجفي علي السنبلي: «حسب علمي، فإن المتهم هارب خارج العراق، ونحتاج لجهود شبه مستحيلة في ظل هذا الوضع لإلقاء القبض عليه».
وتواجه السلطات، القضائية والتنفيذية العراقية، انتقادات شديدة من جماعات الحراك والمنظمات الدولية والمحلية لعدم نجاحها في إلقاء القبض ومحاسبة المتورطين في قتل واغتيال الناشطين والمتظاهرين بعد أكتوبر (تشرين الأول) 2019.
وما زال ملف محاكمة المتهم بقتل الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي في يونيو (حزيران) 2020، محاطاً بقدر كبير من الغموض، بالنظر لتأجيل الجهات القضائية جلسات المحاكمة ست مرات متتالية خلال الأشهر القليلة، ما يدفع كثيرين، وضمنهم أفراد عائلته، إلى التكهن بإمكانية هروب المتهم أو تهريبه إلى خارج البلاد بالنظر لانتمائه إلى أحد الفصائل المسلحة النافذة.
وخلال التأجيل الأخير الذي أقرته المحكمة مطلع الشهر الحالي، تحدّث أفراد من عائلة الهاشمي إلى «وصولهم إلى مرحلة اليأس من إمكانية تحقيق العدالة، بسبب التأجيل المتكرر والغموض الذي يحيط القضية».
وترى العائلة أن «المساعي تهدف إلى إبقاء الوضع الحالي لحين مجيء حكومة أخرى، وحينها قد يتغيّر وضع المتهم، خصوصاً أن الحكومة المُراد تشكيلها حالياً، هي مقربة من القوى المتهمة في واقعة الاغتيال».
يشار إلى أن بعض الإحصاءات الرسمية وشبه الرسمية، أعلنت حينذاك، عن مقتل ما لا يقل عن 700 متظاهر وجرح أكثر من 20 ألفاً آخرين على يد القوات الأمنية نتيجة استعمالها القوة المفرطة خلال احتجاجات 2019.
واستمرت لأكثر من عام. وكانت حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أرسلت قبل شهرين نحو 15 متظاهراً إلى ألمانيا للعلاج تعرضوا إلى إصابات خطيرة أثناء الاحتجاجات وتشتكي عوائل الجرحى من عدم فائدة رحلة العلاج بالنظر لعدم إرسالهم في وقت مبكر من تعرضهم للإصابة.


مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث

المشرق العربي الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث

الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث

حثت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لدى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، أمس (الخميس)، دول العالم، لا سيما تلك المجاورة للعراق، على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث التي يواجهها. وخلال كلمة لها على هامش فعاليات «منتدى العراق» المنعقد في العاصمة العراقية بغداد، قالت بلاسخارت: «ينبغي إيجاد حل جذري لما تعانيه البيئة من تغيرات مناخية». وأضافت أنه «يتعين على الدول مساعدة العراق في إيجاد حل لتأمين حصته المائية ومعالجة النقص الحاصل في إيراداته»، مؤكدة على «ضرورة حفظ الأمن المائي للبلاد».

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي بارزاني: ملتزمون قرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل

بارزاني: ملتزمون قرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل

أكد رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، أمس الخميس، أن الإقليم ملتزم بقرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل، مشيراً إلى أن العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد، في أفضل حالاتها، إلا أنه «يجب على بغداد حل مشكلة رواتب موظفي إقليم كردستان». وأوضح، في تصريحات بمنتدى «العراق من أجل الاستقرار والازدهار»، أمس الخميس، أن الاتفاق النفطي بين أربيل وبغداد «اتفاق جيد، ومطمئنون بأنه لا توجد عوائق سياسية في تنفيذ هذا الاتفاق، وهناك فريق فني موحد من الحكومة العراقية والإقليم لتنفيذ هذا الاتفاق».

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي رئيس الوزراء العراقي: علاقاتنا مع الدول العربية بلغت أفضل حالاتها

رئيس الوزراء العراقي: علاقاتنا مع الدول العربية بلغت أفضل حالاتها

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن علاقات بلاده مع الدول العربية الشقيقة «وصلت إلى أفضل حالاتها من خلال الاحترام المتبادل واحترام سيادة الدولة العراقية»، مؤكداً أن «دور العراق اليوم أصبح رياديا في المنطقة». وشدد السوداني على ضرورة أن يكون للعراق «هوية صناعية» بمشاركة القطاع الخاص، وكذلك دعا الشركات النفطية إلى الإسراع في تنفيذ عقودها الموقعة. كلام السوداني جاء خلال نشاطين منفصلين له أمس (الأربعاء) الأول تمثل بلقائه ممثلي عدد من الشركات النفطية العاملة في العراق، والثاني في كلمة ألقاها خلال انطلاق فعالية مؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيماوي والأسمدة والإسمنت في بغداد.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي السوداني يؤكد استعداد العراق لـ«مساندة شركائه الاقتصاديين»

السوداني يؤكد استعداد العراق لـ«مساندة شركائه الاقتصاديين»

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استعداد العراق لـ«مساندة شركائه الاقتصاديين»، داعياً الشركات النفطية الموقّعة على جولة التراخيص الخامسة مع العراق إلى «الإسراع في تنفيذ العقود الخاصة بها». جاء ذلك خلال لقاء السوداني، (الثلاثاء)، عدداً من ممثلي الشركات النفطية العالمية، واستعرض معهم مجمل التقدم الحاصل في قطاع الاستثمارات النفطية، وتطوّر الشراكة بين العراق والشركات العالمية الكبرى في هذا المجال. ووفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، وجه السوداني الجهات المختصة بـ«تسهيل متطلبات عمل ملاكات الشركات، لناحية منح سمات الدخول، وتسريع التخليص الجمركي والتحاسب الضريبي»، مشدّداً على «ضرورة مراعا

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي مباحثات عراقية ـ إيطالية في مجال التعاون العسكري المشترك

مباحثات عراقية ـ إيطالية في مجال التعاون العسكري المشترك

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو العلاقات بين بغداد وروما في الميادين العسكرية والسياسية. وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي بعد استقباله الوزير الإيطالي، أمس، إن السوداني «أشاد بدور إيطاليا في مجال مكافحة الإرهاب، والقضاء على عصابات (داعش)، من خلال التحالف الدولي، ودورها في تدريب القوات الأمنية العراقية ضمن بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو)». وأشار السوداني إلى «العلاقة المتميزة بين العراق وإيطاليا من خلال التعاون الثنائي في مجالات متعددة، مؤكداً رغبة العراق للعمل ضمن هذه المسارات، بما يخدم المصالح المشتركة، وأمن المنطقة والعالم». وبي

حمزة مصطفى (بغداد)

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 3 جنود في قتال بجنوب غزة

جنود إسرائيليون في قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون في قطاع غزة (رويترز)
TT

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 3 جنود في قتال بجنوب غزة

جنود إسرائيليون في قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون في قطاع غزة (رويترز)

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ثلاثة من جنوده في قتال بجنوب غزة، اليوم الأربعاء، وذلك في الوقت الذي يمضي فيه في هجومه برفح.

وأضاف أن ثلاثة جنود آخرين لحقتهم إصابات خطيرة في الواقعة نفسها، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

وقالت هيئة البث العامة الإسرائيلية إن الثلاثة أصيبوا جراء انفجار عبوة ناسفة في مبنى برفح.