كاظم الساهر يُطرب جمهور القاهرة بعد سنوات من الغياب

«معجبة» اقتحمت مسرحه للتصوير... وقدم مجموعة من أشهر أغانيه بالأوبرا

جانب من حفل المطرب العراقي كاظم الساهر بدار الأوبرا المصرية (الصفحة الرسمية للساهر)
جانب من حفل المطرب العراقي كاظم الساهر بدار الأوبرا المصرية (الصفحة الرسمية للساهر)
TT

كاظم الساهر يُطرب جمهور القاهرة بعد سنوات من الغياب

جانب من حفل المطرب العراقي كاظم الساهر بدار الأوبرا المصرية (الصفحة الرسمية للساهر)
جانب من حفل المطرب العراقي كاظم الساهر بدار الأوبرا المصرية (الصفحة الرسمية للساهر)

أحيا الفنان العراقي كاظم الساهر، حفلاً غنائياً كبيراً على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية في أول ظهور له بعد غياب قارب على 13 عاماً، قدّم خلاله 16 أغنية من أشهر أعماله الغنائية وأهمّها.
حضر الحفل، الذي أُقيم مساء أمس (الثلاثاء)، وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، وعدد من الفنانين من بينهم سميرة عبد العزيز وغادة رجب. استهل كاظم سهرته، بأغنيته الشهيرة «أراضي خدودها» وسط تفاعل لافت بين كاظم والجمهور، قائلاً: «وحشتوني لن أغيب عنكم أبداً».
https://www.youtube.com/watch?v=RIZ864UJW0g
استكمل «قيصر الأغنية العربية» كما يلقبه عشاقه، الحفل بأداء عدد كبير من أشهر أغنياته من بينها «يدك»، و«كلّك على بعضك حلو»، و«الرسم بالكلمات»، و«ما ريدك بعد روح»، قبل أداء أغنيته الشهيرة «أكون أو لا أكون» التي يحرص على غنائها في جميع حفلاته، دون أن يصدرها بشكل رسمي أو يضمها لأي من ألبوماته الغنائية، وأخبر جمهوره بأن الحفل سيكون مليئاً بالقصائد الرومانسية.

ومازح الساهر جمهوره حين طالبوه بأداء أغنيته الشهيرة «أنا وليلى» حيث قال إنه لم يكن ينوي القيام بذلك في الحفل: «الجو حار فهي مشيت راحت نامت وغطيناها، ما في من ليلى»، ومع إصرار الجمهور على غنائها: «ما مليتو من ليلى، مانا ما قادر عليكم»، فقدم الأغنية وتبعها بأغنيات «زيديني عشقاً»، و«كوني امرأة خطرة» وفي أعقاب ذلك هتف الجمهور: «بص شوف كاظم بيعمل إيه».
ولم ينسَ الساهر جمهوره وبلده العراق في الحفل، عندما تلقى عَلَم العراق من أحد الحاضرين، فقبّله وسلّمه لأحد أعضاء فرقته الموسيقية التي كان يقودها الموسيقار حسن فالح، لكي يرتديه حول عنقه، وأتبعها بتقديم أغنيات «تقولين الهوى» و«شؤون صغيرة».

«بس شوفتوا إحنا الرجال كيف ندلّع وكيف نحب» بهذه الكلمات مازح الساهر من جديد جمهوره بالأوبرا حينما تغنى بكلمات أغنيته الشهيرة «أشكيك لمين»، وعقب الانتهاء منها تذكّر كواليس تسجيلها: «هذه الأغنية من كلمات الرائع الشاعر الكبير الراحل عبد الوهاب محمد، وألحاني المتواضعة، وأحبّها كثيراً».
واستعان الساهر بصديقه ورفيق دربه المصري الموسيقار رضا رجب، كي يقود فرقته الموسيقية في أداء أغنيتين قبل ختام الحفل، بدلاً من قائد فرقته حسن فالح، قائلاً: «أحبّ أن أستضيف على المسرح الدكتور رضا رجب لقيادة الفرقة، فهو أعز أصدقائي منذ اليوم الأوّل الّذي جئت فيه لمصر إلى الآن، وأعتز بصداقته لأخلاقه العالية».
https://www.youtube.com/watch?v=N9_x2B0_4NU
وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أعرب الموسيقار رجب، عن سعادته البالغة لحضوره وقيادته فرقة كاظم الموسيقية في الحفل قائلاً: «سعدت للغاية لذلك، وإصرار الساهر على قيادة الفرقة في أغنيتين من أحبّ وأعزّ أعماله على قلبي، وهما (الحب المستحيل) و(ضمني على صدرك)».
وأضاف: «أحبّ أن أقول لكاظم نوّرت القاهرة ومصر، وأرجو منك ألّا تغيب عنّا مرة أخرى، فأنت اليوم شاهدت مدى حب المصريين لك، وأحبّ أن أشكره أيضاً على كلمته التي قالها في حقي على المسرح، فهي تدلّ على الوفاء والإخلاص والمحبة والرقي والاحترام».
http://https://www.youtube.com/watch?v=O2pTThvDuOY
وخلال الحفل، اقتحمت إحدى المعجبات المسرح عندما كان الساهر يغني «الحب المستحيل»، وحضنته بشكل مباغت من ظهره قائلة: «بحبك يا كاظم»، ورغم أن الساهر كاد يسقط أرضاً، فإنّه رفض تدخل الأمن وأنصت إليها والتقط معها صورة تذكارية.
وقبل ختام الحفل، صاحبت فرقة شعبية مصرية الساهر في أثناء عزف أغنية «ضمني على صدرك» التي أعقبها بكلمة على نغمات أغنيته الشهيرة «قولي أحبك» شاكراً فيها الحضور خصوصاً وزيرة الثقافة المصرية والشاعر العراقي أسعد الغريري، وقال: «أتمنى أن أغنّي حتّى الصّباح، ولكن لا أريدكم أن تذهبوا إلى منازلكم متعبين».

يُذكر أنّ زيارة كاظم الساهر لمصر استمرت قرابة الأسبوعين، قدّم فيهما حفلين غنائيين أحدهما في الساحل الشمالي، كما سجّل حلقة مع الإعلامية منى الشاذلي، في برنامجها «معكم» الذي يُعرض عبر قناة «سي بي سي»، والتي وصلت مدتها الزمنية لثلاث ساعات مقسمة على جزأين، وقدّم فيها لأول مرة أغنيته الجديدة «دكتورة»، وهي الأغنية التي تسربت من تسجيل الحلقة على مواقع التواصل الاجتماعي.


مقالات ذات صلة

مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

شمال افريقيا مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

شهدت الرياض وجدة فعاليات مسرحية وغنائية عقب انتهاء شهر رمضان، حيث بدأت تلك الفعاليات خلال إجازة عيد الفطر، واستقطبت هذه الفعاليات مشاركات مصرية «لافتة»، ومنها مسرحية «حتى لا يطير الدكان» من بطولة الفنان أكرم حسني، والفنانة درة، في موسمها الثاني على مسرح «سيتي ووك جدة»، بالإضافة لعرض ستاند أب كوميدي «ذا إيليت»، الذي أقيم على مسرح «محمد العلي» بالرياض، بينما شاركت الفنانة المصرية أنغام بحفلات «عيد القصيم»، كما شارك الفنان عمرو دياب في حفلات «عيد جدة»، بجانب ذلك تشهد الرياض حفل «روائع الموجي»، الذي يحييه نخبة كبيرة من نجوم الغناء، حيث يشارك من مصر، أنغام، وشيرين عبد الوهاب، ومي فاروق، بجانب نجوم

داليا ماهر (القاهرة)
الرياضة مساهمون يقاضون «أديداس» بعد إنهاء التعاون مع كانييه ويست

مساهمون يقاضون «أديداس» بعد إنهاء التعاون مع كانييه ويست

تُواجه شركة «أديداس»، المتخصصة في المُعدات الرياضية، دعوى قضائية في الولايات المتحدة رفعها مجموعة مساهمين يعتبرون أنهم خُدعوا، بعد الفشل المكلف للشراكة مع كانييه ويست، والتي كان ممكناً - برأيهم - للمجموعة الألمانية أن تحدّ من ضررها، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». ورُفعت دعوى جماعية أمام محكمة منطقة أوريغون؛ وهي ولاية تقع في شمال غربي الولايات المتحدة؛ حيث المقر الرئيسي للمجموعة في البلاد، وفقاً لنص الإجراء القضائي، الذي اطلعت عليه «وكالة الصحافة الفرنسية»، والمؤرَّخ في 28 أبريل (نيسان). وكانت «أديداس» قد اضطرت، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى إنهاء تعاونها مع مُغنّي الراب الأميركي كانيي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تامر حسني وبسمة بوسيل يعلنان «طلاقاً هادئاً»

تامر حسني وبسمة بوسيل يعلنان «طلاقاً هادئاً»

أعلن كل من الفنان المصري تامر حسني، والفنانة المغربية بسمة بوسيل، طلاقهما اليوم (الخميس)، بشكل هادئ، بعد زواج استمر نحو 12 عاماً، وأثمر إنجاب 3 أطفال تاليا، وأمايا، وآدم. وكشفت بوسيل خبر الطلاق عبر منشور بصفحتها الرسمية بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام» قالت فيه: «(وجعلنا بينكم مودة ورحمة) ده كلام ربنا في الزواج والطلاق، لقد تم الطلاق بيني وبين تامر، وسيظل بيننا كل ود واحترام، وربنا يكتبلك ويكتبلي كل الخير أمين يا رب». وتفاعل تامر حسني مع منشور بسمة، وأعاد نشره عبر صفحته وعلق عليه قائلاً: «وجعلنا بينكم مودة ورحمة بين الأزواج في كل حالاتهم سواء تزوجوا أو لم يقدر الله الاستمرار فانفصلوا ب

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

عدّت الفنانة المصرية آيتن عامر مشاركتها كضيفة شرف في 4 حلقات ضمن الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي» تعويضاً عن عدم مشاركتها في مسلسل رمضاني طويل، مثلما اعتادت منذ نحو 20 عاماً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
الولايات المتحدة​ «فخورة»... شاكيرا ترد على انتقادات جيرارد بيكيه لمعجبيها

«فخورة»... شاكيرا ترد على انتقادات جيرارد بيكيه لمعجبيها

كشفت المغنية الشهيرة شاكيرا أنها «فخورة» بكونها تنحدر من أميركا اللاتينية بعد أن بدا أن شريكها السابق، جيرارد بيكيه، قد استهدفها ومعجبيها في مقابلة أُجريت معه مؤخراً. وبينما تستعد المغنية الكولومبية لمغادرة إسبانيا مع طفليها، تحدث لاعب كرة القدم المحترف السابق عن التأثير المرتبط بالصحة العقلية لتلقي تعليقات سلبية عبر الإنترنت بعد انفصاله عن شاكيرا، وفقاً لصحيفة «إندبندنت». واستخدم بيكيه معجبي شاكيرا في أميركا اللاتينية كمثال على بعض الكراهية التي يتلقاها على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال بيكيه: «شريكتي السابقة من أميركا اللاتينية وليس لديك أي فكرة عما تلقيته عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أشخا

«الشرق الأوسط» (مدريد)

«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

الملصق الدعائي للفيلم  (حساب المخرج على فيسبوك)
الملصق الدعائي للفيلم (حساب المخرج على فيسبوك)
TT

«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

الملصق الدعائي للفيلم  (حساب المخرج على فيسبوك)
الملصق الدعائي للفيلم (حساب المخرج على فيسبوك)

بعد تتويجه بجائزة «العين الذهبية» في مهرجان كان السينمائي، وفوزه أخيراً بجائزة «نجمة الجونة» لأفضل فيلم وثائقي «مناصفة»، وحصول مخرجيه ندى رياض وأيمن الأمير على جائزة مجلة «فارايتي» الأميركية لأفضل موهبة عربية، ومشاركته في مهرجانات دولية من بينها «شيكاغو» الأميركي، بدأ الفيلم الوثائقي المصري «رفعت عيني للسما» المعنون بالإنجليزية «The Brink Of Dreams» رحلته في دور العرض بمصر، حيث يعرض في 20 من دور العرض بالقاهرة والإسكندرية والأقصر وبنها والجونة بالبحر الأحمر، في واقعة غير مسبوقة لفيلم وثائقي، ويعد الفيلم إنتاجاً مشتركاً بين مصر وفرنسا والدنمارك والسعودية وقطر.

يتتبع الفيلم رحلة مجموعة من الفتيات بقرية «برشا» في صعيد مصر لتأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن في شوارع القرية لطرح قضايا تؤرقهن، مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، ويواجهن رفض مجتمعهن، بل ويصفهن البعض بالخروج عن الأدب، ويتعرضن لمضايقات من رواد العروض الذين يسخرون منهن.

يعرض الفيلم الذي جرى تصويره على مدى 4 سنوات لوقائع حقيقية، وتنتقل الكاميرات بين الشوارع والبيوت الفقيرة التي يعشن فيها، وأسطح المنازل اللاتي يقمن بعقد اجتماعات الفرقة بها، والتدريب على العروض التي تتسم بالجرأة وتنتقد المجتمع الصعيدي في تعامله مع المرأة، وحاز الفيلم إشادات نقدية واسعة من نقاد عرب وأجانب.

وتصدر الملصق الدعائي للفيلم صور بطلات الفرقة «ماجدة مسعود، وهايدي سامح، ومونيكا يوسف، ومارينا سمير، ومريم نصار، وليديا نصر مؤسسة الفرقة»، وهن صاحبات هذه المبادرة اللاتي بدأنها قبل 10 سنوات، ولفت نشاطهن نظر المخرجين ندى رياض وأيمن الأمير، فقررا توثيق رحلتهن بعدما لاحظا إصراراً من البنات على مواصلة عروضهن.

وحول عرض الفيلم في هذا العدد الكبير من دور العرض ومدى ما يعكسه ذلك كونه فيلماً وثائقياً يقول المخرج أيمن الأمير لـ«الشرق الأوسط»: «الفيلم يحكي قصة وينقل مشاعر، ويعبر عن شخصيات بغض النظر عن نوعه، وهناك جمهور أحبه وتأثر وهو يشاهده، والتقينا به في عروض حضرتها البنات بطلات الفيلم، وقد التف الجمهور يتحدث معهن ويطمئن على أخبارهن، وهذا بالنسبة لي النجاح، وأن تتصدر بنات من الصعيد بطولة فيلم ويعرض فيلمهن بجوار أفلام لنجوم معروفة؛ فهذا بالنسبة لي هو النجاح بعينه».

مخرجا الفيلم الزوجان أيمن الأمير وندى رياض (حساب المخرج على فيسبوك)

وقد تغيرت أحوال بطلاته وبدأن بشق طريقهن الفني، فقد جاءت ماجدة وهايدي إلى القاهرة؛ الأولى لدراسة التمثيل، والثانية لدراسة الرقص المعاصر، فيما طرحت مونيكا 3 أغنيات على مواقع الأغاني المعروفة، من بينها أغنيتها التي تؤديها بالفيلم «سيبوا الهوى لصحابه».

تقول ماجدة لـ«الشرق الأوسط»: «الأوضاع تغيرت تماماً، قبل ذلك كان الناس في قريتنا يرفضون ما قمنا به وكانوا يقولون (عيب أن تتكلموا في قضايا النساء)، ويتهموننا بتحريض البنات على عدم الزواج، لكن بعد الفيلم اختلفت الصورة تماماً، وأقام أخي بعد عودتنا من (كان) احتفالاً كبيراً، والقرية كلها أقامت احتفالاً لاستقبالنا عند عودتنا، وبدأت الأسر ترسل بناتها للانضمام للفرقة، لقد كان الفيلم أكبر حدث تحقق لنا، وقدمنا عروضاً بالشارع خلال مهرجان (كان)، وكانت مصحوبة بترجمة فرنسية، وفوجئنا بالفرنسيات ينضممن لنا ويصفقن معنا».

ماجدة مسعود تتمنى أن تمثل في السينما والمسرح (حساب المخرج على فيسبوك)

وتضيف ماجدة أنه «قبل الفيلم كنا نكتفي بالتمثيل في شوارع القرية وما حولها وما زلنا نواصل ذلك، لكن الآن أصبح لدينا أمل، ليس فقط في مناقشة قضايانا، بل لأن نشق طريقنا في الفن، وقد بدأت منذ عام دراسة المسرح الاجتماعي في (الجيزويت) لأنني أتمنى أن أكون ممثلة في السينما والمسرح».

لكن هايدي التي انضمت للفرقة عام 2016 وجدت تشجيعاً من والدها في الواقع مثلما ظهر بالفيلم يشجعها ويدفعها للاستمرار والتعلم والدراسة، وقد شعرت بالحزن لوفاته عقب تصوير الفيلم، كما شجعتها أيضاً والدتها دميانة نصار بطلة فيلم «ريش»، كانت هايدي تحلم بدراسة الباليه، لكن لأن عمرها 22 عاماً فقد أصبح من الصعب تعلمه، وقد جاءت للقاهرة لتعلم الرقص المعاصر وتتمنى أن تجمع بين الرقص والتمثيل، مؤكدة أن الموهبة ليست كافية ولا بد من اكتساب الخبرة.

هايدي اتجهت لدراسة الرقص المعاصر (حساب المخرج على فيسبوك)

وتلفت هايدي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «تكاليف الورش التي يتعلمن بها كبيرة وفوق قدراتهن، آملة الحصول على منحة للدراسة لاستكمال طريقهن».

ووفقاً للناقد خالد محمود، فإن الفيلم يعد تجربة مهمة لخصوصية قصته وما يطرحه؛ كونه يخترق منطقة في صعيد مصر ويناقش فكرة كيف يتحرر الإنسان ويدافع عن أحلامه، أياً كانت ظروف المجتمع حوله، قائلاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أتمنى أن يكون الشق التوثيقي للفيلم أفضل من ذلك وأن يحمل رؤية فنية أعمق، وأرى أن المشهد الأخير بالفيلم هو أهم مشاهده سينمائياً، حيث تتسلم البنات الصغيرات الراية من الكبار ويقلدهن ويقدمن مسرح شارع مثلهن، ما يؤكد أن فرقة (برشا) تركت تأثيراً على الجيل الجديد».

ويشير محمود إلى أنه «من المهم عرض هذه النوعية من الأفلام في دور العرض كنوع من التغيير لثقافة سينمائية سائدة»، مؤكداً أن عرضها يمكن أن يبني جسوراً مع الجمهور العادي وبالتالي تشجع صناع الأفلام على تقديمها، مثلما تشجع الموزعين على قبول عرضها دون خوف من عدم تحقيقها لإيرادات.