أزمة الإخوان تتفاقم رغم تأجيل الإعدام

القبض على عناصر من القيادات الهاربين

أزمة الإخوان تتفاقم رغم تأجيل الإعدام
TT

أزمة الإخوان تتفاقم رغم تأجيل الإعدام

أزمة الإخوان تتفاقم رغم تأجيل الإعدام

قررت محكمة الجنايات المصرية، صباح اليوم (الثلاثاء) مد أجل النطق بالحكم على الرئيس الأسبق محمد مرسي، بقضيتي التخابر والهروب، لـ16 يونيو (حزيران) الحالي لإتمام المداولة.
يواجه المتهمون بقضية «التخابر الكبرى»، والمتهم فيها 36 متهما من بينهم الرئيس الأسبق محمد مرسي، وقيادات وأعضاء تنظيم الإخوان، بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية.
فيما يواجه المتهمون بقضية «الهروب الكبير» المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي، و128 آخرون من قيادات جماعة الإخوان المسلمين والتنظيم الدولي للجماعة، وحركة حماس الفلسطينية وتنظيم حزب الله اللبناني في قضية اقتحام السجون المصرية إبان أحداث 25 يناير (كانون الثاني) 2011 والمعروفة إعلاميا بقضية اقتحام سجن وادي النطرون، واختطاف ضباط الشرطة واحتجازهم بقطاع غزة.
وفي سياق ذي صلة، اعتقلت الشرطة المصرية قياديين هاربين من جماعة الإخوان المسلمين، محمود غزلان وعبد الرحمن البر القياديين في مكتب الإرشاد، اللجنة التنفيذية للجماعة، في داخل شقة بالحي الثاني بمدينة السادس من أكتوبر غرب القاهرة، أثناء التخطيط لهروبهما إلى السودان، وبحوزتهما مبالغ مالية كبيرة.
وقالت مصادر أمنية، إن السلطات المصرية ألقت القبض على عضوين قياديين في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، مساء أمس الاثنين، بعد أكثر من عام من اختفائهما وأنها تحقق معهما.
وأشارت التحريات إلى أن المتهمين كانا يعقدان اجتماعات مكثفة داخل الشقة لإدارة المشهد السياسي وتحريك المظاهرات الإخوانية بالشوارع، وأنهما كانا يترددان على الشقة في الخفاء، خصوصا أنهما مطلوبان على ذمة قضايا عنف وإرهاب منذ ثورة 30 يونيو.



مَن هو نعيم قاسم نائب الأمين العام لـ«حزب الله»؟

TT

مَن هو نعيم قاسم نائب الأمين العام لـ«حزب الله»؟

نائب الأمين العام لـ«حزب الله» نعيم قاسم (أرشيفية - رويترز)
نائب الأمين العام لـ«حزب الله» نعيم قاسم (أرشيفية - رويترز)

قال نائب الأمين العام لـ«حزب الله»، نعيم قاسم، اليوم الاثنين، إن الجماعة ستعيّن أميناً عاماً جديداً خلفاً لحسن نصر الله في أقرب فرصة، وتعهد مواصلة الحركة المدعومة من إيران القتال ضد إسرائيل.

وخطاب قاسم الذي استمر 19 دقيقة وبثّه التلفزيون هو الأول من قِبل قيادي كبير بـ«حزب الله» منذ مقتل نصر الله، الجمعة، في غارة جوية، في ضربة قوية للجماعة التي تتعرض لموجة متصاعدة من الهجمات الإسرائيلية، بحسب «رويترز».

مَن هو نعيم قاسم؟

فيما يلي بعض الحقائق عن قاسم:

  • هو شخصية مخضرمة في الجماعة ويشغل منصب نائب الأمين العام منذ عام 1991.
  • عُين نائباً للأمين العام في عهد الأمين العام الأسبق لـ«حزب الله» عباس الموسوي، الذي قُتل في هجوم بطائرة هليكوبتر إسرائيلية عام 1992، وظل في المنصب عندما تولى نصر الله قيادة الجماعة.
  • بدأ نشاطه السياسي في حركة «أمل» الشيعية اللبنانية، التي تأسست عام 1974. وترك «أمل» عام 1979، في أعقاب الثورة الإسلامية الإيرانية، التي شكّلت الفكر السياسي للكثير من الناشطين الشيعة اللبنانيين الشباب. وشارك في الاجتماعات التي أدت إلى تشكيل «حزب الله»، الذي أسسه «الحرس الثوري» الإيراني عام 1982.
  • ظل لفترة طويلة أحد المتحدثين البارزين باسم «حزب الله»، وأجرى الكثير من المقابلات مع وسائل الإعلام الأجنبية. عندما احتدمت أعمال القتال عبر الحدود مع إسرائيل خلال الحرب في غزة، قال لقناة «الجزيرة» في يونيو (حزيران) إن قرار «حزب الله» هو عدم توسيع نطاق الحرب، لكنه سيخوضها إذا فرضت عليه.
  • كان منسقاً عاماً لحملات «حزب الله» الانتخابية البرلمانية منذ خاضتها الجماعة لأول مرة في عام 1992.
  • ولد عام 1953 في منطقة البسطة التحتا في بيروت وتعود أصول عائلته إلى كفرفيلا، في جنوب لبنان ذي الأغلبية الشيعية. وهو متزوج ولديه ستة أطفال.