«مع وقف التنفيذ»... المسلسل السوري الأفضل

أبطال المسلسل في مباراة على روعة الأداء
أبطال المسلسل في مباراة على روعة الأداء
TT

«مع وقف التنفيذ»... المسلسل السوري الأفضل

أبطال المسلسل في مباراة على روعة الأداء
أبطال المسلسل في مباراة على روعة الأداء

يستطيع المسلسل السوري «مع وقف التنفيذ» صعود المسرح وتسلم جائزة المسلسل الأفضل. في طريقه، يحق له فلش ابتسامة عريضة على وقع التصفيق. ثلاثية النص والصورة والأداء، تقريباً في القمة، وواقعيته تدق مسماراً في النعش. يحمل الحديد الحامي ويقترب من الجلد الحي. شخوصه مخترقة، تسبح الندوب في ذاكرتها وتتبارى في إعلان الغرق.
نص يسير في جنازة، يكتبه علي وجيه، ويامن الحجلي (متوفر كاملاً عبر «شاهد»). تتسع «حارة العطارين» التي يعود إليها سكانها بعد الحرب، لتشمل أرضاً كاملة لا تصلح للبقاء. من تهجر ليس هو نفسه من يعود ليعيش على الأنقاض. يتجمل المسلسل بفاصلين زمنيين، الأول «قبل الخروج»، وهو ماضي الشخصيات وخلفيتها الاجتماعية، والثاني هو الحياة تحت الصفر. الكاتبان على موعد كل رمضان مع الوجه الآخر للحرب السورية، حيث الداخل مشظى والنفوس تتخذ لون الفحم. نصهما هذه السنة يرش البهارات الحارة في العين.
يتوزع رغيف الخبز على الشخصيات جميعها، فلا يلتهم أحد حصة أحد. الساحة واسعة للتنافس على الأداء الأروع والكل يغنّي على ليلاه. في النهاية سيمفونية درامية عذبة. لا تستخف بطباع البشر وتأثيرها في هيكلية المجتمع. فخلف الجمال والأنوثة، ينقض المكر ليحدد أطراف المواجهة. تتشعب خيوط الشخصيات وتمتدّ «أخطبوطياً». والأذية تبدأ من نقطة لتنتهي بدائرة.
حين اتخذت «جنان العالم» (سلاف فواخرجي) خطأ أعوج لمسار حياتها، استبعدت أن يحرق جمرها جميع أطرافها. الغابة لكل أنواع الحيوانات، حتى للتي تختبئ وراء نعجة. هذه المرة، تخاض حرب قذرة لشراء العقارات بأرخص ثمن. فالبكاءون في الجنائز لا يغيرون إيقاعات النواحي، والمستفيدون من نهش اللحم لا يكتفون بوجبة. تكلف «جنان» أكثر شخصيات المسلسل جدلاً، «فوزان» (عباس النوري)، بإقناع سكان حارته ببيع منازلهم. بدهائه وطلاقة لسانه، ينتزعها منهم، مشاركاً بمخطط إزهاق الوطن.
تجري المناورات في فضاء المدينة المظلم. وحده فادي صبيح بشخصية «هاشم الباري» لا يناور. رأس يابس، خارج رمادية المواقف. يقفز الماضي كلما أوشك الحاضر على التسلل، فيسحب البساط من تحت الأقدام المرتجفة. من لا يزل مسكوناً بجرحه العتيق، لن تشفه عقاقير الزمن الراهن. وجع «عتاب» (صفاء سلطان) يرقص شقيقها «هاشم» على الشكر بكر، قبل المصالحة المنتظرة.
«قبل الخروج»، هو جوهر القصة. تتصاعد المواقف كتقاذف بركاني تفجره النفس الإنسانية. فالذين غادروا «حارة العطارين» يعودون إليها بتركيبة عاطفية أخرى. الوجوه لا تبقى على حالها، فكيف بالقلوب المثقوبة؟ كان يمكن للكاتب «حليم» (غسان مسعود)، أن يكمل حياة «طبيعية» بعد الاعتقال السياسي، لولا أن ذاكرته لا تزال أسيرة المكان الموحش. تخضع شخصيته لتقلبات صادمة، مجهضاً احتمال نجاة «المثقفين» من حبل المشنقة. فمن يسجن لعمله النضالي، سيظل يجرجر جنازيره وراءه، برغبة معذبة في «معاقبة» جلاديه، وإن شمل العقاب أبناءه. تضيق عليه جدرانه القديمة وإن عاش طليقاً مدى الحياة.
ظنت «عتاب» أن تحولها إلى المطربة «درة» سيخفف عنها آلام سنوات الفراق. وحين قررت العودة، استقبلها «هاشم» بـ«عراضة» الملوعين، كأنه يزفها في موكب الجنازة الكبرى. المسلسل «بينغ بونغ»؛ طابة على ما فات وطابة على ما سيأتي. الصافرة للانطلاق، وفجأة يعلق كل شيء.
يحقق «فوزان» حلمه المنتظر، فيصبح مختار «حارة العطارين»، بظاهر يدعي خدمة الناس ورغبات مستترة بتحصيل الوجاهة مع طمع بالغنائم. تهتز تحالفاته الداخلية مع ابنتيه والخارجية مع «جنان» وأعوانها، ومن ثم يعود المعدن إلى أصله. الثابت هو ولاؤه لصفحته «الفيسبوكية». عنوانها «دام عزك يا وطن»، وممارساته على النقيض، غايتها عزه الشخصي وانتفاخ جيبه.
نص وجيه وحجلي، إنتاج «إيبلا الدولية» لا يصطاد في الماء العكر. يضع الأمور في نصابها ويطمئن إلى احتراف كاميرا سيف السبيعي، اللافت في المسلسل بشخصية «صافي». أمامه، تؤكد حلا رجب بشخصية «أوصاف» أن البراعة من نصيبها. توظف لغة الجسد في تكريس حالة درامية فريدة. شقيقتها «بسمة» (ريام كفارنة) شخصية متقنة، تكاد تكون الناجية الوحيدة من «العصفورية» لولا حبها لـ«عزام» المصاب بلعنة ماضيه وفداحة أخطائه.
رفعت الحلقة الأخيرة دور «عزام» إلى مصاف التميز السنوي، الذي يقدمه يامن الحجلي. إفراغه الغضب يصالحه مع نفسه، ومشهد الاقتصاص الأخير يعزز أسهمه. «أبو العون» (بشار إسماعيل) على المقلب المقابل، يتولى التصفية ويخطط لإراقة الدم. اختزالية المترسمل في غابة متفلتة.
لا يعود مصطفى المصطفى بشخصية «سيف» من الأدوار العابرة. خروجه عن طوره يثبت جدارته بإمساك كراكتير ملتبس. بتحول مذهل، ينصاع من أهداف «دينية» إلى ورطة الدم، كاسراً الجرة مع نموذجه الفاضل: «الشيخ رباح» (زهير عبد الكريم). الوجه المتطرف لعدم تقبل الآخر هي «روضة» (مريم علي). تحسن تقديم شخصية من صميم الصراع الاجتماعي.
«سكر» المسلسل، هي شكران مرتجى بدور يختصر كل شيء. ثلاثة لهم بصماتهم: يزن خليل بدور «بشير»، والوجهان الجديدان رولان زكريا وسارة بركة. الانتشار المدوي للأغنية الهابطة «خاروف حب الحلوة» يفضح ضحالة هذه الأيام.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.