الدراما المصرية... بدايات وأفكار قوية أضعفها «التطويل»

نيللي كريم في إحدى لقطات مسلسل «فاتن أمل حربي» (الشرق الأوسط)
نيللي كريم في إحدى لقطات مسلسل «فاتن أمل حربي» (الشرق الأوسط)
TT

الدراما المصرية... بدايات وأفكار قوية أضعفها «التطويل»

نيللي كريم في إحدى لقطات مسلسل «فاتن أمل حربي» (الشرق الأوسط)
نيللي كريم في إحدى لقطات مسلسل «فاتن أمل حربي» (الشرق الأوسط)

بعد انتهاء موسم «دراما رمضان» في مصر لعام 2022. يمكن للمتابع الخروج بعدد من الملاحظات العامة والسمات الأساسية لهذا الماراثون الدرامي الذي يعد الأهم، والتي كان من أبرزها تراجع مسلسلات الحركة والجريمة وما تتضمنه من تشويق وإثارة، في ظل اتجاه أبرز نجوم هذا اللون إلى الدراما الاجتماعية ذات الأبعاد النفسية والإنسانية هذا العام، كما حدث مع عمرو سعد في «توبة» ومحمد رمضان في «المشوار». أما النجم أمير كرارة الذي سبق وتألق في مشاهد الحركة عبر مسلسلي «الاختيار 1» و«نسل الأغراب»، فقد فضّل القيام بدور ضابط مخابرات مصري يستهدف الخلايا الإرهابية في «العائدون» عبر شخصية تميل إلى استخدام الذكاء أكثر من توظيف العضلات.
وباستخدام التعبير الشهير في عالم كرة القدم، يمكن القول إن «القادمين من الخلف إلى الأمام» صنعوا الفارق في هذا الموسم على غرار مسلسل «بطلوع الروح»، الذي عرض في النصف الثاني من الشهر عبر 15 حلقة فقط واستطاع تحقيق المعادلة الصعبة بين المشاهدة الجماهيرية المكثفة، والاحتفاء النقدي اللافت. كما استطاع الجزء السادس من مسلسل «الكبير أوي» تحقيق المفاجأة، إذ استقطب قطاعاً كبيراً من الجمهور المصري وخصوصاً الشباب، حيث تصدرت بعض حلقاته «الترند» أكثر من مرة على غرار حلقة حفل زفاف (الكبير أوي ومربوحة)، وحلقات مهرجان المزاريطة السينمائي الدولي الذي حقق تفاعلاً لافتاً في الوسط الفني المصري والإعلامي، لدرجة أنه تم المطالبة بتحويل هذه المشاهد الخيالية إلى وقع بعد انتهاء المسلسل، وتدشين مهرجان سينمائي واقعي يحمل الاسم نفسه من فرط الإعجاب بالمشاهد والفكرة.

                                               أمير كرارة في لقطة من برومو مسلسل {العائدون} (الشرق الأوسط)
وحقق مسلسل «الاختيار3... القرار» تفاعلاً لافتاً على مدار حلقاته، لا سيما أنه يتصدى لحقبة مهمة من تاريخ مصر، وهي وصول تنظيم الإخوان إلى سدة الحكم في مصر، قبل اندلاع ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013. ضد حكمهم، كما حققت بعض التسريبات المسجلة التي تضمنتها حلقات المسلسل ردوداً سياسية وفنية واسعة، ونال الفنان ياسر جلال، إشادات عدة لإتقانه شخصية وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي خلال تلك الفترة.
فيما اختلط الجدل الفني بالجدل الاجتماعي والقانوني، عبر مسلسل «فاتن أمل حربي»، الذي حظي بمتابعة كبرى وتعليقات متنوعة على وسائل التواصل بسبب تناوله الجريء لقضية قانون الأحوال الشخصية وعدم إنصافه للمرأة في العديد من القضايا مثل الطلاق وحضانة الأم لأبنائها.
ويرى الناقد الفني المصري، محمود عبد الشكور، أنه بشكل عام، يعد هذا الموسم أفضل من الموسم الماضي من حيث تنوع الأفكار، وجرأة التناول، ووجود مسلسلات مهمة، وارتفاع مستوى العناصر الفنية، وخصوصاً التمثيل، مما يشير إلى وجود طفرة حقيقية في الصناعة، ولكن تكمن المشكلة في ضعف السيناريو وفي التطويل غير المبرر نتيجة وجود ثلاثين حلقة، على نحو أضر بالمستوى الفني كثيراً، منوهاً بتجارب الـ15 حلقة كما في مسلسلي «مين قال»، و«بطلوع الروح». ويوضح عبد الشكور في تصريح خاص إلى «الشرق الأوسط»، قائلاً: «يعد مسلسل (المشوار) من أكثر الأعمال المخيبة للآمال، فقد بدأ قوياً ثم تراجع بسبب وجود مشكلات واضحة في الكتابة، كما يبدو أن العمل تأثر سلباً أيضاً بمشكلات ضغط الوقت وكتابة الحلقات في اللحظات الأخيرة، أثناء شهر رمضان، فضلاً عن تعدد وحدات التصوير التي كانت تعمل تقريباً في وقت واحد. ويعتبر عبد الشكور «جزيرة غمام» العمل الأكثر نضجاً واكتمالاً، إذ قدم فيه المؤلف عبد الرحيم كمال، رؤية مستنيرة وروحانية للدين، وعلاقته بالمجتمع، كما وضع فيه المخرج حسين المنباوي نفسه في خانة الكبار بهذا العمل، وكذلك مدير التصوير الشاب إسلام عبد السميع، الذي قدم لوحات رائعة تمثل صراع الخير والشر والنور والظلام، بالإضافة إلى عناصر الديكور والموسيقى والملابس، بجانب إجادة كل الممثلين خصوصاً أحمد أمين، الذي قدم دور عمره «الشيخ عرفات» بزهده وعفويته، وكذلك طارق لطفي في دور «خلدون» ومي عز الدين في دور «العايقة» ورياض الخولي في دور «عجمي». على حد تعبيره. وعن مسلسل «أحلام سعيدة» يقول عبد الشكور إنه «دراما اجتماعية جيدة كتبتها هالة خليل، وأتاحت ليسرا وغادة عادل تقديم نماذج نسائية حقيقية كما قدم آخرون أدواراً مميزة مثل نبيل نور الدين، وشيماء سيف وعماد رشاد، لكن تظل المشكلة في التطويل وهبوط إيقاع الحلقات وطول بعض المشاهد، وهو ما ينطبق كذلك على مسلسل (فاتن أمل حربي) كعمل مهم وجريء في تناوله للقوانين المجحفة بحق الأسرة المصرية، مع دور ممتاز لنيللي كريم وأدوار لافتة لهالة صدقي وخالد سرحان ومحمد ثروت وعناصر جيدة كالموسيقى وأغنية التتر لكن تظل المشكلة في الوقوع في فخ التطويل كالعادة.

                                                                       لقطة من مسلسل {الكبير أوي 6}
ومن أبرز الظواهر اللافتة في هذا الموسم فكرة «الثنائيات» التي ظهرت بقوة في عدد من الأعمال أبرزها إلهام شاهين ومنة شلبي في مسلسل «بطلوع الروح»، حيث قائدة لواء الخنساء في «داعش» تواجه فتاة حالمة رقيقة تُجبر على الانضمام إلى التنظيم المتطرف، ورغم أن الاثنتين تحملان الجنسية المصرية، فإن التناقض بينهما صارخ رغم أنه يبدو ظاهرياً، وهناك أمير كرارة وأمينة خليل في «العائدون»، علماً بأن الاثنين سبق وشكلا ثنائياً ناجحاً في مسلسل آخر «طرف ثالث»، ومن الثنائيات اللافتة أيضاً طارق لطفي ومي عز الدين في «جزيرة غمام»، اللذان ظهرا في دورين جديدين عليهما تماماً، حيث عالم الغجر في صعيد مصر... شخصيتان تستعينان بالمكر والدهاء لتحقيق أكبر قدر من المكاسب في محيط اجتماعي ونفسي غير مرحب بهما. وهناك أيضا آسر ياسين وأحمد داود في «سوتس بالعربي»، حيث تبدو المفارقة واضحة بين المحامي صاحب الخبرة والنجاحات الكبرى، وبين نظيره الأكثر حداثة سناً وتجربة لكنه يطمح إلى تجاوز أستاذه والتفوق عليه.

                                                   روبي ومي عمر في «رانيا وسكينة» (الشرق الأوسط)
فيما تعد مي عمر وروبي أحدث ثنائي كوميدي نسائي في مسلسل «رانيا وسكينة»، الذي اعتمد على التناقض في المستوى الثقافي والاجتماعي بين سيدتين هاربتين من الشرطة والعصابات المجرمة تواجهان العديد من المآزق المتوالية.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.