كان الشهر الماضي مثل حديقة تُزهر في الربيع. فنانون لبنانيون عادوا إلى الناس بأغنيات تُخفف الهمّ وتغير الجو. وفي عودتهم، تبتسم بيروت ويُمنح مزاجها العام المُثقل شعوراً بالحياة. يغادرنا الأمل، فيفعل نجوم ونجمات ما يمكن لهزيمة الإحباط... حين تغني كارول سماحة «فوضى» وتُرقص المُتعبين على إيقاعات فرحة. وحين تطل نوال الزغبي برومانسية بديعة وتُطرب المتمسكين بالحب بعد الوداع. ورامي عياش مغنياً بالفصحى شعرَ العاشق وشعور الوله. ووليد توفيق مع جاد شويري بأغنية تُبهج المغرومين، وعبير نعمة بفخامة الصوت ورهفة القلب، وفارس كرم بطريقته في محاكاة الحلوات وغزل الصبايا.
وليد توفيق في «دكتور في الحب»
ألوان غنائية منوعة لكل الأذواق. كلها جميلة، تُحلي الوقت. تقدم نوال الزغبي «لسة باجي على بالك» باللهجة المصرية. لا يمل منها في هذا اللون، فبإحساسها تتقن فن إيقاظ الترسبات. يكتب أمير طعيمة كلمات رقيقة تعبر عن جرح الأنثى، يلحنها عمرو مصطفى بانسياب. ونوع هذه الجروح ليس للشفاء.
يُظهرها فادي حداد بجمال لافت في الفيديو كليب. امرأة يفارقها رجلها، ومع ذلك لا تزال تكن له الحب، «لآخر يوم في عمري أنا فكراك ومش هنساك». كيف لا يغادر إنسانٌ روحاً تقرر النسيان؟ لِمَ البقاء والتسبب بالآهات؟ تغني نوال الزغبي لقلب مات، ولكن «خلي لرجوعنا أي فرصة واحتمال». لا تعتب، «بس عندي ليك سؤال، لسة باجي على بالك، لسة فاكر زمان واللي عشته معاك زمان؟». مسكينة القلوب حين يُفرط بها.
رامي عياش في «أنتِ لي»
وبرومانسية، تغني عبير نعمة للصداقة المتحولة إلى حب. واحدة من أرق إصداراتها الأخيرة، هي «بلا ما نحس» من كلمات نبيل خوري وألحانه. تُسمع منها حركة مياه تتدفق في الجداول فتمنحها الحياة. تصورها كاميرا نديم حبيقة ببساطة عذبة. تصبح المرأة أكثر سحراً وهي تختبئ خلف مشاعر مبهمة، كـ«خوفي قلك شو بحسلك ونبطل أصحاب». هذه أغنية الأنثى الخائفة مما في داخلها. من الإحساس والبوح ورد الفعل. «والصحبة يلي كانت حلوة تخلص بلا ما نحس». هاجس المغادرة يطل برأسه من بين الأفكار. «إحساس خايفة منه وسنين عم ببعد عنه». إنها استحالة إسكات الخفقان وتداعياته، تقدمها عبير نعمة بأروع مشاعرها.
كروعة غناء رامي عياش جديده «أنتِ لي». يسلمها لكاميرا إنجي الجمال، فتأخذها بعيداً بالأبيض والأسود. الآهات طويلة وصوت التنهيدة يُسمع بين الكلمات. مخاطرة الغناء بالفصحى، يعرض الفنان لاحتمال الإخفاق إن لم يكن مزوداً بإحساس عميق وخبرة واثقة. وهذه نقلة لعلي المولى على مستوى كتابة الكلمات، ومحمود عيد في اللحن. هناك أغنيات زيادة عدد على سجل الفنان، وأخرى تُحسب في مسيرته. «أنتِ لي» من البصمات.
كارول سماحة في «فوضى»
يسأل الحبيبة، مَن غيره يملك محرمة من عشر سنين مسحت دمعها بها؟ «مَن غيري عد رمشك شعرة شعرة؟ مَن غيري يموت أمامك من نظرة؟ مَن غيري يعرف كم الملح في أكلك؟ حتى مقاس رجلك؟». إحساس رامي عياش يرفعها عالياً.
وهذا الشهر، التقى وليد توفيق وجاد شويري بأغنية «دكتور في الحب». فرح ومرح و«تجي نقسم القمر أنا نص وانتِ نص». رائعته هذه، يُدخلها وشويري في الأغنية بتوزيع مُبهج. يجدد «النجم العربي» ويختار فناناً يتميز بـ«شعطته»، فيشاركه الغناء وإخراج الكليب.
«يا قمر ده أنت بتقسى على مين؟»، يغني شويري، فيرد توفيق «على راحته سيبه يكبرلو يومين». يتشارك شويري كتابة الكلمات مع هيثم شعبان، والألحان لنيكولا شبلي. أغنية تُسعد مَن يسمعها، إيقاعاتها مزيج من الزمن الجميل و«هيت» هذه الأيام الصاخبة.
يطيل فارس كرم الغياب بعد الأبوة وعزلة «الكوفيد»، ويعود بـ«عَ موعدنا ولا شو». فارس كرم هو فارس كرم، لا يشبه فناناً آخر، وأغنياته لها خصوصيتها. تكتب حياة أسبر الكلمات ويضع عليها فضل سليمان لحناً شعبياً مُفرحاً. وبكاميرا جو بو عيد، يُصور الحب في مطعم، بين الفول والحمص والبصل والفجل، وحلاوة الجَمعة. هذه أغنية «ننسى الزعل نطنشو»، أي ندعه في حاله ويدعنا في حالنا. لا يقدم فارس كرم سوى أغنيات يرددها الجميع، منذ «بقعد من دون شمس ومي»، والحبل على الجرار.
فارس كرم في «ع موعدنا ولا شو»
بينما ننتظر إصدار ثلاثة فيديو كليبات لنانسي عجرم، يواصل فنانون كجوزيف عطية الغناء بطاقة لا تعرف اليأس. أغنية وراء أغنية؛ آخرها «الحب عفوي»، فيكتمل ألبوم «منحكم عالناس». بين الإصدارات الأخيرة، كارول سماحة في أغنية «فوضى». كأنها تحفر في الصخر لاستخراج الضوء. المستمع إلى الأغنية يدرك القصد. يكتب لها سليم عساف ويلحن أغنية تكاد تكون لسان حال. صحيح أنها تلتقي بجوها مع أغنية «يا شباب يا بنات»، وتقترب من هدفها في التوق إلى مقاربة مختلفة لروتين الأيام، ومع ذلك، لا يُشبع منها.
الحاجة ملحة إلى «نفضة» من نوع: «يلا نغير جو بدي شوف ناس جداد، زهقانة من نفس المواضيع لقدامي بتنعاد». الجميع تائه في فوضاه، والنجمة تُفرفش النفوس الكئيبة أمام كاميرا باسل ناصر: «ما تسمعني أخبار إلا اللي بفرفح قلبي». الحياة دائماً في المرصاد.