عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله بن علي بن محمد الشريان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تنزانيا، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، إلى وزيرة الخارجية التنزانية، ليبريتا مولا مولا، وذلك خلال استقبالها له بمقر الوزارة في العاصمة دودوما، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
> نيل كرومبتون، سفير المملكة المتحدة لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، نائب وزير الخارجية السعودي المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، في مقر الوزارة بالرياض. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أجيت جوبتيه، سفير الهند الجديد بالقاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير، وبحث معه سبل دعم التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الزراعية المختلفة. وأكد الوزير على العلاقات التاريخية بين مصر والهند والتي شهدت تطورا كبيرا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. واتفق الجانبان على الإسراع في توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية وكذلك تشكيل مجموعتي عمل من الخبراء في البلدين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
> سوزوكي كوتارو، سفير اليابان بالعراق، استقبله أول من أمس، وزير التخطيط العراقي خالد بتال النجم، لبحث تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لمواجهة فيروس كورونا، وبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، كما بحثا الآليات الفنية والقانونية لتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات التدريب والتعاون الصحي في مواجهة الجائحة. وأكد الجانبان عمق العلاقات الثنائية وسعي حكومتي البلدين إلى تطوير وتعميق تلك العلاقات، لافتين إلى تطابق وجهات النظر إزاء القضايا المشتركة.
> مختار وريدة، سفير مصر في الجزائر، التقى أول من أمس، برئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي، حيث تم التأكيد على متانة العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع البلدين على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن التباحث حول سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية لتتناسب مع تميز العلاقات السياسية بين البلدين، خاصةً في ضوء الإمكانات الكبيرة التي تمتلكهما كل من مصر والجزائر. وأكد رئيس المجلس الشعبي الوطني على الاهتمام الجزائري بتدعيم العلاقات البرلمانية مع مصر.
> رادوفان ستويانوفيتش، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، سفيراً معتمداً غير مقيم لدى المملكة الأردنية، إلى أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردني السفير يوسف البطاينة. وأعرب أمين عام الوزارة خلال اللقاء عن أطيب تمنياته للسفير بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
> أحمد أمجد، سفير باكستان لدى العراق، التقى أول من أمس، بمدير عام الشركة العامة لموانئ العراق المهندس فرحان الفرطوسي، لبحث آفاق التعاون بين الجانبين. وقال المدير العام للشركة إن زيارة السفير الباكستاني فرصة مهمة لتطوير العلاقات وفتح خطوط ملاحية جديدة بين البلدين. من جانبه، أبدى السفير سعادته بزيارة الشركة العامة لموانئ العراق واللقاء بالمسؤولين فيها، معبراً عن أهمية العراق ودوره في تطوير خطط النقل العالمية خصوصاً البحرية منها.
> ناتالي بيكر، القائم بأعمال السفارة الأميركية في قطر، أعربت عن سعادتها بأن تكون بلادها ضيف الشرف في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ31، الذي انطلق أول من أمس، ويستمر حتى 22 يناير (كانون الثاني) الجاري في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. وقالت عبر حسابها بموقع «تويتر»: «يسعدنا أن تكون الولايات المتحدة هي ضيف الشرف في معرض الدوحة الدولي للكتاب لهذا العام... نفخر بعرض مجموعات متنوعة من الكتب لمؤلفين وناشرين أميركيين مشهورين لتعزيز قيمنا المشتركة لمحو الأمية والتعلم».
> بريجيت بريند، سفيرة بريطانيا لدى الأردن، استقبلها أول من أمس، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، لبحث آليات تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين البلدين بما يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية وخاصةً تنشيط التجارة البينية وتحفيز الاستثمارات. وأكد الوزير على أهمية تفعيل اتفاقية الشراكة بين الجانبين، والتي تشكل أساسا لزيادة التعاون الاقتصادي بينهما من خلال رفع مستوى التبادل التجاري وتحفيز إقامة المشاريع الاستثمارية في كل من الأردن والمملكة المتحدة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.