«أنا وديور» فيلم وثائقي يدخل دهاليز الموضة ويكشف المستور

كاميرا تتبع راف سيمونز وهو يصمم أول تشكيلة للدار

«ذي نيو لوك» كما ترجمه راف سيمونز  في أول عرض «هوت كوتير» لـ«ديور»
«ذي نيو لوك» كما ترجمه راف سيمونز في أول عرض «هوت كوتير» لـ«ديور»
TT

«أنا وديور» فيلم وثائقي يدخل دهاليز الموضة ويكشف المستور

«ذي نيو لوك» كما ترجمه راف سيمونز  في أول عرض «هوت كوتير» لـ«ديور»
«ذي نيو لوك» كما ترجمه راف سيمونز في أول عرض «هوت كوتير» لـ«ديور»

في عام 2012 تسلم المصمم البلجيكي الأصل، راف سيمونز، مقاليد دار «ديور» الفرنسية، بعد عام تقريبا من طرد جون غاليانو. كان من أولوياته أن يعيد الثقة إلى 5.200 شخص يعملون في الدار بعد الزلزال الذي خلفه خروج غاليانو بالطريقة التي خرج بها، وأن يجهز، خلال 8 أسابيع فقط، تشكيلة «هوت كوتير» تعزز مكانة «ديور» كواحد من أهم بيوت الأزياء العالمية المتخصصة في هذا المجال من جهة، واستحقاقه للوظيفة من جهة ثانية.
لم تكن المهمة سهلة، لأن راف سيمونز لم يعمل في مجال الـ«هوت كوتير» من قبل. ما زاد من حجم التحدي أن فكرة الفشل لم تكن واردة، لا بالنسبة للدار التي راهنت عليه، ولا بالنسبة له بعد محاولاته المستميتة للحصول على الوظيفة التي كان يحلم بها أي مصمم شاب. وكأن هذه الظروف المحفوفة بالمطبات، والمسؤوليات الملقاة على كتفه، لم تكن كافية، كان مقررا أن يتتبع فريق سينمائي، بإشراف المخرج فريدريك تشانغ، كل خطوة يقوم بها المصمم، ويحولها إلى تاريخ مسجل في فيلم وثائقي بعنوان «ديور وأنا» (Dior and I) صدر في صالات السينما مؤخرا.
العنوان مأخوذ من كتاب نشرته الدار، وحاولت فيه التفريق بين ديور الرجل المؤسس، وديور كدار أزياء تحقق أرباحا تقدر بـ21 مليار جنيه إسترليني، إضافة إلى إنجازاتها في مجال الموضة عموما والـ«هوت كوتير» تحديدا. ففي عام 1949 وبعد عامين فقط من تأسيسها وإطلاقها، أصبحت واحدة من بين أهم المؤسسات الفرنسية، حيث تشكل 75 في المائة من صادرات الموضة و5 في المائة من كل الصادرات الفرنسية.
ما تعرفه الدار جيدا أن نجاحها التجاري لا يتحقق من دون نجاحها الفني والإبداعي. وهنا تكمن أهمية الفيلم في تعزيز صورتها كمؤسسة فرنسية قوية، يحركها بشر لهم عواطف وأحاسيس لا مجرد أشخاص ينصب اهتمامهم على تحقيق الربح بأي ثمن.
من هذا المنطلق يمكن القول إنه من أفلام الموضة التي تستحق المشاهدة، لأنه يشرح الكثير عن كيف يجري العمل في مجال الـ«هوت كوتير» النخبوي، كما يكشف شخصية مصمم خجول إلى حد الانطواء على النفس، وعازف عن الأضواء، وجد نفسه فجأة في بؤرة الضوء. فكل حركة يقوم بها تحت المجهر، بما في ذلك انخراطه في البكاء تحت الضغط قبيل تقديم تشكيلته الأولى. ما يُحسب له أنه لم يمنع تسجيل لحظة الضعف هذه، رغم أنه لم يكن سعيدا بتتبع الكاميرا له، وهو يصمم واحدة من أهم التشكيلات التي سيقدمها في مشواره المهني.
كل من يعرف راف سيمونز استغرب كيف وافق على الأمر من الأساس، لأنه خجول أولا، ولأن مخرج الفيلم في فرنسا له الكلمة الأخيرة في المونتاج وما سيعرضه، الأمر الذي قد لا يخدم صورة أي أحد، عدا أن المخرج فريدريك تشانغ حصل على وعد من الدار بعدم تدخلها في النتيجة النهائية. والجواب أن بذور الفكرة كانت مزروعة قبل اختيار راف سيمونز لوظيفة مصمم فني، وهذا يعني أنه لم يكن له رأي في الأمر. المخرج اعترف بأنه لكي يُقنعه، أو بالأحرى يطمئنه، طلب منه أن يشاهد فيلم «ذي آي هاز تو ترافيل» (The Eye Has to Travel) الذي تناول قصة دايانا فريلاند، وشارك في إخراجه في عام 2011. لحسن الحظ أن سيمونز أعجب به وبطريقة تناوله. في البداية تشعر بالتوتر بين المصمم والمخرج، لكن بعد رحلة قاما بها من باريس إلى أنتويرب، مسقط رأس راف سيمونز، ذاب الجليد بينهما، وتغيرت ديناميكية الفيلم.
التوتر الأولي التقطه المخرج بطريقة شاعرية، كما التقط لحظات الانفعال عندما يدخل المصمم إلى «أتيلييه» الدار ليتعامل لأول مرة مع الخياطات والأيادي الناعمة المسؤولة عن تنفيذ التفاصيل التي تجعل فستانا بمثابة تحفة فنية تقدر بمئات الآلاف من الدولارات. كان المصمم يلقي بتعليماته وهو ينتقل من الفرنسية إلى الإنجليزية في صراع تستشف منه صراعا بين التقاليد التي تمثلها الخياطات، والحداثة التي يتميز بها المصمم، ومن المفترض أن يصب بعضا منها في جينات الدار العريقة. في هذه اللقطات ينتابك الإحساس بأن راف سيمونز ليس البطل الوحيد في الفيلم، فالأنامل الناعمة اللاتي ورثهن عن أسلافه جزء لا يتجزأ من عالم «ديور» والـ«هوت كوتير» على حد سواء. تلمس بإعجاب ولاءهن شبه الأعمى تجاه الاثنين، «ديور» والـ«هوت كوتير». يتعاملن مع كل قطعة وكأنها طفل يجب أن يقدمنه للعالم في أجمل حلة وحالة، في علاقة عاطفية مدهشة، ويتحدثن عن المسيو كريستيان ديور كما لو كان بينهن حيا يُرزق. وهذا ما أثار انتباه المخرج وركز عليه في بداية الفيلم. فقد افتتحه بلقطة أرشيفية للمؤسس كريستيان ديور تشير إلى أن روحه لا تزال تحوم حول الدار ولا تفارقها.
يقول المخرج تشانغ «لا شك أن كل المصممين الذين توالوا على المنصب شعروا في لحظة من اللحظات بأنهم مثل الزوجة الثانية»، ملمحا لفيلم «ريبيكا» الشهير للمخرج ألفريد هيتشكوك، والمقتبس من رواية دافني دي مورييه. وهو فيلم يدور حول زوجة شابة تشعر بأن الزوجة الأولى المتوفاة لا تزال سيدة البيت، لأن كل شيء في جوانبه يذكر بها، كما أن الخدم لا يتوقفون عن الاستشهاد والتذكير بها. طبعا في نهاية الفيلم تنجح في فرض نفسها وسلطتها، وهو ما نجح فيه راف سيمونز بعد عدة مواسم.
ما لا يختلف عليه اثنان أنه من الصعب إنجاز فيلم عن الموضة ينجح على المستويين الجماهيري والفني، لأن موضوع الموضة نفسه إما يثير الكثير من الولاء والحب لدى البعض، أو الكثير من الاستهجان والرفض من قبل البعض الآخر. بالنسبة للشريحة الأولى فهي تفهمها وتقدر فنيتها والساعات الطويلة والمضنية التي تستغرقها قطعة «هوت كوتير»، بينما لا تفهم الشريحة الثانية الاهتمام الذي تثيره أو ما يبرر أسعارها النارية. هذا الفيلم يشرح لهم ما خفي عنهم، وما تثيره الموضة من مشاعر قد تجعل خياطة تبكي تأثرا بجمال قطعة أشرفت على تنفيذها وهي تتابعها على منصة العرض أو مصمما يبكي خوفا أو تأثرا.
وهذا ما يميزه عن أفلام أخرى تناولت الموضة كموضوع مثل «الشيطان يلبس برادا» أو «بريت أبورتيه» للمخرج روبرت ألتمان. فهذه الأفلام تعتمد على بهارات من الإبهار وجرعات من الخيال للزيادة من عنصر من التشويق وشد الأنفاس وتحقيق النجاح التجاري باستقطاب جماهير لا تعرف بالضرورة ما يجري خلف الكواليس لكن تريد أن تُرفه عن نفسها. في المقابل، يدخل فيلم «أنا وديور» ضمن الأفلام الوثائقية.
هل سينجح الفيلم جماهيريا؟ ربما لا، لأنه يتوجه إلى المتخصصين والمهتمين من أوساط الموضة، وكل من يتابعها أو يعشقها. فعندما يقول راف سيمونز في لحظة من اللحظات إنه أنجز «كوتير جديدا» أو مفهوما جديدا لـ«الكوتير» في دار «ديور»، فإنه يتكلم بلغة متخصصة لا يفهمها الشخص العادي، الذي لا يعرف ما هو المفهوم القديم لـ«الكوتير» حتى يفهم الجديد فيه. كما أن المتخصص والمتابع وحده قد يربط بين ما قاله سيمونز وما حققه المؤسس في عام 1947 عندما أطلق تشكيلة جديدة بكل المقاييس أطلقت عليها أوساط الموضة «ذي نيو لوك». لكن ما نجح فيه الفيلم أنه يجيب عن بعض الأسئلة التي كانت تثير الفضول، بكشفه المستور وما كانت تغلفه بيوت الأزياء بالكثير من السرية. فلا أحد لحد الآن يعرف سعر فستان بالتحديد، ولا اسم الزبونة التي اشترته، بل لا أحد يعرف من هن زبونات هذا الجانب أساسا، بحكم أنهن يجلسن في مقاعد بعيدا عن وسائل الإعلام، أو تنظم لهن عروض خاصة بعيدا عن عيون الفضوليين.
كما نجح في تغيير صورة مصمم الأزياء النمطية، من خلال شخصية راف سيمونز وطريقته في العمل، لأنك تخرج وأنت متأكدا أنه ليس كل من يعملون في مجال الموضة طاووسا يحبون الأضواء والاستعراض، وأن منهم من يريد أن يعمل بجد في الظل وبتواضع للإبقاء على هذه الصناعة كفن، وفي الوقت نفسه ضرورة تسويقها لزبونة مقتدرة تشتريها وتلبسها في أرض الواقع. هذه كانت مهمة راف سيمونز، ويبدو أنه حقق المعادلة الصعبة رغم المطبات التي واجهته في البداية.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.