محمد بن سلمان يطلق استراتيجية «استدامة الرياض» لتكون بين أكثر المدن استدامة عالمياً

على هامش منتدى «مبادرة السعودية الخضراء»

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اطلاق استراتيجية «استدامة الرياض» (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اطلاق استراتيجية «استدامة الرياض» (واس)
TT

محمد بن سلمان يطلق استراتيجية «استدامة الرياض» لتكون بين أكثر المدن استدامة عالمياً

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اطلاق استراتيجية «استدامة الرياض» (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اطلاق استراتيجية «استدامة الرياض» (واس)

أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، استراتيجية استدامة الرياض على هامش منتدى مبادرة السعودية الخضراء الذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة الرياض بحضور عدد من قادة الرأي والمتخصصين العالميين في مجال الاستدامة.
وقال ولي العهد السعودي، في كلمته الافتتاحية للمنتدى إن استراتيجية الرياض للاستدامة تهدف إلى «تحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة عالميا».
وأعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض أن استراتيجية الرياض للاستدامة التي أطلقت اليوم من قبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، تشمل إطلاق أكثر من 68 مبادرة طموحة للاستدامة في خمسة قطاعات، وهي: الطاقة والتغير المناخي، وجودة الهواء، وإدارة المياه، وإدارة النفايات، والتنوع الحيوي والمناطق الطبيعية. كما تستهدف الاستراتيجية خفض انبعاثات الكربون في المدينة بنسبة 50 في المائة، بالإضافة إلى ضخ 346 مليار ريال سعودي (92 مليار دولار أميركي) في مبادرات ومشاريع الاستدامة للمدينة وتحفيز القطاع الخاص بفرص استثمارية.
وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض فهد الرشيد: «تجسيداً لرؤية ولي العهد الطموحة، تهدف الاستراتيجية إلى أن تصبح الرياض من أكثر المدن استدامة وتنافسية في العالم بحلول عام 2030». وأوضح أن «توجيهات ولي العهد تذكرنا دائما بأن النمو الاقتصادي الطموح لمدينة الرياض لن يأتي على حساب البيئة والاستدامة».
وأكد على جهود الهيئة في إدارة الموارد الطبيعية بكفاءة، مشيراً إلى أن مبادرات الاستدامة البيئية التي تم إطلاقها لدعم أهداف مبادرة السعودية الخضراء، ومنها استثمار 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) لرفع معدل المياه المعالجة من 11 في المائة إلى 100 في المائة واستخدام كل قطرة ماء للري وتخضير العاصمة الرياض، واستثمار ما يقارب 56 مليار ريال (15 مليار دولار) في مشاريع إدارة النفايات لتدوير النفايات كمواد أولية وإعادة استخدامها وتحويلها إلى طاقة بنسبة 94 في المائة.
وأوضح في كلمته أن الاستراتيجية التي أطلقها ولي العهد لتنفيذ مشاريع الاستدامة البيئية ستوفر على اقتصاد المدينة ما بين 40 إلى 65 مليار ريال (11 إلى 17.3 مليار دولار) نتيجة رفع مستوى كفاءة البنية التحتية وتخفيض استهلاك الطاقة والمياه، وتخفيض فاتورة الآثار الصحية جراء تحسن الصحة العامة.
وحول الأثر الذي تحققه مشاريع الهيئة الملكية لمدينة الرياض على نمط الحياة داخل المدينة، أشار إلى أنه عند الانتهاء من تنفيذ مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، والذي يعد أكبر مشروع نقل عام متكامل على مستوى العالم يطور دفعة واحدة، تستهدف الهيئة الملكية رفع نسبة استخدام السكان لوسائل النقل العام في المدينة من 5 في المائة إلى 20 في المائة عبر استثمارات تبلغ قيمتها 112.5 مليار ريال (30 مليار دولار)، ورفع نسبة المركبات الكهربائية في المدينة إلى 30 في المائة بحلول عام 2030. ومن المتوقع أن يساهم مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام في تقليل عدد الرحلات اليومية بمعدل مليون رحلة، مما سينتج عنه تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحوالي 1.5 مليون طن سنويا.
وأضاف أن الهيئة تستثمر 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) في مشاريع ومبادرات لحماية البيئة، مشيراً إلى منجزات مبادرة الرياض الخضراء، التي تعد أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، كمساهم رئيس في مؤشر الأهداف المستدامة. وتستهدف مبادرتا الرياض الخضراء والاستدامة البيئية للرياض زراعة ما مجموعه 15 مليون شجرة لرفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء من 1.7 إلى 28 متراً مربعاً داخل النطاق الحضري بحلول عام 2030، مما سينتج عنه خفض درجة حرارة المدينة بمقدار 1.5 إلى 2 درجة مئوية، أي خفض درجة حرارة الوهج المنعكس من سطح الأرض بمقدار 8 إلى 15 درجة في مناطق التشجير المكثف. كما سيتم توفير أكثر من 3300 حديقة متفاوتة الحجم و43 حديقة كبرى في مدينة الرياض، بهدف تحسين أسلوب الحياة فيها. وتابع: «ستسهم الحدائق في أنسنة العاصمة وتقوية علاقة السكان ببيئتهم وتحسين جودة الحياة، وستعزز انتماء سكان الرياض للمدينة وهويتها».
وتعليقاً على مشاريع الهيئة المتماشية مع أهداف الاستدامة في المملكة، أضاف: «سيتم العمل على تحسين جودة الهواء وذلك بخفض انبعاثات الكربون بنسبة 50 في المائة، واستثمار 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) لزيادة إنتاج الطاقة من مصادر متجددة بنسبة 50 في المائة».
كما نوه أن مشاريع الاستدامة التي تقوم عليها الهيئة في مدينة الرياض ستوفر 350 ألف فرصة وظيفية وتضيف 150 مليار ريال للاقتصاد المحلي.
يذكر أن منتدى مبادرة السعودية الخضراء بدأ أعماله اليوم في العاصمة الرياض وبحضور عدد من الوزراء وقادة الأعمال والرواد والأكاديميين المتخصصين محلياً وعالمياً في مجال البيئة والحد من آثار التغير المناخي والتكيف معه. ويناقش المنتدى توجه المملكة وخارطة الطريق التي ستمضي عليها في سبيل تنفيذ كل ما من شأنه تحقيق الأهداف الاستراتيجية للاستدامة بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، كما يناقش المنتدى بناء اقتصاد أخضر متكامل، واستراتيجيات لتوسيع نطاق التزامات المملكة لمواجهة تحدي التغير المناخي محلياً وعالمياً.


مقالات ذات صلة

لفتة «ولي العهد» مع مشجع النهائي تلقى صدى وإشادات واسعة

رياضة سعودية لفتة «ولي العهد» مع مشجع النهائي تلقى صدى وإشادات واسعة

لفتة «ولي العهد» مع مشجع النهائي تلقى صدى وإشادات واسعة

استجاب الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، لأمنية أحد المشجعين في نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر، الذي طلب التقاط صورة شخصية معه.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية الهلال بعد تتويجه باللقب (واس)

هلال «القياسية» يتوّج موسمه بـ«الكأس الملكية»

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، توَّج الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، فريق نادي الهلال بلقب

فهد العيسى ( جدة) سعد السبيعي ( جدة)
رياضة سعودية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى تشريفه المباراة النهائية في جدة (واس)

ولي العهد السعودي يحضر «نهائي كأس الملك» بين الهلال والنصر

حضر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، مساء الجمعة، المباراة النهائية على «كأس الملك» بين الهلال والنصر في جدة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (واس)

محمد بن سلمان يعزي مخبر بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه

أعرب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، هاتفياً، عن تعازيه لرئيس السلطة التنفيذية الإيرانية بالإنابة محمد مخبر بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج الهيئة أكدت محاسبة المقصّرين والمتهاونين بالسلامة أو الصحة العامة (الشرق الأوسط)

توجيهات عليا بمحاسبة المقصّرين في حادثة التسمم بالرياض

وجّهت القيادة السعودية بمساءلة ومحاسبة كل مسؤول، أيّاً كان منصبه، قصّر أو تأخّر في أداء مسؤولياته على نحو أسهم بحدوث التسمّم الغذائي بأحد مطاعم الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

بتوجيه من الملك سلمان... طريق في الرياض باسم بدر بن عبد المحسن

الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن (الشرق الأوسط)
الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن (الشرق الأوسط)
TT

بتوجيه من الملك سلمان... طريق في الرياض باسم بدر بن عبد المحسن

الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن (الشرق الأوسط)
الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن (الشرق الأوسط)

وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، بتسمية أحد طرق الرياض باسم الأمير بدر بن عبد المحسن الواقع غرب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ويحدّه شمالاً طريق الملك سلمان وجنوباً طريق الثمامة، وذلك تقديراً للدور الوطني الفاعل للأمير الراحل، وتثميناً لتجربته الشعرية التي تمثل مدرسة فريدة جددت القصيدة النبطية، وكان لها أثر بالغ في الأدب السعودي والعربي.

وأسهم الأمير بدر بن عبد المحسن الذي وُلد بمدينة الرياض في الثاني من أبريل (نيسان) 1949م، عبر نصف قرن في تعزيز الشعور الوطني بقصائده التي تغنى بها أبرز الفنانين السعوديين، ورسم بكلماته أوبريتات وطنية راسخة في الأذهان، كما انتشر إبداعه وإثراؤه في الوطن العربي بعذوبة كلماته وجمال أبياته ونظمه الفريد الذي جعل من الأمير الراحل أيقونة سعودية عربية خالدة، وعُرف عنه تشجيعه للمثقفين والفنانين السعوديين، وقد ترأس أول مجلس إدارة للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عام 1973م.

ويأتي التوجيه امتداداً لتقدير القيادة السعودية لإرث الأمير الراحل؛ إذ كرمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عام 2019م بمنحه وشاح الملك عبد العزيز، كما كرمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) في العام نفسه تزامناً مع اليوم العالمي للشعر.