«مانجا العربية» تحل ضيفاً على معرض الرياض الدولي للكتاب

يعد تواجد «مانجا العربية» في المعرض فرصة مميزة للتواصل المباشر مع الجمهور (تصوير: يزيد السمراني)
يعد تواجد «مانجا العربية» في المعرض فرصة مميزة للتواصل المباشر مع الجمهور (تصوير: يزيد السمراني)
TT

«مانجا العربية» تحل ضيفاً على معرض الرياض الدولي للكتاب

يعد تواجد «مانجا العربية» في المعرض فرصة مميزة للتواصل المباشر مع الجمهور (تصوير: يزيد السمراني)
يعد تواجد «مانجا العربية» في المعرض فرصة مميزة للتواصل المباشر مع الجمهور (تصوير: يزيد السمراني)

قصص مصورة تستعرض أحداثاً خيالية مستمدة من الواقع، أحداث وشخصيات وصلت رسوماتها إلى العالمية لتخلق جمهوراً مهتماً بالقصص المصورة وتطوراتها، سواء أطفال أو بالغين.
«المانجا» أو «الكوميكس» إرث ياباني ولفظ عالٍ يعني القصص المصورة، وصل إلى العالم العربي منذ الثمانينات الميلادية على هيئة أفلام كرتونية تعرضها القنوات الفضائية المحلية العربية، حيث نشأ جيل الثمانيات والتسعينات الميلادية على قصص خيالية قادمة من أقصى الشرق لتعزز مدارك الأطفال الخيالية، وتشير إلى تعدد الاهتمامات واختلافها.
وتعتبر «المانجا» قصصاً مصورة تأتي على فصول وأجزاء، وفي حال رواجها تتحول إلى أفلام كرتونية أو «آنمي»، وتأتي مبادرة «مانجا العربية» في ترجمة وتأليف القصص المصورة للصغار والبالغين باللغة العربية على شكل مجلات ورقية ورقمية.
وتحل «المانجا» ضيفاً مستحدثاً على ساحة معرض الكتاب الدولي بالرياض، حيث أفادت مديرة قسم التسويق بـ«مانجا العربية» روان الدوسري، بأن تواجد «مانجا العربية» في معرض الرياض الدولي للكتاب يعدّ فرصة مميزة للتواصل المباشر مع الجمهور عبر الجناح الرئيسي وجناح الأطفال، بالإضافة إلى توفير تجربة الحكواتي على المسرح والتي تستقطب المهتمين في القصص وفحواها، كما يتيح المعرض فرصة التعرف على المواهب المختلفة في مجال صناعة «المانجا».
وترى مديرة التسويق في «مانجا»، أن الاهتمام العربي بـ«المانجا» كبير؛ فالمهتمون بهذا القالب من القصص في عالمنا العربي أعدادهم هائلة منذ دخول الرسوم المتحركة في الثمانينات والتي تعتبر «المانجا» أساسها وحتى بعد الثورة الرقمية التي اوصلت هذه الأعمال للقراء في المنطقة. فقصص «المانجا» شهيرة لدى الصغار والكبار على حد سواء بسبب تنوعها ومناسبتها للجميع.
وتضيف، أن «المانجا العربية» تملك جميع المقومات التي تجعلها تنافس الأعمال العالمية بقصصها المميزة ورسوماتها الجذابة والقيم التي تبثها في المواهب الشابة في عالمنا العربي والقادرة على النهضة بهذه الصناعة والعمل على صقل هذا المحتوى بجميع قوالبه.
ودشنت مجلة «مانجا العربية للصغار» مؤخراً عددها الأول والذي يوفر محتوى مناسباً للأعمار ما بين 10 و15 عاماً، وتُتاح نسخ مجلات «مانجا» مجاناً بنسخ مطبوعة شهرية وأخرى إلكترونية عبر تطبيق رقمي خاص يُسمى «مانجا للصغار»؛ مما يمكّنها من خلق تجربة ممتعة وآمنة، وتتميز قصص «مانجا» بلغة عربية بسيطة مطعَّمة ببعض الكلمات والتعابير السعودية.
كما تتوفّر المجلة بنسختيها المطبوعة والرقمية مجاناً للمدارس كافة الابتدائية والمتوسطة في السعودية، في إطار مذكرة تعاون مع وزارة التعليم السعودية.
وبهذا؛ فمعرض الكتاب الدولي بالرياض بنسخته الحالية يهتم بالجوانب الحديثة والمبتكرة والتي تضمن تواجد فئات مختلفة تساهم في نجاح أهداف المعرض الثقافية.



مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.