باسم مغنية لـ «الشرق الأوسط»: أتحدى نفسي ولا أجر مشاكل الكواليس إلى المشهد

يتشوق لشخصية «عمر» في «للموت 2»

باسم مغنية في «هروب»
باسم مغنية في «هروب»
TT

باسم مغنية لـ «الشرق الأوسط»: أتحدى نفسي ولا أجر مشاكل الكواليس إلى المشهد

باسم مغنية في «هروب»
باسم مغنية في «هروب»

تسرع باسم مغنية بزف وجود جزء ثان من مسلسل «للموت»، مع تحديد الموعد: رمضان 2022. وخلط الأوراق، وتسبب في خضة. لم يكن القرار قد حسم. كتب في نهاية الجزء الأول: «إلى اللقاء قريباً»، وتردد أن ثماني حلقات ستشكل جزءاً ثانياً يعرض قبل موسم الصوم. طالب «شاهد» باستكمال النجاح، فقد أسعدت الأصداء المنصة. «استبقت إعلان وجود جزء ثان بعفوية»، يقول لـ«الشرق الأوسط». ربما لأنه تشرب شخصية «عمر» حد استعجال إعادة ضخ الدماء في تفاصيلها وتناقضاتها. وأراد استعجال الوقت، فيحصد حرارة الإعجاب بأدائه. نلتقيه، هو المنهمك في تصوير مسلسل «هروب» مع شجون الهاجري. يؤلمه رحيل الأب، ويستعيد ذكراه بجمال الوفاء وحسرة الفراق. من نجوم لبنان الصريحين، ينتقد النفاق ويصوب على المنافقين.
نجح «تانغو» في رمضان 2018، فطرح نقاش هل نستعد لجزء ثان، خصوصاً أن نهايته مفتوحة؟ كان القرار بالتجديد. تجمع الأكثرية على ابتكار أفكار جديدة وشخصيات أخرى، لكن المنصة تجد النجاح مبرراً للأجزاء. تكتب نادين جابر الجزء الثاني من «للموت» بعد انسحابها من الجزء الثاني من مسلسل «عشرين عشرين». ماذا ينتظرنا يا باسم؟ «قرأت الحلقات الثلاث الأولى، فذهلت. ستشاهدون وتصدمون». انتهى الجزء الأول و«عمر» في السجن، مشحوناً بالغدر والطعنة. سيعود لينتقم. الأحداث موجودة، «والشطارة في ربطها وتجميعها»، وهنا، برأي مغنية، تتميز جابر.
يتذكر «تانغو» بنصه العادي والفكرة شبه الكليشيه: «زوجتي تخونني مع أعز أصدقائي. المعالجة صنعت المسلسل. في (للموت)، زوايا ذكية. أعد الناس بالمفاجأة من الحلقة الأولى. استمتعت وأنا أقرأ». متى التصوير؟ «هذا الشهر. سنكون من أوائل المنطلقين نحو الموسم الرمضاني».
تتفاوت النجاحات، ويبقى «عمر» الدور الأغنى. يوافق، «فالكركتير يختلف باختلاف الأشخاص. مع الحبيبة هو شخصية، ومع الصديق شخصية أخرى، ومع الخصم والحليف وفتاة السهر. كم استمتعت! وأيضاً كم تعبت!». يخبرنا أنه كان شاقاً أداء دور متعاطي المخدرات، بعينين حمراوين وحركة جسد متقلبة. «شخصية غنية تخرج مني الكثير».
يفضل الدور الجديد، ومنذ عشر سنوات وهو يتجنب التكرار: «إن لم أجد من أتحداه فأتحدى نفسي». كان ذلك الشاب المستضعف في «الشقيقتان»، يذهب إلى الجامعة بدراجته الهوائية. على نقيضه، أطل بشخصية «رامح» في «ثورة الفلاحين»: رجل مريض بجنون العظمة. الأدوار كثيرة، من «ربيع» في «كل الحب كل الغرام»، إلى «أسود»... وشريط الرحلة. نكهة النجاح ليست واحدة. هناك طعم ألذ من طعم: «أرفض الفشل في العمل».
يتفادى باسم مغنية صورة الممثل اللبناني الوسيم في قصص الحب الساذجة. يحن لأدوار رومانسية ولشخصيات يملأها صراع القلب. لكن «عمر» يحرك أعماقه: «لم أشبع منه بعد. أشعر برغبة في استعادة التجربة. أصبحت الشخصية مكتملة في داخلي، تمثل من دون استئذان».
يبشر بـ«دور مختلف» قد يؤديه، لا يزال على الورق: «سأكون مجنوناً». يرفع القبعة للمنتج جمال سنان صاحب شركة «إيغل فيلمز» لقراره التصوير في بيروت برغم كتل النار. أنجز نحو 25 في المائة من «هروب»، المنتظر عرضه عبر «شاهد». أبطاله لبنانيون، مصريون وخليجيون، يؤدي فيه شخصية «المحقق هشام». يكثر المتهمون، بينهم الهاجري، وتتعدد الفرضيات. «المحقق ذكي، وصوله إلى الهدف متعة». هو دور المحقق الثاني له بعد مسلسل «سر». يصفه بـ«الجميل جداً»، من دون تضخيم حجم غنى الشخصية. يفضل عدم تقييم النفس: «قد أراني الأهم والناس ترى العكس. أقدم كل ما أملك ولا أستخف بأي عمل. الأهم، أنني لا أجر المشاكل خلف الكواليس معي إلى المشهد. الناس لا يعلمون بما يجري ولا ذنب لهم بالمناكفات. أمقت التذرع، ولا أقول مثلاً إن الإخفاق في هذه اللقطة سببه ضعف ممثل آخر أو الخلاف معه. أحاول التعويض وأرفض الحجج».
الدور هو الممثل وكيفية صبه في القالب. لم تكتب مشاهد كثيرة لـ«رامح» في «ثورة الفلاحين» حتى الحلقة ثلاثين، حين يتسلم الحكم ويتكثف ظهوره. مع ذلك، علم وأثر. «هذا إنجاز»، يقول مغنية. «الاجتهاد يصنع الفارق».
يجد صاحب الملامح «البريئة» صعوبة في إقناع الناس بالشر. يتحدث عن جهد يصبه على وجهه لتصل الشخصية كما هي. وعن صعوبة العفوية خصوصاً في المشهد العادي. يثق بالممثل اللبناني، وبالنسبة إليه، «لا تنقصه سوى فرصة إيمان المنتجين والمنصات به». الفن ليس جنسيات؛ وفي الخليج ومصر ولبنان وسوريا، «ثمة أسماء عملاقة». لم يعلم عن شجون الهاجري شيئاً. شاهد مقاطع لها عبر «يوتيوب» وحين جمعهما المسلسل، لمح أمامه «عبقرية».
باسمان في فيديو انتشر عبر «السوشيال ميديا»: باسم ياخور وباسم مغنية، فماذا يطبخ؟ يكشف مغنية لـ«الشرق الأوسط» بأن عملاً تاريخياً ضخماً قد يجمعهما لم يحسم أمره بعد: «نعمل بصمت». ويكشف أيضاً عن مشاركته في مسلسل «ليالي الشمال»: «نخبوي سياسي يتناول هجرة السوريين إلى أوروبا. انتهى تصويره، ويجمع نجوماً من لبنان ومصر وسوريا والسويد». بالتوفيق.
بذكر الهجرة، يرفض التسويق لها، والحملات المنظمة لمغادرة لبنان. يخشى أن يحبط من لا يزال يتمسك بالأمل. «من أراد الهجرة، فليهاجر من دون ضجة». لنكن واقعيين، لبنان يخنق الإنسان. يجيب: «صحيح، وقد أبحث عن عيش مؤقت في الخليج أو مصر. لدي عائلة. المرء حر بخياراته، بشرط عدم التشويه».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.