هواتف جديدة للألعاب: تصاميم جريئة وتجربة استخدام رائعة

هاتف أسوس روغ 5
هاتف أسوس روغ 5
TT

هواتف جديدة للألعاب: تصاميم جريئة وتجربة استخدام رائعة

هاتف أسوس روغ 5
هاتف أسوس روغ 5

بعد أن أعلنت نوبيا (Nubia) عن هاتفها ريد ماجيك 6 (Red Magic 6) للألعاب الذي تحدثنا عنه بالتفصيل في عدد سابق، ها هي منافساتها أسوس وشاومي يعلنان عن جديدهما لتحتد المنافسة على هذه الفئة المستحدثة من الهواتف، إذ أعلنت الأولى يوم 26 أبريل (نيسان) الماضي عن «أسوس روغ فون 5» (Asus Rog Phone 5)، وتم طرحه في السوق 22 مايو (أيار). كما أعلنت شاومي (Xiaomi) عن «بلاك شارك 4» (Black Shark 4) في 1 أبريل وتم توافره في السوق يوم 15 مايو الماضي. وفيما يلي استعراض بسيط لكليهما بعد أن تمت تجربتهما لأكثر من أسبوعين من قبل «الشرق الأوسط».
هاتف «روغ فون 5»
لم يختلف تصميم روغ 5 كثيراً عن سابقه، فلا يزال يحافظ على التصميم الكبير الجريء مع خلفية مضيئة مميزة. ومن أهم مميزات التصميم وجود زرين افتراضيين قابلين للمس على الجانب الأيمن من الهاتف يستطيع المستخدم الاستفادة منهما في التحكم بالألعاب. ومن الأمور المميزة أيضاً أن هذا الهاتف يحتوي على منفذي USB - C أحدها بالجهة اليسرى والآخر أسفل الجهاز وعن طريقهما، يمكن للمستخدم شحن الهاتف وتوصيله مع سماعة سلكية في الوقت ذاته، وهذا ما لن تجده في سواه.
أيضاً، تقع السماعتان الخارجيتان في واجهة الجهاز مما يعطي تجربة استخدام رائعة خصوصاً مع صوتهما النقي والعالي. وفي الجهة الخلفية توجد 3 كاميرات بأداء يمكن أن نعتبره جيداً جداً.
لربما العيب الوحيد في التصميم هو أن طبقة حماية خلفية الجهاز التي جاءت من نوع غوريلا غلاس 3 (Gorilla Glass 3) التي تعتبر قديمة نسبياً عكس طبقة حماية الشاشة التي كانت غوريلا غلاس فيكتوس (Gorilla Glass Victus)، أحدث وأقوى طبقة حماية موجودة في السوق حالياً.
بالنسبة للشاشة فكانت بقياس 6.78 بوصة وبدقة FHD+ تولد لغاية مليار لون ويصل ترددها إلى 144 هرتز ويوجد بها قارئ للبصمة يشتغل بطريقة سريعة جدا. وتجربة الشاشة كانت غاية في الروعة سواء في مشاهدة المحتوى أم للألعاب التي بدورها، تعمل بطريقة سلسلة جداً في هذا الهاتف المميز نظراً لقوة عتاده.
بالنسبة للعتاد يأتي الهاتف بأعلى فئة من المعالجات، سناب دراجون 888 (Snapdragon 888) وبذاكرة عشوائية تصل إلى 16 غيغابايت وذاكرة داخلية بواقع 256 غيغابايت. كل هذه المواصفات تجعل منه بالفعل أحد أقوى الهواتف في هذه الفئة السعرية التي تتراوح ما بين 500 و800 دولار على حسب النسخة التي ستختارها. والرقم الأبرز في عتاد الهاتف هو البطارية الضخمة التي تصل قدرتها إلى 6000 مل أمبير - ساعة ويعتبر الأعلى ما بين المنافسين.
واجهة الهاتف مبنية على أحدث إصدارات آندرويد 11 وتتسم بالخفة والسلاسة ودعم كامل للغة العربية. بالإضافة إلى ذلك تتيح لك الواجهة تخصيص الجهاز بالطريقة التي ترغب خصوصا من ناحية الأداء والألعاب والمؤثرات الخارجية وأضواء RGB التي تزين الجهاز من الخلفية.
كخلاصة، إن كنت من محبي الألعاب فمن الصعب أن تجد منافساً لأسوس روغ 5 حيث يتميز بقوة العتاد، وتوافقية الأكسسوارات المختلفة، وشاشة خلابة وبطارية قادرة على الصمود طويلاً. مع ذلك، واجهنا صعوبة في استعماله كهاتفنا اليومي نظراً لكبر حجمه وثقل وزنه نسبياً مقارنة بالهواتف الموجودة في السوق حالياً.

هاتف «بلاك شارك 4»
هاتف الألعاب بلاك شارك 4 يعتبر نقلة جديدة في عالم الألعاب ولكن ليس بالطريقة التي تتصور! إذ عادة، تتميز هواتف الألعاب بوجود أقوى العتاد والمواصفات فيها، ولكن شاومي كان لها رأي آخر هذه المرة؛ فهذه النسخة من الهاتف تعتبر اقتصادية وسيتمكن العديد من محبي الألعاب اقتناءها، إذ لا يتعدى سعر الهاتف مبلغ 450 دولارا بينما إن كنت من محبي القوة والسرعة، فإن «بلاك شارك 4 برو» سيكون الخيار الأنسب لك، ولكن يأتي بسعر أعلى بالمقارنة.
تصميم الهاتف أهم ما يميزه، فهو رغم كبر قياس شاشته، فإنه حافظ على التصميم الصغير، والنحيف والانسيابي مع الإبقاء على الزرين المنبثقين على الجانب الأيمن للهاتف. وبجانب الزرين يوجد مزلاق صغير Slider؛ عندما تقوم بسحبه تظهر الأزرار المخفية من الجهاز لتعطيك أفضل تجربة ألعاب يمكن أن تتصورها من الهاتف. من الخلف توجد 3 كاميرات بأداء جيد خصوصاً في أوضاع الإضاءة الطبيعية.
بالنسبة للعتاد، جاء الهاتف بمعالج سناب دراجون 870 من الفئة المتوسطة العليا وبذاكرة عشوائية تصل إلى 12 غيغابايت وذاكرة داخلية لغاية 256 غيغابايت وببطارية بقدرة 4500 مل أمبير - ساعة تدعم الشحن السريع الفائق عن طريق شاحن شاومي 120 واط المدمج في العلبة. وعمر البطارية كان مذهلاً صراحة من خلال استخدامنا له في الفترة الماضية.
بالنسبة للشاشة، فكانت بقياس 6.67 بوصة وبدقة FHD+ ويصل ترددها إلى 144 هرتز وعلى غير العادة لا يوجد بها قارئ للبصمة بينما يوجد على الجانب الأيمن للشاشة مدمجاً مع زر الطاقة. تجربة الشاشة كانت غاية في الروعة سواء في مشاهدة المحتوى أم للألعاب خصوصاً مع السماعات الخارجية العالية الدقة.
واجهة بلاك شارك 4 مبنية على أحدث إصدارات آندرويد 11 وقريبة جدا من واجهة شاومي المعروفة للأغلبية.
تتسم الواجهة بالسلاسة والخفة مع دعم كامل للغة العربية، بالإضافة إلى ذلك تتيح لك الواجهة تخصيص الجهاز بالطريق التي ترغب خصوصاً من ناحية الأداء والألعاب والمؤثرات الخارجية وأضواء RGB التي تزين خلفية الجهاز.
كخلاصة، إن كنت من محبي الألعاب وميزانيتك محدودة فمن الصعب أن تجد منافساً لبلاك شارك 4 الذي يوفر لك معظم الإمكانيات التي تحلم بها كالشاشة الخلابة، والبطارية سريعة الشحن والتصميم العملي. عيبه أنه لا يأتي بأقوى معالج موجود في الساحة حالياً، ورغم ذلك لم تواجهنا أي مشاكل في جميع الألعاب التي جربناها.


مقالات ذات صلة

«إنفيديا» تطرح منصة شرائح الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي في 2026

الاقتصاد الرئيس التنفيذي لـ«إنفيديا» جنسن هوانغ متحدثاً خلال معرض «كومبيوتكس التجاري 2024» (رويترز)

«إنفيديا» تطرح منصة شرائح الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي في 2026

قال الرئيس التنفيذي لشركة «إنفيديا» جنسن هوانغ إن منصة شرائح الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي للشركة تسمى «روبن» وسيجري طرحها في عام 2026

«الشرق الأوسط» (تايبيه)
الاقتصاد جناح شركة «توبي» في مؤتمر «ليب 24» الدولي بالرياض (حساب الشركة على «إكس»)

«توبي» السعودية للخدمات التجارية تحصل على تسهيلات ائتمانية بـ36 مليون دولار

أعلنت شركة «العرض المتقن للخدمات التجارية (توبي)»، يوم الأحد، توقيع اتفاقية تسهيلات ائتمانية بقيمة 135 مليون ريال (36 مليون دولار)، متوافقة مع أحكام الشريعة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جناح شركة «رسن» في مؤتمر «ليب 24» الدولي بالرياض (حساب الشركة على إكس)

تغطية اكتتاب الأفراد في «رسن» السعودية لتقنية المعلومات بنسبة 12.8 مرة

أعلنت شركة «رسن» السعودية لتقنية المعلومات تغطية اكتتاب المستثمرين الأفراد بنسبة بلغت 12.8 مرة، حيث سيحصل كل مكتتب من «فئة الأفراد» على 3 أسهم في حد أدنى.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا تُظهر المربعات المحيطة اكتشاف السيارات بواسطة الخوارزمية (جامعة زيوريخ)

كاميرا تكشف المشاة والعوائق أسرع 100 مرة من كاميرات السيارات الحالية

تتمتع الكاميرا بالقدرة على تحسين موثوقية وسلامة السيارات ذاتية القيادة وأنظمة مساعدة السائق بشكل كبير.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يختص «ChatGPT» بإنشاء تنسيقات نصية والإجابة عن الأسئلة في حين يركز «Copilot» على تعزيز الإنتاجية في البرمجة وتحليل البيانات (شاترستوك)

«شات جي بي تي» أو «كوبايلوت»... من تختار؟ ولماذا؟

يعتمد الاختيار بين «شات جي بي تي» و«كوبايلوت» على احتياجاتك وسياقك المحددين لذا من المهم فهم قدرات ومميزات كل منهما.

نسيم رمضان (لندن)

كشف الكاميرات المخفية... ونصائح للحفاظ على الخصوصية

كشف الكاميرات المخفية... ونصائح للحفاظ على الخصوصية
TT

كشف الكاميرات المخفية... ونصائح للحفاظ على الخصوصية

كشف الكاميرات المخفية... ونصائح للحفاظ على الخصوصية

كثيراً ما يجتمع المتلصصون والتكنولوجيا معاً، وذلك باستعانة من يعمدون إلى التلصص على الآخرين، بشتى أنواع التكنولوجيا... من الجوالات الذكية إلى الكاميرات الخفية للوصول إلى مبتغاهم. ولحسن الحظ، هناك كثير من الوسائل لتجنب التلصص، كما تقول كيم كوماندو في «يو إس إيه توداي».

حوادث تلصص

من حوادث التلصص ما يحدث لسيدة تقف في مكان ما لفترة ليقترب شاب منها وينحني نحو الأرض بالقرب منها، ويضع جواله على الأرض لالتقاط صورة لجسدها.

أو حالة سيدة أخرى، كانت تتسوق داخل متجر مع وجود شخص مريب، لكنها بدأت في تصوير هذا المتلصص أثناء تعقبه أي ضحية أخرى بمختلف أرجاء المتجر. والتقطت صورته في أثناء وضعه جواله على الأرض، ونشرت المقطع المصور عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وفي نهاية الأمر، كان هذا المقطع السبب وراء إلقاء القبض على المتلصص.

نصائح لحماية خصوصيتك

وسواء كنت في جولة تسوق داخل متجر ما أو في عطلة، يمكن أن يكون ثمة متلصص يحوم حولك. إليك بعض النصائح الذكية للحفاظ على أمنك:

- أي مكان عام متاح بطبيعته أمام المتلصصين؛ لذا عليك الانتباه جيداً للوسط المحيط من حولك بأي مكان تغير فيه ملابسك، بما في ذلك غرف قياس الملابس، وغرف الفنادق وصالات الألعاب الرياضية.

- ابحث دوماً عن الكاميرات. ومن بين علامات التحذير على هذا الصعيد، الأسلاك المشبوهة، والأضواء الوامضة الصغيرة. من الممكن كذلك إخفاء الكاميرات خلف أشياء، مثل ديكورات الحائط والمصابيح والأرفف.

- تعد المرايا نقاط اتصال للكاميرا؛ لذا تفحص لو أن هناك كاميرات خفية، عبر إغلاق المصابيح داخل الغرفة، وتوجيه مصباح جوالك باتجاه المرآة.

- لا تنس تفحص دورات المياه هي الأخرى. من الممكن إخفاء كاميرات خلف المقاعد والأحواض.

- من أجل الحصول على طبقة إضافية من الحماية، يمكنك الاستثمار في شراء كاشف الكاميرات الخفية، واحتفظ به في حقيبتك. بجانب ذلك، هناك تطبيقات لرصد الكاميرات الخفية لجوالات «آيفون» و«أندرويد». ومع ذلك، لا تتوقع نتائج كبيرة منها.

خفايا المساكن المستأجرة

ماذا عن وحدات السكن المستأجرة؟ نعم عليك تفحص هذه الوحدات كذلك؛ إذ اكتشف بعض الناس نحو اثنتي عشرة كاميرا في جميع أنحاء المنزل الذي استأجروه. ولم تجر الإشارة إلى وجودها سوى بخط صغير في أسفل قائمة محتويات المنزل. وكان واضحاً أن من كتب التنبيه كان يأمل في ألا ينتبه المستأجرون إليه.

من بين الخطوات المهمة، تبدو ضرورة التحقق من غرفة تبديل الملابس مسألة صغيرة بالمقارنة مع مهمة أكبر، هي التأكد أن العقار المستأجر بالكامل خال من كاميرات التلصص.

كاميرات التلصص الخفية

فيما يلي نصائح لكيفية العثور على كاميرات التلصص الخفية:

من السهل اكتشاف الكاميرات الأكبر حجماً، لكن المشكلة تكمن في الكاميرات الأصغر، التي يسهل على أي شخص أن يخفيها خلف قطع الأثاث أو فتحات التهوية أو الديكورات. وتتمثل إحدى الطرق البسيطة لاكتشاف معظم أنواع الكاميرات، في البحث عن انعكاس العدسة.

- أطفئ الأنوار، وانطلق في مسح الغرفة من حولك ببطء، باستخدام مصباح يدوي أو مؤشر ليزر، بحثاً عن الانعكاسات الساطعة.

- تول مسح الغرفة من أماكن متعددة، حتى لا تفوتك كاميرا موجهة إلى أماكن معينة فقط.

- افحص فتحات التهوية وأي فتحات أو فجوات في الجدران أو الأسقف.

بمقدورك كذلك الحصول على كاشف الترددات اللاسلكية (RF detector). ويمكن لهذه الأداة التقاط الكاميرات اللاسلكية التي قد لا تراها. لسوء الحظ، فإن أجهزة الكشف عن الترددات اللاسلكية ليست مناسبة للكاميرات السلكية أو كاميرات التسجيل فقط. ولكشف هذه النوعية من الكاميرات، ستحتاج إلى الالتزام بطريقة تتبع انعكاس العدسة.

إذا كان بإمكانك الاتصال بالشبكة اللاسلكية الخاصة بالمكان المستأجر، فإن برنامجاً مثل «وايرليس نتورك ووتشر» (Wireless Network Watcher) يكشف الأجهزة المتصلة. وقد تتمكن من اكتشاف الكاميرات المتصلة بهذه الطريقة. احرص على فعل ذلك في كل مكان تستأجره، فقط للتحقق مرة أخرى مما هو متصل بالشبكة.

انتبه إلى أن المالك ربما يكون قد وضع الكاميرات على شبكة ثانية، أو يمكن أن تكون سلكية أو من أنواع التسجيل فقط، لذا فإن هذا ليس خياراً يضمن لك السلامة التامة.