امرأة تضع «توأم سوبر»: الولادة في اليوم نفسه وفارق 3 اسابيع في العمر

ريبيكا روبرتس تحمل التوأم نوح وروزالي (إيه بي سي نيوز)
ريبيكا روبرتس تحمل التوأم نوح وروزالي (إيه بي سي نيوز)
TT

امرأة تضع «توأم سوبر»: الولادة في اليوم نفسه وفارق 3 اسابيع في العمر

ريبيكا روبرتس تحمل التوأم نوح وروزالي (إيه بي سي نيوز)
ريبيكا روبرتس تحمل التوأم نوح وروزالي (إيه بي سي نيوز)

حاولت ريبيكا روبرتس وشريكها ريس ويفر، لعدة سنوات، إنجاب الأطفال. ثم شعر الزوجان بسعادة غامرة في العام الماضي عندما علما بأنهما ينتظران مولودهما الأول.
وعندما أجرت روبرتس فحصها بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، قالت إن حماسها تحول إلى صدمة، بعدما اكتشف الأطباء طفلها الثاني، وفقاً لشبكة «إيه بي سي نيوز».
وقالت روبرتس، البالغة من العمر 39 عاماً، من ويلتشير بإنجلترا، في مقابلة مع برنامج «صباح الخير يا أميركا»: «لقد كان أمراً صادماً حقاً أن يتم إخبارنا بوجود طفلين بدلاً من طفل واحد...ثم أخبروني أن هناك فرقاً في الحجم لمدة ثلاثة أسابيع بين الطفلين لم يستطع الأطباء فهمه».
واجه الأطباء صعوبة في فهم ما كان يحدث مع حمل روبرتس لأنه أمر نادر جداً لدرجة أن العدد الفعلي لمرات حدوثه غير معروف، وفقاً لطبيبها، ديفيد والكر، وهو طبيب أمراض النساء والتوليد في مستشفى رويال يونايتد في باث.
وتم تشخيص حمل روبرتس على أنه حمل زائد، وهي ظاهرة يحدث فيها حمل ثانٍ جديد أثناء الحمل الأولي.
وقال والكر: «كان رد فعلي الأولي عبارة عن استغراب لأنني لم ألاحظ وجود الطفل الثاني... ولكني شعرت بالارتياح قليلاً لأنه لم يكن خطئي بل كان حملاً غير عادي».
في حالة روبرتس، كان طفلها الأكبر سناً أكبر بثلاثة أسابيع من التوأم الأصغر، ويُعتقد أنه أحد أكبر الفروق العمرية بين التوائم المعروفة ضمن هذه الحالة.
وعلمت روبرتس أنها كانت تتوقع التوأم النادر دون وجود ويفر بجانبها. لم يُسمح له بحضور الموعد شخصياً، بسبب قيود فيروس «كورونا».
قالت روبرتس عن شريكها: «عندما علمت أننا نتوقع طفلين، كان ويفر ينتظر في موقف السيارات...كان هناك مزيج من المشاعر».
وأشارت روبرتس إلى أنها وويفر كافحا للعثور على معلومات على الإنترنت حول الحمل فوق الحمل، لأنه حالة نادرة جداً.
كما أخبرهما الأطباء أن الجنين الأصغر، وهي طفلة أطلقا عليها اسم روزالي، قد لا تنجو.
وقالت روبرتس: «ما حدث بعد الحمل كان مجرد عمل شاق لا يُصدّق... لم يكن كل شيء جميلاً كما كنت أتوقع. كان الأمر مخيفاً للغاية».
وتابعت قائلة: «مع التوأم، الأمر مخيف بالفعل خاصة بسبب عمري وحقيقة أنهما تكوّنا في مراحل مختلفة، ثم قيل لنا إن كل الاحتمالات كانت تلعب ضد روزالي».
وعندما كانت روبرتس حاملاً في الأسبوع 33، تسبب الأطباء في المخاض لأن روزالي توقفت عن النمو بشكل صحيح، بسبب مشكلة في الحبل السري.
وأنجبت روبرتس بنجاح في سبتمبر (أيلول) الماضي ابناً اسمه نوح، وطفلتهما روزالي.
وأمضت روزالي الأيام الـ95 الأولى لها في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، بينما أمضى شقيقها نوح ما يزيد قليلاً على ثلاثة أسابيع هناك فقط.
وتم لم شمل الأسرة أخيراً قبل عيد الميلاد بقليل، عندما عادت روزالي إلى المنزل.


مقالات ذات صلة

الحمل قد ينشّط فيروسات قديمة خاملة في الحمض النووي

صحتك الحمل قد ينشط فيروسات قديمة خاملة في الحمض النووي للأمهات (رويترز)

الحمل قد ينشّط فيروسات قديمة خاملة في الحمض النووي

اكتشفت مجموعة من الباحثين أن الحمل قد ينشّط فيروسات قديمة خاملة في الحمض النووي للأمهات، وذلك لزيادة الاستجابة المناعية التي تزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك مريضة بالسرطان (رويترز)

وسيلة لمنع الحمل قد تزيد خطر إصابة النساء بسرطان الثدي

أكدت دراسة جديدة أن النساء اللاتي يستخدمن اللولب الرحمي الهرموني وسيلةً لمنع الحمل قد يكون لديهن خطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
صحتك توصي الإرشادات الدولية النساء الحوامل بالحد من كمية القهوة التي يقمن بتناولها (أ.ب)

هل يتسبب شرب النساء الحوامل للقهوة في إصابة أطفالهن بفرط الحركة؟

هل يتسبب شرب النساء الحوامل للقهوة -حقّاً- في إصابة الأطفال ببعض الاضطرابات العصبية، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك إصابة الأم بعدوى فيروسية خلال الحمل قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالتوحد (أ.ب)

مرض الأم خلال الحمل قد يصيب الطفل بالتوحد

توصلت دراسة جديدة إلى أن إصابة الأم بعدوى فيروسية خلال الحمل قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالتوحد.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك قلة النوم أثناء الحمل يمكن أن يكون لها العديد من الآثار السلبية على الطفل (رويترز)

قلة النوم أثناء الحمل قد تؤثر على النمو العصبي للطفل

كشفت دراسة جديدة أن قلة النوم أثناء الحمل يمكن أن يكون لها العديد من الآثار السلبية على الطفل، بما في ذلك تأخير نموه العصبي.

«الشرق الأوسط» (بكين)

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
TT

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)

تُلهم الطبيعة المبدعين، وتوقظ ذاكرتهم ومخزونهم البصري والوجداني، وفي معرض الفنان المصري إبراهيم غزالة المقام بغاليري «بيكاسو أست» بعنوان (خيال مآتة) تبرز هذه العلاقة القديمة المستمرة ما بين ثلاثية الذاكرة والطبيعة والفن، عبر 25 لوحة زيتية وإكريلك تتأمل خيالات وجماليات الحقول في ريف مصر.

و«خيال المآتة» هو ذلك التمثال أو المجسم الذي اعتاد الفلاح المصري أن يضعه في وسط الحقل لطرد الطيور التي تلتهم البذور أو المحصول، وهو عبارة عن جلباب قديم محشو بالقش، يُعلق على عصا مرتفعة، مرتدياً قبعة لمزيد من إخافة الطير التي تظن أن ثمة شخصاً واقفاً بالحقل، فلا تقترب منه، ولا تؤذي النباتات.

والفكرة موجودة ومنتشرة في العديد من دول العالم، ويُسمى «فزاعة» في بلاد الشام، و«خراعة» في العراق.

جسد الفنان إبراهيم غزالة البيئة الريفية في معرضه (الشرق الأوسط)

«تلتقي الذكريات بالمشاعر لتجسد رحلة إنسانية فريدة من نوعها»... إحدى الجمل التي تناثرت على جدران القاعة والتي تعمق من سطوة العاطفة على أعمال المعرض، فمعها كانت هناك كلمات وجمل أخرى كلها تحمل حنيناً جارفاً للطفولة واشتياقاً لاستعادة الدهشة التي تغلب إحساس الصغار دوماً، وهو نفسه كان إحساس غزالة وفق قوله.

«في طفولتي لطالما كان (خيال المآتة) منبعاً للسعادة والبهجة مثل سائر أطفال القرية التي نشأت فيها، فهو بشكله الملون الزاهي غير التقليدي وأهميته التي يشير إليها الكبار في أحاديثهم، كان مثيراً للدهشة والفضول ويستحق أن نجتمع حوله، نتأمله وهو يعمل في صمت، متحملاً البرد والحر، ويترك كل منا العنان لخياله لنسج قصص مختلفة عنه».

يقدم الفنان (خيال مآتة) برؤية فلسفية إنسانية (الشرق الأوسط)

توهج خيال الأطفال تجاه (خيال المآتة) بعد الالتحاق بالمدرسة، وكان الفضل لقصة (خيال الحقل) للكاتب عبد التواب يوسف التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في الستينات من القرن الماضي.

يقول غزالة لـ«الشرق الأوسط»: «خلال سطورها التقينا به من جديد، لكن هذه المرة كان يتكلم ويحس ويتحرك، وهو ما كان كافياً لاستثارة خيالنا بقوة أكبر».

ومرت السنوات وظل (خيال المآتة) كامناً في جزء ما من ذاكرة غزالة، إلى أن أيقظته زيارة قام بها إلى ريف الجيزة (غرب القاهرة) ليفاجأ بوجود الكائن القديم الذي داعب خياله منذ زمن، وقد عاد ليفعل الشيء نفسه لكن برؤية أكثر نضجاً: «وقعت عيني عليه مصادفةً أثناء هذه الزيارة، وقمت بتكرار الزيارة مرات عدة من أجل تأمله، وفحصه من كل الجوانب والأبعاد على مدى سنتين، إلى أن قررت أن أرسمه، ومن هنا كانت فكرة هذا المعرض».

أحد أعمال معرض (خيال مآتة)

تناول الفنان (خيال المآتة) من منظور فلسفي مفاده أن مكانة شيء ما إنما تنبع في الأساس من دوره ووظيفته ومدى ما يقدمه للآخرين من عطاء، حتى لو كان هذا الشيء مجرد جماد وليس إنساناً يقول: «لكم تأكد لي أنه بحق له أهمية كبيرة للمجتمع، وليس فقط بالنسبة للفلاح؛ فهو يصون الثروة الزراعية المصرية».

ويعتبر الفنان التشكيلي المصري خيال المآتة مصدراً للسعادة والبهجة؛ إذ «يسمح للمزارعين بالمرور بلحظة الحصاد من دون حسرة على فقْد محصولهم، كما أنه رمز لبهجة الأطفال والإحساس بالأمان للكبار ضد غزوات الطيور على حقولهم». وفق تعبيره.

غزالة استدعى حكايات وأساطير من طفولته (الشرق الأوسط)

في المعرض تباينت أشكال «خيال المآتة»؛ فقد جعله طويلاً مرة وقصيراً مرة أخرى، ورجلاً وامرأة وطفلاً، يرتدي ملابس متعددة، مزركشة أو محايدة خالية من النقوش والتفاصيل: «ظن زائرو المعرض في افتتاحه أنني أنا الذي فعلت ذلك لـ(خيال المآتة)، لكن الحقيقة أنه الفلاح المصري الذي أبدع في إثراء شكله وتجديده مستعيناً بفطرته المحبة للجمال والفرحة، وما فعلته هو محاكاته مع لمسات من الذاكرة والخيال».

ووفق غزالة فإن «المزارع برع في كسوة هذا المجسم بملابس مختلفة ذات ألوان زاهية، وأحياناً صارخة مستوحاة من الطبيعة حوله، إنها الملابس القديمة البالية لأفراد أسرته، والتي استغنى عنها، وأعاد توظيفها تطبيقاً للاستدامة في أبسط صورها».

الفنان إبراهيم غزالة (الشرق الأوسط)

جمعت الأعمال ما بين الواقعية والتجريدية وتنوعت مقاساتها ما بين متر ومتر ونصف، جسدت بعضها الطيور مثل «أبو قردان»، واحتفى بعضها الآخر بجمال المساحات الخضراء الممتدة والنخيل والأشجار الكثيفة، لكنها في النهاية تلاقت في تعبيرها عن جمال الحياة الريفية البسيطة.