المصرية نوال السعداوي ترحل تاركة تراثاً «نسوياً»... وآراء جدلية

جانب من مشاركة السعداوي في مظاهرات ميدان التحرير عام 2011 (إ.ب.أ)
جانب من مشاركة السعداوي في مظاهرات ميدان التحرير عام 2011 (إ.ب.أ)
TT

المصرية نوال السعداوي ترحل تاركة تراثاً «نسوياً»... وآراء جدلية

جانب من مشاركة السعداوي في مظاهرات ميدان التحرير عام 2011 (إ.ب.أ)
جانب من مشاركة السعداوي في مظاهرات ميدان التحرير عام 2011 (إ.ب.أ)

غيب الموت الكاتبة الأديبة المصرية نوال السعداوي، أمس (الأحد)، عن عمر ناهز الـ90 عاماً، ليرتبط تاريخ وفاتها باحتفالات المرأة في شهر مارس (آذار)، وهي التي كرست حياتها ومشروعها الفكري لقضايا تحريرها، بما جعل اسمها يرتبط بكثير من المواقف الفكرية النسوية المثيرة للجدل.
ونعت وزارة الثقافة المصرية الكاتبة، أمس، وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، في بيان صحافي، إن «نوال السعداوي اهتمت بكثير من القضايا الاجتماعية، ووضعت مؤلفات تضمنت آراء صنعت حراكاً فكرياً كبيراً، وتوجهت بالعزاء لأسرتها وأصدقائها، داعية الله أن يتغمد الفقيدة برحمته».
وكانت الدكتورة منى حلمي، نجلة الدكتورة نوال السعداوي، قد أعلنت تدهور الحالة الصحية لوالدتها التي نُقلت قبل وفاتها لإحدى المستشفيات الخاصة، وذكرت أن والدتها تعاني صعوبة في بلع الطعام، موجهة رسالة إلى وزارتي الصحة والثقافة للمطالبة بعلاج والدتها على نفقة الدولة.
نوال السعداوي، المولودة في شهر أكتوبر (تشرين الأول) من عام 1931، في قرية كفر طلحة بمركز بنها بمحافظة القليوبية (دلتا مصر)، تخرجت في كلية الطب بجامعة القاهرة، متخصصة في الأمراض الصدرية، وجمعت بين الطب والكتابة التي شملت ألواناً أدبية شتى، كالقصة والرواية والمسرح، علاوة على كتبها الفكرية التي كرستها للدفاع عن حقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق المرأة بشكل خاص، لا سيما مناداتها بالمساواة، وتجريم ختان الإناث، لتصبح واحدة من أهم الكاتبات المصريات والأفريقيات على مدار تاريخها. وقد كرمت بكثير من الجوائز المهمة، على غرار «لشبونة بين الشمال والجنوب» و«إينانا الدولية» من بلجيكا، و«ستيغ داغيرمان» من السويد، و«رابطة الأدب الأفريقي»، و«جبران» الأدبية، وجائزة من جمعية الصداقة العربية - الفرنسية، وأخرى من المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية.
وفي مثل هذا الشهر من العام الماضي، اختارت مجلة «تايم» الأميركية الكاتبة المصرية نوال السعداوي، مع آخرين، في يوم المرأة العالمي، ضمن قائمة الـ100 امرأة الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2020. ولم يكن احتفاء «تايم» في هذا العام هو الأول بالسعداوي، فقد سبق أن أفردت غلافها لصورتها عام 1981، في مواكبة لتعرضها للسجن في عهد الرئيس المصري الراحل أنور السادات بسبب آرائها التي أثارت جدلاً واسعاً مصرياً وعربياً، وإعلانها رفض اتفاقية «كامب ديفيد» مع إسرائيل، الأمر الذي كلفها وقتها إقالتها من عملها، إذ كانت مديرة لإدارة الصحة العامة في مصر، وأطلق سراحها عقب شهرين من اغتيال السادات. كما سبق أن اختارتها صحيفة «الغارديان» البريطانية واحدة من أهم الكاتبات في أفريقيا في المجال الاجتماعي والسياسي، ومن بين أفضل 5 روائيات وأديبات من القارة السمراء عام 2018.
وتعد السعداوي من صاحبات الإنتاج الغزير، بين أعمال أدبية وفكرية تبلغ نحو 80 مؤلفاً أدبياً وفكرياً. وقد ترجمت أعمالها لأكثر من لغة. تتذكر الكاتبة الباحثة المصرية صفاء عبد المنعم هذا الفيض المعرفي المرتبط بمشروع نوال السعداوي، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «قرأت تقريباً معظم أعمال الدكتورة نوال السعداوي، سواء الأدبية أو الثقافية عن المرأة، والعلاقة الشائكة بينها وبين الرجل، والعادات والتقاليد، والموروث الشعبي، خصوصاً في صعيد مصر، عندما عملت طبيبة هناك في بداية مشوارها».
وتؤكد عبد المنعم أن السعداوي صاحبة مشروع تنويري ثقافي نسوي واجه القمع الذي يقع ضد المرأة، خصوصاً فيما يتعلق بمفاهيم الشرف، والمساواة المفقودة بين الرجل والمرأة في مجتمعاتنا، وتقول: «كانت لديّ بعض المفاهيم غير الواضحة: لماذا يحدث كل هذا للمرأة تحديداً؟ لماذا يلعب أخي في الشارع كما يحلو له، في حين أظل أنا جالسة في البيت منذ أن أصبح عمري 10 سنوات؟ لماذا يجري أخي ويلعب وأنا لا؟ كنت أكره كلمة (أنت بنت) إلى وقت قريب جداً، رغم أنني الأخت الكبرى، حتى قرأت كتابات الدكتورة نوال السعداوي في المرحلة الثانوية بالصدفة، وكنت أخبئ كتبها داخل الكتاب المدرسي وأقرأها».
وللدكتورة السعداوي كثير من المواقف المثيرة للجدل التي أدت إلى حظر عدد من مؤلفاتها في مصر، كما أنها أثارت الانتباه بإعلانها اعتزام ترشحها للانتخابات الرئاسية في مصر عام 2004.
ولعل من أشهر مؤلفاتها التي تعد من تراث الكتابات النسوية روايتها «مذكرات طبيبة»، وهي أول أعمالها (1960)، وكتاب «مذكرات في سجن النساء» و«المرأة والجنس» و«امرأتان في امرأة» و«الخيط وعين الحياة» و«الأنثى هي الأصل» و«المرأة والصراع النفسي».



تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».