الملف الاقتصادي عنوان العقد الخامس لمجلس التعاون الخليجي

الحجرف: نأمل بقرارات تدفع المسيرة المشتركة قُدماً

صورة أرشيفية لقمة تأسيس مجلس التعاون الخليجي (واس)
صورة أرشيفية لقمة تأسيس مجلس التعاون الخليجي (واس)
TT

الملف الاقتصادي عنوان العقد الخامس لمجلس التعاون الخليجي

صورة أرشيفية لقمة تأسيس مجلس التعاون الخليجي (واس)
صورة أرشيفية لقمة تأسيس مجلس التعاون الخليجي (واس)

قال الدكتور نايف الحجرف أمين مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن الملف الاقتصادي سيكون عنوان العقد الخامس في مسيرة مجلس التعاون، مؤكداً أن المجلس يخطو بثبات في مسيرته.
وأكد أن العمل على الملف الاقتصادي سيكون عبر «تعزيز ودعم العمل المشترك للإسهام في إعادة التعافي الاقتصادي واستعادة النمو وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد الجائحة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة».
وأشار الحجرف إلى أن انعقاد قمة قادة الخليج في العلا رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم «يؤكد دور قادة دول المجلس في الحفاظ على مجلس التعاون كمنظومة متماسكة قادرة على تجاوز الصعوبات والتحديات، وتعزيز مسيرته التكاملية في المجالات كافة».
وأضاف في تصريح صحافي «بالأمس القريب شاهدنا بكل فخر واعتزاز رئاسة السعودية لأعمال قمة مجموعة العشرين وكيف تمكنت المملكة من قيادة المجموعة لتعزيز التعاون الدولي، واليوم وإذ نشهد الاستعدادات لانطلاق أعمال الدورة الـ41 للمجلس الأعلى لنؤكد على أهمية تعزيز جميع مجالات التعاون والتكامل الخليجي».
وستعقد غدا الثلاثاء القمة في العُلا شمال غربي السعودية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومشاركة قادة دول الأعضاء في مجلس التعاون.
وعبر الأمين العام عن خالص شكره لقادة دول الخليج، على جهودهم المبذولة لتعزيز أواصر البيت الخليجي وترسيخ مرتكزاته، معرباً عن أمله في أن تسفر قرارات قمة قادة دول المجلس بدفع مسيرة العمل الخليجي المشترك قدما إلى الأمام، تعزيزا لأمن واستقرار دول المجلس والذي هو كل لا يتجزأ، وتحقيق تطلعات وآمال مواطني دول المجلس نحو مزيد من الترابط والتعاون والتكامل، مضيفا «بفضل المولى عز وجل ثم رؤية وحكمة قادة دول المجلس، حقق مجلس التعاون العديد من الإنجازات والمشروعات التكاملية على مدى العقود الأربعة الماضية منها السوق الخليجية المشتركة، والاتحاد الجمركي، والربط الكهربائي، وحرية تنقل رؤوس الأموال والعديد من المكتسبات الأخرى التي يتمتع بها مواطنينا والتي تؤسس للمرحلة المقبلة من هذه المسيرة المباركة لبناء مستقبل مشرق».
وشكر الأمين جهود السعودية وقيادتها في الإعداد والتحضير لانعقاد القمة عبر تسخير كافة الإمكانيات، وتذليل الصعوبات لضمان نجاح القمة التي تستضيفها للمرة العاشرة في تاريخ القمم الخليجية في مسيرة مجلس التعاون.
يذكر أن المجلس الأعلى هو السلطة العليا لمجلس التعاون ويتكون من رؤساء الدول الأعضاء ويجتمع في دورة عادية كل سنة، وتمثل الدورة الحادية والأربعون مرحلة جديدة في مسيرة مجلس التعاون الخليجي بالدخول إلى العقد الخامس من عمر المجلس تتمثل في خلق آفاق جديدة للمواطن الخليجي، وتمكين الشباب الخليجي وتأهيلهم لقيادة عجلة الاقتصاد والتنمية الخليجية على المدى الطويل لبناء مجتمع خليجي متمكن، يعتز بماضيه ومنجزاته ويتطلع للمستقبل وطموحاته.



ولي العهد السعودي يقدّر الجهود والأعمال المميزة خلال موسم الحج

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)
TT

ولي العهد السعودي يقدّر الجهود والأعمال المميزة خلال موسم الحج

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)

أعرب الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، عن تقديره لما بذل من جهود مباركة وأعمال مميزة خلال موسم الحج لهذا العام؛ من أجل التيسير على الحجاج، وتمكينهم من أداء مناسكهم وإتمامها براحة وطمأنينة، سائلاً المولى أن يتقبل من الحجاج حجهم، ومن سائر المسلمين صالح أعمالهم.

جاء ذلك خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جدة، حيث استهلها بالتوجه بالحمد والشكر لله على ما حبا به البلاد من شرف خدمة بيته الحرام ومسجد رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام، وعلى فضله وتوفيقه لها في تنظيم مواسم الحج والعمرة، وتسخير أعلى الإمكانات والوسائل لتقديم أجود الخدمات لضيوف الرحمن، وكل ما يحقق راحتهم وسلامتهم.

واطّلع المجلس على مضامين المحادثات والاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية بين السعودية ومختلف الدول الشقيقة والصديقة، لترسيخ العلاقات وتطوير أوجه التعاون في شتى المجالات؛ بما يخدم المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة.

كما استعرض نتائج مشاركات السعودية في عددٍ من التجمعات الإقليمية والدولية، في إطار ما توليه من الاهتمام بدعم النهج المتعدد الأطراف والجهود الجماعية الرامية إلى إنهاء الأزمات بالمنطقة والعالم، وتحقيق الأمن والاستقرار الدوليين، وتوفير الظروف الداعمة للتنمية والازدهار.

الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)

وأشار مجلس الوزراء، إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها السعودية بالتعاون مع أشقائها على الصعيدين السياسي والإنساني من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والتحرك الدولي لمساندة المساعي الهادفة إلى اعتراف مزيد من دول العالم بدولة فلسطين، إلى جانب الاستمرار في تقديم المساعدات الإغاثية للمدنيين في قطاع غزة.

وفي الشأن المحلي، نوّه المجلس بإطلاق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة في السعودية؛ الذي يُعد الأول من نوعه عالمياً، ويعكس الالتزام بتحقيق المستهدفات الوطنية الطموحة في إنتاج الطاقة المتجددة، والإسهام في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لتوليد الكهرباء وإزاحة الوقود السائل، ودعم توجه البلاد نحو تصدير الطاقة الكهربائية وإنتاج الهيدروجين النظيف.

وأكد أن ترسية عقود المرحلتين «الثانية» من برنامج تطوير حقل الجافورة، و«الثالثة» من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في السعودية، تأتي في سياق استمرار جهود التنمية والتنويع الاقتصادي، واستغلال الميزات النسبية التي تتمتع بها البلاد، وتعزيز موقعها الريادي بأسواق الطاقة العالمية.

وقدّر المجلس، ما حققته شركة «أرامكو السعودية» من اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي بالمنطقة الشرقية والربع الخالي، مشيداً بما حققه برنامجا «تنمية القدرات البشرية»، و«تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجيستية»، من منجزات ونجاحات ستكون رافداً مهماً في تعزيز تنافسية المواطن عالمياً، ودعم مكانة البلاد بوصفها قوة صناعية رائدة ومنصة لوجيستية عالمية.

جانب من جلسة مجلس الوزراء برئاسة الأمير محمد بن سلمان في جدة (واس)

وتطرق إلى النتائج التي تضمنها «تقرير الكتاب السنوي للتنافسية لعام 2024»، حول تقدم السعودية إلى المرتبة السادسة عشرة بين الدول الأكثر تنافسية عالمياً، وتحقيقها المراكز الأولى في مؤشرات فرعية عدة؛ مدعومةً بتحسن تشريعات الأعمال، والبنى التحتية، في ظل اقتصاد مزدهر، ومجتمع متفاعل مع العالم.

وعدّ مجلس الوزراء، حصول هيئة تقويم التعليم والتدريب على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول لبرامج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في التعليم الجامعي، بوصفها أول جهة اعتماد عربية وفي الشرق الأوسط، تأكيداً على تميز النموذج السعودي في جودة التعليم الجامعي دولياً، وانعكاساً للاهتمام البالغ من الدولة بهذا القطاع وتطويره.

واتخذ المجلس جملة قرارات، حيث فوّض وزير الطاقة بالتباحث مع الجانب القرغيزي بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة، ووزير الداخلية بالتباحث مع الجانب الأوزبكي حول مشروع اتفاقية تعاون في مجال استعمال واستبدال رخص القيادة بين الحكومتين، ووزير الخارجية بالتباحث مع جانب الجبل الأسود بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين الحكومتين، ووزير البيئة والمياه والزراعة بالتباحث مع الجانب الأردني حول مشروع مذكرة تفاهم في مجال البيئة والمحافظة عليها.

كما فوّض وزير الصحة بالتباحث مع الجانب المصري بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية، ووزير الاقتصاد والتخطيط بالتباحث مع الجانب الفنلندي بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإحصاء، ووزير الثقافة بالتباحث مع أمانة مجلس التعاون الخليجي حول مشروع مذكرة تفاهم بين «مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية» و«مركز الترجمة والتعريب والاهتمام باللغة العربية» للتعاون في مجال خدمة اللغة العربية.

جانب من جلسة مجلس الوزراء في جدة الثلاثاء (واس)

ووافق مجلس الوزراء على مذكرتي تفاهم للتعاون مع السنغال ومصر بمجال الثروة المعدنية، واتفاقية تعاون مع المنظمة الأفريقية للتقييس في مجال حلول الوقود النظيف لتوفير الغذاء، وانضمام الهيئة السعودية للسياحة عضواً منتسباً في منظمة السياحة العالمية، وتجديد مدة البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق (سبع) سنوات.

وأقر المجلس نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، واستمرار العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامية للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات. كما وافق على وثيقة مشروع تخصيص 14 نادياً رياضياً، ومنح اللجنة الإشرافية للتخصيص بالقطاع صلاحية إصدار الموافقات على تخصيص الأندية من الدرجات «المحترفين، والأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة»، وتعيين محمد المنيع، وعبد العزيز آل فرج، وسامي سعد؛ أعضاءً بمجلس إدارة مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة من المختصين أو المهتمين بالمجالات ذات العلاقة بنشاط المركز.

واعتمد مجلس الوزراء الحسابات الختامية لـ«هيئة الأمن الغذائي»، وصندوق التنمية الزراعية، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، لأعوام مالية سابقة. وترقيات إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة. كما اطّلع على موضوعات عامة مدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارتي «الاقتصاد والتخطيط»، و«التعليم»، و«هيئة الإحصاء»، وقد اتخذ ما يلزم حيالها.