خيري بشارة: السينما السعودية تحتاج إلى نقّاد يواكبون المرحلة

قال لـ«الشرق الأوسط» إن المخرجين في المملكة اخترقوا المناطق الصعبة

المخرج المصري خيري بشارة
المخرج المصري خيري بشارة
TT

خيري بشارة: السينما السعودية تحتاج إلى نقّاد يواكبون المرحلة

المخرج المصري خيري بشارة
المخرج المصري خيري بشارة

يرى المخرج خيري بشارة، أن واقع السينما اليوم، يمر بصعوبات كبيرة ليس على المستوى العربي فقط، بل العالمي أيضاً. الأمر الذي يجعلها شرارة الانطلاق مع أزمة «كورونا» التي قد تخلق جيلاً من المبدعين لم تستطع الظروف القاهرة ثنيهم عن المضي قدماً في تقديم أعملٍ رائعة.
ويستعد خيري بشارة، لإعداد فيلم لصالح منصة «نتفليكس» مع مخرجين سعوديين، من ضمنهم هديل كامل، ومحمود صباغ، وهشام عسري.
وبيّن المخرج خيري بشارة لـ«الشرق الأوسط»، أن السينما السعودية اليوم هي سينما متقدة ومتميزة وهادفة لأسباب عدة، أنها تبني إرثاً جديداً، ولا يوجد لها إرث قديم يقيد تقدمها وتميزها، وأن جميع رسائلها موجهة للداخل، خصوصاً مع التغييرات الجذرية التي مر ويمر بها المجتمع السعودي؛ لذا فإنها والمخرجين السعوديين استطاعوا الدخول في المنافسة من دون شك؛ وذلك لأن لديهم دائما ما يقال، ولديهم رسالة واضحة جاءت من سقف حرية مرتفع في إبراز المجتمع وانتقالاته وتغييراته دون رتوش، وتابع «أرى أن القادم أفضل أيضاً».
وأضاف بشارة، أن «ما ينقصها اليوم هو حركة نقدية تتواكب مع مستوى الطرح الحالي، لتوثيق وتأريخ السينما السعودية بشكل خاص؛ بسبب شجاعة المخرجين السعوديين ودخولهم في مناطق جديدة لم تطرح من قبل حتى في وسائل الإعلام».
ونظم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أول من أمس (الاثنين)، احتفالية خاصة لتكريم مسيرة المخرج المصري خيري بشارة تستمر ثلاثة أيام، شملت تقديم خمسة من أهم أفلامه، بعد إعادة ترميمها حفاظاً على الإرث السينمائي العربي، وذلك في أول عرض لها على الشاشة الكبيرة في كل من الظهران وجدة والرياض. كما شارك في ندوة تخصصية عن «التجديد السينمائي في الحبكة والقصة والأداء»، واستعرض من خلالها مسيرته وخبراته في تجديد السينما العربية وإعادة رسم ملامحها، التي استمرت لأكثر من أربعة عقود، وذلك بمشاركة مدير البرنامج العربي في المهرجان أنطوان خليفة، وبهذه المناسبة قال بشارة في تعليق له عن مشاركته «جميل بالنسبة لي، وربما لكم، أن أتذكر وأستعرض معكم 57 عاماً من حياتي في السينما وخارجها». وتُعرض خمسة من أهم أفلامه التي أُعيد ترميمها في جدة والرياض والظهران... ويصدر كتاب عنه بعنوان «المتمرد» بقلم الناقد محمد السيد عبد الرحيم.
ولد خيري بشارة عام 1947 وتخرج في المعهد العالي للسينما بالقاهرة عام 1967، وكانت البداية الطبيعية من خلال السينما التسجيلية، خاصة مع إنشاء المركز القومي للأفلام التسجيلية عام 1967، وبعدها أصبح مع جماعة السينما الجديدة التي كان خيري أحد أعمدتها، وقد اعتبر النقاد فيلمه الثاني «العوامة 70» عام 1982، بداية للواقعية الجديدة في السينما المصرية؛ كما عمل مع كبار نجوم السينما أمثال أحمد زكي، وشریهان، وفاتن حمامة. وانتقل خلال التسعينات إلى سينما الفانتازيا الشعبية، قبل أن يكون من أوائل المخرجين العرب الذين تحولوا إلى السينما الرقمية.


مقالات ذات صلة

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

يوميات الشرق هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

عدّت المخرجة السعودية هند الفهاد مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ45 «تشريفاً تعتز به».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق «أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

تظهر البطلة بملابس بسيطة تعكس أحوالها، وأداء صادق يعبّر عن امرأة مكافحة لا تقهرها الظروف ولا تهدأ لتستعيد حقّها. لا يقع الفيلم اللبناني في فخّ «الميلودراما».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج المصري بسام مرتضى يرفع بجوائز فيلمه «أبو زعبل 89» (إدارة المهرجان)

«القاهرة السينمائي» يوزّع جوائزه: رومانيا وروسيا والبرازيل تحصد «الأهرامات الثلاثة»

أثار الغياب المفاجئ لمدير المهرجان الناقد عصام زكريا عن حضور الحفل تساؤلات، لا سيما في ظلّ حضوره جميع فعاليات المهرجان.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.