فنون إسلامية مستوحاة من «مدينة الأموات» في القاهرة

الفنان عمر طوسون
الفنان عمر طوسون
TT

فنون إسلامية مستوحاة من «مدينة الأموات» في القاهرة

الفنان عمر طوسون
الفنان عمر طوسون

وسط منطقة صحراء المماليك، التي لقبها بعض المستشرقين الأوروبيين بـ«مدينة الأموات» في العاصمة المصرية القاهرة، انطلقت تظاهرة فنية متنوعة تحت عنوان «الفن في زمن كورونا»؛ احتفالاً بالانتهاء من تطوير مجمع السلطان قايتباي الأثري، واستوحت الأعمال الفنية والنحتية المشاركة بالفعالية أشكالها من الفنون الإسلامية المنتشرة في المنطقة.
وينظم مركز «مقعد السلطان الثقافي» حالياً، معرض «بنت النيل» وسمبوزيوم للنحت بجانب عروض للحلي المستلهمة من الفنون الإسلامية، وحفلات غنائية لفرقة محمد بشير، وتدشين جدارية «عناصر الحياة الأربعة» التي نفذتها سيدات وفتيات منطقة المقابر.
وفي داخل «أروع مدينة أموات في العالم»، حسب وصف المستشرق الألماني إرنست كونل، يمكن للزائر أن يستمتع بملامح تضافر الفن والتاريخ معاً، فبينما يشاهد الأعمال الفنية الحديثة بالفعالية الممتدة حتى 30 سبتمبر (أيلول) الحالي، يمكنه أيضاً أن يتأمل روعة الزخم المعماري للكنوز التي تضمّ مجموعة من المقابر التاريخية، ومن أبرز المعالم التي تضمها المنطقة مسجد وخانقاه فرج برقوق، ومسجد وخانقاه السلطان الأشرف بارسباي، ومسجد السلطان قايتباي وملحقاته، وقبة جاني بك الأشرفي، وتكية أحمد أبو سيف.
وتكتسب التظاهرة الفنية أهميتها «كونها مفعمة بالجمال وعبق التاريخ وآثار مصر الخالدة» حسب المهندسة البولندية أجنيشكا دوبروفولسكا، مؤسسة مركز «السلطان»، التي تقول لـ«الشرق الأوسط»، «لم نكتف بتنظيم حدث واحد بمفرده احتفاء بترميم الأثر، وعلى الرغم من ظروف (كورونا) قررنا أن نطلق حزمة فعاليات في وقت واحد مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة اللازمة لمواجهة الجائحة».
وفي ملحق بضريح ابن السلطان قايتباي يقام معرض «بنت النيل» الذي يحتفي بالمرأة بشكل عام ويكرّم المرأة المصرية على وجه الخصوص، على حد تعبير الفنان عمر طوسون، قوميسير المعرض، ويقول لـ«الشرق الأوسط»، «يهدف المعرض إلى دعم المرأة وقضاياها؛ إذ تدور موضوعات المنحوتات عنها استلهاماً من نساء بارزات من الماضي والحاضر، وتتنوع الخامات ما بين الخشب والبرونز والزجاج والرخام، إضافة إلى الأعمال الخزفية».
ويعد السمبوزيوم تجربة فنية غير تقليدية؛ إذ يضم حالياً عملين للنحاتَين عمر طوسون وحسام حسين، وسيستقبل فنانين آخرين بشكل متتالٍ لمراعاة إجراءات «كورونا» الاحترازية، ويشير طوسون إلى «أن السمبوزيوم كان مقرراً له أن يكون ملتقى دولياً في مطلع عام 2020 يشارك فيه فنانون من مصر واليونان وإيطاليا وفرنسا وبولندا، إلا أنه بسبب (كورونا) لم تر الفكرة النور إلى أن قررنا أن يتم العمل بشكل فردي فبدأت بعملي، من ثم أكمل حسام حسين عمله، وسيواصل فنانون آخرون من دول أخرى السمبوزيوم بالتتابع، لتبرز الأعمال المشاركة روح المكان، وتمزج بين الأصالة والمعاصرة».
ويقدم الفنان عمر طوسون عملاً نحتياً في السمبوزيوم بعنوان «من ثقب الباب»، وهو يتخذ شكل الباب الذي يُعد شاهداً على حكايات وقصص ناس رحلوا وآخرين لا يزالون على قيد الحياة؛ تماهياً مع ثيمة السمبوزيوم «بين الحياة والموت»، واختار الفنان أن ينفذه من نفس نوع الحجر المستخدم في بناء جامع ومقعد السلطان قايتباي، وهو الحجر الجيري وجلبه من المنطقة نفسها، وهي منطقة المقطم، بينما تتربع على الجزء العلوي للباب نجمة مستلهمة من نجمة أثرية بجدار المقعد بعد إعادة صياغتها بشكل معاصر. وعلى بعد خطوات منه يقع العمل النحتي لحسام حسين المتماهي، وهو الآخر مع ثيمة «الحياة والموت»؛ إذ يتخذ شكل إنسان يرتدي عمامة عثمانية مستوحاة من شاهد القبر العثماني المعتاد أن تعلوه هذه العمامة.
وعن تفاعل سكان المنطقة مع الأعمال النحتية يشير طوسون إلى أنهم شاهدوه وهو يشكل مقطوعته خطوة خطوة؛ ما يدفعهم إلى حب العمل والحفاظ عليه مستقبلاً.
وتحتل جدارية «عناصر الحياة الأربعة» التي نفّذتها سيدات وفتيات منطقة المقابر المحيطة بمقعد السلطان قايتباي باستخدام الخامات الطبيعية المتاحة في المكان بين المتاجر بعرض ستة أمتار، وتقول الفنانة المشرفة على تنفيذ الجدارية إيمان البنا لـ«الشرق الأوسط»، «أطلق عليها هذا الاسم لأنها مكونة من العناصر الطبيعية الأربعة المكونة للحياة، على غرار الماء والهواء والتربة التي يستخرج منها الزجاج، وهي عمل جماعي يعزز انتماء السكان إلى الآثار ومحافظتهم عليها، كما ينشر مفاهيم الجمال والفن، لا سيما أنه يقام بالقرب منها عروض للحرف اليدوية في المنطقة وحُلي (المشكاة) المستوحى من الآثار الإسلامية».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.