أسرار ونفائس المقتنيات الفنية لمبنى البرلمان البريطاني

9 آلاف قطعة منها كرسي العرش الذي يعود إلى 1852

مقعد رئيس مجلس العموم البريطاني (غيتي)  -  من الساعات العتيقة في البرلمان (حساب البرلمان على «تويتر»)
مقعد رئيس مجلس العموم البريطاني (غيتي) - من الساعات العتيقة في البرلمان (حساب البرلمان على «تويتر»)
TT

أسرار ونفائس المقتنيات الفنية لمبنى البرلمان البريطاني

مقعد رئيس مجلس العموم البريطاني (غيتي)  -  من الساعات العتيقة في البرلمان (حساب البرلمان على «تويتر»)
مقعد رئيس مجلس العموم البريطاني (غيتي) - من الساعات العتيقة في البرلمان (حساب البرلمان على «تويتر»)

يضم مبنى البرلمان البريطاني الذي يجمع بين مجلس العموم ومجلس اللوردات مجموعة من ضخمة من المقتنيات الفنية والتاريخية التي تروي تاريخ المبنى العريق الذي يتميز بمعماره القوطي، وأهم الشخصيات التي مرت في ردهاته. تتنافس جنبات المبنى مع اللوحات والتماثيل وقطع المفروشات الأثرية في جعل المكان من أهم المباني الحكومية في العالم، وأيضاً تضعه في قائمة أهم الأماكن السياحية في بريطانيا. في العادة يمكن للسائحين والزوار دخول المبنى في أيام محددة ورؤية الأعمال الفنية المتناثرة فيه، لكن «كوفيد – 19» تسبب في إغلاق المبنى حالياً، حسب ما ذكر متحدث صحافي لـ«الشرق الأوسط» قائلاً، إن الزيارات حالياً متوقفة، لكن الموقع الإلكتروني للبرلمان يوفر جولات افتراضية في جنبات المبنى لمن يريد.
من خلال يوم مخصص لطرح الأسئلة على المسؤولين عن المجموعات والمتاحف الفنية في بريطانيا، شهدت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لهذه المنشآت انتعاشاً في التفاعل، حيث أطلق أفراد الجمهور الأسئلة والاستفسارات ليتلقوا في المقابل معلومات مثيرة، وأحياناً نادرة.
بطبيعة الحال، شارك فريق العاملين في رعاية وتنسيق الجانب التراثي والثقافي في مبنى البرلمان في الإجابة عن الأسئلة، وبدا أن الإقبال كان كبيراً من السائلين بحيث خُصص يوم ثانٍ لاستكمال الأسئلة. يجب الوضع في الاعتبار أن الزيارة للمجموعة الفنية في البرلمان مجانية، ويتم تنظيمها عبر الموقع الرسمي للبرلمان، وبالتالي فمعظم القطع متاحة للجمهور، لكن الأسئلة المختلفة أثمرت عن حقائق وقطع لا يعرف الجمهور عنها الكثير، ولا تعرض بسبب حالتها الرقيقة أو بسبب وجودها في أماكن غير مسموح فيها لأفراد الجمهور بالتواجد.
حسب ما يذكر موقع البرلمان، فالمجموعة الفنية تضم اللوحات والتماثيل، وغيرها من القطع التي تروي تاريخ البرلمان والسياسة البريطانية من خلال 7000 لوحة زيتية ورسومات من فترة تمتد من القرن الثامن عشر إلى القرن الحالي، وبالتالي تضم أعمالاً لفنانين معاصرين تم تكليفهم تنفيذ لوحات خاصة. هناك أيضاً 700 تمثال و600 قطعة نقود وميداليات معدنية، إضافة إلى المفروشات والأواني الفضية والفخارية والمنسوجات.
من خلال الأسئلة التي طرحها الجمهور على «تويتر» تردد سؤال عن أقدم القطع في المجموعة، وكان جواب ميلاني، نائبة رئيس المشرفين على المجموعة «أقدم الأعمال في المقتنيات هي تماثيل لملوك من العصور الوسطى يعود تاريخ صنعها للقرن الرابع عشر، ويمكن للجمهور رؤيتهم في (ويستمنستر هول)، وهي أقدم قاعة في مباني البرلمان». وترفق الخبيرة رسماً قديماً لقاعة ويستمنستر هول حين كانت القاعة تُستخدم مقراً لمحكمة، وتشير إلى وجود التماثيل في الخلفية وراء مقاعد القضاة.
من الرسومات القديمة أيضاً، تشير ميلاني إلى رسم للفنان فرانسيس ريكمان من عام 1832 يبدو من خلاله عدد من النساء يجلسن في منصة خاصة أعلى القاعة، تشير إلى أن القاعة تعرضت للحريق بعد ذلك.
يسأل أحد الأشخاص عن عدد القطع المحفوظة في المخازن والتي لا تعرض في العادة، وتجيب القيّمة بأن 80 في المائة من القطع الفنية معروضة، كما يتم تغيير أماكنها بشكل دوري، وبعض القطع لا تعرض لفترات طويلة للحفاظ عليها.
في المبنى العريق هناك المزيد من القطع التي تستوجب المزيد من العناية بسبب عمرها وبسبب حالتها، ومنها سلات المهملات، تشير إيميلي، وهي المشرفة على المفروشات والأثاث في المبنى، إلى صورة لسلة مهملات مصنوعة من الخشب البني، وتقول «يندهش الناس عندما يعرفون أن المقتنيات تضم سلال المهملات، لدينا 44 سلة خشبية صنعت خصيصاً على يد صانع الخزانات أندرو بيغرام في عام 1950، ولا تزال تستخدم حتى اليوم». تضيف، أن القطع الـ«حساسة» تضم مجموعة من الساعات العتيقة، ويعتني بها خبيران في الساعات.
تواجه إميلي سؤالاً تكرر كثيراً عن أقدم قطعة في عهدتها، وتجيب بأنها «إبريق من الفضة يحمل نقوشات كلمات باللاتينية يشير التاريخ الذي تم تقديمه للبرلمان بأنه من الفترة 1654 إلى 1659.
وبما أننا نتحدث عن الأثاث، فمن الطبيعي أن يتجه السؤال نحو أهم المقاعد من الناحية التاريخية، وهو العرش الملكي الذي يستخدمه الملك - الملكة في مناسبة إلقاء خطاب افتتاح الدورة البرلمانية، ويعود إلى عام 1852. ومن المقاعد المهمة أيضاً مقعد رئيس مجلس العموم، وهو نسخة طبق الأصل من المقعد الأصلي الذي صممه أوغسطس بوغين عام 1849، وكان المقعد الأصلي قد دمر بفعل إلقاء قنابل على المبنى خلال الحرب العالمية الثانية. المقعد الجديد كان هدية من أستراليا وصنع من خشب شجرة الكستناء ونقش عليه بالأحرف القوطية
«هدية من أستراليا»، وتضيف إميلي، أن هناك نسخة أخرى من المقعد موجودة في البرلمان الكندي.
تختتم صوفي، مديرة قسم الحفاظ على المنسوجات، جولة الأسئلة بالإجابة عن ما يشمله قسم «النسيج» الذي تشرف عليه، وتقول «نهتم بالقطع الحجرية والخشبية والمعدنية والورق المستخدم للحوائط». عن أكثرها حاجة إلى الرعاية، تشير إلى أن بعض القطع يحتاج إلى رعاية مستمرة أكثر من غيرها، لكن هناك بروتوكولاً موحداً للحفاظ على القطع، مثل التحكم بدرجات الحرارة والرطوبة في المخازن. وتنهي إجاباتها بمعلومة طريفة ومحيرة، فتقول إن هناك قطعة من الحجر الأحمر اللون التي لا يعرف أحد ماهيتها، ورغم الأبحاث الكثيرة التي أجريت عليها «ظلت لغزاً بالنسبة لنا وسجلت في الملفات بوصف (قطعة غير معروفة)».
- أهم القطع الفنية بين مقتنيات {ويستمنستر}
> ستة تماثيل لملوك من العصور الوسطى تعد الأقدم تاريخياً، حيث كلف الملك ريتشارد الثاني بصنعها لتوضع في قاعة ويستمنستر عام 1382.
> لوحة بعنوان «انعقاد مجلس العموم» بريشة تيلمانز تصور القاعة الداخلية للمجلس عندما كان يعقد في كنيسة سان ستيفنس، وتعكس اللوحة كيف أثر بناء الكنيسة على شكل قاعة مجلس العموم حالياً.
> نافذة دائرية من الزجاج الملون بعنوان «فجر جديد» (نيو داون) أصبحت أول قطعة فنية تجريدية تعرض بشكل دائم في المبنى، العمل للفنانة ماري برانسون يقدم رؤية فنية لحركة تحرير المرأة وحقها في الانتخاب في القرنين التاسع عشر والعشرين.
> بورتريه «توني بين» أكثر اللوحات الفنية المعروضة في البرلمان شعبية بين الجمهور وتصور السياسي العمالي توني بين.
> تمثال سير ونستون تشرشل في البرلمان صنعه النحات أوسكار نيمون بعد وفاة القائد البريطاني الشهير بناءً على رغبة أعضاء البرلمان بتكريم ذكراه.
> تمثال نصفي للنائبة نانسي آستور، أول نائبة برلمانية في تاريخ مجلس العموم.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.