انطلاق أول مهرجان موسيقي في شارع المعز بعد «كورونا»

يقدم 12 حفلاً على مدار 9 أيام

لقطة من حفل افتتاح مهرجان «تون الموسيقي» في القاهرة
لقطة من حفل افتتاح مهرجان «تون الموسيقي» في القاهرة
TT

انطلاق أول مهرجان موسيقي في شارع المعز بعد «كورونا»

لقطة من حفل افتتاح مهرجان «تون الموسيقي» في القاهرة
لقطة من حفل افتتاح مهرجان «تون الموسيقي» في القاهرة

انطلقت الدورة الأولى من مهرجان «تون الموسيقي» في مركز الربع الثقافي بشارع المعز التاريخي في منطقة «القاهرة الفاطمية» مساء أول من أمس، ليكون بذلك أول مهرجان فني يستضيفه شارع المعز عقب أزمة «كورونا» في مصر.
ويهدف المهرجان الجديد إلى دعم الفرق الموسيقية المصرية الناشئة والموهوبين وتعريف الجمهور ووسائل الإعلام بهم، ويقول جوزف فوزي، مؤسس مهرجان «تون الموسيقي» وصاحب شركة «برو ماجور» لـ«الشرق الأوسط»، «انطلق المهرجان من مركز الربع، ومن المقرر تنظيم حفلات بمناطق ومراكز أخرى خلال الدورات المقبلة»، مشيراً إلى أن «إدارة المهرجان أصرّت على تنظيم الدورة الأولى رغم تحديات (كورونا) والإجراءات الاحترازية التي تفرضها السلطات المصرية والتي تحدد نسبة حضور الجمهور للحفلات».
ويقدم المهرجان في دورته الحالية 12 حفلاً موسيقياً على مدار 9 أيام، تضم مجموعة من أبرز التجارب الغنائية والموسيقية في مجال «الموسيقى البديلة»، بمشاركة فرق «كوكب» و«كاريزما باند» وفرقة «كوحيتي» وفرقة «تركيبة»، بجانب مشروع «روح»، وفرقة «درجي»، ومشروع «صبري مكين»، وفرقة «جاز تون»، وفرقة «راي نا»، وفرقة «أوسكاريزما».
وافتتح المهرجان فعالياته بحفل موسيقي كلاسيكي قدمته فرقة The Sinatras، وحضره العشرات من الجمهور المحب للموسيقى البديلة، وفق فوزي، الذي يضيف «نلتزم بالإجراءات الاحترازية التي تفرضها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا»، لافتاً إلى أن الحفلات الموسيقية بدأت فعلياً في ثاني أيام المهرجان عبر ليلة صوفية أحيتها فرقة «الحضرة للإنشاد الديني»، في حين يسدل الستار على المهرجان يوم الجمعة 19 سبتمبر (أيلول) الحالي بحفل طربي للفنان علي الألفي .
 ويعد مهرجان Tune Festival أول تجربة كرنفالية من نوعها يشهدها شارع المعز بالجمالية بتسليطه الضوء على الفرق الموسيقية الصاعدة في مجال «الأندرجراوند» في مصر، وإعطائها متنفساً جماهيرياً لاستعراض مواهبها الفنية بعد فترة توقف طويلة عن النشاط الفني على خلفية أزمة «كورونا» التي أدت إلى إلغاء الفعاليات الموسيقية كافة لمدة أشهر، قبل أن تعود الحياة تدريجياً لمجال الحفلات الموسيقية، وفق فوزي.
ويستضيف مركز الربع الثقافي الذي يجاور مسجد الأقمر الأثري بشارع المعز فعاليات موسيقية وفنية، وندوات أدبية وشعرية متنوعة منذ تحويله إلى مركز إبداعي خلال العقد الثاني من الألفية الجديدة.
إلى ذلك، سيفقد شارع المعز الأجواء الفلكلورية والتراثية لمهرجان «سماع» الدولي للموسيقى الروحية، الذي كان يتم تنظيمه سنوياً بالشارع في شهر سبتمبر من كل عام، حيث كانت تضفي عليه رونقاً خاصاً ومظهراً استثنائياً، لكن هذا العام تم تأجيل المهرجان مع عدد من المهرجانات الفنية الأخرى لأجل غير مسمى، بسبب فيروس كورونا، ويقول الفنان انتصار عبد الفتاح، مؤسس ومدير المهرجان، لـ«الشرق الأوسط»، «ننتظر موافقة السلطات المصرية على تنظيم المهرجان خلال الفترة المقبلة، لا سيما أن كل دورة تحتاج إلى فترة طويلة من التحضيرات والاستعدادات»، مضيفاً أن «المهرجان ذو طابع دولي، وتشارك فيه فرق دولية من أنحاء متعددة، وهذا لن يكون متاحاً بسهولة خلال الفترة المقبلة مع استمرار انتشار (كورونا)». يأتي ذلك في الوقت الذي استأنفت فيه دار الأوبرا المصرية نشاطها في بداية شهر يوليو (تموز) الماضي، عبر الموسم الصيفي الذي يضم 40 حفلاً موسيقياً وغنائياً، ويستمر حتى نهاية الشهر الحالي، ويشارك فيه نجوم الطرب والغناء والموسيقى المصريون، من بينهم مدحت صالح، وعلي الحجار، والموسيقار الكبير عمر خيرت.


مقالات ذات صلة

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

يوميات الشرق مسابقات اختيار أفضل جواد وفرس (محافظة الشرقية)

مصر: مهرجان الخيول العربية الأصيلة يلفت الاهتمام

للعام الـ28، تستضيف محافظة الشرقية (دلتا مصر)، مهرجان الخيول العربية الأصيلة، ليتسابق نحو 200 جواد عربي أصيل على لقب الأفضل.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق داليا تشدّد على أنها لن تطلب العمل من أحد (الشرق الأوسط)

داليا البحيري لـ«الشرق الأوسط»: لن أطرق باب أحد من أجل العمل

قالت الفنانة المصرية داليا البحيري إن التكريم الذي يحظى به الفنان يكون له وقع رائع على معنوياته إذ يُشعره بأنه يسير في الطريق الصحيح.

انتصار دردير (سلا (المغرب))
يوميات الشرق الفنان المصري محمود حميدة (صفحته على «فيسبوك»)

«الجونة السينمائي» يكرّم محمود حميدة بجائزة الإنجاز الإبداعي

أعلن مهرجان «الجونة السينمائي» في مصر عن تكريم الفنان محمود حميدة بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة السابعة من المهرجان.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من فيلم «سكون» لدينا ناصر

«مهرجان طرابلس للأفلام» ألغى حفل الختام وأعلن أسماء الأفلام الفائزة

بسبب الحرب الدّموية التي يعيشها لبنان، أُلغيت غالبية العروض المسرحية والحفلات، والأنشطة الثقافية. وكان «مهرجان طرابلس للأفلام»، قد باشر أعماله، حين اشتد القصف…

«الشرق الأوسط» (طرابلس)
يوميات الشرق الممثلة المصرية داليا البحيري خلال تكريمها (إدارة مهرجان سلا)

مهرجان «سلا» المغربي يحتفي بداليا البحيري والسّعدية لاديب

احتفى المهرجان الدّولي لفيلم المرأة في مدينة سلا المغربية بتكريم الممثلة المغربية السّعدية لاديب، والمصرية داليا البحيري في حفل افتتاح دورته الـ17.

انتصار دردير (سلا (المغرب))

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.