فيديو صبي نيجيري يرقص الباليه يدفع بمدرسته إلى الأضواء العالمية

أنتوني مميسوما مادو الطالب الذي اشتهر من خلال مقطع الفيديو مع زميلاته في مدرسة الباليه بلاغوس (نيويورك تايمز)
أنتوني مميسوما مادو الطالب الذي اشتهر من خلال مقطع الفيديو مع زميلاته في مدرسة الباليه بلاغوس (نيويورك تايمز)
TT

فيديو صبي نيجيري يرقص الباليه يدفع بمدرسته إلى الأضواء العالمية

أنتوني مميسوما مادو الطالب الذي اشتهر من خلال مقطع الفيديو مع زميلاته في مدرسة الباليه بلاغوس (نيويورك تايمز)
أنتوني مميسوما مادو الطالب الذي اشتهر من خلال مقطع الفيديو مع زميلاته في مدرسة الباليه بلاغوس (نيويورك تايمز)

في شهر يونيو (حزيران) الماضي، بدأ مقطع فيديو لا تتجاوز مدته دقيقة واحدة، يصور طالباً نيجيرياً للباليه وهو يرقص تحت الأمطار، في الانتشار على شبكة الإنترنت. وفي هذا المقطع، يواصل أنتوني مميسوما مادو -الطالب الصغير البالغ من العمر 11 عاماً فقط- الانتقال من حركة راقصة تلو الأخرى، رغم استمرار هطول الأمطار التي كونت بركاً صغيرة للغاية من المياه بين الألواح الخرسانية غير المستوية.
ورغم أن الأجواء المحيطة بالصبي تحمل خطورة واضحة، فإنه ظل يدور حافي القدمين ويرتفع ويهبط بحركات بديعة وببراعة عجيبة. كما أنه راح يغازل الكاميرا التي تراقبه بابتسامة لطيفة، قبل أن يتغير التعبير على وجهه ليعكس التركيز والتصميم، ثم يتوجه بناظريه صوب السماء رافعاً ذراعيه الرشيقين وأصابعه الرقيقة التي تتناغم مع حركات جسده في تتابع أنيق.
وأسفر الانتشار الكبير للغاية الذي حققه مقطع الفيديو القصير -إذ إنه شوهد أكثر من 20 مليون مرة عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي- عن جذب الأضواء من حول العالم نحو القصة غير المعروفة وغير المتوقعة لإحدى مدارس الباليه في ضاحية فقيرة من ضواحي مدينة لاغوس في نيجيريا، وهي مدرسة «ليب أوف دانس أكاديمي».
وكانت تلك الأكاديمية قد تأسست في عام 2017، ونجحت منذ ذلك الحين في إحداث تغيير حقيقي في حياة طلابها، حيث وفرت لهم مكاناً يحلمون فيه ويرقصون. وعلى مدى الشهور القليلة الماضية، حفزت قصة تلك المدرسة همم بعض الشخصيات ذات النفوذ والتأثير من أجل مد يد العون والمساعدة إليها. وبين عشية وضحاها، انفتح عالم كامل من الفرص الجديدة -على ما يبدو- أمامها: من أجل الطلاب توالت المنح الدراسية المتعددة، والدعوات الكثيرة لحضور فعاليات المدارس المرموقة والشركات الكبيرة في خارج البلاد، ومن أجل المدرسة من خلال المنح والتبرعات المالية الكبيرة التي تسمح لإدارة المدرسة ببناء مساحة مناسبة لتعليم الطلاب، وتجهيزها بأرضية مناسبة لتعليم فنون رقص الباليه.
وحتى الوقت الحاضر، تقع مدرسة «ليب أوف دانس أكاديمي» في منزل السيد دانييل أوسيني آجالا، مؤسس المدرسة، في منطقة آجانغبادي أوجو الواقعة في الضواحي الغربية لمدينة لاغوس في نيجيريا. وفي كل يوم، بعد انتهاء اليوم الدراسي الاعتيادي، ينطلق 12 طالباً إلى شقة السيد أوسيني، حيث يقوم بإعادة ترتيب الأثاث ليفسح المكان، ويقوم بوضع غطاء من الفينيل على الأرضية الإسمنتية، حتى يسهل عليه تعليم الطلاب فنون الباليه، ويفتح الأبواب والنوافذ على مصراعيها كي يسمح بدخول الضوء إلى المنزل الصغير.
وعلى خلفية من ستائر الشيفون ذات الألوان الجميلة التي تضفي مناخاً لطيفاً على المكان المتواضع للغاية، يتناوب طلاب الأكاديمية عبر دروس الرقص في مجموعات صغيرة، ويتكئون على درابزين الباليه المثبت على الجدار، ويتوجهون بأنظارهم صوب السيد أوسيني يتابعون حركاته، أو تعليمات مدرب آخر من الخارج يلقنهم الدروس وتصحيحات الحركات عبر تطبيق زووم المرئي.
ويجري تصوير كثير من مجريات تلك الدروس، ورفعها على صفحة الأكاديمية على منصة «إنستغرام»، حيث تعكس فرحة الطلاب مع كل مقطع يُنشر من دروس الأكاديمية، وحركاتهم ورقصاتهم الجديرة بكل إشادة وثناء، كما يبدو ذلك من التعليقات المكتوبة والرموز التعبيرية الجميلة التي يتركها المعجبون على الصفحة.
وفي الأيام الأولى من مدرسة «ليب أوف دانس أكاديمي»، كانت كثير من العائلات في منطقة آجانغبادي أوجو يتشككون في جدوى وجود مدرسة لتعليم فنون الباليه. فلقد كانت الحركات الصارمة المدروسة لرقصات الباليه تختلف اختلافاً كبيراً عن الرقصات الأفريقية التقليدية التي تتسم بالمرونة الفائقة، والتي يعرفونها جيداً جيلاً بعد جيل. كذلك كانوا يستغربون أزياء وأحذية الباليه الضئيلة الباهتة التي -كما علموا بعد ذلك- قد تترك القدمين متشققة متصلبة مصابة ببعض الكدمات.
يقول السيد أوسيني، مؤسس الأكاديمية: «في بداية الأمر، كان الناس يقولون (ما هذا الذي يفعلونه هناك؟!). وكان لزاماً علي إقناعهم بأن الباليه ليس فناً سيئاً ولا مبتذلاً، وإنما هو في الواقع أمر يتطلب كثيراً من الالتزام والانضباط، مما يعود بنتائج إيجابية على حياة الأطفال خارج الفصل الدراسي العادي. ودائماً ما أقول: لا يتعلق الأمر بالرقص نفسه، وإنما يتعلق بقيمة تعليم الفن».
وعندما أسس السيد أوسيني (29 عاماً) أكاديمية تعليم فنون الباليه قبل 3 سنوات، كان هو نفسه يعمل راقصاً ترفيهياً، ولديه حلم يراوده من آن إلى آخر: افتتاح مدرسة لتعليم الباليه لطلاب المدارس الذين يهتمون بذلك النوع من الفنون الراقية، وربما مواصلة التعلم والعمل في ذلك المجال بعد ذلك. يقول السيد أوسيني عن ذلك، في مقابلة بالفيديو عبر تطبيق «زووم»: «رغبت أكثر من أي شيء آخر في أن أمنح هذه الفرصة لمن هم أصغر مني سناً حتى لا تفوتهم الفرصة مع التقدم في العمر، كما حدث معي. كان من المؤسف للغاية بالنسبة لي أنني كنت من العمر نفس عندما أدركت أنني أريد تعلم الرقص، غير أن الفرصة لم تتوفر لي وقتها».
ولقد تمكن السيد أوسيني من تعليم نفسه بنفسه على قدر المستطاع، من خلال مشاهدة الدروس والشركات الاحترافية في ذلك المجال عبر موقع «يوتيوب». كما سجل بنفسه في بعض الدورات التدريبية المكثفة لتعلم فن الباليه في أحد مراكز الرقص المحلية، ولكن عندما حان ميعاد الالتحاق بالكلية، توجه لدراسة إدارة الأعمال في جامعة لاغوس، نزولاً على رغبة والديه وقتذاك. ولقد كان يعتزم متابعة تعلم الرقص على هامش حياته كلما سمح له وقته. لكن بعد اجتياز الاختبارات النهائية في الجامعة، قرر أن حياته لا بد أن يتحول مسارها إلى طريق آخر، ألا وهو الرقص. وقال عن ذلك: «كان لزاماً علي أن أوضح لأسرتي وأصدقائي أن وظائف الشركات والمكاتب ليست الصورة التي أرسمها لنفسي في مخيلتي».
ومن ثم، جاء ميلاد مدرسة «ليب أوف دانس أكاديمي» التي يُشتق اسمها من «وثبة الإيمان» التي تتطلب قلباً قوياً جريئاً يدعم صاحبه في التخلي عن فرص العمل الاعتيادية الأكثر أماناً، والانتقال إلى حياة حرة بالكامل. وعاود السيد أوسيني زيارة مواقع الإنترنت ذات الصلة بفنون الرقص التي يعشقها، وانضم إلى شبكة دولية لمعلمي الرقص على منصة «فيسبوك». ونشر هناك ملاحظة يوضح فيها أنه يعتزم افتتاح مدرسة لتعليم فنون الباليه في موطنه نيجيريا، تقدم دروساً مجانية للطلاب، وطلب المساعدة من أي شخص لديه معدات أو ملابس مستعملة أو غير مرغوب فيها تستخدم في تعليم الرقص أن يقوم بإرسالها إليه، لا سيما أن أغلب العائلات في منطقة آجانغبادي أوجو لن تكون قادرة على تحمل تكاليف شراء ملابس الباليه الجديدة لأبنائها. وسرعان ما تلقى السيد أوسيني اتصالاً من شخص يتبع منظمة «ترافلينغ توتوس» غير الهادفة للربح في ولاية فلوريدا الأميركية يرغب في التبرع بملابس الرقص المستعملة إلى طلاب الباليه في أرجاء العالم كافة.
- خدمة «نيويورك تايمز»



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.