برايس هوارد: نحن فئران التجارب الجديدة وهوليوود تعيد تفعيل آليات الرواج لأفلامها

الممثلة الأميركية برايس دالاس هوارد
الممثلة الأميركية برايس دالاس هوارد
TT

برايس هوارد: نحن فئران التجارب الجديدة وهوليوود تعيد تفعيل آليات الرواج لأفلامها

الممثلة الأميركية برايس دالاس هوارد
الممثلة الأميركية برايس دالاس هوارد

على غرار أغلب الممثلين، اعتادت الممثلة الأميركية الشابة برايس دالاس هوارد الظهور في مختلف بلاتوهات الأفلام وهي تحفظ السطور التي من المفترض أن تقولها، ومتى من المفترض أن تقولها في كثير من الأحيان، ولا أكثر من ذلك بكثير.
بيد أن الأمور مختلفة تماماً مع فيلم «جوراسيك وورلد: دومينيون»، وهو أحد أكبر أفلام استوديوهات الإنتاج السينمائي الذي تستأنف به هوليوود العمل منذ حالة الإغلاق العالمية التي شهدتها صناعة السينما الأميركية إثر تفشي وباء كورونا المستجد خلال الفترة الماضية منذ مارس (آذار) الماضي. وقبل موافقتها على العودة إلى استوديوهات «باين وود» الواقعة خارج العاصمة لندن، انخرطت الممثلة هوارد وغيرها من فريق التمثيل وطاقم التصوير في استجواب المنتجين والمديرين التنفيذيين في شركة «يونيفرسال» المنتجة للفيلم الجديد – عبر سلسلة مطولة من مكالمات الفيديو المرئية ورسائل البريد الإلكتروني – بشأن احتياطات السلامة والأمان التي جرى اتخاذها من أجل تصوير الفيلم الجديد، حسب تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز».
وتعرف الممثلة هوارد الآن كل شيء، من كيفية تركيب الميكروفون الخاص بها قبل الشروع في التصوير – وهي عادة ما تقوم بذلك بنفسها خارج البلاتوه بمعاونة من مساعدتها الشخصية التي ترتدي الكمامة الواقية والقناع البلاستيكي، وحتى الموظف المسؤول عن غرفتها في الفندق الفاخر الذي استأجرته شركة «يونيفرسال» لصالح فريق التمثيل وطاقم التصوير لمدة 20 أسبوعاً كاملة هي المدة المقدرة لتصوير الفيلم.
تقول الممثلة هوارد في مقابلة أجريت معها عبر الهاتف صحيفة «نيويورك تايمز»، «حتى الآن، لم ينخرط كل الممثلين بصورة فعلية في جهود الإعداد»، في إشارة إلى عملية صناعة الأفلام بأنها الصناعة القائمة على الحاجة إلى المعرفة، ثم أضافت تقول «ولكن من أجل سفر أي منا على متن أي طائرة، هناك مجموعة من البروتوكولات الواجب احترامها، ومن هي الأطراف المشاركة، ولا بد من الاستماع إلى آراء الآخرين ذات الأهمية أيضاً. فنحن مثل فئران التجارب الرئيسية التي سوف تشارك في الخطوات الأولى».
ظلت هوليوود غير قادرة على معاودة الإنتاج السينمائي في الاستوديوهات الخاصة بها في ولاية كاليفورنيا بسبب تفشي العدوى الفيروسية في مختلف أنحاء الولاية؛ الأمر الذي أسفر عن تعثر المفاوضات مع النقابات العمالية بشأن البروتوكولات المرعية والفترة الزمنية المطلوبة للحصول على نتائج الاختبار من الإصابة بالفيروس. ومن ثم، ركزت شركات الإنتاج السينمائي الكبيرة، إثر الضغوط المستمرة بشأن تشغيل خطوط تجميع الإنتاج الخاصة بها مرة أخرى، على تصوير الأفلام الجديدة في الخارج. ويجري حالياً تصوير الجزء الجديد من فيلم «أفاتار» في نيوزلندا مرة أخرى. وتجري شركة «سوني» تصوير فيلم «إنشارتيد» الجديد – المقتبس عن إحدى ألعاب الفيديو الشهيرة – في مدينة برلين.
وتتصدر شركة «يونيفرسال» الأميركية تلك الجهود من خلال تصوير فيلم «جوراسيك وورلد: دومينيون» في المملكة المتحدة مع كتيب الأمان المكون من 107 صفحات، والذي يعرض تفاصيل كل شيء، بدءاً من أجهزة المسح الحراري الضوئية العاملة بالأشعة تحت الحمراء التي يستعملها فريق العمل وطاقم التصوير عن الوصول إلى أماكن التصوير، وحتى وجبات الطعام المغلفة بإحكام والتي يوفرها عمال الكافيتريا الذين يرتدون الكمامات والقفازات الواقية طوال الوقت وهم يقفون خلف الوحدات البلاستيكية العازلة. إن بروتوكولات الأمان التي تعتمدها شركة «يونيفرسال» تعتبر من النماذج التي يسهل الاستعانة بها لدى شركات الإنتاج السينمائي الأخرى، كما يظهر لدى شركة «مارفل» – على سبيل المثال – التي استأنفت تصوير فيلم «تشانغ تشي» قبل أسبوعين ماضيين في أستراليا.
ويشارك أكثر من 750 شخصاً تقريباً في فيلم «جوراسيك وورلد: دومينيون» الذي تبلغ تكلفة إنتاجه المبدئية نحو 200 مليون دولار، وجرى استئناف التصوير في 6 يوليو (تموز) الماضي، حيث يتحول الاستوديو إلى ما يشبه خلية النحل التي لا تهدأ من العمل والنشاط.
بيد أن شركة «يونيفرسال» قد قسمت عملية إنتاج الفيلم إلى فئتين. والفئة الكبرى منهما مخصصة للأقسام الأكبر التي لا حاجة لديها إلى الوصول إلى الاستوديو أثناء تصوير الفيلم، مثالاً بأقسام البناء والدعائم وخلافه. أما الفئة الأخرى الأكثر خصوصية، فإنهم يطلقون عليها المنطقة الخضراء، وهي تشتمل على المخرج، وفريق التمثيل، وطاقم التصوير الأساسي فقط، من شاكلة مشغلي الكاميرات وشعبة الصوت.
وكانت النتيجة، كما تقول الممثلة هوارد، يمكن مقارنتها باستوديو التصوير المغلق والذي كان يستخدم قبل تفشي الوباء الراهن في تصوير المشاهد الحميمة من مختلف الأفلام. ويكمن الهدف من ذلك الآن في الحفاظ قدر الإمكان على صحة جميع المشاركين في الفيلم – والتفكير بصورة أقل في الفيروس وبصورة أكبر في التجوال حول الأرض رفقة الديناصورات الضخمة!
يقول المخرج كولين تريفورو في مقابلة هاتفية أجريت معه مؤخراً «نحن قادرون خلال هذه اللحظات الموجزة العابرة أن نتواجد في العالم الخاص الذي نصنعه بأيدينا في حين نترك العالم الحقيقي الآخر وراء ظهورنا تماماً».
ومن المقرر طرح فيلم «جوراسيك وورلد: دومينيون» في دور السينما بحلول يوليو المقبل، وهو أكثر من مجرد الجزء السادس من السلسلة نفسها التي حازت إجمالي إيرادات بلغت ما يقرب من ملياري دولار في شبابيك التذاكر على مستوى العالم. وإنها فرصة ممتازة لدى هوليوود للوقوف على ما إذا كان بإمكانها فعلاً تجاوز الكثير من مشاكل صناعة السينما التي تمخضت عن انتشار الوباء الأخير – من دور السينما المغلقة باستمرار إلى الجمهور الذي اعتاد الراحة الكبيرة في مشاهدة الأفلام المتميزة وفق طلبه ومبتغاه على الأرائك المريحة داخل المنازل.
حافظت استوديوهات الإنتاج السينمائي في هوليوود على استمرار الأرباح خلال السنوات الأخيرة من خلال التركيز على إنتاج الأفلام الكبيرة الرائجة والقائمة على الملكيات الفكرية المعروفة، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى أن مثل هذه الأفلام تدعم أعمال الكثير من الشركات الفرعية، وتكاد تكون من الوسائل المضمونة لجذب الناس على دور السينما. وتعتبر سلسلة أفلام «جوارسيك وورلد» من أبرز الأمثلة على ذلك. فهي تعتبر من أدوات التسويق الكبيرة، وتعتمد عليها شركة «يونيفرسال» بصورة كبيرة في إعادة الحياة إلى الحدائق الترفيهية المتعثرة لديها. ويجري في الآونة الراهنة إنشاء حديقة جديدة تحت اسم «فيلوسي كوستر» في منتجع شركة «يونيفرسال» الترفيهي في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا.
لا تزال حالات الإصابة بالفيروس المستجد مرتفعة للغاية في مقاطعة لوس أنجليس – وعدد الاختبارات المتاحة راهناً منخفض للغاية؛ الأمر الذي يعيق المُضي قدماً على سبل إنتاج الأفلام السينمائية الكبيرة. ولقد توقف تصوير فيلم سينمائي جديد من بطولة النجم بن أفليك قبل خمسة أسابيع فقط من بدء التصوير بسبب الإغلاق العام الناتج من انتشار الفيروس. ولقد فكر المنتجون في مواصلة العمل في مدينة أوستن بولاية تكساس – بدلاً من لوس أنجليس – لكن ارتفاع حالات الإصابة هناك حال دون ذلك أيضاً.
والآن، يحاول مارك جيل، منتج الفيلم التفكير في نقل التصوير إلى لندن، وهو يقول عن ذلك «يكاد يكون من المستحيل بصورة افتراضية تصوير أي فيلم في أي مكان داخل الولايات المتحدة الأميركية في الآونة الراهنة».
ولقد تخيرت شركة «يونيفرسال» الانتقال بطاقم تصوير فيلم «جوراسيك وورلد: دومينيون» الجديد إلى المملكة المتحدة؛ لأن الفيلم – على الرغم من أنه من أفلام الحركة والمغامرات بصورة كبيرة – فإنه يستلزم في الوقت نفسه وجود مواقع حقيقية وطبيعية، والحد الأدنى من الملحقات، مع فريق التمثيل والتصوير الصغير نسبياً. ولقد بدأت الشركة في إنتاج الفيلم في المملكة المتحدة قبل وقت قصير من الإغلاق الناتج عن انتشار الوباء؛ الأمر الذي سهل كثيراً من الشروع في العمل والعودة إليه سريعاً.
وتضمنت محاولة إيجاد بيئة آمنة إجراء أكثر من 18 ألف اختبار للفيروس، وإقامة 150 محطة لتطهير وتعقيم الأيادي. وقال الأشخاص المشاركون في إنتاج الفيلم، إن التكاليف ذات الصلة بتنفيذ بروتوكولات الصحة والسلامة وصلت إلى 9 ملايين دولار حتى الآن، وهي تشمل نفقات تأجير فندق بأكمله خلال فترة التصوير.
وقال المخرج تريفورو «بالنسبة إلى لورا ديرن، وسام نيل، وجيف غولدبلوم، والممثلين الآخرين كافة، فلقد كانوا يتوخون الكثير من الحذر والحيطة لأمرهم. ولكن العلم بأننا سوف نكون جميعاً بأمان سوياً هو ما دفعنا إلى العمل فعلياً. فإن لم يكونوا مستعدين للمجيء والعمل، لما استطعنا البدء في أي شيء».
ولقد خضع الأفراد المشاركون في عملية الإنتاج للحجر الصحي لمدة 14 يوماً كاملة فور وصولهم إلى المملكة المتحدة. وبعد ذلك، صاروا أحراراً في التحرك كما يروق لهم بين أروقة الفندق. وكان ارتداء الكمامات الواقية اختيارياً بينهم، وزالت تماماً معايير التباعد الاجتماعي بعد مغادرة الحجر الصحي. (ومع ذلك، يجري إجراء الاختبار على كل موظفي الفندق ثلاث مرات في الأسبوع). ويتناول الناس وجبة الإفطار سوياً، ويذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية (في وجود المدرب الافتراضي)، وإلى المسبح، ويمارسون بعض الرياضات في حديقة الفندق كلما سمحت الظروف. ولقد سافر بعض الممثلين رفقة مساعدي الكوافير والمكياج. كما اصطحب الممثل غولدبلوم زوجته، وطفليه الصغيرين، والمربيتين كذلك.
يقول المخرج تريفورو، الذي تشارك في كتابة السيناريو مع السيناريست إميلي كارمايكل «نجري البروفات في يوم الأحد من كل أسبوع عن كل مشهد نعتزم تصويره في ذلك الأسبوع. كما نجري بروفات الحوار سوياً. ونراجع الأسئلة كافة التي تُطرح في المعتاد، مثل: لماذا تقول شخصية الفيلم هذا الحوار؟ فلا بد من تناول كل هذه الأمور مسبقاً قبل البدء في التصوير الفعلي».
لقد تأكدت إصابة أربعة من طاقم العمل في بريطانيا بفيروس كورونا المستجد منذ أول يوليو الماضي. وكان اثنان منهم لم يصلا إلى الاستوديو بعد. ولقد جرى عزلهما في الحجر الصحي لمدة أسبوعين. ثم سمحنا لهم بالعودة إلى العمل بعد إجراء ثلاث اختبارات سلبية أخرى. ثم خضع العاملان الآخران للحجر الصحي، وكذلك كل من كانوا على اتصال بهم. ولم تظهر أعراض المرض الخطيرة على أي منهم كما أفاد الاستوديو. (ومن بين أفراد طاقم العمل الذين تم إرسالهم إلى مالطا مسبقاً، كانت اختبارات 4 منهم إيجابية للفيروس. ولقد خضعوا جميعاً للعزل والحجر الصحي منذ ذلك الحين).
قالت الممثلة هوارد عن ذلك «بعد الوصول إلى الاستوديو وبدء العمل، نأمل جميعاً أن تبقى بروتوكولات الأمان والسلامة قيد الاحترام والتطبيق. وذلك لأنها تحسينات على الأوضاع الراهنة. وليست هناك تكرارات لا طائل منها، ولا يوجد ما يسبب الإزعاج لأي شخص بيننا. بل إنها من معايير السلامة التي لا تزال تبدو فكرة من الأفكار الجيدة للغاية في عالم ما بعد التوصل إلى لقاح فيروس كورونا المستجد».


مقالات ذات صلة

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)
سينما بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

يأتي فيلم «سعود وينه؟» بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي.

«الشرق الأوسط» (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.