«معا نتحرك» تجتذب 40 جنسية للمشاركة في فعالياتها

30 محترفاً وشبه محترف تنافسوا في المبادرة الافتراضية

اتحاد الرياضة للجميع نظم نشاطات مختلفة للمجتمع السعودي (الشرق الأوسط)
اتحاد الرياضة للجميع نظم نشاطات مختلفة للمجتمع السعودي (الشرق الأوسط)
TT

«معا نتحرك» تجتذب 40 جنسية للمشاركة في فعالياتها

اتحاد الرياضة للجميع نظم نشاطات مختلفة للمجتمع السعودي (الشرق الأوسط)
اتحاد الرياضة للجميع نظم نشاطات مختلفة للمجتمع السعودي (الشرق الأوسط)

شهدت المبادرة الافتراضية «معاً نتحرك» التي أطلقها الاتحاد السعودي للرياضة للجميع تسجيل ألفين و626 مشاركاً، ومنافستهم في ماراثون المشي والركض على مسافة إجمالية قدّرت بنحو 44.850 كم على مدار 10 أيام، كما شارك نحو 30 رياضياً محترفاً وشبه محترف في أنشطة المسافات الكاملة ونصف المسافة للماراثون الصيفي.
وتعد هذه المبادرة إحدى أهم الفعاليات التي يطلقها الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وذلك كجزء من التزامه ببرنامج جودة الحياة، أحد مستهدفات «رؤية المملكة 2030» من خلال زيادة المشاركة المجتمعية في الأنشطة البدنية للجميع وعبر أنحاء المملكة، لا سيما خلال أشهر الصيف.
وتعد الفعالية أول فعالية يتم تنظيمها من قبل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بعد رفع أمر منع التجول، التي شارك فيها العديد من المتسابقين من كافة الفئات العمرية ومختلف مناطق المملكة، خلال الفترة ما بين 17 - 26 يوليو (تموز) 2020، حيث أتاحت المبادرة للمشاركين في الفعالية الافتراضية ضمن رياضتي المشي والجري الاختيار ما بين إكمال كامل مسافة الماراثون الممتدة إلى 42 كلم، أو 21 كلم التي تمثل نصف مسافة الماراثون ضمن إطار زمني محدد، في حين شارك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً في ماراثون بمسافة لا تتجاوز 10 كلم، خلال الفترة ذاتها.
وشهدت المبادرة تسجيل حوالي 62.8 في المائة من المتسابقين في مسابقة الماراثون الكامل، في حين شارك نحو 30.9 في المائة في الماراثون الجزئي، وحوالي 6.4 في المائة في الماراثون المخصص للأطفال، كما استخدم المتسابقون أجهزة تتبع اللياقة البدنية الرقمية لتسجيل البيانات وتحميلها على منصة Race Result، المتخصصة في استعراض التقدم المستمر والنتائج على لوحة العرض الخاصة للجمهور، كما أبرزت لوحة عرض أخرى مشاركة 40 مجموعة رياضية محلية، جنباً إلى جنب مع الأفراد، حيث شكلّت هذه المجموعات 42 في المائة من إجمالي المشاركات مع أكثر من 1000 مشارك.
وقال الأمير خالد بن الوليد رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع: «شعرنا بسعادة غامرة لرؤية الأعداد المرتفعة للمشاركين في مبادرة (معاً نتحرك) التي تعد الأولى من نوعها، وجسدت التنوع على كافة المستويات، بما في ذلك الفئات العمرية والقدرات المختلفة، وهو الأمر الذي مثل لنا أهمية خاصة، حيث قمنا بتوظيف جميع الفئات السنية والقدرات للمنافسة في فعاليات الماراثون، ويأتي ذلك في الوقت الذي أضفت فيه مشاركة الأطفال وكبار السن وذوي الهمم حماسة كبيرة، وهو الأمر الذي أثبت أن الرياضة للجميع».
وبلغة الأرقام، جاءت مشاركة السيدات والفتيات بنسبة 32 في المائة من مجمل نسبة المشاركة، كما تراوحت أعمار المشاركين والمشاركات على النحو التالي: 10.89 في المائة أقل من 18 عاماً، و10.93 في المائة أكبر من 50 عاماً. فيما كانت أكبر فئة عمرية بين 30 - 39 عاماً (بنسبة 34.6 في المائة)، تليها 20 - 29 عاماً (بنسبة 23.5 في المائة)، 40 - 49 عاماً (17.8 في المائة)، 10 - 19 عاماً (9.9 في المائة)، 50 - 49 عاماً (8.6 في المائة)، 9 وما دون (3.4 في المائة)، و60 - 69 عاماً (2.1 في المائة).كما اجتذبت المنافسة المشاركين من كافة أنحاء المملكة، والذين جاءوا من 12 مدينة ومنطقة، مثل الرياض، والمنطقة الشرقية، ومكة المكرمة، وجازان، والمدينة المنورة، والقصيم، وعسير، وتبوك، والجوف، والباحة، وحائل، والحدود الشمالية، كما شارك في هذه المبادرة العديد من المتسابقين من خارج المملكة وتحديداً من دول الخليج المجاورة مثل الإمارات، وسلطنة عمان، ومملكة البحرين.
ومثّل المتسابقون من المملكة الغالبية العظمى من المشاركين، وذلك بنسبة قدرت بنحو 71 في المائة، كما شارك حوالي 23.19 في المائة من الأشخاص المقيمين في المملكة، إضافة إلى منافسة أكثر 40 جنسية في المبادرة، حيث شكّل عدد المشاركين الأجانب من خارج البلاد بنسبة تقدر بنحو 4.67 في المائة، فيما شكّلت نسبة المواطنين المشاركين في المبادرة ممن يوجدون خارج السعودية حوالي 0.78 في المائة. وفي نهاية السباق، تم توزيع ميداليات وشهادات التقدير إلكترونية على الفائزين.
وفي الوقت الذي حققت فيه مبادرة «معاً نتحرك» نجاحاً باهراً على كافة الأصعدة، حصدت المبادرة على نسب مرتفعة من مستوى الرضا بين المشاركين بلغت نحو 97.8 في المائة، حيث عبّر المشاركون عن رضاهم بهذه المبادرة التي تسهم في تعزيز مستويات اللياقة البدنية في المجتمع، ويأتي ذلك في الوقت الذي أظهر فيه استطلاع أن 93 في المائة من المشاركين أعطوا علامات رضا بلغت أكثر من 8 من 10، فيما صوّت حوالي 68.7 في المائة من المشاركين على رضاهم لهذه المبادرة من خلال إعطاء علامات التفوّق (10-10). وعند سؤالهم عن مدى احتمالية مشاركتهم في فعاليات مستقبلية، أكد 98.1 في المائة من المشاركين رغبتهم في المشاركة مرة أخرى (بأكثر من 8 - 10)، فيما أكد 91 في المائة من المشاركين رغبتهم بمعدل (10 - 10).
الجدير بالذكر أن الاتحاد السعودي للرياضة للجميع سيعلن عن المزيد من التفاصيل للفعالية الثانية من مبادرة «معاً نتحرك»، التي من المقرر إطلاقها في شهر سبتمبر (أيلول) القادم من هذا العام، حيث يجدد الاتحاد السعودي ترحيبه بكافة المشاركين من جميع الفئات العمرية ومن ذوي القدرات المختلفة، الذين يرغبون في التسجيل في هذه المبادرة مرة أخرى.


مقالات ذات صلة

«الدوري السعودي»: التعاون يجدد عقد الكويكبي لموسمين

رياضة سعودية محمد الكويكبي (الشرق الأوسط)

«الدوري السعودي»: التعاون يجدد عقد الكويكبي لموسمين

علمت مصادر "الشرق الأوسط" أن نادي التعاون قد توصل إلى اتفاق مع اللاعب محمد الكويكبي لتجديد عقده لمدة موسمين إضافيين. 

سعد السبيعي (بريدة)
رياضة سعودية الاتحاد السعودي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

الخميس … جدة تحتضن اجتماعا لمشروع توثيق الكرة السعودية

يقيم الاتحاد السعودي لكرة القدم ورشة عمل مع ممثلي الأندية المحترفة بجدة ،للتباحث حول مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية.

سعد السبيعي (الرياض)
رياضة سعودية جماهير الاتحاد خلال تعديها برمي قوارير الماء على لاعبي الهلال (الشرق الأوسط)

«الاستئناف السعودية» ترد دعوى الاتحاد بشأن عقوبة جماهيره

أعلنت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم رفض الاستئناف المقدم من نادي الاتحاد والمتمثل في قيام جمهوره برمي عدد 20 علبة مياه تجاه أرضية الملعب.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية بن زكري كرر إنجازيه السابقين مع فريقي الفيحاء وضمك (سعد الدوسري)

فرحة بن زكري الهستيرية تخطف أنظار «عشاق روشن»

في ليلة ملحمية بمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الرياضية، أعاد المدرب الجزائري نور الدين بن زكري كتابة تاريخه الاستثنائي في الدوري السعودي للمحترفين.

فارس الفزي (الرياض)
رياضة سعودية ميتروفيتش سيعزز القوة الهجومية لصربيا (رويترز)

ميتروفيتش الهلالي يقود صربيا في يورو 2024

أعلن دراغان ستويكوفيتش مدرب منتخب صربيا تشكيلته النهائية المكونة من 26 لاعباً للمشاركة في بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم

«الشرق الأوسط» (بلغراد)

«جائزة كاتالونيا الكبرى»: إسبارغارو يفوز بسباق السرعة للدراجات النارية

أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
TT

«جائزة كاتالونيا الكبرى»: إسبارغارو يفوز بسباق السرعة للدراجات النارية

أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)
أليكس إسبارغارو خلال تتويجه بجائزة كتالونيا للدراجات النارية (أ.ف.ب)

فاز الإسباني أليكس إسبارغارو متسابق فريق أبريليا ريسنغ بسباق السرعة في جائزة كاتالونيا الكبرى السبت بعد تعرض ثلاثة متسابقين مختلفين لحوادث أثناء تصدرهم للسباق، بينهم فرانشيسكو بانيايا متسابق دوكاتي في اللفة الأخيرة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، أنهى مارك ماركيز متسابق غريسيني ريسنغ السباق في المركز الثاني بشكل مذهل رغم انطلاقه من المركز 14، فيما احتفل المتسابق الشاب بيدرو أكوستا بعيد ميلاده العشرين على منصة التتويج باحتلاله المركز الثالث.