«أشعر أنني شاهدة زور»... النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان تقدم استقالتها

النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان (أ.ب)
النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان (أ.ب)
TT

«أشعر أنني شاهدة زور»... النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان تقدم استقالتها

النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان (أ.ب)
النائبة اللبنانية بولا يعقوبيان (أ.ب)

أعلنت النائبة اللبنانية المستقلة بولا يعقوبيان، الممثلة للمجتمع المدني، استقالتها من البرلمان، وذلك بعد الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي، ونجمت عنه أضرار كبيرة بالأرواح والممتلكات، وفق ما أكدته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت يعقوبيان، خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة «سي إن إن» العالمية: «اتخذت قرار الاستقالة لأنني أشعر أنني شاهدة زور في هذا البرلمان، ليس بمقدورنا فعل شيء، فالقرارات تُتخذ خارج البرلمان».
وأتت استقالة يعقوبيان تزامناً مع تقديم نواب حزب الكتائب اللبنانية استقالتهم من البرلمان أيضاً. وقال رئيس الحزب، سامي الجميل، إن ما حدث هو «كارثة» «وليس فرصة» للبنان، مخاطباً المسؤولين بالقول: «ستكون نهاية لبنان، وولادة لبنان جديد على أنقاض لبنان القديم الذي تمثلونه أنتم».
وغداة الانفجار أيضاً، قدم النائب مروان حمادة، المقرب من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، استقالته الأربعاء إلى البرلمان.
ودعا حمادة زملاءه النواب إلى «اتخاذ المبادرة لطلب لجنة تحقيق دولية بما حدث، وتقديم اقتراح بتحريك المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء للنظر في المسؤوليات الدستورية على الصعيدين الرئاسي والوزاري، بعد النكبة التي حلت بلبنان».
وفي إطار الاستقالات أيضاً، قدمت سفيرة لبنان لدى الأردن، ترايسي شمعون، المقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون، استقالتها الخميس، وقالت: «الانفجار، هذه المجزرة، هذه الكارثة التي حصلت، دقت جرس الإنذار ألا نرحم أحداً، وكلهم يجب أن يرحلوا».


مقالات ذات صلة

جنود من كوريا الشمالية يتوغلون في الجنوب «لفترة وجيزة»

آسيا جنود كوريون شماليون بالقرب من الحدود شديدة التحصين مع الجنوب (أ.ف.ب)

جنود من كوريا الشمالية يتوغلون في الجنوب «لفترة وجيزة»

عَبَر العشرات من الجنود الكوريين الشماليين لفترة وجيزة الحدود شديدة التحصين مع الجنوب، لكنهم تراجعوا بعدما أطلق الجيش الكوري الجنوبي طلقات تحذيرية.

«الشرق الأوسط» (سيول)
أوروبا قال متحدث باسم المستشفى الجامعي في مدينة أولوموتس التشيكية بشرق البلاد لوكالة الأنباء التشيكية إن تسعة جنود أصيبوا في حادث الانفجار (رويترز)

إصابة عدة جنود في جمهورية التشيك إثر انفجار ذخائر في ساحة للتدريب

أصيب عدة جنود في جمهورية التشيك، اليوم الاثنين، إثر انفجار ذخائر في ساحة للتدريب العسكري.

«الشرق الأوسط» (براغ)
شؤون إقليمية صورة نشرها الجيش الإسرائيلي لمدرعة «النمر»

كيف تحولت المدرعة «الأفضل حماية في العالم» إلى «فخ موت» لجنود إسرائيل؟

تحولت «مدرعة النمر» التي وُصفت بأنها أثقل ناقلة أفراد وبأنها «أفضلها حماية في العالم» إلى فخ موت للجنود الإسرائيليين.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
أوروبا أحد السكان المحليين يسير أمام مبنى تضرر بشدة خلال الصراع بين أوكرانيا وروسيا في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية في أوكرانيا 20 مايو 2022 (رويترز)

سماع دوي انفجار قرب كييف بعد تحذير من هجوم صاروخي روسي

دوّى صوت انفجار في أنحاء منطقة خارج العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الجمعة، بعد انطلاق صفارات إنذار وتحذيرات من الجيش من هجوم صاروخي روسي محتمل.

«الشرق الأوسط» (كييف)
المشرق العربي صورة أرشيفية من منطقة ديالى (مواقع التواصل)

العراق: قتيل و4 جرحى من «الحشد العشائري» بانفجار عبوة ناسفة في ديالى

قتل أحد عناصر الحشد العشائري وإصابة 4 آخرين بانفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى.

«الشرق الأوسط» (بغداد)

واشنطن تعاقب 6 كيانات و3 أشخاص للتورط في تسليح الحوثيين

مدمرة أميركية في البحر الأحمر لحماية السفن من الهجمات الحوثية (أ.ب)
مدمرة أميركية في البحر الأحمر لحماية السفن من الهجمات الحوثية (أ.ب)
TT

واشنطن تعاقب 6 كيانات و3 أشخاص للتورط في تسليح الحوثيين

مدمرة أميركية في البحر الأحمر لحماية السفن من الهجمات الحوثية (أ.ب)
مدمرة أميركية في البحر الأحمر لحماية السفن من الهجمات الحوثية (أ.ب)

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على 3 أشخاص و6 كيانات للتورط في تسهيل وشراء الأسلحة للجماعة الحوثية، وشملت العقوبات سفينةً مشارِكةً في تهريب الأسلحة للجماعة المدعومة من إيران، وشركات مقراتها الصين وسلطنة عمان والإمارات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن وزارة الخزانة صنفت 3 أفراد و6 كيانات سهّلت شراء الأسلحة للحوثيين، كما صنفت سفينةً واحدةً مملوكةً من أحد الكيانات التي تم فرض عقوبات عليها، وتعدّ ممتلكات محظورة.

سفينة شحن معرضة للغرق بعد أن هاجمها الحوثيون (الجيش الأميركي)

وأكد المتحدث الأميركي، التزام واشنطن باستخدام «الأدوات المتاحة لعرقلة تدفق المواد العسكرية إلى اليمن، التي تُمكّن الحوثيين من شنّ الهجمات الإرهابية».

وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، أن العقوبات شملت فرداً مقيماً في الصين يدعى علي عبد الوهاب محمد الوزير، المنتمي للحوثيين، والذي «يلعب دوراً رئيسياً في شراء المواد التي تُمكّن قوات الحوثيين من تصنيع أسلحة تقليدية متقدمة داخل اليمن».

ويستخدم الوزير شركة مقرها الصين تدعى «قوانغتشو تسنيم التجارية المحدودة»، للحصول على المعدات وشحنها إلى اليمن، والشركة مملوكة بالكامل لشركة «تسنيم التجارية المحدودة»، ومقرها هونغ كونغ، والمدرجة على لائحة العقوبات.

وأشار البيان إلى شخص ثانٍ مشمول بالعقوبات يدعى معاذ أحمد محمد الحيفي، والشركة التي يديرها تدعى «الشركة الدولية للواجهة الرقمية الذكية المحدودة»، ومقرها سلطنة عمان، حيث قام بتسهيل شراء ونقل مكونات صواريخ «كروز»، بالتنسيق مع كبار قيادات الحوثيين.

الجيش الأميركي يقوم بإنقاذ طاقم سفينة شحن هاجمها الحوثيون (أ.ف.ب)

وبحسب «الخزانة الأميركية»، أدت أنشطة الحيفي دوراً رئيسياً عام 2020، في هجمات الحوثيين التي استهدفت منشأة «أرامكو السعودية» باستخدام صاروخ «كروز».

كما فرضت «الخزانة الأميركية» عقوبات على سفينة «أوتاريا» التي ترفع علم الكاميرون وتعمل لصالح شركة «ستيلر ويف مارين إل إل سي» ومقرها في الإمارات.

ونقل البيان عن بريان نيلسون، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، قوله: «هذه العقوبات الجديدة تهدف إلى وقف الهجمات الإرهابية ضد السفن التجارية، التي ينفذها الحوثيون بفضل حصولهم على المكونات الرئيسية اللازمة لإنتاج صواريخهم وطائراتهم المسيّرة».