المعرض الدولي للصيد والفروسية في أبوظبي يجمع بين التراث والتكنولوجيا

الصقارة جانب مهم من المعرض الدولي للصيد والفروسية في أبوظبي
الصقارة جانب مهم من المعرض الدولي للصيد والفروسية في أبوظبي
TT

المعرض الدولي للصيد والفروسية في أبوظبي يجمع بين التراث والتكنولوجيا

الصقارة جانب مهم من المعرض الدولي للصيد والفروسية في أبوظبي
الصقارة جانب مهم من المعرض الدولي للصيد والفروسية في أبوظبي

تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي رئيس نادي صقاري الإمارات، انطلقت صباح الأربعاء، فعاليات الدورة الـ11 من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2013) بدعم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي، وبتنظيم من نادي صقاري الإمارات وشركة «إنفورما» للمعارض، وذلك خلال الفترة من 4 وحتى 7 سبتمبر (أيلول) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
ويدعم الحدث كل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، ومجلس أبوظبي الرياضي، وشريك قطاع أسلحة الصيد «توازن»، وقناة «سكاي نيوز - عربية» كناقل إعلامي رسمي للحدث.
وتحظى الدورة الجديدة من المعرض بمشاركة 40 دولة ممثلة بما يزيد على 600 عارض وشركة تحتضنهم العاصمة الإماراتية أبوظبي، على مساحة تتجاوز الـ39 ألف متر مربع، هي المساحة الأكبر في تاريخ المعرض الذي يجمع ما بين أصالة التراث القديم وأحدث ما تقدمه تكنولوجيا اليوم. ويواصل مسيرته الناجحة في الترويج لتراث وتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأكد رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، محمد خلف المزروعي، مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبوظبي، أن الإقبال الكبير على المعرض خلال سنواته الماضية سواء على صعيد المشاركة، أو على صعيد الزيارة اليومية من قبل الجمهور يوضح وبشكل جلي تعطش الناس وحاجتهم إلى كل ما يربطهم بماضيهم، ويعبر عن أصالتهم وعاداتهم الموروثة.
ومن المعروف أنه إبان العهود الإسلامية الأولى، أخذت ممارسة الصقارة بالازدهار في الشرق الأوسط. وابتداء من القرن السابع الميلادي تطورت إلى شكل من أشكال الصيد لغايات الترفيه وأصبحت رمزا للنسب الرفيع.
وتحولت الصقارة تدريجيا إلى عنصر أساسي يتم توظيفه لإحداث وإدامة هيبة للأفراد ونفوذ للأقاليم. وقد أمر الكثير من الخلفاء الأمويين والعباسيين، باعتبارهم رعاة حقيقيين للفنون، بوضع مصنفات حول المعرفة المعاصرة بالصقارة إلى جانب الأعمال المنشورة أصلا حول هذه الموضوع. وندين نحن في عصرنا الراهن لهؤلاء الخلفاء بوجود الرسائل البحثية الشهيرة حول الصقارة.
لكن الصقارة باستخدام طير جارح مدرب (مثل الصقر) هي ممارسة أقدم كثيرا من تلك العهود، والتي يمكن أن تكون قد نشأت منذ آلاف السنين في الشرق الأوسط، حيث تم العثور على قطع أثرية تستحضر فن الصقارة.
وتعود أقدم التشكيلات الأثرية المعروفة حول ما يبدو أنه صقار يمسك بفريسة نافقة، إلى تل الخويرة في شمال شرقي سوريا. ويؤرخ هذا التشكيل الأثري، المنقوش على مبخرة، لأواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد، ما يجعل عمر هذه الممارسة 4000 عام على الأقل. وفي تركيا، فإن عددا كبيرا من القطع الأثرية القديمة في الأناضول، مثل الأختام التي تم العثور عليها في كول تبه والشواهد في قرة تبه وكاراش التي تعود إلى ما بين أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد حتى فترة متقدمة من الألفية الأولى، يظهر في الغالب شخصيات مهمة، وأحيانا تقف على منصة، حاملة طيورا جارحة على معاصمها وهي تمسك بفرائس نافقة.
وبفضل أقدم رسالة عربية باقية حتى الآن (780 ميلادية، 163 هجرية)، علمنا أن الساسانيين الفرس مارسوا الصقارة (في ذلك الزمان، كان ينظر إليهم باعتبارهم «مخترعي» هذا الفن). كما مارس الإغريق والبيزنطيون الصقارة حسبما تظهر لوحات الفسيفساء المكتشفة في الأردن والتي تؤرخ للقرن الخامس أو السادس الميلادي.
وقد اكتسب المعرض خلال دوراته الماضية شهرة عالمية، حتى بات وجهة لكل منتجي معدات الصيد والفروسية ومتعلقاتهما، وأصبح منافسا لأهم معارض العالم في هذا المجال، وذلك عبر فعالياته الكثيرة وأنشطته المتميزة. وبات يشكل ملتقى لدعاة المحافظة على البيئة ولهواة الصيد وللشعراء والفنانين، مما يمنحه السمة الإقليمية والعالمية المتميزة في تعميق الوعي بالصيد المستديم، وصون هذا الإرث التاريخي بكل خصائصه وفضائله وقيمه.
ويعمل المعرض على تشجيع العودة إلى التراث الجميل، والعمل في الوقت ذاته على خلق أساليب متطورة من أجل حماية البيئة والصيد المستديم، ويعزز من استخدام الأدوات التقليدية في الصيد والمقناص، التي استعملها العرب في تاريخنا القديم فصارت جزءا من شخصية العربي في الجزيرة العربية، جنبا إلى جنب مع كل التقنيات التكنولوجية المتوفرة التي من شأنها إعطاء نتائج أدق وأكثر فعالية.
ويتضمن البرنامج المصاحب للمعرض الكثير من الفعاليات المتنوعة الثقافية والتراثية، حيث تشمل فعاليات قاعة العروض التي تقام للعام الثاني على التوالي عرض خيل للفارس الإماراتي علي العامري، وعروضا للخيول والجمال ينظمها نادي تراث الإمارات، ومسابقة جمال كلب الصيد (السلوقي العربي) بتنظيم من نادي صقاري الإمارات، وتحليقا للطيور بتنظيم من متنزه العين للحياة البرية، ومزادا للهجن بإشراف مركز الأبحاث البيطري، وعروضا حية للكلاب البوليسية تقدمها شرطة أبوظبي.
ولا شك في أن التوازن الدقيق بين التراث والحداثة كان جانبا اعتبره الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في قلب فن الصقارة العربية. وكان الشيخ زايد أيضا، وهو صقار بارع، يتمتع برؤية ثاقبة ويفكر بمستقبل الصقارة في المنطقة. وفي ديسمبر 1976، انعقد المؤتمر الدولي الأول حول حماية ورعاية الصقارة في أبوظبي (مؤتمر البيزرة) بفضل توجيهات الشيخ زايد وحماسه لهذا الفن، وشكل المؤتمر علامة فارقة في تاريخ الصقارة المعاصرة. وربما كانت هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها معا صقارون ومهتمون بالحفاظ على البيئة وباحثون في مكان واحد. وأعاد نجله، الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في افتتاح المؤتمر، التأكيد على أن «من الضروري الحفاظ على الصقارة باعتبارها عنصرا مهما من تراث المنطقة».
وجرى إنشاء أرشيف الصقارة في الشرق الأوسط للقيام بالجزء التوثيقي من هذه المهمة. ويهدف هذا الأرشيف إلى جمع ورقمنة وإنتاج نسخ لجميع المخطوطات المتعلقة بالصقارة في الكتابات العربية التي وضعت منذ القرن الثامن. وتراعي الأرشفة الشاملة حماية ونقل وإنعاش تراث هش ولا بديل عنه ولا يزال عرضة لخطر داهم في مناطق من العالم.
وتقول مذكرة هذا البرنامج العالمي التابع لليونيسكو: «يعكس التراث الموثق تنوع اللغات والشعوب والثقافات. إنه مرآة العالم وذاكرتها، لكن هذه الذاكرة هشة. وفي كل يوم، تختفي إلى الأبد أجزاء لا بديل عنها من هذه الذاكرة».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.