نادية الجندي: لا منافسة مع نبيلة عبيد... لكل منّا جمهوره ولونه

قالت لـ «الشرق الأوسط» إن وصولها إلى «قمة العطاء» الفني يصعِّب عليها اختيار الأدوار

الفنانة المصرية  نادية الجندي
الفنانة المصرية نادية الجندي
TT

نادية الجندي: لا منافسة مع نبيلة عبيد... لكل منّا جمهوره ولونه

الفنانة المصرية  نادية الجندي
الفنانة المصرية نادية الجندي

قالت الفنانة المصرية نادية الجندي، إن سبب غيابها الطويل عن الساحة الفنية يرجع إلى عدم وجود عروض فنية قوية تناسب مشوارها الفني الذي قدمت خلاله عشرات الشخصيات والموضوعات المتنوعة. وأكدت في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها تبحث دائماً عن الأدوار الجديدة التي لم يسبق لها تجسيدها من قبل، وأوضحت أن وصولها إلى «قمة العطاء الفني» يصعِّب عليها اختيار الأدوار الجديدة، بحسب تعبيرها.
الجندي أشارت إلى أن مسلسل «سكر زيادة» الذي عادت به إلى الدراما الرمضانية بعد غياب 5 سنوات، كان بمثابة تحدٍّ كبير لها، مشيدة برسالته الفنية الهادفة، ونسق أحداثه الكوميدية الخفيفة، وسط أعمال سيطرت عليها ثيمة الانتقام والدماء والخيانة، بحسب تعبيرها. وإلى نص الحوار:
> لماذا اخترتِ مسلسل «سكر زيادة» للعودة به إلى الساحة الدرامية بعد غياب 5 سنوات؟
- آخر عمل درامي قدمته قبل «سكر زيادة» كان مسلسل «أسرار» عام 2015. وأعتبر مدة الغياب هذه طويلة، فأنا بصراحة أصبحت أجد صعوبة كبيرة في قبول أي عمل يعرض عليَّ؛ لأنني قدمت في مسيرتي الفنية كل الأنماط الفنية والشخصيات والموضوعات، وهو ما يصعِّب الأمور عليَّ بشدة، وبناءً عليه أستغرق وقتاً طويلاً كي أعثر على الموضوع الذي يعيدني للساحة مجدداً. وعندما عُرض عليَّ «سكر زيادة» أعجبت به للغاية، وشعرت أنه كوميديا اجتماعية مختلفة، لا تشبه أي عمل قدمته شكلاً أو مضموناً. ودوري في المسلسل مختلف ومركَّب، فهي شخصية تجمع بين عدة متناقضات. وفي الوقت ذاته العمل خفيف يعتمد على كوميديا الموقف، بعيداً عن الاستظراف والابتذال وليِّ الذراع، وكان شكله العام أنيقاً، ودخل كل بيت باحترام بعدما شاهدته كل الفئات العمرية، وكل حلقة فيها رسالة اجتماعية هادفة، وهو مأخوذ عن قصة أجنبية، ولكن تم تمصيره بنجاح يتوافق مع قيمنا وتقاليدنا، فضلاً عن أنني أحببت التعاون مع المنتج صادق الصباح، والمخرج وائل إحسان، والنجوم المشاركين جميعاً. ولاحظت في الفترة الأخيرة أن الناس بحاجة لمن يعطيهم جرعة من الأمل والحب والتفاؤل والبسمة، في ظل أزمة «كورونا» التي تجبر الناس على البقاء في المنازل لمدة طويلة.
> ولكنك تستغرقين وقتاً طويلاً بين كل عمل تلفزيوني وآخر، على غرار «أسرار» و«سكر زيادة»، ومن قبلهما «ملكة في المنفى».
- أعترف بأن المدد الزمنية بين هذه الأعمال طويلة جداً، ولكن تكرار الشخصيات المعروضة عليَّ هو ما يتسبب في عزوفي عن تقديمها. فمن يصل لمكانتي وكم الأعمال الضخمة التي قدمتها بمشواري الفني، يكون من الصعب عليه جداً اختيار عمله المقبل، فقد وصلت لقمة العطاء الفني، ووصلت لقناعة بأنني إذا لم أجد جديداً أقدمه، فإنني لن أشارك في أي عمل، احتراماً لنفسي ولتاريخي.
> هل تهتمين بتقديم رسائل معينة في أعمالك الفنية؟
- الفن في الأساس رسالة مهمة، وإذا لم يقدم العمل الفني رسالة هادفة، فإنه لا يعيش طويلاً، وقد حرصت طوال حياتي على أن أقدم رسائل مهمة بأعمالي. فموسم رمضان الماضي للأسف كان يضم أعمالاً متشابهة عن الدم والانتقام والجريمة والخيانة، فأين هي الرسالة؟ لذلك شعرت بأن التحدي الحقيقي يكون عبر تقديم عمل مختلف لا يتوقعه الجمهور، ووجدت ضالتي في «سكر زيادة» الذي يقدم رسالة هادفة في قالب كوميدي أنيق. وقد حرصت في الدراما على تقديم أعمال درامية كلها ذات رسالة قوية، بداية من «مشوار امرأة»، و«من أطلق الرصاص على هند علام»، و«ملكة في المنفى»، و«أسرار».
> وما تقييمك لردود الفعل على دورك في المسلسل؟
- بصراحة فوجئت بكم ردود الفعل الإيجابية. وأغلب التعليقات تركزت على فكرة اختلاف المسلسل والدور عن كل ما قدمته في السابق. وشعرت بأنني كسبت التحدي الذي خضته بعمل هذا المسلسل. وقد تعجبت من أن بعض الأطفال في عمر 7 أو 8 سنوات أحبوا العمل، وكسبت جيلاً جديداً ممن لم يعرفوني جيداً. ووصلتني مكالمات مرحبة من الأردن ولبنان والمغرب والكويت وتونس، وغيرها من الدول العربية. وبصراحة لم أكن أتوقع أن ينجح هكذا. وأعلم بالطبع أن الأمر لا يخلو من انتقادات أو تعليقات سلبية، ولكن في النهاية لن نستطيع إرضاء كل الأذواق.
> لأي مدى فرض «كورونا» على طاقم عمل المسلسل ضغوطاً؛ خصوصاً أنكم عدتم إلى مصر في منتصف رمضان تقريباً؟
- للأسف فُرضت علينا ضغوط كبيرة أثناء التصوير، وظللنا فترة طويلة مقيمين في الفندق في لبنان، ممنوعين من النزول بسبب فرض حظر التجوال وتوقف التصوير، ثم إيقاف حركة الطيران، فضلاً عن أن بعض النجوم ضيوف الشرف كانوا من المفترض أن يشاركوا في العمل، ولكن توقف الطيران حال دون ذلك. كما أن بعض الفنانين الآخرين لم يستطيعوا استكمال مشاهدهم أصلاً، ولكن تغلبنا على كل هذه الظروف القاسية.
> كيف وجدت المنافسة مع الفنانات: سميحة أيوب، ونبيلة عبيد، وهالة فاخر؟
- هن مشاركات لي في العمل، وقد شاركت المخرج وائل إحسان والمنتج صادق الصباح في اختيارهن، ولم أُفاجأ بوجود أي منهن، وكل شيء تم بموافقتي وفي وجودي.
> ولماذا كانت توجد منافسة دائمة بينك وبين نبيلة عبيد؟
- لم أشعر أبداً بهذا، فهي منافسة خلقتها الصحافة والإعلام، أما في الواقع فكل منا لها فنها وجمهورها ولونها الفني المتميزة فيه، ولا توجد بيننا منافسة على الإطلاق.
> كيف تقيِّمين الأعمال التلفزيونية والسينمائية التي تقدم حالياً على الساحة الفنية؟
- يوجد إنتاج سخي في بعض الأعمال، بجانب ظهور ممثلين جدد جيدين؛ لكن أبرز ما لاحظته أخيراً هو أن كثيراً من الفنانين لا يتحلون بالعمق في مناقشة الموضوعات التي يقدمونها، لذلك أدعوهم إلى ضرورة التحلي بالجدية والمسؤولية الفنية فيما يقدم؛ لأن الفن رسالة.
> تردد في الأوساط الإعلامية المصرية أنك تستعدين لتجسيد بطولة فيلم سينمائي جديد عن عالم الجاسوسية. ما مدى صحة ذلك؟
- هذا صحيح. أنا بالفعل أجهز لفيلم سينمائي ضخم، ولكن بصراحة لا أحب الإعلان عن أي تفاصيل بشأنه، إلا بعد التحضير الفعلي له، فهو ما زال مجرد فكرة.
> وما سر ارتباطك على مدار مشوارك الفني بنوعية الأعمال الجاسوسية والمخابراتية؟
- هذه النوعية تحرك الحس الوطني بقوة لدى الناس، ولها قيمة كبيرة، وتعيش كثيراً. فالآن لا تمر ذكرى «6 أكتوبر» إلا ويعرض فيلم «مهمة في تل أبيب»، أو «48 ساعة في إسرائيل». وكنت أشعر أن عليَّ مسؤولية فنية كبيرة. وقدمت هذه النوعية بأكثر من موضوع وشخصية ومعالجة، ولا يشبه واحد فيها الآخر.



نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.