مقتل 29 جندياً في هجوم على قاعدة عسكرية في مالي

مقتل 29 جندياً في هجوم على قاعدة عسكرية في مالي
TT

مقتل 29 جندياً في هجوم على قاعدة عسكرية في مالي

مقتل 29 جندياً في هجوم على قاعدة عسكرية في مالي

أعلنت حكومة مالي أن 29 شخصاً على الأقل قتلوا في البلاد في هجوم استهدف الجيش, لكنها لم تذكر الجهة التي تقف وراء الهجوم.
وضرب المهاجمون قاعدة عسكرية في مدينة تاركينت في منطقة غاو بشمال مالي وقتلوا 29 جنديا على الأقل وجرحوا آخرين. وقال جيش مالي إن مسلحين يشتبه في أنهم متشددون هاجموا تلك القاعدة العسكرية في شمال شرقي البلاد, بينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. وتقع تاركينت على بعد حوالي 135 كيلومترا شمال غاو ، مقر تمركز جنود للجيش الألماني أيضا, الذين يشاركون في مهمة للأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هذه الدولة في غرب إفريقيا.
ويتكبد جيش مالي بشكل متكرر خسائر جسيمة في هجمات متشددين ينشطون في شمال مالي وفي بلدان أخرى في منطقة الساحل، وقد أعلن بعضهم الولاء لتنظيمات مثل «القاعدة» أو «داعش».
إلى ذلك، أعلن الجيش الأميركي أن أكثر من 15 من مسلحي «حركة الشباب» قتلوا في غارة جوية أميركية في جنوب الصومال هذا الأسبوع. ونفى كارل ويست الناطق باسم قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا «أفريكوم» في بيان له أمس, إصابة أو مقتل أي من المدنيين جراء شن خمس غارات جوية بالتنسيق مع قوات الأمن الصومالية بالقرب من بلدة جنالي الصومالية، يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين, لافتا إلى أن «أفريكوم» حاليا تقيم نتائج الغارة من حيث الوفيات التي تخطت 15 مسلحا من مسلحي «حركة الشباب». وتقع مدينة جنالي التي تضم نحو 30 ألف شخص, على بعد نحو 90 كيلومترا جنوب غربي مقديشو وتعتبر محورا لعمليات وأنشطة المسلحين, لكنها الآن، تخضع للقيادة الكاملة للقوات المشتركة التي تضم بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال والجيش الصومالي. وكان العميد عبد الحميد درر قائد القوات البرية بالجيش الصومالي قد أعلن أن قواته تمكنت من تصفية مسؤول حركة الشباب وعدة عناصر أخرى منها خلال عملية أمنية في مدينة جنالي التابعة لإقليم شبيلي السفلي, والتي استعادت قوات الجيش السيطرة عليها بعدما ظلت لسنوات خاضعة لهيمنة الحركة المرتبطة بتنظيم «القاعدة».


مقالات ذات صلة

أفريقيا أفراد من قوة الشرطة يركبون شاحنة صغيرة في غاروي بولاية بونتلاند الصومالية (د.ب.أ)

الجيش الصومالي يستهدف عناصر إرهابية شمال شرقي البلاد

نفَّذت وحدات من الجيش الصومالي بالتعاون مع القوات الأميركية عملية عسكرية ضد عناصر ‏إرهابية في محافظة بري بولاية بونتلاند شمال شرقي الصومال

«الشرق الأوسط» (مقديشو)
أوروبا السياسي مايكل شتورزنبيرغر الذي تعرض للطعن بسكين أثناء استعداده للمشاركة في تجمع حول «أسلمة أوروبا» (أ.ف.ب)

ألمانيا: طعن ناشط معاد للإسلام

تعرض ناشط يميني متطرف لاعتداء بسكين أدخله إلى المستشفى في ألمانيا أمس.

راغدة بهنام (برلين)
أوروبا قوة من الشرطة خلف شريط حاجز في أثناء عملية في أحد شوارع كولونيا بعد أن أصيبت امرأة تحمل سكيناً بأسلحة نارية للشرطة الجمعة (د.ب.أ)

الشرطة الألمانية تطلق النار على امرأة تحمل سكيناً في كولونيا

أطلقت الشرطة النار على امرأة تحمل سكيناً في مدينة كولونيا بغرب ألمانيا، الجمعة، حسبما ذكرت الشرطة.

«الشرق الأوسط» (برلين - كولونيا )
آسيا محمد نبي عمري (يسار) وزير الداخلية الأفغاني وخير الله خيرخوة (يمين) عضوا «طالبان» اللذان كانا سجينين سابقَين محتجزَين في غوانتانامو يحضران محادثات الحوار الأفغاني الداخلي في الدوحة 8 يوليو 2019 (غيتي)

باكستان ترسل مسؤولاً إلى كابل لإجراء محادثات مع «طالبان» حول هجوم انتحاري مميت

أرسلت باكستان مسؤولاً إلى كابل للاطلاع على نتائج تحقيقها في تفجير انتحاري وقع في مارس (آذار) الماضي، وأدى إلى مقتل 5 مهندسين صينيين وسائق باكستاني، حسب إعلان…

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد - كابل)

المالديف تحظر دخول الإسرائيليين... وتل أبيب توصي مواطنيها بعدم السفر إلى هناك

الرئيس المالديفي محمد مويزو (رويترز)
الرئيس المالديفي محمد مويزو (رويترز)
TT

المالديف تحظر دخول الإسرائيليين... وتل أبيب توصي مواطنيها بعدم السفر إلى هناك

الرئيس المالديفي محمد مويزو (رويترز)
الرئيس المالديفي محمد مويزو (رويترز)

قررت المالديف الواقعة في المحيط الهندي منع الإسرائيليين من دخول الأرخبيل السياحي، وفق ما أفادت الرئاسة اليوم (الأحد)، معلنة عن مسيرة وطنية «تضامناً مع فلسطين».

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تشتهر جزر المالديف، وهي جمهورية مسلمة صغيرة تضم أكثر من ألف جزيرة مرجانية ذات موقع استراتيجي، بشواطئها الرملية البيضاء المنعزلة وذات المياه الفيروزية وقطاعها السياحي المزدهر.

وقال متحدث باسم الرئاسة إن الرئيس محمد مويزو «قرر فرض حظر على جوازات السفر الإسرائيلية»، من دون إعطاء تفاصيل بشأن موعد دخول القرار الجديد حيّز التنفيذ.

كذلك أعلن مويزو عن حملة وطنية لجمع التبرعات بعنوان «المالديفيون يتضامنون مع فلسطين».

وكانت المالديف قد رفعت حظراً كان مفروضاً على السياح الإسرائيليين في أوائل تسعينات القرن الماضي، ومضت قدماً نحو استئناف العلاقات في عام 2010.

على الرغم من ذلك، أحبطت محاولات تطبيع بعد إطاحة الرئيس محمد نشيد في فبراير (شباط) 2012.

وتمارس أحزاب معارضة وحلفاء للحكومة في جزر المالديف ضغوطاً على مويزو لحظر دخول الإسرائيليين، في موقف احتجاجي على الحرب في غزة.

وفق بيانات رسمية، تراجع عدد الإسرائيليين الذين زاروا جزر المالديف إلى 528 في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، بانخفاض نسبته 88 بالمائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

من جانبها، أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية المواطنين الإسرائيليين، اليوم (الأحد)، بعدم السفر إلى جزر المالديف، بعد أن منعت حكومتها دخول من يحمل جوازات سفر إسرائيلية.

وقالت وزارة الخارجية إن التوصية تشمل الإسرائيليين ذوي الجنسية المزدوجة.

وأضافت، في بيان: «بالنسبة للمواطنين الإسرائيليين الموجودين بالفعل في البلاد، يوصى بالتفكير في المغادرة، لأنهم إذا وجدوا أنفسهم في محنة لأي سبب من الأسباب، فسيكون من الصعب علينا تقديم المساعدة».