ترمب يلقي خطاب حالة الاتحاد قبل تبرئة متوقعة في محاكمة عزله

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)
TT

ترمب يلقي خطاب حالة الاتحاد قبل تبرئة متوقعة في محاكمة عزله

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)

ستبرز الانقسامات بشكل واضح بين الأميركيين، اليوم (الثلاثاء)، عندما يلقي الرئيس دونالد ترمب خطاب حالة الاتحاد قبيل تبرئته المتوقعة في مجلس الشيوخ في محاكمة عزله.
ويعد خطاب حالة الاتحاد حدثاً مهماً في رزنامة السياسة الأميركية، ويمثل فرصة نادرة ليعلن فيها أشد المعارضين هدنة بينهم فيما يقوم الرئيس بعرض رؤيته للمستقبل.
وسيعبر موكب ترمب جادة بنسلفانيا وصولاً إلى مبنى الكابيتول، فيما تشهد البلاد فترة من الضغائن يمكن القول إنه لم يحصل مثلها منذ عقود، ومن المرجح أن تتفاقم مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني).
ويعد البيت الأبيض بأن يمضي ترمب «بلا هوادة» في حديثه عن الاقتصاد الأميركي و«ازدهار فرص العمّال» عندما يعتلي المنصة نحو الساعة التاسعة مساء (02:00 ت غ).
وقال أحد المسؤولين الكبار في الإدارة للصحافيين: «أعتقد أن الخطاب سيحمل نبرة متفائلة جداً».
والحقيقة هي أن ترمب سيدخل قاعة كانت في ديسمبر (كانون الأول) شاهداً على توجيه مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين اتهامين له، يقتضيان في حال إدانته في مجلس الشيوخ عزله من منصبه؛ وهما عرقلة عمل الكونغرس واستغلال السلطة.
وسوف ينظر ترمب في تلك القاعة إلى عدد من المشرعين، حيث غالبية ضئيلة من الجمهوريين في مجلس الشيوخ ستنقذه من الإدانة خلال تصويت الأربعاء.
من الناحية النظرية سيكون الخطاب فرصة لمد اليد وشفاء أمة تعاني من انعدام الثقة.
ويمكن أن يعبّر ترمب عن الأسف لما يتفق كثير من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين أنه كان تصرفاً خاطئاً في الضغط على أوكرانيا، لفتح تحقيق بشبهة فساد بحق أحد أكبر منافسيه الديمقراطيين، جو بايدن.
أو قد يسعى لتهدئة الأجواء بتجنب الحديث عن موضوع العزل كلياً، تماماً كما فعل بيل كلينتون في خطابه عن حال الاتحاد عام 1999 بعد محاكمة عزله.
وقال مسؤولو البيت الأبيض إنهم لا يعلمون ما ينوي فعله. وقال أحد مسؤولي الإدارة: «لا يمكن الوثوق أبداً بأي افتراضات»، وذلك رداً على سؤال حول ما إذا كانت محاكمة العزل ستبقى خارج الخطاب، أم لا.
وقال السيناتور الجمهوري روي بلانت لصحيفة «نيويورك تايمز» إنه يتعين على ترمب «تجنب» كلمة «أنا». وأضاف: «إنها فرصة للمضي قدماً»، معترفا في الوقت نفسه بأن إمبراطور العقارات ونجم تلفزيون الواقع ليس من النوع الذي يمكنه أن يخفت صوته. وقال: «الخيار الآخر هو الحديث مباشرة عن المسألة، وهو غالباً هذا النوع من الأشخاص الذين يتحدثون مباشرة».
وقبل وقت قصير على إلقاء الخطاب الثلاثاء، سيكون مجلس الشيوخ بصدد إنهاء محاكمة العزل. وقد أنهى المرافعات الاثنين.
ولكن رغم أن إجراءات العزل ستنتهي مع التصويت على الحكم الأربعاء، يقول الديمقراطيون إنهم سيستمرون في ملاحقة ترمب.
وقالت فال ديمينغز، إحدى المدعين في محاكمة العزل أمام مجلس الشيوخ الاثنين، إن «الجرائم الدستورية للرئيس ترمب وجرائمه بحق الشعب الأميركي والأمة لا تزال مستمرة».
من جهته، قال آدم شيف، رئيس الادعاء في المحاكمة: «المؤامرة مستمرة، المخطط مستمر والخطر لن يتراجع»، داعياً الجمهوريين إلى «النطق بالحقيقة المروعة».
وفيما يعد مجلس الشيوخ مكاناً آمناً ترمب، من المتوقع أن تواصل الغالبية الديمقراطية في مجلس النواب التحقيقات الدؤوبة في اتهامات لترمب بالفساد.
ويضاف خطاب حالة الاتحاد إلى جدول البرنامج السياسي الحافل قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني).
وانطلق سباق الديمقراطيين لاختيار مرشحهم هذا الأسبوع مع انعقاد المجلس الانتخابي (كوكوس) في أيوا. وتجري بعد أسبوع الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشير، ومن هناك تتسارع وتيرة المجالس.
وسيكون كثير من المرشحين الديمقراطيين - بينهم أعضاء مجلس الشيوخ إيمي كلوبوشار وبيرني ساندرز وإليزابيث وارن - من بين الحضور خلال خطاب الثلاثاء.


مقالات ذات صلة

انتكاسة للديمقراطيين «التقدميين» في نيويورك بعد خسارة جمال بومان

الولايات المتحدة​ النائب التقدمي جمال بومان يتحدث بعد خسارته في الانتخابات التمهيدية في نيويورك في 25 يونيو 2024 (رويترز)

انتكاسة للديمقراطيين «التقدميين» في نيويورك بعد خسارة جمال بومان

في ضربة موجعة للتقدميين خسر النائب الديمقراطي جمال بومان انتخابات حزبه التمهيدية في ولاية نيويورك أمام الديمقراطي المعتدل جورج لاتيمر

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزير العدل الأميركي يدلي بإفادته أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب في 4 يونيو 2024 (رويترز)

مساعٍ جمهورية لـ«إلقاء القبض» على وزير العدل الأميركي

أعلنت النائبة الجمهورية أنا بولينا لونا، أنها سوف تفرض تصويتاً في مجلس النواب لإلقاء القبض على وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، بتهمة «ازدراء الكونغرس».

رنا أبتر (واشنطن)
أوروبا الرئيس السابق دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأميركية 22 يونيو 2024 (رويترز)

الكرملين: خطة ترمب للسلام في أوكرانيا يجب أن تعكس الحقائق على الأرض

 أكد الكرملين أن أي خطة سلام في أوكرانيا تطرحها الإدارة الأمريكية المستقبلية المحتملة برئاسة ترمب يجب أن تعكس الحقائق على الأرض، وإن بوتين منفتح للمفاوضات.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ الرئيس السابق دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأميركية 22 يونيو 2024 (رويترز)

ترمب يسخر من اختفاء بايدن في منتجع كامب ديفيد

سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب المرشح الجمهوري من بقاء الرئيس جو بايدن المرشح الديمقراطي في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ميريلاند.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ صورة للرئيس بايدن خلال خطاب في 27 يناير وأخرى لدونالد ترمب خلال خطاب في 24 فبراير (أ.ب)

رؤيتان لأميركا تتواجهان في مناظرة بايدن وترمب الخميس

يتواجه جو بايدن ودونالد ترمب، الخميس، في مناظرة تلفزيونية تاريخية هي الأولى قبل انتخابات رئاسية تشهد منافسة شديدة بينهما في استطلاعات الرأي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

كندا تجدد دعوة مواطنيها لمغادرة لبنان بسبب الوضع الأمني

مطار رفيق الحريري في بيروت 24 يونيو 2024 (إ.ب.أ)
مطار رفيق الحريري في بيروت 24 يونيو 2024 (إ.ب.أ)
TT

كندا تجدد دعوة مواطنيها لمغادرة لبنان بسبب الوضع الأمني

مطار رفيق الحريري في بيروت 24 يونيو 2024 (إ.ب.أ)
مطار رفيق الحريري في بيروت 24 يونيو 2024 (إ.ب.أ)

جددت كندا، الثلاثاء، دعوتها لمواطنيها إلى مغادرة لبنان، قائلة إن الوضع الأمني ​​في البلاد أصبح مضطرباً بشكل كبير، ولا يمكن التنبؤ به بسبب الصراع بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» اللبنانية المدعومة من إيران.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان: «رسالتي للكنديين كانت واضحة منذ بداية الأزمة في الشرق الأوسط: هذا ليس الوقت المناسب للسفر إلى لبنان. وبالنسبة للكنديين الموجودين حالياً في لبنان، فقد حان الوقت للمغادرة، بينما تظل الرحلات الجوية التجارية متاحة».

وسبق أن حذرت جولي من الوضع الأمني في لبنان، وغردت في حسابها على منصة «إكس» قائلة: «هذا ليس الوقت المناسب للسفر إلى لبنان. لا يزال الوضع الأمني ​​متقلباً، ويمكن أن يجري إغلاق المجال الجوي، وإلغاء الرحلات الجوية في أي وقت دون سابق إنذار».