أديمولا لوكمان: أحتاج لاتخاذ قرار حاسم بتمثيل إنجلترا أو نيجيريا قبل مونديال 2022

مهاجم لايبزيغ الألماني يأمل المساهمة مع فريقه بشكل أكثر فاعلية هذا الموسم

لوكمان أظهر قدراته مع فريق لايبزيغ لكنه يأمل المشاركة أكثر أساسياً
لوكمان أظهر قدراته مع فريق لايبزيغ لكنه يأمل المشاركة أكثر أساسياً
TT

أديمولا لوكمان: أحتاج لاتخاذ قرار حاسم بتمثيل إنجلترا أو نيجيريا قبل مونديال 2022

لوكمان أظهر قدراته مع فريق لايبزيغ لكنه يأمل المشاركة أكثر أساسياً
لوكمان أظهر قدراته مع فريق لايبزيغ لكنه يأمل المشاركة أكثر أساسياً

عندما يجد المهاجم الإنجليزي الشاب أديمولا لوكمان نفسه في حاجة إلى الشعور بالطمأنينة - وقد حدث ذلك في بعض المناسبات القليلة على مر السنين - فإنه يقوم بالاتصال بشخصين يعرفانه أفضل من أي شخص آخر تقريباً.
وهذان الشخصان هما ديس وفيليكس، اللذان قاما بتدريبه من سن الحادية عشرة وحتى السادسة عشرة، عندما كان يلعب مع نادي ووترلو. ويصف لوكمان هذين الرجلين بأنهما كانا بمثابة «معلمين» له لأطول فترة يمكن أن يتذكرها. وعندما كان اللاعب الشاب ينتابه أي شعور بالشك أو عدم اليقين خلال سنوات المراهقة، كان هذان الرجلان يساعدانه على الفور على العودة إلى حالته الطبيعية، من أجل التركيز على الهدف الذي كان يسعى دائماً لتحقيقه.
يقول لوكمان: «كنت أسعى للعب في أحد أكاديميات الناشئين، وعندما كان الوقت يمر كنت أقول لنفسي: الوقت يمر بسرعة فمتى يحدث ذلك؟ كنت أشعر في بعض الأحيان بأنه ربما لن أتمكن من تحقيق هذا الهدف أبداً. لكنهما كانا على الفور يقولان لي: ما الذي تتحدث عنه؟ يجب أن تدرك أن الله قد منحك هذه الموهبة لسبب ما، لذلك لا يجب عليك أن تستسلم أبداً».
ويضيف: «إنهما يذكراني دائماً بالقدرات التي أمتلكها. حتى عندما كنت أعاني من لحظات من الشك، كانا يقولان لي: لا، لا تقلق، فنحن لم نلعب كرة القدم من أجل التشكيك في أنفسنا، لكننا نفعل ذلك لأننا ندعم أنفسنا بغض النظر عن الوضع الذي نعيشه».
وربما ينتاب لوكمان هذا الشعور الآن، نظراً لأنه يمر بفترة صعبة في حياته الكروية. وقد أجريت هذا الحوار مع لوكمان بعد انتهائه من تدريب شاق لمدة ساعة ونصف مع نادي لايبزيغ الألماني. وفي هذه الحصة التدريبية التي تم خلالها تقسيم اللاعبين إلى فريقين كل منهما يضم 11 لاعباً يلعبون في ثلثي الملعب فقط، سجل لوكمان هدفين بشكل رائع، وكان من الواضح أن ينفذ تعليمات المدير الفني للفريق، جوليان ناغيلسمان، بكل دقة.
لكن الوضع في المباريات الرسمية مختلف تماماً عما يحدث في التدريبات، والدليل على ذلك أن لوكمان لم يلعب سوى 201 دقيقة فقط طوال الموسم مع لايبزيغ متصدر الدوري الألماني الممتاز. لكن على المستوى الشخصي، يعتقد لوكمان أن خطوة انتقاله إلى لايبزيغ، والتي ظل يفكر فيها لأكثر من عام، لم تحقق النجاح الذي يريده حتى الآن.
وكان لوكمان قد أحرز خمسة أهداف في النصف الثاني من موسم 2017 - 2018 مع نادي لايبزيغ عندما لعب له على سبيل الإعارة من إيفرتون الإنجليزي في فترة شهدت تألقه بشكل لافت وساعدت على عودته إلى الدوري الألماني مرة أخرى. يقول اللاعب الإنجليزي الشاب عن ذلك: «الوضع مختلف تماماً هذه المرة. في المرة الأولى، كان هناك ما يمكن وصفه بطفرة في شعوري بالإيمان في قدراتي، لكن هذه المرة فأنا أشعر بأن الوقت يمضي بطريقة تقليدية. لقد تغير النادي وأصبح الفريق أقوى عن ذي قبل - أقوى كثيراً - وهناك مدير فني جديد، لذلك يتعين علي أن أتأقلم مع هذه الأمور».
وخلال الموسم الماضي، كان من الصعب في البداية على لوكمان أن يتغلب على مشاعر الإحباط وخيبة الأمل عندما رفض إيفرتون عرضين لرحيله. يقول لوكمان عن ذلك: «لقد شعرت بالإحباط في بداية الأمر، لكنني عندما فكرت في الأمر قلت لنفسي إنه إذا كنت أريد البقاء فإن النادي يتمسك بي الآن، وبالتالي يجب علي أن أستغل هذه الفرصة وأعمل بقوة لإثبات نفسي».
وكان لوكمان قد حصل على وعود من المدير الفني السابق لإيفرتون، ماركو سيلفا، بأنه سيدفع به في عدد أكبر من المباريات، لكن ذلك لم يحدث أبداً، حيث لم يشارك في التشكيلة الأساسية للفريق سوى في ثلاث مباريات فقط، ويعترف بأنه كان يتساءل في بعض الأحيان عن الأسباب التي لا تجعله يشارك، خاصة أن اللاعبين الذين يشاركون في مركزه لم يقدموا الأداء المتوقع منهم.
وكان هذا موقف آخر من المواقف التي لعب فيها كل من ديس وفيليكس دوراً لا يقدر بثمن، حيث نصحاه بألا «يخرج عن الموضوع الرئيسي»، وهو العمل بكل قوة والتركيز على تحقيق هدفه. ويبدو أن نصيحتهما بدأت تؤتي ثمارها الآن، نظراً لأن لوكمان، وإن كان لا يشارك بشكل مستمر في المباريات، يمتلك ثقة كبيرة في قدراته وإمكانياته ويعرف أن الفرصة ستأتي لا محالة من أجل إثبات هذه القدرات للجميع. ويتحدث لوكمان بشغف وبشكل مطوّل عن تجربته مع نادي ووترلو، ذلك النادي الذي أنشئ قبل عقدين من الزمن لتوفير مكان داعم وشامل للشباب في المناطق المحرومة بضواحي العاصمة لندن.
ووصف لوكمان اللاعبين الذين لعب معهم في نادي ووترلو بأنهم «مجموعة من الأشقاء»، مضيفاً: «كنا فريقاً رائعاً ويلعب بمنتهى القوة والجدية. كان من المفترض أن يلعب كل لاعبي هذا الفريق في أعلى المستويات. كل لاعب من اللاعبين الستة عشر الذين كان يضمهم هذا الفريق، بما في ذلك البدلاء، كانوا رائعين. لقد التحق بعضهم بالجامعة الآن أو التحقوا بسوق العمل، وبعضهم يلعب كرة القدم مع الهواة».
انتقل لوكمان إلى نادي تشارلتون بعد خوضه مباراة تجريبية مع الفريق في عام 2013. ثم تم تصعيده إلى الفريق في غضون عامين. وبسؤاله عما إذا كان مستواه قد تأثر سلباً بعدم انضمامه لإحدى أكاديميات الناشئين بشكل مستمر، قال لوكمان: «هذا الأمر صحيح وغير صحيح في الوقت نفسه، فمن جهة هناك بعض الأشياء التي أحب أن أتعلمها، ومن الناحية التكتيكية أيضاً هناك بعض الأشياء التي لا أعرفها، ومن المؤكد أنه كان من الممكن تعلم هذه الأشياء في أكاديميات الناشئين. لكن من جهة أخرى، لم أنقطع في أي وقت من الأوقات عن التدريب، وكنت ألعب دائماً مع أصدقائي، وقد كان هذا شيئاً رائعاً».
في الحقيقة، يتسم الحديث مع لوكمان بأنه ممتع ومبهج ومليء بالكثير من الجوانب التي تؤكد ثقته في الأمور ستتحسن خلال المرحلة المقبلة. وقد طلب منه ناغيلسمان، المدير الفني الألماني البالغ من العمر 32 عاماً، «أن يلعب بحرية»، ويشجعه دائماً على تطوير قدراته. يقول لوكمان: «إذا كان علي التفكير فيما سأفعله، فهو أن ألعب بشكل طبيعي وتلقائي. وعندما ألعب بشكل طبيعي فإنني أقوم بأشياء غير مألوفة».
وعلى جانب آخر، ما زال لوكمان يفكر بشأن مستقبله على المستوى الدولي، فمن المستبعد استدعاؤه في الوقت الحالي لصفوف المنتخب الإنجليزي الأول، الذي يحق له اللعب معه نظراً لأنه مثل منتخب إنجلترا تحت 20 عاماً في نهائيات كأس العالم قبل عامين من الآن، كما يحق له اللعب مع نيجيريا - موطن والديه. ورغم أن مسؤولي المنتخب الإنجليزي على تواصل دائم مع لوكمان، فإنه يعرف جيداً أنه يتعين عليه اتخاذ «قرار جاد» بشأن مستقبله الدولي، خاصة أنه يسعى للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2022. يقول لوكمان: «أنا لم أغير رأيي بشأن الرغبة في تمثيل المنتخب الإنجليزي، لكنني أفكر في الأمر بعقل متفتح ومن الجيد أن تتاح لي فرص مختلفة».
وبحلول كأس العالم 2022. يأمل لوكمان أن يكون قد أثبت نفسه بشكل جيد مع نادي لايبزيغ، الذي يعتمد مديره الفني على طريقة تقوم في المقام الأول على الاستحواذ الدائم على الكرة. وأكد لوكمان على أنه لم يمر من قبل بمثل هذه الظروف الصعبة بسبب عدم مشاركته في المباريات، لكنه أشار إلى أن الفترة المقبلة ربما تشهد مشاركته في المزيد من المباريات.
وخلال توقف الدوري الألماني الممتاز في تلك الأسابيع، سيعمل لوكمان على تطوير نفسه خارج الملعب أيضاً: فعندما يكون بمفرده في شقته يقرأ كثيراً ويستمتع بمشاهدة خطب ومحاضرات لعدد من الأشخاص الذين يلهمونه، بما في ذلك الممثل الأميركي دينزل واشنطن.
يقول لوكمان: «أحب أن أتعلم المزيد عن أناس مختلفين. وحتى لو شاهدت شيئاً ما 10 مرات، فإنني سأتعلم شيئاً جديداً في كل مرة أشاهده فيها».
ورغم شعوره بالإحباط خلال الأشهر الخمسة الماضية بسبب عدم مشاركته في المباريات، يؤكد لوكمان على أنه في المكان المناسب، حتى لو كان من الصعب على اللاعبين الإنجليز الشباب التأقلم مع أجواء اللعب خارج إنجلترا. ويقول: «نعم، هذا صحيح، لكن في حالتي فقد نجحت في البداية، وسوف تكون تجربتي أكثر نجاحاً خلال المرحلة المقبلة».


مقالات ذات صلة

الدوري الإيطالي: كالياري يحرم يوفنتوس من استعادة المركز الثاني

رياضة عالمية دوشان فلاهوفيتش (إ.ب.أ)

الدوري الإيطالي: كالياري يحرم يوفنتوس من استعادة المركز الثاني

حرم كالياري مستضيفه يوفنتوس من استعادة المركز الثاني من إنتر ميلان حامل اللقب، عندما أرغمه على التعادل 1-1 الأحد بالمرحلة السابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية كارفخال (إ.ب.أ)

ريال مدريد يعوض كارفاخال المصاب بتمديد عقده حتى 2026

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم الأحد تجديد عقد مدافعه الدولي داني كارفاخال حتى 30 يونيو 2026.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية كاي هافرتز (رويترز)

استبعاد هافرتز من تشكيلة ألمانيا بسبب إصابة في الركبة

قال الاتحاد الألماني لكرة القدم، اليوم الأحد، إن المهاجم كاي هافرتز سيغادر تشكيلة المنتخب الأول بسبب إصابة في الركبة ستَحرمه من خوض مواجهتي البوسنة وهولندا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية فيرجيل فان دايك (أ.ب)

قائد ليفربول: نريد المنافسة حتى اليوم الأخير للفوز بالبريمرليغ

يرغب فيرجيل فان دايك، قائد فريق ليفربول، في أن يواصل فريقه المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، هذا الموسم، حتى المرحلة الأخيرة من عمر البطولة.

«الشرق الأوسط» (لندن )
رياضة عالمية جيريمي دوكو (د.ب.أ)

دوكو: السيتي لا يحتاج إلى تسجيل المزيد من الأهداف في غياب رودري

أكد جيريمي دوكو، نجم فريق مانشستر سيتي، عدم وجود ضغوط على مهاجمي فريقه لتسجيل مزيد من الأهداف لتعويض غياب لاعب خط الوسط الإسباني رودري.

«الشرق الأوسط» (لندن )

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
TT

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)
ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، الأربعاء، عن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملفاً طارئاً لمتابعة الوضع الحالي المتعلق بالمباريات التي ستقام في إيران في الفترة المقبلة، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

ويتابع الاتحاد الآسيوي، الأمر من كثب لتحديد مصير المباريات الآسيوية سواء المتعلقة بالمنتخب الإيراني أو الأندية المحلية في بطولات آسيا المختلفة.

ومن المتوقع أن يصدر الاتحاد الآسيوي بياناً رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن هذا الموضوع، لتوضيح الوضع الراهن والموقف النهائي من إقامة المباريات في إيران.

وحاولت «الشرق الأوسط» الاتصال بالاتحاد الآسيوي للرد على السيناريوهات المتوقعة لكنه لم يرد.

وفي هذا السياق، يترقب نادي النصر السعودي موقف الاتحاد الآسيوي بشأن مصير مباراته مع فريق استقلال طهران الإيراني، التي من المقرر إقامتها في إيران ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا النخبة.

ومن المقرر أن تقام مباراة النصر الثالثة أمام نادي الاستقلال في معقله بالعاصمة الإيرانية طهران في الثاني والعشرين من الشهر الحالي فيما سيستضيف باختاكور الأوزبكي في 25 من الشهر المقبل.

ومن حسن حظ ناديي الهلال والأهلي أن مباراتيهما أمام الاستقلال الإيراني ستكونان في الرياض وجدة يومي 4 نوفمبر (تشرين الثاني) و2 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين كما سيواجه الغرافة القطري مأزقاً أيضاً حينما يواجه بيرسبوليس الإيراني في طهران يوم 4 نوفمبر المقبل كما سيستضيف النصر السعودي يوم 17 فبراير (شباط) من العام المقبل في طهران.

وتبدو مباراة إيران وقطر ضمن تصفيات الجولة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026 المقررة في طهران مهددة بالنقل في حال قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم باعتباره المسؤول عن التصفيات نقلها لمخاوف أمنية بسبب هجمات الصواريخ المضادة بين إسرائيل وإيران وسيلتقي المنتخبان الإيراني والقطري في منتصف الشهر الحالي.

ويدور الجدل حول إمكانية إقامة المباراة في إيران أو نقلها إلى أرض محايدة، وذلك بناءً على المستجدات الأمنية والرياضية التي تتابعها لجنة الطوارئ في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

في الوقت ذاته، علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن الطاقم التحكيمي المكلف بإدارة مباراة تركتور سازي تبريز الإيراني ونظيره موهون بوغان الهندي، التي كان من المفترض أن تقام أمس (الأربعاء)، ضمن مباريات دوري آسيا 2 لا يزال عالقاً في إيران بسبب توقف حركة الطيران في البلاد.

الاتحاد الآسيوي يراقب الأوضاع في المنطقة (الاتحاد الآسيوي)

الاتحاد الآسيوي يعمل بجهد لإخراج الطاقم التحكيمي من الأراضي الإيرانية بعد تعثر محاولات السفر بسبب الوضع الأمني.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد ذكر، الثلاثاء، أن فريق موهون باجان سوبر جاينت الهندي لن يسافر إلى إيران لخوض مباراته أمام تراكتور في دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم، بسبب مخاوف أمنية في المنطقة.

وكان من المقرر أن يلتقي الفريق الهندي مع تراكتور الإيراني في استاد ياديجار إمام في تبريز ضمن المجموعة الأولى أمس (الأربعاء).

وقال الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي: «ستتم إحالة الأمر إلى اللجان المختصة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ حيث سيتم الإعلان عن تحديثات إضافية حول هذا الأمر في الوقت المناسب».

وذكرت وسائل إعلام هندية أن الفريق قد يواجه غرامة مالية وربما المنع من المشاركة في دوري أبطال آسيا 2. وذكرت تقارير أن اللاعبين والمدربين أبدوا مخاوفهم بشأن الجوانب الأمنية.

وأطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، الثلاثاء، ثأراً من حملة إسرائيل على جماعة «حزب الله» المتحالفة مع طهران، وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي خلال الأيام المقبلة.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد أعلن في سبتمبر (أيلول) 2023 الماضي، أن جميع المباريات بين المنتخبات الوطنية والأندية التابعة للاتحادين السعودي والإيراني لكرة القدم، ستقام على أساس نظام الذهاب والإياب بدلاً من نظام الملاعب المحايدة الذي بدأ عام 2016 واستمر حتى النسخة الماضية من دوري أبطال آسيا.