بطولة كأس العالم «ببجي موبايل» تمنح السعودية حضوراً لافتاً في صناعة الألعاب الإلكترونية

160 مليون دولار تقديرات حجم سوقها السنوية في البلاد

بطولة كأس العالم لتحدي ببجي موبايل التي اختتمت في الرياض أمس شهدت مشاركة 32 فريقاً من حول العالم
بطولة كأس العالم لتحدي ببجي موبايل التي اختتمت في الرياض أمس شهدت مشاركة 32 فريقاً من حول العالم
TT

بطولة كأس العالم «ببجي موبايل» تمنح السعودية حضوراً لافتاً في صناعة الألعاب الإلكترونية

بطولة كأس العالم لتحدي ببجي موبايل التي اختتمت في الرياض أمس شهدت مشاركة 32 فريقاً من حول العالم
بطولة كأس العالم لتحدي ببجي موبايل التي اختتمت في الرياض أمس شهدت مشاركة 32 فريقاً من حول العالم

أسدل «موسم الرياض» الستار عن إحدى البطولات العالمية في الرياضات الإلكترونية التي جمع بها 500 مشارك من أفضل لاعبيها من مختلف دول العالم في تحدٍ تصل جوائزه لأكثر من مليون ريال (300 ألف دولار).
واختتمت بطولة كأس العالم لتحدي ببجي موبايل، أمس السبت، وشهدت مشاركة 32 فريقاً من حول العالم، مقسمة على فئتين، فئة للفرق العربية، وأخرى للفرق العالمية، بمجموع مشاركين يصل إلى 500 مشارك.
وحولت هذه البطولة التي أقيمت في العاصمة السعودية ضمن فعاليات موسمها الترفيهي، الألعاب الإلكترونية إلى واقع يمكن تجربته، عبر محاكاة شخصيات اللعبة وتأدية بعض مهاراتها، وذلك بجانب الحدث الأهم، وهو البطولة التي تقام على مرأى الجماهير التي يتجاوز عددها الألف شخص.
إلى ذلك، وخلال جولة «الشرق الأوسط» في موقع البطولة التي تقام لأول مرة في الشرق الأوسط، التقينا بعدد من مطوري الألعاب الذين كشفوا عن جانب آخر لهذه البطولات وهو صناعة الألعاب الإلكترونية.
مطور الألعاب الإلكترونية عصام الغامدي، تحدث لـ«الشرق الأوسط»، عن مستقبل الألعاب الإلكترونية وحجمها في العالم وفي السوق السعودية بالتحديد، حيث أكد بأن سوق الألعاب الإلكترونية في السعودية تعد أضخم سوق في الشرق الأوسط من ناحية المستهلكين، قائلاً إن حجم سوق ألعاب الفيديو في السعودية تبلغ 3 مليارات ريال (800 مليون دولار)، وأن التوقعات تشير إلى ارتفاع حجم هذه السوق إلى 6 مليارات ريال (مليار و600 مليون دولار) بحلول عام 2022، بينما يبلغ حجمه في عام 137 مليار دولار، وسيزداد نمو حتى يصل إلى 200 مليار دولار بحلول 2022.
وحول صناعة الألعاب الإلكترونية في السعودية، قال الغامدي إن من خلال عمله في هذا المجال، هناك طموح وتوجه سعودي بالتغيير من الاستهلاك في استخدام الألعاب الإلكترونية إلى التطوير وإنتاج الألعاب الإلكترونية، مشيراً إلى وجود أفضل مطورين الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط، ووجود دعم لهذا القطاع الذي تدعمه الرؤية السعودية 2030. وأن عدة جهات حكومية تعمل على تطوير هذه السوق، إضافة إلى القطاع الخاص.
أمام هذه السوق الذي بلغ دخل السعودية منها، في العام الماضي، 600 مليون ريال (160 مليون دولار)، يقول مطور الألعاب الغامدي بأن هناك العديد من الألعاب الإلكترونية التي صنعتها السعودية، وأن عدداً من الجهات السعودية تواصل عملها في تدريب المواهب السعودية لتنمية هذه السوق، مضيفاً بأن هناك حاجة في زيادة الثقافة في فهم تطوير الألعاب وتصميمها.
يذكر أن بطولة كأس العالم لتحدي ببجي موبايل تقام على مسرح يحيطه الجمهور من كل الجهات، تتنافس به الفرق على مدى ثلاثة أيام، 16 فريقاً في اليوم الأول، ويتأهل منهم 8 فرق، وبالطريقة نفسها في اليوم الثاني للفرق الـ16 الأخرى، ويتنافس في اليوم الثالث الـ16 فريقاً المتأهل على مراحل حتى يتوج الفريق البطل بالجائزة، بجانب جوائز مادية تصل إلى مليون و125 ألف ريال (300 ألف دولار).


مقالات ذات صلة

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

يوميات الشرق ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد على تعزيز ذكاء الأطفال (رويترز)

دراسة: ألعاب الفيديو تزيد معدل ذكاء الأطفال

قالت دراسة جديدة إن ممارسة الأطفال لألعاب الفيديو تزيد من معدل ذكائهم، وهو ما يتناقض إلى حد ما مع السرد القائل بأن هذه الألعاب سيئة لأدمغة وعقول الأطفال.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
رياضة سعودية جانب من تتويج الأبطال (الشرق الأوسط)

كأس العالم في روكيت ليغ «سعودية»  

أضاف المنتخب السعودي للرياضات الإلكترونية إنجازاً جديداً إلى سجله الحافل، بعد فوزه بلقب كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية في لعبة روكيت ليغ.

منيرة السعيدان (الرياض )
تكنولوجيا سهولة تثبيت وحدة التخزين الإضافية «NVME M.2» في جهازَي «بلايستيشن 5» و«بلايستيشن 5 برو»

كيف تنقل بيانات ألعابك من جهاز «بلايستيشن 5» إلى إصدار «بلايستيشن 5 برو» المطور؟

إن حصلت على جهاز «بلايستيشن 5 برو» بمواصفاته المتقدمة، فلا داعي لإعادة تثبيت جميع ألعابك مرة أخرى وإضاعة الوقت في ذلك، وتحميل تحديثات كل لعبة على حدة، حيث…

خلدون غسان سعيد (جدة)
تكنولوجيا تطويرات مبهرة في إصدار «هورايزون زيرو دون ريماستيرد»

لعبة «هورايزون زيرو داون ريماستيرد»: تطوير تقني مبهر يزيد من مستويات الانغماس

تطوّرت تقنيات الرسومات بشكل كبير خلال الأعوام السبعة الماضية؛ إذ انتشرت رسومات الدقة الفائقة «4K»، وتتبع الأشعة الضوئية من مصدرها «Ray Tracing»، وتمّ دمج…

خلدون غسان سعيد (جدة)
رياضة سعودية حلبة الدرعية ستتم إضافتها إلى «تراكمنيا» لسباقات الفورمولا إي (الشرق الأوسط)

حلبة الدرعية تنضم إلى لعبة «تراكمنيا» الشهيرة في سباقات الفورمولا إي

أعلنت الفورمولا إي، بالتعاون مع شركة «يوبي سوفت» الفرنسية لنشر وتطوير الألعاب، أن حلبة الدرعية ستكون واحدة من ثلاث حلبات جديدة ستتم إضافتها إلى لعبة «تراكمنيا».

«الشرق الأوسط» (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.