ماري تيريز معلوف: لا تهمني البطولة المطلقة وأطمح لتقديم الأفضل

تصف دورها في «عروس بيروت» بالنقلة النوعية

تؤدي الممثلة ماري تيريز معلوف دور رنا في «عروس بيروت»
تؤدي الممثلة ماري تيريز معلوف دور رنا في «عروس بيروت»
TT

ماري تيريز معلوف: لا تهمني البطولة المطلقة وأطمح لتقديم الأفضل

تؤدي الممثلة ماري تيريز معلوف دور رنا في «عروس بيروت»
تؤدي الممثلة ماري تيريز معلوف دور رنا في «عروس بيروت»

قالت الممثلة ماري تيريز معلوف بأن دورها في مسلسل «عروس بيروت» يشكل نقلة نوعية في مشوارها الفني. وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «العمل ككل كان رائعا بجميع عناصره من منتج ومخرج وكاتب. حتى أن محطتي «إم بي سي» و«إل بي سي آي» اللتين تعرضانه ساهمتا في إلقاء الضوء على بنيته وفريق عمله كونهما من المحطات التلفزيونية الرائدة في لبنان والعالم العربي».
وتحقق ماري تيريز معلوف في تجسيدها دور (رنا) في العمل المذكور شهرة واسعة بعد أن حصدت انتشارا في لبنان والعالم أجمع، «في الحقيقة تفاجأت بهذا الكم من التعليقات الإيجابية التي تردني عبر حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي من مختلف أنحاء العالم. وعندما سافرت أخيراً إلى السويد كانت الجاليات العربية هناك تثني على المسلسل ككل وعلى الدور الذي أقدمه فيه».
سبق وشاركت ماري تيريز معلوف في أكثر من مسلسل لبناني ولكنها في «عروس بيروت» برزت موهبتها التمثيلية بشكل واضح. وقدمها العمل في إطار يختلف عن سابقيه مسلطا الضوء على ممثلة محترفة نالت الفرصة المواتية لإثبات جدارتها.
«لا شك بأن مشاركتي في هذا العمل كانت لها نكهة مختلفة وجمعت فيها كل خبراتي التمثيلية السابقة، ولا أزال أطمح إلى تقديم الأفضل في عالم ترتكز فيه خياراتي على الدقة». وتتابع في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «صحيح بأني لا أطل كثيرا في أعمال مكثفة ولكني حرصت منذ بداياتي على دراسة أي خطوة أقوم بها في هذا الإطار كي لا أقع في المحظور».
وعن كيفية تحضيرها لدورها في «عروس بيروت» تقول: «في الحقيقة لم أكن أملك الوقت الكافي بداية للتحضير له كما يجب. فاختياري لتقمص الدور جاء بسرعة بعدما كان مقررا أن تؤديه ممثلة أخرى اعتذرت عن تقديمه في اللحظة الأخيرة. ولكني شكّلت فكرة واضحة عن طبيعة الشخصية التي ألعبها وركزت على خطوطها العريضة كونها امرأة هادئة وتحتفظ بمعاناتها في داخلها. وبعدها وأثناء التصوير رحت أكوّن فكرة واضحة عنها من خلال قراءاتي الكثيفة للنص».
وماري تيريز المتزوجة حديثا ولم ترزق بعد بالأولاد تشير إلى أن حس الأمومة المرهف الذي تحلّت به في مشاهد تجمعها مع ابنها في العمل وضمن عدد كبير من الحلقات كان تلقائيا وربما خزّنته من علاقتها الوطيدة مع ابن أخيها في حياتها العادية.
وتصف ماري تيريز معلوف طاقم العمل بالرائع والذي يسود أداؤه انسجاما كبيرا. «الجميع كان يتحلى بالعفوية والطبيعية كما أن عين المخرج الثاقبة لعبت دورا كبيرا في تحويلنا جميعا أبطالا للعمل. فكنا نشعر بالراحة وبالمحبة تجاه بعضنا من دون استثناء وهذا الأمر ينعكس إيجابا على أي عمل درامي ويمكن أن يلمسه المشاهد مباشرة».
وعما تحمل لها هذه التجربة من مسؤولية خصوصا أنها تقف فيها أمام ممثلين نجوم أمثال تقلا شمعون وظافر العابدين ترد: «شعور بالرهبة كان يتملكني كلما فكرت بأني سأقف أمام قامة فنية كبيرة لديها تاريخ طويل وغني كالممثلة تقلا شمعون. فهنا المسؤولية تكون مزدوجة وتتطلب مني إضافة إلى أداء ممتاز جهدا لأجاري هذه القامة الفنية كي أستطيع تأليف ثنائي ناجح معها. وكنا على فكرة نتحدث سويا عن المشاهد التي تجمعنا قبل موعد التصوير ونحضر لها معا بحماس».
وعن الممثل ظافر العابدين تقول: «هو إنسان رائع ويستحق لقب «جنتلمان الشاشة العربية». فهو ورغم مهارته في التمثيل والشهرة الواسعة التي يتمتع بها، بقي متسلحا بالتواضع ومتعاونا مع الممثلين بمحبة مما يرخي أجواء الراحة على من يشاركه التمثيل».
تتابع ماري تيريز معلوف أداءها في «عروس بيروت» الذي تستعد للمشاركة في جزئه الثاني حلقة بحلقة وتقول: «يهمني أن أكتشف أخطائي وكذلك المشاهد التي أديتها كما هو مطلوب. فكل ذلك يساهم في تطوير موهبتي التمثيلية». وعن نقاط الشبه التي تجمع بينها وبين شخصية رنا التي تجسدها تقول: «هي تشبهني بهدوئها وبصبرها الطويل فأنا أتمتع بهما في شخصيتي الطبيعية».
وتصف معلوف «عروس بيروت» أنه بمثابة إنتاج ممتاز قد يساهم كغيره من أعمال الدراما المشتركة إلى فتح أبواب الفرص على مصراعيها أمام الممثل اللبناني «لا شك بأن الدراما اللبنانية تعيش حاليا نهضة واسعة كما أن الممثل اللبناني باتت مشاركته مطلوبة في الأعمال المختلطة. و«عروس بيروت» هو واحد من أعمال الدراما المشتركة الذي نأمل أن يفتح أمامنا فرص تمثيل أكبر وتجارب درامية مشابهة وعلى المستوى المطلوب».
وعن كيفية خياراتها لأعمالها المقبلة تقول: «لطالما كنت أدقق في خياراتي وبأهمية الدور الذي سألعبه. فإذا شعرت بأنه لن يضيف إلى مسيرتي كنت أرفضه من دون تردد، وهو أمر سأثابر على اتباعه في أعمالي المقبلة. فلقد كنا قلقين بشأن ردّ فعل المشاهد تجاه تجربة درامية سبق وقدمت بنسخة عالمية. إلا أنها حققت النجاح المطلوب أسوة بتجارب فرنسية وإسبانية وأوروبية غيرها اتبعت نفس الأسلوب بعد أن حولت مسلسلات أجنبية إلى نسخات محكية بلغتها الأم. وأكثر ما ركزت عليه في دوري هو جوانب الشخصية التي أقدمها وسياق حبكتها في النص وإلى أين ستصل في النهاية. وكل ذلك يعني لي الكثير على صعيد خياراتي التمثيلية إذ يهمني أن لا تمر الشخصية التي أقدمها مرور الكرام». وعما إذا صارت اليوم تفكر بتقديم بطولة مطلقة في عمل ما تقول: «لا تهمني البطولة المطلقة بل الدور الجميل الذي يترك أثره الإيجابي على المشاهد ويحفر في ذاكرته. وأحيانا كثيرة تشكل البطولة الثانية في عمل ما محورا أساسيا له ومساحة انتشار أكبر من البطولة الرئيسية».
وعن رأيها في الأعمال المسرحية والسينمائية اللبنانية تقول: «لا يزال مشوارنا طويلا في هذين المجالين رغم تحقيقنا قفزات جيدة جدا في عالم صناعة الأفلام المحلية والتي وصل بينها للترشح إلى جوائز عالمية. ولكن ينقصنا الدعم المادي والمعنوي لحمل تجاربنا هذه إلى المستوى المطلوب، فيدخل لبنان على خارطة الصناعة السينمائية في العالم.
أما بالنسبة للمسرح فالتقدم في مجاله لا يزال خجولا وبعض أعماله المعروضة في الآونة الأخيرة ضعيفة لا تتناسب مع تطلعات جيل مثقف يهوى المسرح. وبرأيي يجب دعم هذين المجالين كي تكبر المنافسة بين الأعمال وتشكل حافزا لتطورها».


مقالات ذات صلة

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «وتر حساس» (حساب صبا مبارك على «إنستغرام»)

«العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصناع «وتر حساس» في مصر

تعرَّضت بطلات المسلسل المصري «وتر حساس»، الذي يُعرَض حالياً، لانتقادات على «السوشيال ميديا»؛ بسبب ما وصفها البعض بـ«علاقات مشوهة».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )

خالد الكمار: مقارنة الأجيال الجديدة بالكبار ظالمة

لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها (حسابه على {إنستغرام})
لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها (حسابه على {إنستغرام})
TT

خالد الكمار: مقارنة الأجيال الجديدة بالكبار ظالمة

لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها (حسابه على {إنستغرام})
لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها (حسابه على {إنستغرام})

قال الموسيقار المصري، خالد الكمار، إن التطور التكنولوجي الكبير في تقنيات الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية ساعد صُنَّاع الدراما على الاستفادة من تلك التقنيات وتوظيفها درامياً بصورة أكبر من أي وقت مضى، مشيراً إلى أن التعقيدات التقنية قبل نحو 3 عقود كانت تعوق تحقيق هذا الأمر، الذي انعكس بشكل إيجابي على جودة الموسيقى ودورها في الأحداث.

وقال الكمار لـ«الشرق الأوسط»: «رغم أن شارات الأعمال الدرامية لم تعد تحظى بفرص الاستماع والعرض مع العمل بالشكل الأفضل، فإن هذا لم يقلل من أهميتها».

وأضاف أن «منصات العرض الحديثة قد تؤدي لتخطي المقدمة عند مشاهدة الأعمال الدرامية على المنصات، أو عدم إذاعتها كاملة؛ بسبب الإعلانات عند العرض على شاشات التلفزيون، على عكس ما كان يحدث قبل سنوات بوصف الموسيقى التصويرية أو الأغنية الموجودة في الشارة بمنزلة جزء من العمل لا يمكن حذفه».

يسعى الكمار لإقامة حفل خلال قيادة أوركسترا كامل لتقديم الموسيقى التصويرية على المسرح مع الجمهور (حسابه على {فيسبوك})

وعدَّ الكمار أن «عقد مقارنات بين جيل الشباب والكبار أمر ظالم؛ لأنه لا تصح مقارنة ما يقدِّمه الموسيقيون الشباب من أعمال في بداية حياتهم، بما قدَّمه موسيقيون عظماء على غرار عمار الشريعي بعد سنوات طويلة من خبرات اكتسبها، ونضجٍ فنيٍّ وظَّفه في أعماله».

ولفت إلى أن «الفنان يمرُّ في حياته بمراحل عدة يكتسب فيها خبرات، وتتراكم لديه مواقف حياتية، بالإضافة إلى زيادة مخزونه من المشاعر والأفكار والخبرات، وهو أمر يأتي مع كثرة التجارب والأعمال التي ينخرط فيها الفنان، يصيب أحياناً ويخطئ في أحيان أخرى».

وأضاف أن «تعدد الخيارات أمام المشاهدين، واختيار كل شخص الانحياز لذوقه شديد الخصوصية، مع التنوع الكبير المتاح اليوم، أمور تجعل من الصعب إيجاد عمل فني يحظى بتوافق كما كان يحدث حتى مطلع الألفية الحالية»، مؤكداً أن «الأمر لا يقتصر على الموسيقى التصويرية فحسب، ولكن يمتد لكل أشكال الفنون».

خالد الكمار (حسابه على {فيسبوك})

وأوضح أن فيلماً على غرار «إسماعيلية رايح جاي»، الذي عُرض في نهاية التسعينات وكان الأعلى إيراداً في شباك التذاكر «أحدث تأثيراً كبيراً في المجتمع المصري، لكن بالنظر إلى الفيلم الأعلى إيراداً خلال العام الحالي بالصالات وهو (ولاد رزق 3) فإن تأثيره لم يكن مماثلاً، لوجود تفضيلات أكثر ذاتية لدى الجمهور، وهو ما لم يكن متاحاً من قبل».

لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها، مؤكداً أن اسم كل من المخرج والكاتب يكون له دور كبير في حماسه للتجارب الفنية، خصوصاً بعض الأسماء التي عمل معها من قبل على غرار مريم نعوم وكريم الشناوي وبيتر ميمي؛ لثقته بأن الموسيقى التي سيقدمها سيكون لها دور في الأحداث.

وذكر الكمار أنه «يفضِّل قراءة المسلسلات وليس مجرد الاستماع إلى قصتها من صُنَّاعها، لكن في النهاية يبدأ العمل وفق المتاح الاطلاع عليه سواء الحلقات كاملة أو الملفات الخاصة بالشخصيات»، مشيراً إلى أنه «يكون حريصاً على النقاش مع المخرج فيما يريده بالضبط من الموسيقى التصويرية، ورؤيته لطريقة تقديمها؛ حتى يعمل وفق التصور الذي سيخرج به العمل».

ورغم أن أحداث مسلسل «مطعم الحبايب» الذي عُرض أخيراً دارت في منطقة شعبية؛ فإن مخرج العمل أراد الموسيقى في إطار من الفانتازيا لأسباب لها علاقة بإيقاع العمل، وهو ما جرى تنفيذه بالفعل، وفق الكمار الذي أكد أنه «يلتزم برؤية المخرج في التنفيذ لكونه أكثر شخص على دراية بتفاصيل المسلسل أو الفيلم».

لا ينكر خالد الكمار وجود بعض الأعمال التي لم يجد لديه القدرة على تقديم الموسيقى الخاصة بها؛ الأمر الذي جعله يعتذر عن عدم تقديمها، في مقابل مقطوعات موسيقية قدَّمها لأعمال لم تكن مناسبة لصُنَّاعها ليحتفظ بها لديه لسنوات ويقدِّمها في أعمال أخرى وتحقق نجاحاً مع الجمهور، مؤكداً أنه يقرِّر الاعتذار عن عدم تقديم موسيقى ببعض الأعمال التي يشعر بأن الموسيقى لن تلعب دوراً فيها، ولكن ستكون من أجل الوجود لاستكمال الإطار الشكلي فحسب.

وعن الاختلاف الموجود في الموسيقى التصويرية بين الأعمال الفنية في مصر ونظيرتها في السعودية، قال الموسيقار المصري الذي قدَّم تجارب عدة بالمملكة من بينها الموسيقى التصويرية لفيلم «حوجن»: «صُنَّاع الدراما والسينما السعوديون يفضِّلون استخدام الموسيقى بشكل أكبر في الأحداث أكثر مما يحدث في مصر».

ولفت إلى حرصه على الانغماس في الثقافة الموسيقية السعودية بشكل أكبر من خلال متابعتها عن قرب، الأمر الذي انعكس على إعجاب صُنَّاع الأعمال بما يقدِّمه من أعمال معهم دون ملاحظات.

وحول تجربة الحفلات الموسيقية بعد الحفل الذي قدَّمه في أغسطس (آب) الماضي بمكتبة الإسكندرية، قال الكمار إنه يسعى لإقامة حفل كبير في القاهرة «من خلال قيادة أوركسترا كامل لتقديم الموسيقى التصويرية على المسرح مع الجمهور بشكل يمزج بين الحفل الموسيقي والمحاضرة، عبر شرح وتفصيل المقامات والآلات الموسيقية المستخدَمة في كل لحن قبل عزفه، بصورة يستطيع من خلالها المستمع فهم فلسفة الألحان».

وأوضح أن «هذه الفكرة مستوحاة من تجربة الموسيقار عمار الشريعي في برنامج (غواص في بحر النغم) الذي قدَّمه على مدار سنوات، وكان إحدى التجارب الملهمة بالنسبة له، واستفاد منه كثيراً»، مشيراً إلى أنه فكَّر في تقديم فكرته عبر «يوتيوب» لكنه وجد أن تنفيذها على المسرح بحضور الجمهور سيكون أفضل.