هوس بريجيت باردو يجتاح الشاشات والمكتبات بمناسبة عيدها الثمانين

الممثلة الفرنسية الأشهر لا تخفي إعجابها باليمين المتطرف

بريجيت على الأغلفة
بريجيت على الأغلفة
TT

هوس بريجيت باردو يجتاح الشاشات والمكتبات بمناسبة عيدها الثمانين

بريجيت على الأغلفة
بريجيت على الأغلفة

بعد 40 سنة من الاعتزال، تعود الممثلة الفرنسية بريجيت باردو إلى مقدمة المشهد الإعلامي بقوة، بمناسبة عيد ميلادها الثمانين الذي احتفلت به، أمس، في فيلتها «لامادراغ»، على ساحل بلدة «سان تروبيه»، جنوب فرنسا. واستقبلت باردو وزوجها برنار دومبال، الناشط اليميني الذي اقترنت به عام 1992، مجموعة من الأصدقاء المقربين للاحتفال بالمناسبة. ودومبال هو رابع أزواجها بعد المخرج روجيه فاديم، والممثل جاك شارييه، والثري الألماني غونتر ساخس.
واحتلت صور النجمة الأشهر في تاريخ السينما الفرنسية أغلفة معظم الصحف الصادرة في باريس هذا الأسبوع، كما خصصت لها قنوات التلفزيون برامج مطولة، وأعادت بث أفلامها القديمة، ومنها «وخلق الله المرأة» للمخرج روجيه فاديم، أول أزواجها، وهو الفيلم الذي كرسها نجمة عالمية للإغراء، ورغم ابتعادها عن الأضواء في السنوات الأخيرة وتكريس جهودها لمؤسستها الخاصة للدفاع عن الحيوان، وافقت باردو على الظهور في مقابلة تلفزيونية واحدة جرت في منزلها، ظهرت فيها تزين شعرها الطويل بالأزهار، من دون أن تقترب الكاميرا من وجهها الذي تركت السنوات آثارها على صاحبته التي كانت توصف بأنها أجمل امرأة في العالم، ونافست الممثلة الأميركية مارلين مونرو على هذا اللقب.
في المقابلة، تحدثت باردو عن معاركها في سبيل حماية الحيوانات من الإبادة وسوء المعاملة، كما تطرقت إلى علاقتها بابنها الوحيد الذي قاطعها، لأنها قالت إنها لم تكن ترغب في إنجابه، كما لم تتحرج في التصريح بإعجابها بمارين لوبين، زعيمة حزب الجبهة الوطنية، ووصفتها بأن لها شجاعة رجل.
كما واصلت الممثلة المعتزلة حملتها على فتح الأبواب للمهاجرين «الذين لا يحترمون ثقافتنا»، حسب تعبيرها، وقالت في حديث لإذاعة «أوروبا 1» إنها تتمنى الاقتصاص من الجهاديين الذين يعودون إلى فرنسا بعد أن قاتلوا في سوريا والعراق، وسبق وأن تقدمت جمعيات تناهض العنصرية بدعاوى أمام المحاكم ضد الممثلة التي تواصل انتقادها للمسلمين في فرنسا بسبب «تعذيبهم» الخراف عند نحر الأضاحي حسب الشريعة.
وتوزعت على واجهات المكتبات مجموعة من الأفلام الرقمية والأسطوانات والكتب الجديدة الصادرة عن بريجيت باردو وفي تفسير «أسطورتها»، وبلغ الاهتمام بالنجمة الثمانينية حدا دفع عددا من المعلقين إلى الحديث عن «هوس شعبي» بالمرأة التي يرمز الفرنسيون لها بالحرفين الأولين من اسمها «BB».
وهناك كتب ما زالت في المطبعة، منها واحد بعنوان «رسائل مدام دو سيفينييه إلى بريجيت باردو»، والماركيز دو سيفينييه أديبة أرستقراطية عاشت في القرن السابع عشر، واشتهرت بمراسلاتها الرفيعة، والكتاب الذي تستعد دار «روبير لافون» لإصداره، يتضمن نصوصا موجهة إلى الممثلة بقلم مجموعة من الكتاب الذين يستعيرون توقيع الماركيز الفرنسية.
أما منشورات «فلاماريون»، فأعلنت عن كتاب يصدر مطلع العام المقبل بعنوان «في جلد بريجيت باردو» من تأليف الكاتب والمسرحي جان لوك سيغل، كما يصدر الشهر المقبل كتاب فخم عن باردو، مزين بالرسوم، بقلم الباحثة الفرنسية المولد جينيت فنساندو، أستاذة دراسات السينما في «كينغز كوليج» في لندن.
وبالإضافة إلى المقابلة الطويلة التي أدلت بها إلى كاتب سيرتها هنري جان سيرفا، وظهرت في كتاب، خصصت مجلة «شنوك» التي تتوجه لـ«القراء الكبار» بين سن 27 و87 عاما، عددا كاملا عن النجمة المعتزلة بمناسبة ثمانينتها.
كما صدر عن دار «شيرش ميدي» سيرة تفصيلية بعنوان «بريجيت بعد باردو»، تتناول ما خفي من وقائع حياة الممثلة منذ اعتزالها عام 1973، وحتى اليوم، مع صور علقت عليها بقلمها.
هذا عدا كثير من ملصقات الأفلام وتسجيلات الأغنيات التي أدتها باردو على الشاشة، وأشهرها تلك التي لحنها لها سيرج غينزبور، وبدت فيها راكبة دراجة نارية من نوع «هارلي ديفدسون»، ويمكن لمحبي الأفلام القديمة اقتناء صندوق نزل إلى المكتبات يتضمن مجموعة من أشهر أدوار باردو، لا سيما دور كاميل جافال في «الاحتقار» عام 1963، للمخرج جان لوك غودار الذي يعد من العلامات البارزة في السينما الفرنسية.
حتى الحي اللاتيني الذي يحتضن أشهر المقاهي التي يرتادها الكتاب والفنانون في باريس، لم يتخلف عن الحفاوة بالنجمة التي ما زال لاسمها صداه في ذاكرة الفرنسيين، وسارعت صالات السينما الواقعة فيه إلى برمجة عدد من أفلام باردو القديمة التي شاركها البطولة فيها، في خمسينات وستينات القرن الماضي، كل من جان لوي ترنتنيان، وميشيل بيكولي، وكلوديا كاردينالي، وجان مورو، وكلهم ما زالوا على قيد الحياة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.