مسيرٌ تراثي وفني يجوب شوارع غزة إحياءً لـ«يوم الزّي الفلسطيني»

المشاركون أكّدوا تمسكهم بالتراث والهوية الوطنية

شاب يرقص رقصات شعبية تراثية على أنغام الزجل (الشرق الأوسط)
شاب يرقص رقصات شعبية تراثية على أنغام الزجل (الشرق الأوسط)
TT

مسيرٌ تراثي وفني يجوب شوارع غزة إحياءً لـ«يوم الزّي الفلسطيني»

شاب يرقص رقصات شعبية تراثية على أنغام الزجل (الشرق الأوسط)
شاب يرقص رقصات شعبية تراثية على أنغام الزجل (الشرق الأوسط)

أثوابٌ زاهية بألوانها، تتوسطها تفاصيل التطريز الفلاحي. أمثالٌ شعبية ومواويل غنائية متبوعة بزغاريدٍ وآهات فلسطينية أطلقتها حناجر الفتيات والنساء. فرقُ دبكة شعبية حوّلت الشارع لميدانِ حياة وفرح. رجالٌ يصدحون بالزجل والعتابا وزفة عروسٍ وعريس تراقبها عيون الناس على جانبي الطريق. هكذا بدا المشهد في المسير التراثي الذي جاب فيه العشرات شوارع مدينة غزة أمس.
المسير الذي تُنفذ فكرته بذكرى «يوم الزي الفلسطيني»، عُقد هذا العام لأول مرّة في شوارع قطاع غزة، بعد أن كان تنفيذه مقتصرا خلال السنوات الماضية على مدن الضفة الغربية ومخيمات الشتات، وقامت عليه شابتان مبادرتان هما يافا الكفارنة وريما محمود.
خلال الأيام الماضية عملت الشابتان بشكلٍ مكثف، واستطاعتا توحيد مجموعة مؤسسات رسمية وأهلية وحشدتا الجمهور باستخدام منصات التواصل الاجتماعي لأجل إنجاح فكرتهما، وحددتا وقت صباح الثلاثاء للنزول للشارع من أجل تعريف الناس بالزي الفلسطيني ولإبقاء التاريخ الحقيقي حاضرا في أذهانهم.
تقول محمود لـ«الشرق الأوسط»: «أردنا في هذا العام أن ننقل تجربة المسير لقطاع غزة لأنّه جزء أصيل وأساسي من الحالة الفلسطينية وتقع عليه مسؤولية الحفاظ على التراث كما كلّ المناطق»، موضحة أنّ علمها برفقة صديقتها جاء لتعميم فكرة ارتداء الثوب وتعزيز حضوره في كلّ المناسبات المحلية والعالمية بوصفه واحدا من أدوات النضال الوطنية في وجه الرواية الإسرائيلية.
الحضور المميز اليوم للنساء والرجال على حدٍ سواء وتفاعلهم مع الفكرة هما دليل على مدى وعي الناس بأهمية تراثهم وضرورة الحفاظ عليه، وفقا لما أشارت له الشابّة، مضيفة أنّ الفعاليات الخاصة بإحياء المناسبة انطلقت يوم الخميس الماضي من مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، وجابت عددا من المدن داخل فلسطين وخارجها تحت شعار «البس زيّك مين زيّك».
«زرعنا الميرمية ع باب الدار، فلسطين بتنادي على الثوار» كلماتٌ من أغنية تراثية قديمة كانت ترددها الطفلة جومانة مطر برفقة المشاركين بصوتها الطفولي الدافئ. تتأمل قليلا بعيون المارة في الشوارع التي كان باديا عليها الاندهاش من هذا المشهد غير المألوف. تعود وتردد مطلع أغنية «على دلعونا» الشهيرة وتكمل طريقها. وانطلقت فكرة «يوم الزي الفلسطيني» بمبادرة عفوية قبل خمس سنوات، حين اعترض مجموعة من الشباب على ارتداء عارضة أزياء إسرائيلية الثياب الفلسطيني مدعية أنّه جزء من تراث دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ فقرروا تحويل ذلك اليوم لمهرجانٍ يطوف المدن ومخيمات اللجوء ومقار الجاليات الفلسطينية للتأكّيد على أصل وهوية ذلك الزي.
«الاحتفال بالزي في الشوارع والأماكن العامّة هو أبلغ رسالة للرّد على محاولات الاحتلال المتكررة الهادفة لسرقة التراث الفلسطيني»، تقول الفتاة المشاركة بالمسير هبة الفقعاوي (16 سنة) في حديثٍ لـ«الشرق الأوسط»، إنّ هذا اليوم يذكرها بالأجداد ولباسهم وعادتهم وتقاليدهم وحياتهم قبل النكبة، إضافة لكونه يرسخ وجودها ويظهر أصلها العربي الفلسطيني المتجذر في هذه الأرض.
أمّا الزّجال خليل نصير (45 سنة) الذي لفت انتباه الناس بلبسه للقمباز التراثي، وبأدائه واستعراضه لزفة العريس الذي شاركه في تقليد طقوسها عدد من الشباب، فيذكر لـ«الشرق الأوسط» أنّه اختار الحفاظ على إرث آبائه وأجداده منذ نحو عشرين عاما وأسّس فرقة للزفة الفلسطينية؛ لإحياء الأفراح والمناسبات السعيدة، موضحا أنّ تفاصيل الزفة تختلف حسب المكان والزمان، فحمام العريس له طقوس تختلف عن حفلة الحناء، وكذلك لا تتشابه مع زفة الشارع. وعلى منصات التواصل الاجتماعي نشر مئات الأشخاص صورا لهم تُظهرهم يرتدون الزي الفلسطيني بالتزامن مع الفعاليات التي عُقدت على الأرض، ومن بين أولئك كانت الشابّة آلاء حامد التي بيّنت لـ«الشرق الأوسط» أنّها تعلّقت بالثوب الفلاحي منذ الصغر، بعد أن أهدتها جدتها «الماهرة» بخياطة الأزياء التراثية في ذكرى النكبة الفلسطينية ثوبا طرزته لها بيدها، وحاكت في وسطه خريطة قرية «بربرة» المحتلة.
يُشار إلى أنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتمد في عام 2018، الخامس والعشرين من يوليو (تموز) يوما للزي الفلسطيني، يُحيي ذكراه المواطنون بفعالياتٍ ممتدة على مدار أيام متعددة، من خلال نزولهم للشارع مرتدين الأثواب الفلسطينية رافعين الأعلام واللافتات الداعية إلى صون هذا الإرث التاريخي وحمايته من الاندثار، كما تنظم المعارض التراثية والمهرجانات التي تشارك فيها فرق الفلكلور الشعبي.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.