فنان مصري يروّج لتراث العمارة الإسلامية بـ«قلم جاف»

يرسم من الواقع تفاصيل فنية دقيقة... ويحلم بالعالمية

طرز معمارية متميزة في القاهرة يجسّدها هشام مخلوف بالقلم الجاف  -  إبهار فني باستخدام القلم الجاف
طرز معمارية متميزة في القاهرة يجسّدها هشام مخلوف بالقلم الجاف - إبهار فني باستخدام القلم الجاف
TT

فنان مصري يروّج لتراث العمارة الإسلامية بـ«قلم جاف»

طرز معمارية متميزة في القاهرة يجسّدها هشام مخلوف بالقلم الجاف  -  إبهار فني باستخدام القلم الجاف
طرز معمارية متميزة في القاهرة يجسّدها هشام مخلوف بالقلم الجاف - إبهار فني باستخدام القلم الجاف

لم يدر بخلد الصّحافي المجري لاديسلاو جوزيف بيرو، وهو يسجّل اختراعه «القلم الجاف» في عام 1938. أن يتحوّل هذا القلم من مجرد أداة للكتابة إلى أداة للرّسم وإبداع لوحات تشكيلية.
ففي القاهرة، اختار التشكيلي هشام مخلوف التخصص في أسلوب الرّسم بالقلم الجاف، بعد أن وجد فيه منفذا للتّنفيس عن طاقاته الإبداعية، ومخرجاً يعبر به عن موهبته الفنية، التي ثقلها بالدراسة في كلية الفنون الجميلة وتخرّج منها عام 1994.
عن هذا الأسلوب الذي تخصص فيه؛ يقول مخلوف لـ«الشرق الأوسط»: «القلم الجاف له مميزات متعددة، فهو خامة جديدة فنيا، تعطي نوعا من الإبهار الفني، فالدّارسون للفنون يختلط عليهم ما يرونه أمامهم، والجمهور غير المتخصّص لا أحد يعي منهم ما هي الخامة المستخدمة، وهو ما يعني لي وجود حالة من الإبهار، وهذا في رأيي مهم للفنان، فعليه أن يقدّم خامة مختلفة وفكرة مبهرة غير متعارف عليها».
يهتم الفنان الأربعيني بالتراث في المقام الأول، مستلهماً جلّ إبداعاته وأفكاره من التراث الإسلامي والفرعوني، بما يزخران به من بُعد حضاري وإرث معماري متنوع، يتمثّل في المباني التراثية، وأماكن أثرية، تحتوي على تفاصيل فنية دقيقة.
ويعلّل ذلك بقوله: إنّ «التراث هو الهوية، وفي مصر لدينا مزيج من الحضارة الفرعونية والإسلامية، فلدينا موروث حضاري ضخم ومبانٍ ومنشآت معمارية تحمل عبق التاريخ، وأمام ذلك الزخم كانت الفرصة أمامي لأختار ثيمات ثراثية وإعادة تشكيلها بعد أن أطوعها للرّسم بالقلم الجاف، لأنتج من خلاله رؤية فنية معاصرة خاصة بي».
تتمثّل هذه الروية في المزج بين أربعة ألوان، الأحمر والأزرق والأخضر والأسود، يطوعها مخلوف في خطوط لوحاته وظلالها، بما يعطي «خلطة» لونية ذات بهجة، تتلازم في جميع إبداعاته، التي تحظى بإشادة من يراها في المعارض التشكيلية التي يشارك بها الفنان المصري.
يقول مخلوف: «هناك فنانون يستخدمون القلم الجاف في الرّسم على مستوى العالم العربي، وأيضا على مستوى العالم، لكن باستخدام لون واحد أو اثنين، لذا فهذا المزيج اللوني أعتبره سمة مميزة لأعمالي، ويلقى إشادة من الجمهور والنّقاد والفنانين، وهو ما يشجّعني للسّير في هذا الخط الفني». ويلفت إلى أنّه انفرد بإقامة معرض العام الماضي في دار الأوبرا المصرية ضمّ 48 لوحة، ليكون المعرض الأول على مستوى العالم الذي يضمّ رسومات بالقلم الجاف فقط، وذلك وفق شهادة أساتذة كليات الفنون الذين زاروا معرضه.
يعود فنان القلم الجاف إلى سنوات سابقة متحدّثا عن بداية علاقته مع أداته الفنية، قائلا: «في سنوات الدراسة كنّا نعتمد على التحبير بالقلم الرابيدو، ولكن مشاكله كانت كثيرة. ففكّرت الاستعانة بالقلم الجاف، وهو ما راقت لي نتائجه، فبدأت التوسع فيه، ومع أول ظهور لي بعد التخرج في معرض فني بمشاركة عدد من الأسماء التشكيلية البارزة، شاركت بلوحة بعنوان (روح مصر) مرسومة بالقلم الجاف، لتجد صدى إيجابيا بين كافة المشاركات، لأقرّر من وقتها أن أتخصّص في هذا الأسلوب».
قبل أيام قليلة، شارك مخلوف في الدورة الرابعة من معرض ومسابقة تراثي للفنون التشكيلية (2019) التي ينظّمها الجهاز القومي للتّنسيق الحضاري بين الفنانين التشكيليين من المحترفين والهواة، لاستلهام ما تمتلكه مصر من إرث معماري وتراثي في أعمال فنية.
ويتابع مخلوف: «شاركت بثلاث لوحات، مضمونها عن العمارة التقليدية التي تتّسم بالنّدرة والتفرد، وتعكس سمات حقب زمنية مختلفة، فالأولى تعبّر عن الطّرز المعمارية المتميزة في منطقة القاهرة الخديوية، والثانية لملامح العمارة الإسلامية في منطقة القاهرة الفاطمية، والثالثة لمبنى قديم كائن بحي الحلمية في القاهرة القديمة، وقد نالت هذه اللوحات إشادة من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثّقافة المصرية، التي لفتت نظرها وتوقفت أمامها تتأملها».
يعتبر فنان القلم الجاف شهر رمضان فرصة للغوص في التراث وأيضا لكي يثبت قدراته، لذا فهو يتردّد خلاله بشكل مستمر على منطقتي الأزهر والحسين، وشارع المعز لدين الله، ليرسم من الواقع ما تحتويه تلك الأماكن من تفاصيل فنية دقيقة تعكس جماليات العمارة الإسلامية.
ويسرد موقفا حدث له شهر رمضان الحالي قائلا: «كنت أرسم أحد أسبلة الماء في شارع المعز، ومرّت بي مجموعة سيّاح أجانب لفتت لوحتي وأقلامي الجاف انتباههم، وانبهروا بها، ليتقدّم نحوي أحدهم ويخبرني أنّه إسباني من أصول مصرية ويعمل بفن الغرافيتي والرّسم على الجدران والفيلات والقصور في أوروبا، وطلب شراء اللوحة، فوافقت وتسلمها، وطلب أن يسوّق لي أعمالي أوروبيا، مؤكّداً لي أنّ التراث المصري والإسلامي له مذاق خاص عند كثير من الأجانب».
يختتم مخلوف حديثه: «تراثنا زاخر... وأعمالنا لا تقلّ عن أعمال الفنانين الأجانب... وأتمنى من الله أن أصل بهذا التراث وبأقلامي الجافة للعالمية».



انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

«معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)
«معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)
TT

انطلاق «معرض جدة للكتاب» بمشاركة 1000 دار نشر

«معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)
«معرض جدة للكتاب 2024» يستقبل زواره حتى 21 ديسمبر الجاري (هيئة الأدب)

انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض جدة للكتاب 2024»، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة حتى 21 ديسمبر (كانون الأول) الجاري في مركز «سوبر دوم جدة»، بمشاركة نحو 1000 دار نشر ووكالة محلية وعالمية من 22 دولة، موزعة على نحو 450 جناحاً، مع جهات حكومية وهيئات ومؤسسات ثقافية سعودية وعربية.

ويشتمل المعرض على برنامج ثقافي ثري، يضم أكثر من 100 فعالية متنوعة، تتخللها محاضرات وندوات وورش عمل، يقيمها نحو 170 متخصصاً، إضافة إلى منطقة تفاعلية مخصصة للأطفال، تقدم برامج ثقافية موجهة للنشء بمجالات الكتابة والتأليف والمسرح، وصناعة الرسوم المتحركة، وأنشطة تفاعلية مختلفة.

برنامج ثقافي ثري يضم أكثر من 100 فعالية متنوعة (هيئة الأدب)

ويتضمن المعرض ركناً للمؤلف السعودي، معرِّفاً الحضور على آخر إصداراته، ومهيأ للزوار منطقة خاصة بالكتب المخفضة، التي تأتي ضمن جهوده في الحث على القراءة، وإتاحتها للجميع عبر اختيارات متعددة، معززة بمناطق حرة للقراءة.

من جانبه، أوضح الدكتور عبد اللطيف الواصل، مدير إدارة النشر بالهيئة، أن المعرض يعكس اهتمامهم بدعم وتطوير ونشر الثقافة والأدب في السعودية، مؤكداً دوره الريادي، حيث يسلط الضوء على جهود الأدب والأدباء المحليين والعرب والعالميين، عبر فعاليات وأنشطة مجتمعية بمعايير عالمية، وإيجاد فرص تفاعلية لزواره في قوالب فنية وأدبية متنوعة، وصولاً إلى تعزيز مكانة جدة بوصفها مركزاً ثقافيّاً تاريخيّاً.

المعرض يعكس الاهتمام بدعم وتطوير ونشر الثقافة في السعودية (هيئة الأدب)

ويحتفي المعرض بـ«عام الإبل 2024»، لما تُمثِّله من قيمة ثقافية في حياة أبناء الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ، حيث خصص جناحاً للتعريف بقيمتها، وإثراء معرفة الزائر عبر جداريات عدة بأسمائها، ومواطن ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقصائد شعرية تغنَّى بها العرب فيها على مر العصور.

ويستقبل «معرض جدة للكتاب» زواره يوميّاً من الساعة 11 صباحاً حتى 12 مساءً، ما عدا الجمعة من الساعة 2 ظهراً إلى 12 مساءً.

المعرض يُعزز جهوده في حث الزوار على القراءة عبر اختيارات متعددة (هيئة الأدب)

ويُعد ثالث معارض الهيئة للكتاب خلال 2024، بعد معرض «الرياض» الذي اختتم فعالياته أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ومعرض «المدينة المنورة» المنتهي في أغسطس (آب).