التنظيمات المتشددة تترصد صوفيي سوريا بعد اتهامهم بـ«الانحياز» إلى النظام

أبرز أعلامهم مفتي الجمهورية الحالي والعلامة الراحل محمد سعيد رمضان البوطي

أرشيفية لعدد من الشيوخ الصوفيون و الرئيس السوري بشار الأسد
أرشيفية لعدد من الشيوخ الصوفيون و الرئيس السوري بشار الأسد
TT

التنظيمات المتشددة تترصد صوفيي سوريا بعد اتهامهم بـ«الانحياز» إلى النظام

أرشيفية لعدد من الشيوخ الصوفيون و الرئيس السوري بشار الأسد
أرشيفية لعدد من الشيوخ الصوفيون و الرئيس السوري بشار الأسد

يتعرض أتباع الطرق الصوفية ومشايخها في سوريا للاضطهاد والقمع من قبل الحركات الجهادية التي باتت تفرض سيطرتها على المساحة الأوسع من مناطق المعارضة. إذ عثر قبل يومين على جثة الداعية الصوفي الشيخ عبد العظيم شيخو وإحدى عشرة جثة أخرى، تعود في غالبيتها لأتباع الطريقة الصوفية، في قرية تل البيعة بمحافظة الرقة، شرق سوريا.
وأشار ناشطون إلى أن «عدة تيارات إسلامية متشددة تكفر الطريقة الصوفية في الرقة»، منها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، الذي يسيطر على قرية تل البيعة.
وغالبا ما اعتمد النظام السوري على الصوفيين للحصول على الشرعية الدينية عبر منحهم مناصب وامتيازات في المؤسسة الدينية الرسمية. إذ لم يتردد مفتي الجمهورية أحمد حسون الذي يتبع الطريقة (الشاذلية) في التصوف، في إصدار فتوى رسمية في مارس (آذار) الماضي، تعلن وجوب الجهاد دفاعا عن النظام السوري، فيما لقي الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، الذي يتبع الطريقة (النقشبندية) في التصوف ولم يتراجع عن تأييد النظام السوري، حتفه خلال تفجير في مسجد الإيمان في دمشق أيضا في مارس الماضي. وتبادل النظام والمعارضة الاتهامات حول المسؤولية عن عملية اغتياله.
ويوضح عضو المجلس الوطني السوري والخبير في الحركات الإسلامية، عبد الرحمن الحاج، لـ«الشرق الأوسط»، أن «الصوفيين في سوريا حلفاء النظام، واستهدافهم بالمعنى الرمزي هو استهداف للنظام»، واضعا في الوقت نفسه أي «اعتداءات ضد أتباع الطرق الصوفية في إطار الفكر الجهادي المتشدد الذي انتشر كنتيجة موضوعية للعنف الذي مارسته القوات النظامية».
ومثلت الصوفية على الصعيد النسائي حركة «القبيسيات» التي أسستها منيرة القبيسي بهدف تعليم الدين للنساء السوريات، ورغم أن هذه الحركة التزمت الصمت وعدم إعلان موقف واضح وصريح مؤيّد للنظام أو المعارضة، تقول أوساط في المعارضة السورية لـ«الشرق الأوسط» إن «عددا من النساء القبيسيات انخرطن في الثورة بصورة فاعلة».
ويرجع الحاج تردد الصوفيين في الانخراط في صفوف الحراك الشعبي واستمرار تأييد النظام السوري إلى «الفكر التقليدي الذي يحملونه والذي يوجب تأييد السلطان مهما كان جائرا، إضافة إلى أن معظم الصوفيين يحظون بامتيازات من قبل النظام ومناصب قيادية في المؤسسات الدينية».
وانفردت «جماعة زيد» الصوفية في دمشق باتخاذ موقف منحاز إلى جانب الحراك الشعبي، إذ رفض شيوخها الضغوط الرسمية عليهم والتي طالبتهم بالتنديد بالمظاهرات والاحتجاجات ضد النظام. ودعا الشيخ أسامة الرفاعي، أحد أبرز شيوخ هذه الجماعة، إلى إطلاق سراح المعتقلين والكف عن تعذيبهم، مطالبا بإصلاحات سياسية للخروج من الأزمة.
وكانت نقطة التحول في موقف الجماعة عندما تعرض الرفاعي نفسه إلى اعتداء بالضرب المبرح على يد مؤيدي النظام وهجوم على مسجده وعلى أنصاره، مما استفز أهالي مدينة دمشق ودفعهم إلى الخروج في مسيرات حاشدة تأييدا للرفاعي الذي انتقل إلى خارج البلاد مرة أخرى مع شقيقه الأصغر وعدد من قيادات الجماعة، وأعلنوا وقوفهم الصريح والعلني ضد النظام السوري. وإضافة إلى أنصار جماعة زيد، انضم عدد من الشيوخ السوريين الصوفيين المعروفين من أمثال محمد راتب النابلسي وتلاميذهم إلى مؤيدي الحراك الشعبي في سوريا.
وعلى الرغم من أن التيار الصوفي لا يمتلك حضورا كبيرا داخل الفصائل المسلحة مثل التيار السلفي، فإن ناشطين ميدانيين يؤكدون «انضمام أعداد كبيرة من الصوفيين ومن يسمون بـ(تلاميذ المشايخ) إلى العمل الثوري المسلح ومشاركتهم في تأسيس فصائل وانخراطهم في أخرى».



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.