منحوتات تنطق رغم التّكميم في معرض فنانة عراقية

سُرى مؤيد عبّرت عن محنة الصامتات بالإبرة وبقايا الأقمشة

دمية محجوبة العينين تعبر عن معاناة النساء في بقاع واسعة من العالم العربي - من أعمال الفنانة العراقية سُرى مؤيد في معرضها بدكانة «رؤيا» في شارع المتنبي - سرى مؤيد جعلت الدمى تصرخ وهي مكممة الأفواه - ببقايا القماش خاطت الفنانة العراقية أشكالاً ملونة تنطوي على أفكار جريئة
دمية محجوبة العينين تعبر عن معاناة النساء في بقاع واسعة من العالم العربي - من أعمال الفنانة العراقية سُرى مؤيد في معرضها بدكانة «رؤيا» في شارع المتنبي - سرى مؤيد جعلت الدمى تصرخ وهي مكممة الأفواه - ببقايا القماش خاطت الفنانة العراقية أشكالاً ملونة تنطوي على أفكار جريئة
TT

منحوتات تنطق رغم التّكميم في معرض فنانة عراقية

دمية محجوبة العينين تعبر عن معاناة النساء في بقاع واسعة من العالم العربي - من أعمال الفنانة العراقية سُرى مؤيد في معرضها بدكانة «رؤيا» في شارع المتنبي - سرى مؤيد جعلت الدمى تصرخ وهي مكممة الأفواه - ببقايا القماش خاطت الفنانة العراقية أشكالاً ملونة تنطوي على أفكار جريئة
دمية محجوبة العينين تعبر عن معاناة النساء في بقاع واسعة من العالم العربي - من أعمال الفنانة العراقية سُرى مؤيد في معرضها بدكانة «رؤيا» في شارع المتنبي - سرى مؤيد جعلت الدمى تصرخ وهي مكممة الأفواه - ببقايا القماش خاطت الفنانة العراقية أشكالاً ملونة تنطوي على أفكار جريئة

هذه أعمال لم نرها رؤيا العين، لكنّ صورها وصلتنا من بغداد بعد أن لفتت الانتباه إلى موهبة صاحبتها، الفنانة سرى محمد. وحين اتصلنا بها للسؤال عن معرضها الذي أقيم في دكانة «رؤيا» بشارع المتنبي، فوجئنا بأنّها مثلنا لم تكن قد زارت المعرض، لأنّها ليست من أهل العاصمة بل تقيم وتعمل في مدينة الديوانية.
ما الذي جعل شهرة تلك المعروضات البسيطة، بل شبه البدائية، تخترق الحدود وتبشر بموهبة مختلفة؟ إنّ مراوحتها بين النّحت والأشغال اليدوية ليس هو الجديد بل الموضوع الجريء المهيمن على تلك المعروضات الذي جعل الدّمى تنطق، بل تصرخ وهي مكممة الأفواه، كسيرة الأضلاع، محجوبة الأعين، أسيرة واقع تعاني منه النّساء في بقاع واسعة من عالمنا العربي.
لا يزيد عمر سرى مؤيد الإبراهيمي عن 22 ربيعاً. وهي حاصلة على البكالوريوس في الفنون الجميلة وتعمل مُحاضرة للتربية الفنية في إحدى مدارس محافظتها، إلى الجنوب من بغداد. وفيه استخدمت بقايا القماش وقامت بخياطة أشكال ورؤوس ملونة، أو من لون واحد، ينطوي كلٌّ منها على فكرة توحي بما تتعرض له من قمع وتكميم ومسح للشّخصية. وهذا هو معرضها الأول الحقيقي. وكانت قبل ذلك قد شاركت في معرض محلّي أقيم ضمن ملتقى الديوانية السادس للإبداع. ورغم صغر سنّها وظروف مجتمعها الرّيفي، فإنّ سرى تقول: إنّ «أعمالي هي بمثابة الثورة على ما تتعرّض له المرأة اليوم من إجحاف وتهميش وتقييد واعتداءات». ومن الواضح أنّ السّبب في ذلك هو تراجع دور الدّولة وسيطرة الأحكام العشائرية.
تلقفت سرى قصاصات القماش المتبقية من عمل والدتها في الخياطة ومنها تعلمت تلك المهارة. لكنّ البنت لا تخيط الثياب بل تستخدم الإبرة والخيوط لكي ترقع البقايا المهملة و«تنحت» منها أشكالاً لا تبلغ فخامة الخشب أو الحجر، لكنّها لا تقل عن تلك المواد النبيلة تعبيراً فنياً. وهي قد تقصدت تلك البساطة بهدف تعميق الفكرة، حسب قولها. ومن يتفحص أعمالها يلاحظ أنّها تقصدت أيضاً أن تكون وجوهها مرقّعة ومشوهة، وأركان الكراسي ممزقة وملفوفة بالضّمادات، لأنّها ترى أنّ ترقيع القماش فن. وهو ليس «الباتشوورك» المعروف عالمياً بل ممارسة ذات خصائص علاجية. وفي حوار أجرته معها دار «رؤيا» التي استضافت أعمالها، أوضحت سرى أنّها تسعى من خلال فنها إلى «إصلاح الفكر المريض».
والسؤال هو: كيف تقبّل محيطها المحافظ تلك الأعمال؟ هل اعتبرها مجرد أشغال وتطريزات نسائية وبالتالي لا تستحق أكثر مما تستحق؟ تقول سرى: «بصراحة، هم لا يعرفون ما أقصد من هذه الأعمال فلم يهتموا بها، وحتى إذا اهتموا فلن يجدوا عيباً فيما أقوم به». أي عيب في أن تمارس الشابة الخياطة؟ لكن الفنانة التي أنطقت القماش من دون لسان، تكشف أيضاً عن هواية ثانية، وتخبرنا بأنّها تحب التمثيل. لكن هذه الهواية تحتاج جرأة من نوع أبعد.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.