معرض «رؤيا ما وراء الحدود»: رسومات ومنحوتات ثلاثية الأبعاد

يتضمن لوحات 4 فنانين تشكيليين من فنزويلا

لوحة لآنا تيريزا سباغنولو المرتكزة على خلطة ألوان تجريدية  -  أزياء معدنية ترتديها شخصيات «مينيناس» لخوسيه أنطونيو آراوجو
لوحة لآنا تيريزا سباغنولو المرتكزة على خلطة ألوان تجريدية - أزياء معدنية ترتديها شخصيات «مينيناس» لخوسيه أنطونيو آراوجو
TT

معرض «رؤيا ما وراء الحدود»: رسومات ومنحوتات ثلاثية الأبعاد

لوحة لآنا تيريزا سباغنولو المرتكزة على خلطة ألوان تجريدية  -  أزياء معدنية ترتديها شخصيات «مينيناس» لخوسيه أنطونيو آراوجو
لوحة لآنا تيريزا سباغنولو المرتكزة على خلطة ألوان تجريدية - أزياء معدنية ترتديها شخصيات «مينيناس» لخوسيه أنطونيو آراوجو

لطالما اعتبرت العاصمة اللبنانية بيروت صلة وصل بين الفنون الشرقية والغربية، ومحطة أساسية لخلق حوارات ثقافية بين الطرفين. وها هي اليوم تتألق مرة جديدة في هذا المضمار من خلال استضافتها معرض «رؤيا ما وراء الحدود» لأربعة فنانين فنزويليين يحملون أعمالهم من رسومات ومنحوتات وأشكال فنية ثلاثية الأبعاد كي يتواصلوا مع اللبنانيين على طريقتهم. ويقف وراء هذا المعرض الذي يستمر لغاية 2 يناير (كانون الثاني) المقبل، في فندق «لو غراي» وسط بيروت، مؤسسة «أونويا للفن الجميل». فهذه المنصة الفنية لمؤسستها تانيا معوض زخيا أخذت على عاتقها تقديم الفن المعاصر والحديث لفنانين محترفين وناشئين من مختلف دول العالم.
ومع الفنانين ديفيد سانشيز ودانيال سانسيفيرو وخوسيه أنطونيو أروجو وآنا تيريزا سباغنولو نبحر في رحلة فنية ما وراء المحيطات. فنتعرف من خلالها على رؤية فنية معاصرة ينقلها إلينا الفنانون الأربعة من خلال لوحاتهم التشكيلية.
«لقد تعرفت إليهم عن قرب وأعجبت بأعمالهم الخارجة عن المألوف، ولذلك قرّرت أن أوصلها إلى اللبنانيين الذين تفاعلوا معها إلى حد كبير»، تقول تانيا معوض زخيا، صاحبة مؤسسة «أونويا للفن الجميل» في حديث لـ«الشرق الأوسط»، وتضيف: «إنني أستقر في فنزويلا، ومن هذا المنطلق قرّرت أن أقيم هذا المعرض للتّعريف بهؤلاء الفنانين، وبالتالي أخطّط لإقامة معارض لفنانين لبنانيين هناك من باب تبادل الثّقافات بين البلدين».
وتتمتع لوحات ديفيد سانشيز برؤية فنية معاصرة يغلب عليها طابع الهندسة التجريدية. أمّا الأدوات التي يستعملها لولادة كل عمل فتتراوح ما بين الآلة الحاسبة والمقياس المدرج وقماش الكانفاس وقلم الرصاص. ومعها يأخذ لوحاته إلى انعكاسات الضوء والظلال. ومن ثمّ يستخدم تركيبات لونية في طلاء من الأكريليك لإكمال عمله. أمّا سر التقنية الفنية التي يتميّز بها فتتمثّل بانطلاقه من نقطتين متباعدتين على فضاء اللوحة ترفع من تصور المشاهد لبناء صور ثلاثية الأبعاد.
ومع دانييل سانسيفيرو نغوص في عالم آخر يرتكز على تقنية ثلاثية الأبعاد تجتمع بأخرى تعرف عالمياً بـ«الفن البصري». فلوحاته المؤلفة من مجموعة مربعات هندسية نافرة وملونة معلقة على مساحة واحدة تدخل في إطار فنون النّظرة المخادعة (trompe l’oeil) فتضفي طابع المراوغة لدى مشاهدها، إذ يقف أمامها يدقّق في حناياها من جميع النّواحي ليكتشف سر تأثيرها عليه.
لا تشبه منحوتات الفنان الثالث في هذه المجموعة جوزي أنطونيو آروجو أعمال زملائه في هذا المعرض، إذ تتّخذ منحى مغايراً تماماً عن الهندسة الحديثة لتصبّ في عالم الخشب المحفور. ونرى أشخاصه التي يطلق عليها اسم «مينيناس» بأزياء تتضمّن قصصاً مختلفة ترافقها تسريحة شعر معدنية تتزين بأكسسوارات ملونة ونافرة تطبع كل واحدة من منحوتاته بهوية خاصة بها. فهو متأثر بأعمال فنانين عالميين أمثال ماريزول أسكوبار وهنري مور وإيلين شادويك ودييغو فيلاسكيز.
محطات مختلفة من الفن المعاصر الذي يحاكي بمشهديته أحدث التقنيات في مجال الأعمال الحديثة ينقلها إلينا معرض «رؤيا ما وراء الحدود». ومع الفنانة التشكيلية آنا تيريزا سباغنولو التي سبق وشاركت في معارض عالمية أقيمت في ميامي وألمانيا ولبنان وإسبانيا ونيويورك ننطلق في نزهة هادئة ترتكز على لوحات تتمتع بلغة فنية بصرية مشبعة بالألوان. «لطالما استجبت إلى التفاعل مع الجمال الانتقالي وعدم الثبات لأركّز على الصدق في عالمنا الخارجي القائم على الاستسلام»، تقول آنا التي تترجم مشاعرها وأحاسيسها المرهفة في أعمالها من خلال تجاربها في الحياة. فتعمر مشهديات بصرية فوق بعضها وتلونها بالتدرج لتكشف عن إيقاع ما يدور حولها.



العثور على أشرطة كاسيت تتضمن أغنيات غير معروفة لمايكل جاكسون

المغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون خلال حفل في سنغافورة في 1 سبتمبر 1993 (أ.ف.ب)
المغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون خلال حفل في سنغافورة في 1 سبتمبر 1993 (أ.ف.ب)
TT

العثور على أشرطة كاسيت تتضمن أغنيات غير معروفة لمايكل جاكسون

المغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون خلال حفل في سنغافورة في 1 سبتمبر 1993 (أ.ف.ب)
المغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون خلال حفل في سنغافورة في 1 سبتمبر 1993 (أ.ف.ب)

عُثِر في وحدة تخزين مهجورة في شمال لوس أنجليس على أشرطة كاسيت تحتوي على نحو 15 أغنية غير معروفة للمغني الأميركي الراحل مايكل جاكسون، وفق ما أفادت مجلة «هوليوود ريبورتر»، لكنّ هذه الأغنيات قد لا تصدر أبداً.

وأوضحت المجلة المتخصصة أن الشرطي السابق غريغ موسغروف عثر على هذه التسجيلات، ومن بينها أغنية ثنائية مع مغني الراب إل إل كول جاي، في وحدة تخزين يملكها المنتج الموسيقي براين لورين الذي تعاون مع النجم الراحل ولا يُعرف مكان وجوده راهناً.

وتعود التسجيلات وفقَ الشروح المدوّنة على أشرطة الكاسيت إلى مرحلة 1989 - 1991، قبل إطلاق ألبوم «دينجيروس» Dangerous الذي تضمّن أغنية «بلاك أور وايت» عام 1991.

وقال موسغروف لـ«هوليوود ريبورتر» عن الأشرطة المكتشفة «كنت أستمع إلى تلك التسجيلات وشعرت بالقشعريرة لأن أحداً لم يسبق أن سمعها. كان رائعاً حقاً سماع مايكل جاكسون وهو يتحدث ويمزح».

أشرطة تم العثور عليها في وحدة تخزين لورين («هوليوود ريبورتر»)

لكنّ المجلة أشارت إلى أن محبّي مايكل جاكسون لن يتمكنوا على ما يبدو من الاستماع لهذه الأغنيات إذ لن يتسنى إصدارها، نظراً إلى أن مؤسسة «جاكسون إستايت» التي تتولى إدارة ميراث النجم الراحل رأت أن امتلاك أشرطة الكاسيت لا يعني امتلاك حقوقها.

وأوضح ناطق رسمي باسم «جاكسون إستايت» لـ«هوليوود ريبورتر» أن هذه المقاطع الصوتية ليست «جديدة» وأن «في خزائن التركة» تسجيلات أصلية لها.

أما غريغ موسغروف فأمل في أن يكسب أكثر من مليون دولار من الأشرطة المكتشفة التي سيعرضها على دور مزادات، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وبيعت نحو 350 مليون نسخة من أسطوانات مايكل جاكسون ومن بينها «ثريلر» Thriller الذي يُعد الألبوم الذي حقق أكبر مبيعات على الإطلاق. وفاز جاكسون بـ13 جائزة غرامي، وتوفي عن 50 عاماً في 25 يونيو (حزيران) 2009 في منطقة لوس أنجليس.