العرب يتظاهرون في تل أبيب ضد قانون القومية

شكلوا مع الموقف الدرزي ضغطاً متزايداً على الحكومة الإسرائيلية

TT

العرب يتظاهرون في تل أبيب ضد قانون القومية

تظاهر آلاف الفلسطينيين في «ميدان رابين» في تل أبيب ضد قانون القومية الإسرائيلي، بعد أسبوع من مظاهرة مماثلة قادها الدروز احتجاجا على القانون المثير للجدل في نفس المكان.
والمظاهرة التي دعت إليها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، أقيمت تحت شعارات «فليسقط قانون القومية» و«نعم للمساواة». وطالب قادة الجماهير العربية بإلغاء القانون العنصري وإسقاط الحكومة القائمة عليه.
وينص القانون الذي أقر الشهر الماضي على أن إسرائيل هي «الدولة القومية للشعب اليهودي»، وأن «حق تقرير المصير» فيها هو «حصري» لليهود، كما أنه مس بمكانة اللغة العربية. وأغضب القانون باقي الأقليات غير اليهودية في إسرائيل، وخلق جدلا واسعا داخل المجتمع اليهودي نفسه.
وقال محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العربية إن الجمهور العربي متوحد ضد القانون وسيواصل العمل مع القوى الديمقراطية في إسرائيل، حتى إلغاء القانون وإسقاط الحكومة. وأضاف: «هذه الخطوة (المظاهرة) ستكون نقطة البداية، وليست نقطة نهاية الحملة ضد قانون القومية».
وأثارت المظاهرة العربية، في وسط إسرائيل، اهتمام وسائل الإعلام العبرية التي وصفتها بمؤشر استفاقة للمجتمع العربي الذي تميز في السنوات الأخيرة، «بعدم الاهتمام بالهيئة التشريعية على وجه الخصوص، والنضالات العامة بشكل عام».
وأوردت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن المجتمع العربي في الأسابيع الأخيرة، «بدأ يظهر مؤشرات إلى الاستفاقة ويمارس الضغط على قيادته السياسية والحزبية على خلفية المصادقة على قانون القومية الذي تحول إلى الموضوع الرئيسي للمناقشة على شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية».
وخلال الأسبوعين الماضيين، تعرضت القيادة السياسية العربية المحلية لضغوط هائلة للعمل على المستوى الشعبي من أجل إسماع الصوت العربي على كل مستوى ممكن، وأدى هذا الضغط، أيضاً، إلى قرار غير معتاد، وهو عدم إجراء الاحتجاجات في البلدات العربية كما كان عليه الأمر قبل ذلك، وإنما الوصول إلى قلب إسرائيل (تل أبيب). وعبر منظمو المسيرة عن أملهم في أن تتحول إلى علامة فارقة في النضال الشعبي الطويل ضد القانون.
وقال رئيس لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم: «هذا واجبنا، لا يمكن تقبل مثل هذا القانون العنصري - بغض النظر عن وجهات النظر السياسية في المجتمع العربي». وأضاف: «تجندنا للنضال، سواء من خلال تقديم التماس إلى المحكمة العليا، أو تجنيد وسائل النقل إلى المظاهرة هو واجب أخلاقي».
وجاءت المظاهرة العربية بعد أسبوع من مظاهرة درزية ضد القانون. وخلال المظاهرة التي شارك فيها عشرات الآلاف، قال الزعيم الروحي للدروز الشيخ موفق طريف: «ما من أحد يمكنه أن يعظنا عن الولاء، والمدافن العسكرية تشهد على ذلك. برغم إخلاصنا المطلق، لا ترانا الدولة متساوين». وأضاف «مثلما نناضل من أجل وجود الدولة وأمنها، فإننا عازمون على النضال سويا من أجل الهوية والحق في العيش فيها بمساواة وكرامة».
وشكل غضب الدروز من القانون، أزمة للحكومة الإسرائيلية. وتراجع وزيران إسرائيليان في وقت سابق عن دعم قانون القومية اليهودي المثير للجدل مطالبين بتعديله بطريقة تجعله لا يمس بالأقليات في إسرائيل.
وجاء تراجع الوزيرين بعد حملة قادتها الطائفة الدرزية ضد القانون. وقال وزير المالية موشيه كحلون بأنه يجب تعديل القانون معترفا بأنه «أقر بطريقة متهورة»، كما أقر وزير التعليم نفتالي بينت الذي كان من أشد مؤيدي القانون بأنه يمس بشكل كبير بأبناء الطائفة الدرزية، موضحاً: «هذا لم يكن ضمن نوايا الحكومة، لكن المسؤولية عن تصحيح ذلك ملقاة على عاتقها».
وكانت الطائفة الدرزية بدأت حملة ضد القانون وشملت تقديم نواب الكنيست من الطائفة التماسات في المحكمة العليا ضد القانون، وشملت أيضا احتجاجات لهم من داخل الجيش.
وفي محاولة لتهدئة الخلافات، التقى نتنياهو، بالرئيس الروحي للطائفة الدرزية موفق طريف وشخصيات اعتبارية أخرى من أبناء الطائفة، وحاول نتنياهو إعطاء الدروز امتيازات أخرى من دون أن يجري أي تعديل على القانون لكن طريف رفض الأمر.
واقترح نتنياهو إقرار قانون جديد باسم الخدمة العسكرية يمنح بموجبه المُسرّحون من الخدمة الإلزامية امتيازات إضافيّة، من ضمنها «تسهيلات كبيرة» في شراء أراضٍ وشقق والحصول على مناصب في المراكز الحكوميّة.
وشملت الحملة الواسعة ضد القانون كذلك سياسيين وأكاديميين ومفكرين ونشطاء يهودا.
وبشكل استثنائي، قام رؤساء الكنيسة الكاثوليكية في إسرائيل الذين يمتنعون عادة عن التدخل في القضايا السياسية، بإصدار بيان يدين القانون، كما دعا المؤتمر الأرثوذكسي، وهو هيئة مسيحية علمانية تمثل الطائفة، إلى الانخراط الواسع في التحركات ضد القانون.



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.