هدايا ملكية تعكس ترف الهند وثراءها في «كوينز غاليري» بلندن

أسلحة ومجوهرات تعكس مهارة الحرف وجمال الصياغة

مخطوطات وصناديق من الذهب وأسلحة تتصدر معرض «روعة شبه القارة الهندية} المقام في «كوينز غاليري} بلندن ({الشرق الأوسط})
مخطوطات وصناديق من الذهب وأسلحة تتصدر معرض «روعة شبه القارة الهندية} المقام في «كوينز غاليري} بلندن ({الشرق الأوسط})
TT

هدايا ملكية تعكس ترف الهند وثراءها في «كوينز غاليري» بلندن

مخطوطات وصناديق من الذهب وأسلحة تتصدر معرض «روعة شبه القارة الهندية} المقام في «كوينز غاليري} بلندن ({الشرق الأوسط})
مخطوطات وصناديق من الذهب وأسلحة تتصدر معرض «روعة شبه القارة الهندية} المقام في «كوينز غاليري} بلندن ({الشرق الأوسط})

مجموعة مقتنيات العائلة الملكة البريطانية أو ما يعرف بـ«رويال كوليكشن» تمثل منجما حقيقيا للأعمال الفنية وقطع الجواهر الفائقة الروعة، وهو ما ينعكس في معرض يقام حاليا في «كوينز غاليري» الملحق بقصر باكنغهام يقدم مجموعة من أجمل وأبرع ما صنعه الحرفي في الهند من جواهر وأسلحة ومخطوطات. المعرض يقام تحت عنوان «روعة شبه القارة الهندية: جولة أمير في الهند 1875» ويقدم هدايا ملكية تلقاها أمير ويلز ألبرت إدوارد من حكام المقاطعات الهندية المختلفة التي مر بها في رحلته. القطع تعرض للمرة الأولى منذ 130 عاما.
وخلال جولة الأمير التي استغرقت أربعة أشهر قطع 10 آلاف ميلا والتقى فيها أكثر من 90 حاكما محليا، تلقى نحو 2000 قطعة تمثل فيما بينها قمة ما توصل له الحرفي والصانع في الهند ومثلت الزيارة فرصة للأمير بأن يعيش جو وثراء القصور الملكية.
المعروضات تشغل أكثر من ثلاث قاعات في الغاليري، لعل أكثرها جذبا للزوار كانت الأسلحة والعتاد والقطع المطعمة بالجواهر الكريمة. وإذا كان لبريق الذهب في تلك القطع جاذبيته الخاصة فإن لبراعة الصناعة والتفاصيل قوة جذب تنافس الذهب في تألقه.
من أجمل القطع في العرض هي «محبرة» مصنوعة على هيئة قارب طويل برأس طاووس، الدقة في الزخرفة والتطعيم بالأحجار الكريمة والمينا تجعل من المحبرة قطعة بارعة الجمال، هي أيضا قطعة مصممة للاستخدام إذا يمكن تفكيكها إلى عناصر مختلفة مثل الريشة ومقص وغيرها من أدوات الكتابة، إضافة إلى مكان للحبر صمم على هيئة زهرة لوتس تعلوها مظلة مربعة مطعمة باللآلئ.
في الحجرة الثانية تطغى الأسلحة والخناجر والدروع على ما عداها، وحتى في تلك الأدوات الحادة التي تبعث على الخوف وصور القتال إلا أن الصانع لم يتوانَ عن حفرها وتطعيمها بكل معدن وحجر نفيس، ولا أجمل من تلك الخناجر التي شكلت مقابضها من العاج ومن الكريستال الصخري التي بلا شك تشير إلى مكانة حاملها وثرائه. هناك خنجر طعم مقبضه بحبات اللؤلؤ التي تتوالى على هيئة خط متعرج على النصل وخنجر آخر مطعم بالياقوت والزمرد.
خلال الجولة تستوقفني أيضا الدروع والبدلة الحديدية التي تحمي المقاتل، ولكن ما أمهر ما من صمم هذه القطع لتتحول إلى قطع فنية بارعة استخدمت بلا شك في الاحتفالات الرسمية والمراسم فقط، إذ لا يمكن تخيل تلك القطع في غبار المعارك، هي قطع جمالية فخمة تعبر عن الرفعة والقوة في الوقت نفسه. أحد الدروع كما يشير دليل المعرض مصنوع من جلد الحيوان وبهذا يمكن تصور استخدامه عمليا ولكن مرة أخرى ننظر للتصميم البديع والجواهر والماس الذي يزينه وتتراجع فكرة المعارك في مخيلتنا لتحل محلها صور مخطوطات ومنمنمات تصور بذخ القصور الهندية.
إلى جانب العتاد هناك معروضات أخرى منها أطقم للضيافة وقوارير للعطر ومرشات لماء الورد وغيرها من القطع التي تعكس تقاليد الضيافة على طريقة مهراجات الهند.
أما الجواهر الهندية المشهورة بأسلوب صياغة رفيع وبطريقة حرفية لإبراز جمال الأحجار الثمينة عبر استخدام ورق المعدن الرقيق تحت كل حجر لإظهار لمعانه. وضمن مجموعة من الجواهر المرصعة والمنقوشة بالمينا من صناعة ولاية جايبور والتي تهافت عليها السواح الأوروبيون في القرن التاسع عشر، فهناك قارة للعطر قدمها مهراجا جايبور لأمير ويلز استغرق صنعها خمس سنوات. القطعة تتميز بتصميم فريد فهي تتفتح كزهرة اللوتس لتكشف عن قطع داخلية زينت بمشاهد من قصور جايبور الباذخة.


مقالات ذات صلة

مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

يوميات الشرق مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت، عن اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية وعدد من المقابر تعود للعصر البطلمي، مزينة بنقوش وكتابات ملونة.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق إحدى القطع الأثرية المصرية المُستردّة من آيرلندا (وزارة السياحة والآثار)

مصر تستعيد قطعاً أثرية ومومياء من آيرلندا

أعلنت مصر استعادة قطع أثرية من آيرلندا، تضمَّنت أواني فخارية ومومياء وقطعاً أخرى، عقب زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للدولة المذكورة.

محمد الكفراوي (القاهرة)
شمال افريقيا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (يمين) يصافح رئيس الحكومة الآيرلندية سيمون هاريس خلال زيارة إلى دبلن (أ.ف.ب)

مصر تستعيد مجموعة قطع أثرية من آيرلندا

أعلنت وزارة الخارجية المصرية استعادة مجموعة من القطع الأثرية من آيرلندا، وذلك عقب الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الآيرلندية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تم بيع القطعة النادرة بـ2.09 مليون دولار ضمن مزاد في جنيف (أ.ف.ب)

بمليوني دولار... بيع قطعة نقود رومانية نادرة تحمل صورة بروتوس

بيعت قطعة نقود ذهبية رومانية نادرة جداً تحمل صورة بروتوس، أحد المشاركين في قتل يوليوس قيصر، لقاء 2.09 مليون دولار ضمن مزاد أقيم الاثنين في جنيف

«الشرق الأوسط» (جنيف)
يوميات الشرق بقايا كائنات بحرية يتجاوز عمرها 56 مليون عام وتعود لعصر الإيوسيني المبكر في طبقات لصخور جيرية (الشرق الأوسط)

اكتشاف تاريخي لبقايا كائنات بحرية في السعودية عمرها 56 مليون سنة

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية اليوم (الأحد)، عن اكتشاف لبقايا كائنات بحرية يتجاوز عمرها 56 مليون عام وتعود للعصر الإيوسيني المبكر.

«الشرق الأوسط» (جدة)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.