سنوات السينما: Salvador Allende

الليندي حليفاً لكاسترو في «سلفادور ألليندي»
الليندي حليفاً لكاسترو في «سلفادور ألليندي»
TT

سنوات السينما: Salvador Allende

الليندي حليفاً لكاسترو في «سلفادور ألليندي»
الليندي حليفاً لكاسترو في «سلفادور ألليندي»

Salvador Allende
(2004)
عندما أزال غوزمان
قشور الماضي في تشيلي

«سلفادور أللندي خط منهج حياتي. أتذكر 11 سبتمبر (أيلول) 1973. لن أنسى أبدا وحشية الديكتاتورية التي استولت على الحكم لأكثر من سبع عشرة سنة من المعاناة والموت والتشريد وكبت الذكريات»‬
يبوح المخرج باتريثو غوزمان بذكرياته في هذا الفيلم المعنون باسم رئيس جمهورية تشيلي الاشتراكي سلفادور أللندي الذي أطاح به الانقلاب العسكري بعد ثلاث سنوات من الحكم. ينقل غوزمان خطباً ومواقف من الرئيس السابق كما انعكاسات خاصة بحياته هو كمخرج تسجيلي وجد نفسه بين ألوف المثقفين الذين تم إلقاء القبض عليهم، إثر الانقلاب، إلى أن نال حريته بعد ثلاث سنوات من السجن فترك البلاد إلى فرنسا حيث أنجز هناك أحد أهم أفلامه وهو «معركة تشيلي».
التاريخ أعلاه يذكرنا بـ11 سبتمبر آخر بالطبع والمخرج الوحيد الذي ربط بين التاريخين هو البريطاني كن لوتس في جزئه من فيلم «2001 / 9 / 11». لكن «سلفادور أللندي»، المنجز بعد أربع سنوات من عملية نيويورك، يشير إلى سقوط نحو 3 آلاف قتيل تشيلي خلال يوم الانقلاب وما بعد، مضيفاً إلى سجل مكاشفاته اتهامه المباشر للرئيس الأميركي رتشارد نيكسون الذي رأى في أللندي خطراً على الولايات المتحدة بسبب نظامه اليساري وتقرّبه من الرئيس فيدل كاسترو وصداقته لتشي غيفارا فأوعز لوكالة الاستخبارات الأميركية بالتدخل والمساعدة في تغيير النظام.
في فيلم سابق لغوزمان عن أللندي، وهو «تشيلي، ذاكرة مستعصية»، عمد المخرج إلى تحليل التدخل الأميركي كقرار سياسي كسلسلة أحداث تاريخية. وصرف الكثير من الجهد في سبيل تقديم رؤية مضادة للسياسة الأميركية الخارجية. هنا ينصب معظم الحديث حول الداخل. وفي النهاية يلحظ أن غالبية التشيليين لم تعد تأبه لما حدث في تلك الفترة ويعزو ذلك إلى خطة منظمة لمحو آثار أللندي من الذاكرة.
غوزمان لا يخفق في إظهار تأييده للنظام السابق وشعوره بالحب الكبير للفترة التي شهدتها تشيلي تحت حكم أللندي. لكنه إذ يتولى الخوض في السياسة يضعها في إطار فني جيد يتيح في أكثر من مناسبة توفير لغة شعرية مناسبة. على أن إعجاب غوزمان بألليندي ليس إعجاباً أعمى. لا يتوانى المخرج في معرض تناوله فترة الحكم وفترة ما بعده، مناقشة قرارات أللندني التي بدت كما لو سارعت في تأليب الولايات المتحدة ضده.
في مطلع الفيلم نرى المخرج نفسه وهو يزيل قشرة طلاء أبيض من على حائط قديم لتظهر من تحت القشرة شعارات وكتابات سياسية أُخفيت عن أعين العسكر. لقطة مناسبة لما يسارع الفيلم بإزالته من قشور تاريخية ليكشف لما كان المخرج يخفيه. بدوره. ينتقل غوزمان إلى بعض المقابلات ساعياً للنقاش وليس للسؤال تاركاً في الوقت ذاته قدراً كبيراً من حرية الموقف للمتحدث (كما الحال مع السفير الأميركي لتشيلي في ذلك الحين إدوارد كوري). وفي أحد المشاهد يتساءل غوزمان إذا ما كان أللندي نفذ أسمى شروط الديمقراطية بالفعل أو أنه كان ينتحر سياسياً. المناسبة هي إدراكه أن أللندي فشل في فعل شيء ما حيال خطط الولايات المتحدة زعزعة حكمه.
ليس أن هذا الفيلم التسجيلي الكلاسيكي متردد في إظهار لون انتمائه، لكنه يوظف المناسبة لمداولة واقعية في الوقت الذي يتمتع فيه بخبرة مخرجه في منوال الفيلم التسجيلي التي برهنت عن نصاعتها في أكثر من مناسبة.


مقالات ذات صلة

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

يوميات الشرق المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا.

انتصار دردير (جدة)
يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.