قفطان 2018... تطويرات تحترم القديم وتواكب الجديد

بينه وبين الموضة العالمية علاقة أخذ وعطاء

قفطان شبابي بأكمام عصرية من المصممة مريم بلخياط  -  قفطان بحزام رفيع وألوان متناغمة  من المصممة بشرى فيلالي كسيكيسي  -  قفطان عصري مع «كاب»  طويل من المصممة نادية بوطالب  -  قفطان بتصميم «جامبسوت» من المصمم روميو
قفطان شبابي بأكمام عصرية من المصممة مريم بلخياط - قفطان بحزام رفيع وألوان متناغمة من المصممة بشرى فيلالي كسيكيسي - قفطان عصري مع «كاب» طويل من المصممة نادية بوطالب - قفطان بتصميم «جامبسوت» من المصمم روميو
TT

قفطان 2018... تطويرات تحترم القديم وتواكب الجديد

قفطان شبابي بأكمام عصرية من المصممة مريم بلخياط  -  قفطان بحزام رفيع وألوان متناغمة  من المصممة بشرى فيلالي كسيكيسي  -  قفطان عصري مع «كاب»  طويل من المصممة نادية بوطالب  -  قفطان بتصميم «جامبسوت» من المصمم روميو
قفطان شبابي بأكمام عصرية من المصممة مريم بلخياط - قفطان بحزام رفيع وألوان متناغمة من المصممة بشرى فيلالي كسيكيسي - قفطان عصري مع «كاب» طويل من المصممة نادية بوطالب - قفطان بتصميم «جامبسوت» من المصمم روميو

أكدت موضة القفطان في الأعوام الأخيرة أن هناك علاقة بينه وبين الموضة العالمية. فكما هي تأخذ منه الكثير من الأفكار لتصوغها بأشكال غربية أنيقة، بدءاً من الراحل إيف سان لوران في الستينات إلى توري بورش مؤخراً، أخذ هو أيضاً لمحات من بعض التصاميم وترجمها بنغمة ترقص على التقليدي من دون أن تؤثر على أصالته. وتشمل العملية مثلا إدخاله «الجامبسوت» و«الكاب» والتنورات المستديرة والمنسابة وأغطية الرأس والأحزمة، وهلم جرا.
ما تؤكده كريمة الدراع، وهي مصممة أزياء، أن القفطان لا يمكن أن يعيش بمنأى عن العالم. فهو لم يعد سراً تعرفه المرأة المغربية وحدها، بل ذاع صيته في العالم، وبالتالي لا بد أن يتحول إلى مادة دسمة في عالم الموضة. كل هذا فرض عليه أن يواكب الموضة وتغيراتها الموسمية، على الأقل فيما يتعلق بالألوان والخامات والتطريزات. صحيح أن أساسياته لا تُلمس أو يتجرأ أحد على اللعب بها، حتى وإن كان الأمر تحت شعار التجديد والتطوير، إلا أن هناك تفاصيل لا بد أن تتغير لتخاطب شريحة جديدة من الزبونات. هذه التفاصيل هي التي تتابعها المرأة بفضول كل سنة وتسأل عنها خوفاً من أن تفوتها وتقع في التكرار وعدم مواكبة الركب.
تقول كريمة الدراع إن عام 2018 لم يختلف عن الأعوام السابقة، حيث خضع لتجديدات خفيفة يلحظها عُشاقه من النظرة الأولى. لكن مع ذلك لا بأس من تسليط الضوء على بعض التغييرات وتذكر منها:
- الابتعاد عن الأحزمة العريضة، سواء تلك المصنوعة من الذهب «المضمة» أو المطرزة بنفس قماش القفطان. صحيح أنها كانت دارجة في المواسم الماضي إلا أنها فقدت قوتها هذا العام، وحلت محلها الأحزمة الرفيعة التي تُضفي، بألوانها الزاهية، على المرأة رقة ونعومة. بل يمكن أن تذهب المرأة إلى حد استبدال «المضمة» بحزام يسمى «المجدول» كانت تعتمده النساء قديماً ويأتي على شكل حبل معقود يلف الخصر ويمتد إلى الكتفين أحياناً.
- القفاطين الملونة بدأت هي الأخرى تتراجع لصالح الألوان الهادئة مع تطريزات جانبية. في حال لم تشبع المرأة من استعمال قفطان مطرز، فيمكنها في هذه الحالة أن تستغني عن الإكسسوارات الكثيرة وتعتمد مكياجاً طبيعياً.
- ما سيكون دارجاً في العام المقبل هي الألوان الأحادية، لأنها تفتح مجالاً أكبر للمصممين أن يبدعوا فيها من حيث التطريز والترصيع. كذلك درجات الألوان الهادئة التي لم تعد تقتصر على فصل الصيف بل باتت تُستعمل في مناسبات الخريف والشتاء أيضاً.
- اختيار الأقمشة المناسبة بعناية فائقة، لا سيما إذا لم تكن المرأة تتمتع بخصر نحيف وقوام ممشوق. في هذه الحالة، يفضل أن تبتعد عن الأقمشة السميكة وتستعيض عنها بأخرى أكثر انسيابية مثل البروكار وحرير الساتان والمخمل. كذلك تجنب القفطان ذي القطع المتعددة والسميكة، لنفس السبب.
- الابتعاد عن أي مبالغة خصوصاً فيما يتعلق بالإكسسوارات إذا كان القفطان مطرزاً بسخاء. في المقابل، يمكن الاكتفاء بحلية تقليدية واحدة مثل «المدجة» وهي عبارة عن عقد مصنوع من الكثير من خيوط اللؤلؤ الملفوفة وتُربط في الأخير بحجر كريم يتوسط العقد.
- «السلهام»، وهو عبارة عن «كاب» تقليدي بقلنسوة أصبح من الأساسيات. ويأتي إما بطول القفطان وإما يجلس عند الركبة. الجميل فيه أنه يُعزز فخامة القفطان وجماله، خصوصاً إذا كان مطرزاً أو معمولاً بتقنية «السفيفة» و«القيطان» من جميع الجوانب وبقماش منساب على طول القوام.
- التطريز العصري المستلهَم من منصات الموضة العالمية. تحول القفطان بدوره إلى لوحات فنية بفضل تطريزات تستوحي أشكالها من الورود والفراشات وغيرها.
- وأخيراً وليس آخراً تبقى كلمة السر هي القَصَّة المناسبة. وعلى ما يبدو فإن المرأة الشابة لا تزال تميل إلى القصات المحددة على الجسم عوض القَصَّة «المخزنية» التي تتميز بالاتساع والطول المبالغ فيه إلى حد ما.


مقالات ذات صلة

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

لمسات الموضة توسعت الدار مؤخراً في كل ما يتعلق بالأناقة واللياقة لخلق أسلوب حياة متكامل (سيلين)

غادر هادي سليمان «سيلين» وهي تعبق بالدفء والجمال

بعد عدة أشهر من المفاوضات الشائكة، انتهى الأمر بفض الشراكة بين المصمم هادي سليمان ودار «سيلين». طوال هذه الأشهر انتشرت الكثير من التكهنات والشائعات حول مصيره…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كيف جمع حذاء بسيط 6 مؤثرين سعوديين؟

كشفت «بيركنشتوك» عن حملتها الجديدة التي تتوجه بها إلى المملكة السعودية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الملك تشارلز الثالث يتوسط أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وزوجته الشيخة جواهر والأمير ويليام وكاثرين ميدلتون (رويترز)

اختيار أميرة ويلز له... مواكبة للموضة أم لفتة دبلوماسية للعلم القطري؟

لا يختلف اثنان أن الإقبال على درجة الأحمر «العنابي» تحديداً زاد بشكل لافت هذا الموسم.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة تفننت الورشات المكسيكية في صياغة الإكسسوارات والمجوهرات والتطريز (كارولينا هيريرا)

دار «كارولينا هيريرا» تُطرِز أخطاء الماضي في لوحات تتوهج بالألوان

بعد اتهام الحكومة المكسيكية له بالانتحال الثقافي في عام 2020، يعود مصمم غوردن ويس مصمم دار «كارولينا هيريرا» بوجهة نظر جديدة تعاون فيها مع فنانات محليات

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الممثلة والعارضة زانغ جينيي في حملة «بيربري» الأخيرة (بيربري)

هل يمكن أن تستعيد «بيربري» بريقها وزبائنها؟

التقرير السنوي لحالة الموضة عام 2025، والذي تعاون فيه موقع «بي أو. ف» Business of Fashion مع شركة «ماكنزي آند كو» للأبحاث وأحوال الأسواق العالمية، أفاد بأن…

«الشرق الأوسط» (لندن)

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.