متحف الآثار الزجاجية في تركيا يجمع لمحات من أزمنة مختلفة

أبرزها وأكثرها جذباً دمية متحركة من الصلصال المجوف

متحف مدوسة يجمع آثاراً من مختلف العصور - بعض مقتنيات متحف مدوسة
متحف مدوسة يجمع آثاراً من مختلف العصور - بعض مقتنيات متحف مدوسة
TT

متحف الآثار الزجاجية في تركيا يجمع لمحات من أزمنة مختلفة

متحف مدوسة يجمع آثاراً من مختلف العصور - بعض مقتنيات متحف مدوسة
متحف مدوسة يجمع آثاراً من مختلف العصور - بعض مقتنيات متحف مدوسة

ينفرد متحف «مدوسة» للآثار الزجاجية في محافظة غازي عنتاب جنوب تركيا بجمعه بين تحف وقطع فنية نادرة وفريدة من نوعها تعرض تفاصيل حقب زمنية مختلفة.
ويتراوح تاريخ مقتنيات المتحف ما بين 3 و4 آلاف عام، وتستحوذ على اهتمام زوار المتحف من داخل تركيا وخارجها، وتجمع بين حقب زمنية متباينة لتشكل لوحة تاريخية فريدة.
ويعد متحف «مدوسة» للآثار الزجاجية هو الوحيد من نوعه في تركيا، ويضم قطعا أثرية ضاربة بجذورها في عمق التاريخ بنحو 4 آلاف عام، ما يمنحها قيمة توثيقية عالية لحقب زمنية مهمة بالتاريخ الإنساني الذي شهدته المنطقة.
تأسس المتحف عام 2008 بحسب مديره خليل إبراهيم آلغين الذي قال في تصريح لوكالة الأناضول، إنه يعتبر المتحف الخاص الوحيد في تركيا، ومبناه عبارة عن 3 بيوت مفتوحة على بعضها البعض تعرض لزوارها نحو 6 آلاف تحفة وقطعة أثرية نادرة.
وعند المدخل، تبرز للزائر مجموعة من التحف والتماثيل، مصطفة بانتظام على الأرفف المنتشرة في غرف المتحف، مع لوحات توضيحية تستعرض ملخصا تعريفيا عن الخلفية التاريخية لكل قطعة. ولإضفاء طابع مميّز يتماشى مع خصوصية المكان، اختار القائمون على المتحف وضع إضاءة خافتة بالرفوف، تلقي إشعاعا يزيد من غموض الآثار، ويفجّر فضول الزائر لمعرفة أسرارها. أما القطع الصغيرة، فقد وضعت بعناية فائقة على رفّ مسطّح ينكبّ الزوار على تفحّصه والتمعّن في محتوياته دون إغفال الملصقات التوضيحية الصغيرة المرفقة بالقطع.
وأشار مدير المتحف، إلى أنه تم جمع القطع الأثرية التاريخية النادرة من مناطق مختلفة في تركيا، وجميعها تعود لحقب تاريخية مختلفة، أبرزها الهلنستية والرومانية والبيزنطية.
ومما يلفت أنظار الزوار أن جميع القطع المعروضة مصنوعة من الطين والذهب والفضة والبرونز والزجاج، في تنوّع يعكس ثراء التجربة الإنسانية في مختلف مراحلها عبر الزمن.
وأكثر ما يجذب انتباه الزوار في «مدوسة» هو الدمية المصنوعة من الصلصال المجوف، والتي تنتصب على رفٍ مسطّح وسط إحدى الغرف الفسيحة بالمتحف، كما يقول آلغين.
وتتميز هذه القطعة بدقة تفاصيلها ومفاصلها المتحركة، إضافة لملامحها الواضحة، ما يمنحها طابعا خاصا يجذب الاهتمام.
ونظرا لما تحظى به الدمية التي يعود تاريخ صنعها إلى 3 آلاف عام، من إقبال، يعتبرها آلغين درة تاج المتحف، ويقول إنها تعود إلى الفترة الهلنستية، وتعتبر قطعة أثرية فريدة من نوعها على مستوى تركيا والعالم، وهو ما يثير اهتمام الزوار ممن يتوافدون على المتحف لمشاهدتها والاطلاع على تاريخها وجميع التفاصيل المتعلقة بها.
ويعتقد آلغين أنّ الدمية كانت تستخدم في العصر الإغريقي ضمن العروض المسرحية، مستندا في خلاصته تلك، إلى المفاصل الموجودة في هيكلها، علاوة على قابلية رأسها وأطرافها للحركة. وبحسب مدير المتحف، فإن الشخص الذي عثر على الدمية قام بتسجيلها قبل أن يعرضها في المتحف، لتصبح من أبرز عناصره. وحول ما تحظى به هذه القطعة بالذات من اهتمام من جانب الزائرين، قال آلغين إن طريقة صنعها قبل ثلاثة آلاف عام، تذهل الزوار والمهتمين على حد سواء.
فالدمية صنعت من صلصال مجوَّف، ويعتقد كثيرون أن وزنها يصل إلى 3 أو 4 كيلوغرامات، غير أن وزنها الحقيقي لا يتجاوز الـ600 غرام. وتعتبر هذه الدمية، مقارنة بالمتاحف التركية، فريدة من نوعها ولا نظير لها في متاحف البلاد كافة. ويضم المتحف أيضا مجموعة من ألعاب على شكل عربات، يعود تاريخ صنعها إلى 4 آلاف عام، وقد صنعت وقتئذ لابن الملك الحيثي.



اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
TT

اهتمام «سوشيالي» واسع بنبيل الحلفاوي إثر مرضه

الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)
الفنان نبيل الحلفاوي (إكس)

حظي الفنان المصري نبيل الحلفاوي باهتمام واسع على «السوشيال ميديا» إثر مرضه، وانتقاله للعلاج بأحد مستشفيات القاهرة، وتصدر اسم الفنان «الترند» على «إكس» في مصر، الجمعة، بعد تعليقات كثيرة من أصدقائه ومتابعيه على منصة «إكس»، داعين له بالسلامة، ومتمنين له سرعة الشفاء والعودة لكتابة «التغريدات».

صورة للفنان نبيل الحلفاوي (متداولة على إكس)

واشتهر الحلفاوي بنشاط تفاعلي على منصة «إكس»، معلقاً على العديد من القضايا؛ سواء العامة أو السياسية أو الفنية، أو الرياضية بالتحديد، بوصفه واحداً من أبرز مشجعي النادي الأهلي المصري.

وكتب عدد من الفنانين داعين للحلفاوي بالسلامة والتعافي من الوعكة الصحية التي أصابته والعودة لـ«التغريد»؛ من بينهم الفنان صلاح عبد الله الذي كتب على صفحته على «إكس»: «تويتر X ما لوش طعم من غيرك يا بلبل»، داعياً الله أن يشفيه.

وكتب العديد من المتابعين دعوات بالشفاء للفنان المصري.

وكان بعض المتابعين قد كتبوا أن أسرة الفنان نبيل الحلفاوي تطلب من محبيه ومتابعيه الدعاء له، بعد إصابته بأزمة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة.

ويعد نبيل الحلفاوي، المولود في القاهرة عام 1947، من الفنانين المصريين أصحاب الأعمال المميزة؛ إذ قدم أدواراً تركت بصمتها في السينما والتلفزيون والمسرح، ومن أعماله السينمائية الشهيرة: «الطريق إلى إيلات»، و«العميل رقم 13»، ومن أعماله التلفزيونية: «رأفت الهجان»، و«لا إله إلا الله»، و«الزيني بركات»، و«غوايش»، وفق موقع «السينما دوت كوم». كما قدم في المسرح: «الزير سالم»، و«عفريت لكل مواطن»، و«أنطونيو وكليوباترا».

نبيل الحلفاوي وعبد الله غيث في لقطة من مسلسل «لا إله إلا الله» (يوتيوب)

ويرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن «نبيل الحلفاوي نجم كبير، وله بطولات مميزة، وهو ممثل مهم لكن معظم بطولاته كانت في قطاع الإنتاج»، مستدركاً لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه في الفترة الأخيرة لم يكن يعمل كثيراً، شارك فقط مع يحيى الفخراني الذي قدّر موهبته وقيمته، كما شارك مع نيللي كريم في أحد المسلسلات، فهو ممثل من طراز فريد إلا أنه للأسف ليس اجتماعياً، وليس متاحاً كثيراً على (السوشيال ميديا). هو يحب أن يشارك بالتغريد فقط، ولكن لا يتفاعل كثيراً مع المغردين أو مع الصحافيين. وفي الوقت نفسه، حين مر بأزمة صحية، وطلب المخرج عمرو عرفة من الناس أن تدعو له بالشفاء، ظهرت مدى محبة الناس له من أصدقائه ومن الجمهور العام، وهذا يمكن أن يكون فرصة لمعرفة قدر محبة الناس للفنان نبيل الحلفاوي».