سينما

شاشة الناقد

شاشة الناقد

Encounter ★★★- إخراج: مايكل بيرس - الولايات المتحدة (2021) - النوع: تشويق - عروض: Amazonهناك نجم ثاقب أو نيزك صغير أو بقايا مركبة فضائية تتجه صوب الأرض في مطلع هذا الفيلم الثاني لمخرجه البريطاني مايكل بيرس «وحش»، 2017.

سنوات السينما

سنوات السينما

‫Rebecca ‬★★★★ (1940)ربيكا انتحرت أم قُتلت؟■ كان «ربيكا» ثاني اقتباس يعمد إليه المخرج ألفرد هيتشكوك من أعمال الروائية البريطانية ديفاني دو مورييه.

‪ثلاثة مهرجانات متزامنة‬

■ في سنوات سابقة، عندما كان عدد مهرجانات السينما حول العالم لا يتجاوز المائة، كنت أسرح في خيالي متسائلاً عما إذا كنت سأقوم يوماً ما برحلة بين هذه المهرجانات جميعاً. كأن أخصص سنة واحدة لكي أطير من مهرجان لآخر.

شاشة الناقد

شاشة الناقد

لو كانوا يطيحو الحيوط ***** • إخراج: حكيم بلعبّاس• المغرب (2022) | دراما اجتماعيةتتعامل جميع أفلام حكيم بلعبّاس (منذ أعماله الأولى قبيل مطلع القرن الجديد) مع الذاكرة والماضي والحنين ومعاناة الناس مع الواقع والأقدار عموماً.

دفتر ملاحظات

دفتر ملاحظات

إلغاء أو انسحاب؟■ بعد أسبوع واحد من إعلان مهرجان صندانس أنه سيُقام في موعده في هذا الشهر (من 20 إلى 30 يناير/كانون الثاني) على نحو فعلي بحيث يؤمّه الجمهور كالمعتاد إنما مع مراعاة ارتداء الكمّامات والحفاظ على مسافة آمنة، أعلن المهرجان الأميركي إلغاء برمجته الفعلية وتحويلها إلى مشاهدة على وسائط الإنتر

لغة غير مشتركة

لغة غير مشتركة

■ لفت المخرج مجدي أحمد علي نظري إلى موضوع كنت أعرف عنه مسبقاً، لكن العودة إليه أضافت إلى ما سبق من معرفة. قال «هناك ذلك الكاتب الذي ينقد الأفلام الأجنبية وهو لا يعرف أي لغة أجنبية على الإطلاق».■ ذكر المخرج اسم الشخص الذي يعنيه ووافق معي على أنه ليس الوحيد في ساحة النقد.

حصاد 2021 للسينما العالمية

حصاد 2021 للسينما العالمية

على عكس ما سجّلته السينما العربية في هذا العام الآيل لتوديعنا من مواقف واتجاهات وأفلام، كما أوردنا هنا في الأسبوع الماضي، تتمتّع السينما العالمية بذلك القدر الكبير من السعة والشمولية بحيث يمكن نشر صفحات عنها إذا ما شاء الناقد التوسع في كل ناحية من نواحيها. السينما العالمية انتعشت بنسبة 40% عمّا كان

الصفحات