سينما

شاشة الناقد

شاشة الناقد

- THE GRAY MAN - الجاسوس رقم 6 في خطر- وسط ★★«الرجل الرمادي» فيلم أكشن جاسوسي حول سجين سيعرف لاحقاً باسم سييرا سيكس (Siera Six) انتخبه رئيس مسؤول في المخابرات المركزية الأميركية اسمه فيتزوي (بيلي بوب ثورنتون) لكي يصبح قاتلاً محترفاً للمخابرات.

سنوات السينما

سنوات السينما

- Reservoir Dogs- كلاب المستودع- (1991)- وسط ★★كتب المخرج كونتِن تارنتينو «كلاب المستودع» بينما كان لا يزال يعمل في محل فيديو. أراده، كما قال بعد ذلك، شبيهاً بكتاب.

متطوّعون يدفعون

> فكرة استقبال متطوّعين للعمل في المهرجانات السينمائية بلا مقابل بدأت قبل أكثر من عشر سنوات في الغرب، وانتشرت لاحقاً في المهرجانات العربية الكبيرة.

شاشة الناقد

شاشة الناقد

- The Sea Beast - نقلة نوعية لفيلم مغامرات مرسومة - ممتاز ★★★★روّاد مهرجان أنيسي المتخصص بسينما الأنيميشن هم وحدهم الذين شاهدوا «وحش البحر» على شاشة عريضة كما يستحق أن يُعرض. افتتح المهرجان خارج المسابقة، وتدلى من بعد ذلك إلى عروض «نتفليكس» المنزلية.

سنوات السينما

سنوات السينما

- السنوات الخمس الأولى للمخرج لوي بونييلفي عام 1925 أو نحوه انخرط الإسباني لوي بونييل في مدرسة المخرج الفرنسي جان إبستين للسينما، وبعد أشهر قليلة وجد نفسه مساعداً في أفلامه التجريبية كما في أفلام روائية مختلفة لمخرجين آخرين من بينها فيلم «كارمن» (جاك فيدر - 1926).

تقصير يمكن تلافيه

تقصير يمكن تلافيه

> هناك سينمائيون عرب يستحقون أن يُحتفى بهم في المهرجانات الدولية أو على الأقل إعادة اكتشافهم في تلك المهرجانات وتقديم الأفلام التي صنعوها برؤى إبداعية خاصة.

«أنيسي» لسينما الرسوم يختتم دورة ناجحة

«أنيسي» لسينما الرسوم يختتم دورة ناجحة

منذ إطلاقه أول مرّة سنة 1960. ومهرجان أنيسي للرسوم المتحركة، ينطلق كل سنة في مواكبة مع كل ما يمكن أن يدخل في عداد فن «الأنيميشن» كتقنيات عمل ومواضيع وأساليب أيضاً. ومنذ 30 سنة تطوّر المهرجان ليصبح أهم مهرجان لهذه السينما في العالم.

الصفحات