سينما

سنوات السينما: الانفجار

سنوات السينما: الانفجار

«الانفجار» (جيد) (1982) قبل الانفجار الكبيرمرّ المخرج الراحل رفيق حجار (1947 - 2014) كسحابة تعد بمطر غزير لكنها تعبر السماء بزخات متفرقة لا تشي لا بحقيقة أحلام وطموحات المخرج ولا بما كان ينتظره المتابع منه فيما لو استطاع السيطرة على ظروفه الخاصة التي أودت بمساعيه بعيداً عما خطط لنفسه.رفيق حجّار كان

شاشة الناقد: الحديث عن الأشجار

شاشة الناقد: الحديث عن الأشجار

الحديث عن الأشجار (ممتاز)إخراج: ‪صهيب قسم الباري‬السودان - تشاد النوع: تسجيلي طويلبدأ غياب صالات السينما في عالمنا العربي منذ سنوات طويلة.

المشهد: القيمة المفتعلة للواقعية ‪ ‬

‫• ‬لو أن السينما جاءت واستمرت على لون واحد لما بقيت حيّة إلى اليوم.

المشهد: أبرياء ‪ ‬

المشهد: أبرياء ‪ ‬

‫> لو قرر باحث أو ناقد غربي القيام بدراسة أكاديمية حول السينما العربية تعتمد على قراءة النوع الدرامي أو الفني أو السياسي لها، فإنه سيجد بضعة مواضيع مهمة لكي يغرف منها.‫> مثلاً، يستطيع دراسة السينما الواقعية المصرية التي عرفتها تلك السينما في الخمسينات والستينات عبر جيل مخرجين سابقين (أبرزهم طبعاً صل

بين الأفلام

بين الأفلام

> ‬ في الفيلم الجديد «بروجكت باور» يعود الممثل جايمي فوكس للتمثيل في أفلام الأكشن التي كاد أن يستقر عليها بعد نجاح فيلمه Collateral لجانب توم كروز سنة 2014.يدور «بروجكت باور» حول الفساد الذي يتعرض إليه البعض عندما يقبضون على أسباب القوّة والسُلطة وذلك في أحداث مستقبلية قريبة.

كريستوفر نولان يسعى إلى إنقاذ السينما بفيلمه الجديد

كريستوفر نولان يسعى إلى إنقاذ السينما بفيلمه الجديد

يتماثل المخرج كريستوفر نولان مع بطل فيلمه الجديد «Tenet» من حيث لم يكن المخرج ليتخيل إمكانية ذلك. فبطل الفيلم يحارب لإنقاذ العالم، ومخرجه نولان يحارب لإنقاذ السينما.

فيتوريو ستورارو... ذكريات ومواقف رسام بالكاميرا

فيتوريو ستورارو... ذكريات ومواقف رسام بالكاميرا

احتفل مدير التصوير الفذ فيتوريو ستورارو بعيد ميلاده الثمانين قبل عشرة أيام وسط عائلته الكبيرة التي تضم أولاداً وأحفاداً وتلك الأكبر التي تضم متابعين وعشاق الصورة السينمائية المتجلية بمزج بديع بين العلم والفن. صاحب ثلاثة أوسكارات 47 جائزة أخرى وقرابة 60 فيلماً سينمائياً و11 فيلماً تلفزيونياً.

الصفحات