سينما

شاشة الناقد: الرجال فقط عند الدفن

شاشة الناقد: الرجال فقط عند الدفن

- الفيلم: الرجال فقط عند الدفن - إخراج: عبد الله الكعبي - النوع: الإمارات العربية المتحدة (2017) تقييم: (****) من خمسة على الرغم من العنوان، فإن وجود الرجل محدود بصرياً. فقط وجوده في خلفية المشاهد وكمظلة مخفية تعيش النساء تحتها وتتبع تقاليد فرضها المجتمع عليها.

سنوات السينما: «أغنية على الممر» (1972)

سنوات السينما: «أغنية على الممر» (1972)

عندما شهد فيلم علي عبد الخالق «أغنية على الممر» عروضه المصرية سنة 1972 لم يأبه له الجمهور وتوقف الفيلم بعد ثلاثة أسابيع من العروض حائزاً على فشل تجاري واضح.

المشهد: لمن نكتب؟

- في أحد الأعداد القديمة من مجلة «فيلمز أند فيلمنغ» (يعود إلى سنة 1966) اشتكى أحد القراء بأن بعض النقاد يكتبون حكايات الأفلام التي ينقدونها ما يؤثر على مشاهدة الفيلم لأن ما يكتبونه يتضمن تفاصيل الأحداث ما يجعل المشاهد بعد القراءة مدركاً ما سيقع وبالتالي أفسد عليه الناقد متعة المشاهدة.- هذا لا يزال ي

شاشة الناقد

شاشة الناقد

* الفيلم: طبيعة الحال* إخراج: كريم موساوي* تمثيل: محمد جوهري، صونية مكيو، شوقي عماري، ناديا قاسي.* النوع: دراما اجتماعية* الجزائر، فرنسا (2017)* تقييم: لا العنوان العربي («طبيعة الحال») ولا الإنجليزي (Until the Birds Return) ولا الفرنسي («في انتظار السنونو».

سنوات السينما

سنوات السينما

يفتح فيلم جان - بيير ملفيل Le Samouraï على بطله جف كوستيللو (ألان ديلون) وهو مستلق في غرفته الصغيرة في فندق بالغ التواضع. المشهد داكن. تكاد لا ترى فيه جف وهو مستلق على السرير لولا تلك السيجارة التي في يده.

نقاد اليوم

نقاد اليوم

* من يدخل مدارس السينما حول العالم سوف يطّلع على تجارب مهمّة مفادها أفلام توفر للطلاب نماذج من الأعمال المثيرة للاهتمام والضرورية للمعرفة، بصرف النظر عن الحقل الذي يريد أن يدرسه. * حتى أعوام قليلة مضت، كانت «لندن فيلم سكول» تقدّم للدارسين نماذج من الأفلام التي كانت مميّزة من كل نواحيها الفنية، كتاب

خيوط «سبايدر مان» واهية وأرباحه عالية

خيوط «سبايدر مان» واهية وأرباحه عالية

قبل زمن غير بعيد، كان في مقدورنا، كمشاهدين، مشاهدة الفيلم المنقول عن صفحات مجلات الكوميكس، ببطله وحده لا غير. صحيح أنّ المجلاّت المطبوعة جمعت بين بعض شخصياتها البطولية لتخلق صداماً ما بينها، إلا أن السينما حافظت لأمد طويل على مبدأ أن هذا الفيلم من نصيب هذا البطل وحده.

الصفحات

الأكثر قراءة في سينما