سينما

شاشة الناقد

شاشة الناقد

أشكال إخراج: يوسف شبّي تونس (2022)يبدأ هذا الفيلم المصنوع بقدر كبير من الذكاء بتذكيرنا بأنه في عهد الرئيس الأسبق زين الدين بن علي، بوشر ببناء صرح معماري كبير باسم «حدائق قرطاج».

سنوات السينما

سنوات السينما

لم تختلف السينما اللبنانية عن أي سينما عالمية أخرى عاشت حياة الخلافات السياسية والحروب أو الأحداث المفصلية التي عصفت بها.وسواء نظرنا إلى أحداث ما بعد الحرب اللبنانية في بعض دول العالم العربي وإلى اليوم، أو عدنا إلى قصص الحروب العالمية أو الإقليمية المختلفة عبر العصور، نجد أن السينما اللبنانية كان لا

سينما رغم الأزمة‬

> أن يُقام مهرجان سينمائي في بيروت رغم الوضع الصعب الذي نعرفه جميعاً، فهذا دليل على رفض الإذعان للظروف الاقتصادية القاسية التي يمر بها البلد.

سنوات السينما

سنوات السينما

Duelأول فيلم لسبيلبرغ «مبارزة» (1971) كان أول فيلم يعرض في صالات السينما للمخرج ستيفن سبيلبرغ. لكنه لم يكن إنتاجاً قامت به شركة يونيفرسال للعروض السينمائية أصلاً، بل كان إنتاجاً تلفزيونياً، أو كما يُقال Made‪ - ‬for‪ - ‬TV Movie.

شاشة الناقد

شاشة الناقد

RRR إخراج: أس. أس. راجاموليالهند - ترشيحات «غولدن غلوبز»الشرط الذي يضعه المخرج أس أس راجامولي لمتابعة الفيلم كمتعة ترفيهية هي أن يترك المُشاهد المنطق بعيداً عندما ينبري لمشاهدة الفيلم. ليس هناك لحظة واقعية في كل ما يدور، حتى وإن خلت من مجابهة أو قتال.

إشاعات

إشاعات

> تبنّى المخرج الراحل صلاح أبو سيف مبدأ أن الفيلم العالمي هو المحلّي، وبقدر ما يكون محلّياً بقدر ما يكون عالمياً.

حصاد 2022 السينمائي (5): السينما العالمية تجتاز نصف المأزق... وينتظرها عام صعب

حصاد 2022 السينمائي (5): السينما العالمية تجتاز نصف المأزق... وينتظرها عام صعب

لم تعلن بعد الأرقام الرسمية لإيرادات السينما عن سنة 2022 حول العالم، لكن ما هو متوقع أن تزيد عن 20 مليار دولار وهذا أعلى بنحو 40 في المائة عما حصدته السينما في العام الماضي، لكنه ما زال أقل بنحو 30 في المائة عن إيرادات عام 2020 الذي انتشر به وباءان: «كوفيد» و«منصات عرض الأفلام في المنازل». أميركياً

الصفحات