سينما

شاشة الناقد

شاشة الناقد

يوم بلا غد ***> إخراج: محمد سويد• لبنان | تسجيلي (2021)يطلب المخرج محمد سويد من أربع شخصيات يتحدّث إليها في هذا الفيلم سرد حكايات تساعده على النوم. ثلاثة منهم يستجيبون. الشخصية الرابعة لا تعرف حكاية نوم (أو تنويم) مناسبة.

سنوات السينما

سنوات السينما

The Sheik(1921)أشهر {شيوخ العرب} في السينما‬لم يكن «الشيخ» لجورج ملفورد، الفيلم الأول الذي يتعامل وشخصية «الشيخ العربي» لكنه بات أشهرها. وواحد من أهم أسباب شهرته بطله رودولف فالنتينو الذي كان يتمتع بوسامة واضحة وباسم ليس بحاجة للدعاية عنه. لكن فالنتينو لم يكن ممثلاً جيّـداً.

حول كلمة «دعم»

> وصلني من «مركز السينما العربية» رد على ما نُشر هنا في الأسبوع الماضي يحتوي على تصحيح معلومات، إذ إن عدد الأفلام التي تم انتخابها للتنافس على جائزة أفضل فيلم عربي ليس 20 فيلماً بل 29 (ولو أني أحصيت 20 فيلماً فقط).> وتضيف الرسالة: «لا يوجد (انتقاء) للأفلام منذ العام الأول.

سنوات السينما

سنوات السينما

Confessions of a Nazi Spy (1939)***في بيتنا نازيون«اعترافات جاسوس نازي» لأناتول ليتڤاك مأخوذ عن وقائع فعلية دارت في رحى العام 1938 التي انتهت في أواخر تلك السنة بتقديم متهمين بالتجسس لصالح دولة أجنبية (ألمانيا).

شاشة الناقد

شاشة الناقد

1970****> إخراج: توماش ڤولسكي> بولندا | وثائقي (2021)في الرابع عشر من ديسمبر (كانون الأول)، عمت المظاهرات المدن البولندية الساحلية احتجاجاً على رفع أسعار السلع الضرورية وعدم قيام الحكومة الشيوعية (آنذاك) برفع الرواتب.

معطيات

معطيات

> خلال سنوات الكتابة في هذه الصفحة، كانت لي فرصة تفنيد بعض المسائل التي تناقلتها أجيال النقاد والمهتمين بالسينما من دون بحث وافٍ أو حتى دقيق.> على سبيل المثال، مسألة أول فيلم استخدم السيليلويد لم يكن من أعمال الأخوان لوميير. وأول فيلم ناطق لم يكن «مغني الجاز» وهو لم يكن ناطقاً بكامله.

نهضة السينما المصرية المسكوت عنها

نهضة السينما المصرية المسكوت عنها

إذا ما جمع الناقد الأفلام المصرية التي تم إنتاجها خلال السنوات العشر الأخيرة، سيلاحظ أنها كافية لتشكيل مجموعة مميّزة من الأعمال التي يطوق إليها الجمهور المثقف والمختلف وهواة السينما المنتشية فنّاً والنقاد الذين يعتبرون أن كل ما عدا ذلك المستوى من الأعمال ما هو إلا ترفيه له فوائد محدودة أهمها تنشيط ح

الصفحات