سينما

سنوات السينما

سنوات السينما

Saboteur(1942) ****المتهم البريء والمذنب الساقطوفاة الممثل نورمان لويد قبل ثلاثة أيام عن عمر مديد (106 سنوات) يعيدنا إلى واحد من أفضل ما مثّله على الشاشة (ظهر في 22 فيلماً فقط) وهو فيلم ألفرد هيتشكوك الرائع «مخرّب».

شاشة الناقد

شاشة الناقد

بيرسي ضد غولياث Percy vs‪.‬ Goliath *** * إخراج: كلارك جونسون * الولايات المتحدة | دراما (2021) «مونسانتو» (Monsanto) مؤسسة ضخمة تم تأسيسها في مطلع القرن الماضي وابتاعتها شركة باير الألمانية قبل ثلاثة أعوام.

كاميرا بلا طلقات

في سبعينات القرن الماضي، خلال حركات المقاومة الفلسطينية خارج فلسطين (في لبنان وسوريا أساساً) جرى تعميم شعار يقول: «الكاميرا - البندقية» وإنها كالبندقية تطلق 24 طلقة في الثانية، لكن ليس طلقات رصاص بل طلقات صُوَر.> كان التعبير مناسباً للعب دور نضالي في ذلك الحين.

شاشة الناقد

شاشة الناقد

- صوت المعدن | Sound of Metal> إخراج: داريوس ماردر> الولايات المتحدة | دراما اجتماعية (2020)> التقييم: ★★★يقبض الممثل البريطاني - الباكستاني ريز أحمد على الفرصة المتاحة له هنا لتقديم أفضل وأصعب أداء له حتى الآن.

سنوات السينما

سنوات السينما

- (1968) The Green Berets- جون واين في حرب خاسرة- ★★★ليس خفياً أن جون واين انبرى لتحقيق هذا الفيلم (أخرجه مع المخضرم مرفن ليروي وشريكه في العمل راي كيلوغ) كرد سياسي على سلسلة أفلام هوليوود التي انتقدت الحرب الدائرة في فييتنام وعلى نشاطات المعارضة لتلك الحرب لدى المثقفين وعند ملايين الأميركيين من الش

السينما وما بعدها

السينما وما بعدها

> برهنت السينما على أنها كل شيء في آنٍ واحد، وكل شيء ونقيضه. هي الترفيه وهي الفكر، هي المتعة وهي الثقافة، هي مرآة للحياة والحياة ذاتها، هي الخيال وهي الواقع، هي الرحلات حيث لا يمكن لنا أن نرحل في الزمان وفي المكان.

«مالمو للسينما» ينطلق بـ40 فيلماً من 11 دولة عربية

«مالمو للسينما» ينطلق بـ40 فيلماً من 11 دولة عربية

يواصل مهرجان مالمو للسينما العربية المقام حالياً وحتى يوم الأحد في الحادي عشر من هذا الشهر، أعماله جامعاً 40 فيلماً عربياً من 11 دولة منتجة بينها 15 طويلة و25 قصيرة. من بين هذه الأفلام 12 فيلماً طويلاً و17 فيلماً قصيراً في المسابقة. أما باقي الأفلام فستعرض في قسم «ليالي عربية».

الصفحات