سينما

شاشة الناقد

شاشة الناقد

107 Mothers - إخراج: بيتر كيركيس- سلوفاكيا - أوكرانيا (2021)- دوكيودراما | عروض: مهرجان فينيسيا- ★★★التزاوج بين الدراما واللا - دراما في فيلم واحد ليس مسألة سهلة. ربما في الظاهر يبدو الفيلم الذي عقد المخرج النية على إجراء هذا الجمع جديراً بالإعجاب. ناجح في منهجه وضروري في أسلوبه.

سنوات السينما

سنوات السينما

- ‫التلفزة جاية ‬‬ (2006)- قرية بانتظار زيارة خاصّة- (★★★)المخرج التونسي المنصف ذويب من أولئك الذين لم يقدّر لهم بعد تسجيل نجاح كبير على صعيد النقاد العرب أو في المهرجانات الدولية.

أفلام عربية للأوسكار

* بضعة أفلام عربية تم إرسالها في هذا الشهر لدخول الترشيحات العامة الأولى. هذه، للتذكير، الترشيحات التي تمثّل دولها في مسابقة الفيلم العالمي (سابقاً الفيلم الأجنبي) ومن الخطأ، بالتالي، القول إنها داخل المسابقة الرسمية كما يحب البعض أن يُشيع.* من تونس «الفراشة الذهبية» لعبد الحميد بوشناق.

سنوات السينما

سنوات السينما

أحلام المدينة(1984)ذكريات الذات وآلام المدينةمن المؤسف جداً أن المخرج السوري محمد ملص (غير المحسوب على النظام ولا على معارضيه) متوقف عن العمل منذ سنوات عديدة.

شاشة الناقد

شاشة الناقد

Dune> إخراج: دنيس فلنييف> الولايات المتحدة (2021)> مغامرات | عروض تجاريةما بين مشاهدة «كثبان» لأول مرّة في مهرجان فينيسيا وثاني مرّة قبل أيام وبعد قراءة ما تيسر من رواية فرانك هربرت الضخمة التي استوحى الفيلم منها شخصياته وأحداثه، يتأكد أن الرؤية التي بثّها المخرج الكندي فلنييف في فيلمه لم تكن غريبة

يوسف شاهين

يوسف شاهين

> احتل المخرج المصري الراحل يوسف شاهين موقعاً في السينما العالمية لم يُتح لسواه على النحو ذاته.> نعم نستطيع أن نذكر المخرج الجزائري محمد لخضر حامينا كونه العربي الوحيد الذي فاز، حتى الآن، بسعفة مهرجان «كان» الذهبية (عن «ذكريات سنوات الجمر»، 1975)، لكن حامينا لم ينتشر وأفلامه على النطاق ذاته.> ونستطي

وداعاً فينيسيا... أهلاً تورنتو

وداعاً فينيسيا... أهلاً تورنتو

اجتاز مهرجان فينيسيا - 1 - 11 سبتمبر (أيلول) - المسافة بين البداية والنهاية من دون إصابة كوڤيد واحدة.

الصفحات