سينما

شاشة الناقد

شاشة الناقد

حكاية من غوانتانامو > الفيلم: The Mauritanian > إخراج: كيفن ماكدونالد > الولايات المتحدة | دراما عن وقائع (2021) > تقييم: (***) جيد بعد ثلاث سنوات من صدور حكم براءته ونحو 16 سنة من السجن من بينها ثماني سنوات من دون توجيه تهمة، تم الإفراج عن المتهم الموريتاني محمد (أو محمدو باللهجة ا

سنوات السينما

سنوات السينما

White Zombie- (1932)- أول فيلم زومبي في التاريخ- التقييم: (****) ممتازعندما تناهى إلى سمع المؤلف ويليام ب. سيبروك أن الأخوين إدوارد وفكتور هالبيرين سيقومان بتحقيق فيلمهما هذا (الأول كمنتج، الثاني كمخرج) سارع إلى رفع دعوى قضائية يتهمهما فيها بالسرقة.

الباب المفتوح

> يهاجم بعض المثقفين والسينمائيين ما يحفل به الغرب من مؤسسات ومهرجانات وجمعيات. يداوم على التشكيك بأهميتها أو بنتائجها وينحو لإدانتها على أساس أنها في الأساس منحازة ونتائجها مُسيّسة.

شاشة الناقد

شاشة الناقد

- الحديث إلى الجثث > الفيلم : The Little Things > إخراج: ‪ جون لي هانكوك‬ > الولايات المتحدة | بوليسي (2021) > تقييم: ★★★ بعد أقل من ساعة على بدء هذا الفيلم، يجلس التحري جو ديكون (دينزل واشنطن) أمام جثّة الفتاة المسجية على فراش المشرحة وحيداً معها.

سنوات السينما

سنوات السينما

(1958) Goha le Simpleجحا... ملتقى الثقافاتالتقييم: ‬(***) جيدلا أحد (من النقاد وسواهم) يتوقّف اليوم عند أفلام لم تشق عنان السماء شهرة ومكانة، لكنها احتلت زاوية من تاريخ السينما لا يمكن إغفاله أو التقليل من شأنه.«جحا البسيط» هو أحدها.

سينما عقيل

سينما عقيل

> منذ سنوات ومؤسسة «سينما عقيل» في دبي تواظب على انتقاء أفلام ترفضها قنوات التوزيع التجارية فتقوم بعرضها للجمهور الإماراتي.> ومنذ سنوات وهذا الجهد غائب عن تقدير غالبية المثقفين والنقاد والإعلام. نحن هكذا أحياناً.

«دكتور جيكل ومستر هايد» جديد يُعيد المؤلف إلى الشاشة

«دكتور جيكل ومستر هايد» جديد يُعيد المؤلف إلى الشاشة

لا أحد يعرف مصير مشروع وضعه المخرج غويلرمو دل تورو («شكل الماء» و«هلبوي» من بين أفلام أخرى مشهودة) مستوحى من رواية روبرت لويس ستيفنسن الشهيرة «دكتور جيكل ومستر هايد». كان دل تورو أدرج الفيلم على قائمة مشاريعه قبل ست سنوات وأخذ يدرس احتمالات تحقيقه قبل عامين لكن لا يوجد شيء مؤكد حول إذا ما كان سيعمد

الصفحات