سينما

سنوات السينما: A Streetcar Named  Desire

سنوات السينما: A Streetcar Named Desire

A Streetcar Named Desire(‬1951) (جيد) ‫«عربة اسمها اللذة» هو أحد أفلام الأمس الذي انضم إلى كلاسيكيات السينما رغم هفواته الكثيرة. اقتبسه المخرج إيليا كازان عن مسرحية تنيسي ويليامز التي قدّمها كازان على المسرح (قدّمها قبله البريطاني لورنس أوليفييه) وطلبت منه وورنر تصويرها فيلماً.

شاشة الناقد: The Platform

شاشة الناقد: The Platform

> الفيلم: The Platform> إخراج: غالدر غاتزيلو - أوريوتيا> دراما سياسية | إسبانيا 2020> تقييم الناقد: (جيد)نحن في سجن ما في مكان ما يختلف عن باقي السجون حول العالم في أنه عمودي. يتألف من 200 دور. كل دور فيه سجينان متقابلان. بينهما فجوة مفتوحة.

المشهد: سؤال في السينما الإيرانية‬

> رسالة على حسابي في «فيسبوك» تسأل: «لماذا تعزز السينما الإيرانية موقعها العالمي وتفشل السينما العربية في مثل هذا المجال الذي أعتقده حيوياً وهامّاً؟

وراء الكاميرا

وراء الكاميرا

> توفي الممثل ستيوارت ويتمن عن 92 سنة، مخلفاً وراءه 100 دور سينمائي ونحو 88 دوراً تلفزيونياً. بدأ التمثيل في الرابعة والعشرين من عمره، وتقدّمت به الأدوار من صغيرة جداً إلى مساندة أولى وبطولية.

رحيل ماكس فون سيدو... وجه السينما السويدية الأول

رحيل ماكس فون سيدو... وجه السينما السويدية الأول

لم يحظ ماكس فون سيدو الذي توفي يوم الأحد الماضي عن 90 سنة، بالقدر الذي يستحقه بين روّاد وهواة السينما في العالم العربي، وفي بعض أنحاء العالم المحيط أيضاً.

المشهد: ‪عقل مبهر ونوايا خبيثة‬

المشهد: ‪عقل مبهر ونوايا خبيثة‬

• قرر القضاء الأميركي منح المنتج هارڤي واينستاين إجازة من الحياة الحرة مدتها 23 سنة.

سنوات السينما

سنوات السينما

- اسم الفيلم: Aladdin And his Wonder Lamp- السنة: (1906‬)- التقييم: ★★★لم يكن المخرج الفرنسي ألبير كابلاني أقل من نظيره جورج ميلييس اهتماماً بتقنيات الفيلم البدائية آنذاك، لكنه كان أقل منه شهرة. في الواقع تجاوز كابلاني مسألة الاعتماد على الخدع الممسرحة وحدها، وأجاد سرد الحكاية، وذلك على عكس زميله.

الصفحات