سينما

شاشة الناقد

شاشة الناقد

- ريش- إخراج: عمر الزهيري- مصر- فرنسا (2021)- نبذة: امرأة تحوّل زوجها إلى دجاجة- ★★★هذا الفيلم الذي فاز بالجائزة الأولى في مظاهرة أسبوع النقاد في دورة مهرجان «كان» المنتهية قبل أيام، فعل شائك صُنعاً واستقبالاً.

سنوات السينما

سنوات السينما

- Farewell to Arms‪(1932) - ‬- اقتباس بكائي لرواية همنغواي- ★★على صعوبة تحويل روايات أرنست همنغواي إلى أفلام، فإن «وداعاً للسلاح»، الفيلم الذي أنجزه المخرج فرانك بورزايج كواحد من ثلاثة أعمال حققها في العام نفسه (لجانب «بعد غد» After Tomorrow و«أميركا الشابّـة» Young America) هو أكثر الاقتباسات التي

ما بين الخرف والزهايمر

- الزهايمر هو أن تنسى. الخرف هو أن تخلط. وبطل فيلم «الأب» لا ينسى لكنه يخلط. هو مصاب بالـDementia وليس بـالـAlzheimer. هذا ليس رأياً بل الواقع تبعاً للفيلم.- رغم ذلك، أكثر من ناقد عربي وصف الشخصية التي أداها أنطوني بيركنز بجدارة بـ«الزهايمر».

سنوات السينما

سنوات السينما

Anzio ****‪(1968)‬عن حرب بلا بطولات تُذكر«لا شيء تغيّر ما عدا البزّات والعربات»… يقول الصحافي دِك إينيس (روبرت ميتشوم) في نهاية «أنزيو» ملاحظاً كيف أن التاريخ لا يأتي بجديد وأن الحروب ما زالت ميدان قتال بين البشر لم يتغيّر فيها شيء من عهد الرومان وما قبله إلى اليوم.فيلم إدوارد ديمتريك «أنزيو» هو إنت

شاشة الناقد

شاشة الناقد

Another World***> إخراج: توماس فنتربيرغ> الدنمارك، السويد | دراما (2020)استقبل الفيلم، كما نعلم جميعاً، استقبال الفاتحين في كل مناسبة من مناسبات عام 2021 بما في الأوسكار والـ«غولدن غلوبز» والـ«بافتا» وجوائز الاتحاد الأوروبي.

نستنسخ

نستنسخ

> هناك حالات استنساخ كثيرة في عالمنا العربي وفي سواه. لكن ما لنا وسواه لنتحدّث عن هذا الجزء المحدد من العالم.> مثال واحد لا أكثر، درجت العادة سابقاً وحتى عقدين فقط من الزمن أن يبث الأخبار التلفزيونية ثنائي (عادة رجل وامرأة) ناظرين مباشرة إلى الكاميرا. الآن ينظران إلى بعضهما بعضاً.

السينما العراقية بين جيلين أو أكثر

السينما العراقية بين جيلين أو أكثر

لا يمكن الفصل بين ما تمر به السينما العراقية اليوم، لا عما تمر به السينما في أكثر من بلد عربي من أزمات ولا عن نتائج الحياة السياسية التي عاشها العراق وما زال يعيشها حتى اليوم.

الصفحات