دراسة: التهاب المفاصل لا يكون بالضرورة نتيجة الشيخوخة

دراسة: التهاب المفاصل لا يكون بالضرورة نتيجة الشيخوخة

الثلاثاء - 22 ذو القعدة 1438 هـ - 15 أغسطس 2017 مـ
القائمان على الدراسة إيان والاس (يمين) ودانيال ليبرمان (هارفورد جيت)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال علماء بجامعة هارفارد، إنه من المرجح أن يكون متوسط عدد الأميركيين اليوم المصابين بالتهاب المفاصل في الركبة ضِعف احتمال عددهم في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية، وذلك حسب ما ذكر موقع «هارفارد جيت».
وجاءت الدراسة لأكثر من 2000 هيكل عظمي من مجموعات الجاد والأثرية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ويعد تقرير هارفارد هو أول من يظهر بشكل قاطع أن انتشار التهاب المفاصل في الركبة قد زاد بشكل كبير في العقود الأخيرة.
وكان الهدف الأول للباحثين تحديد مدى عمر المرض في الواقع، وعما إذا كان حقا نسبته في الارتفاع عما مضى.
وأشارت النتائج التي نشرت هذا الأسبوع في محاضرات الأكاديمية الوطنية للعلوم، الى أن مرض التهاب مفاصل الركبة أصبح الأسرع انتشارا؛ لأن الناس يعيشون لفترة أطول وهم أكثر عرضة للإصابة بمرض للسمنة.
يقول إيان والاس، وهو زميل ما بعد الدكتوراه في مختبر دانيال ليبرمان: «قبل هذه الدراسة، كان من المفترض أن يتم الوصول إلى نتائج أخرى على أساس أن انتشار التهاب المفاصل في الركبة قد تغير مع مرور الوقت، وكنا قادرين على أن نبين للمرة الأولى أن هذا السبب الواسع للألم هو في الواقع ضِعف النسبة عن الماضي القريب. ولكن المفاجأة الأكبر هي أنه ليس فقط لأن الناس يعيشون حياة أطول أو أنهم أصبحوا أكثر تضررا، لكن لأسباب أخرى مرتبطة على الأرجح ببيئاتنا الحديثة».
وقال دانيال ليبرمان، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة هارفارد «التهاب المفاصل في الركبة ليس نتيجة ضرورية للشيخوخة». واضاف: «يجب أن نفكر في هذا الأمر بصفته مرضا يمكن الوقاية منه جزئيا. لن يكون الأمر كبيرا إذا كان الناس يمكنهم العيش حتى سن الستين والسبعين والثمانين من العمر، وعلى مجتمعنا أن يركز على الوقاية بأي شكل من الأشكال من خلال التوعية وإعادة توجيه المزيد من الاهتمام نحو منع هذا وغيره مما يسمى بأمراض الشيخوخة».
وينصح ليبرمان، بالحفاظ على الوزن المناسب لكل جسم، وفقدان الوزن في حالة زيادته، مع ممارسة الرياضة بانتظام، سواء لتقوية العضلات أو الحفاظ على اللياقة البدنية، كذلك تجنب الحركات التي تؤثر على المفاصل، مثل الركوع المفرط أو الالتواء أو رفع الأوزان الثقيلة.
أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة