عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 21 ذو القعدة 1438 هـ - 13 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14138]
> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، الدكتور خالد عبد الغفار، وناقش الوزيران سبل الإفادة من الخطط التطويرية التي تنفذها مؤسسات التعليم، وسبل التعاون في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي من خلال طرح أبرز البرامج التعليمية والتخصصات العلمية المميزة بالجامعات المصرية، والمزايا التي تقدمها للطلاب، وتبادل الأساتذة وزيارات الطلاب بين الجامعات المصرية والسعودية، وتقديم جميع التيسيرات اللازمة للطلاب السعوديين الذين يدرسون بالجامعات المصرية، وخصوصا في مرحلة الدراسات العليا.
> نبيه شقم، وزير الثقافة الأردني، شهد انطلاق فعاليات مهرجان الطفل الأردني الثالث عشر الذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح التابعة للوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين. وقال الوزير، في كلمته، إن الوزارة أدركت أن وجود مهرجانات وأنشطة تخاطب الطفل وتقرأ دواخله وتجسد تطلعاته وتؤسس لنبوغه وحضوره الإبداعي يسهم في توجيه إبداعاته كي يكون فاعلاً ومبادراً ومحل ثقة وطنه ومجتمعه، مضيفاً أنه من الجميل أن يندمج الطفل ويكون متلقياً فاعلاً للنص المسرحي.
> أشرف دبور، سفير دولة فلسطين في بيروت، نعى المخرج اللبناني جان شيمعون. مؤكدا أنه كان من أوائل السينمائيين العرب الذين أسسوا السينما الوثائقية لنقل الرواية الفلسطينية والحقيقة التاريخية للعالم، لافتاً إلى أن خسارة شيمعون هي خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني لما يمثله الراحل من قيم إنسانية سامية جسدها في أعماله الوثائقية ونقل عبرها صورة الفلسطيني الباحث عن وطنه.
> أحمد عقل، سفير دولة فلسطين في بغداد، قدم درع الدفاع عن فلسطين، لعدد من شيوخ وعلماء ومناضلي وإعلاميي العراق، لتقدمهم الصفوف في دعم الشعب الفلسطيني ودفاعاً عن المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة. وكرم السفير، مفتي الجمهورية العراقية، الشيخ مهدي الصميدعي، الذي دعا للوقوف إلى جانب أبناء فلسطين، وتقديم كل أشكال الدعم المادي والمعنوي له في معركته التي يخوضها دفاعاً عن الأمة لنيل الحرية والاستقلال.
> نقولا تويني، وزير الدولة اللبنانية لشؤون مكافحة الفساد، التقى سفير إسبانيا الجديد في بيروت، خوسيه ماريا فيري دو لا بينا، في زيارة بروتوكولية للتعارف بعد تسليمه أوراق اعتماده لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وبحث الجانبان التطورات على الساحة الإقليمية والمحلية، وسبل التعاون في مكافحة الفساد، وأبدى السفير دعمه لجهة إصدار القوانين، ومنها قانون الإثراء غير المشروع وحماية كاشفي الفساد والهيئة العليا لمكافحة الفساد، والآلية الموحدة للمكافحة العمومية في الوزارات والمؤسسات العامة.
> إبراهيم ولد داداه، وزير العدل الموريتاني، استقبل في بمكتبه بنواكشوط، وفداً من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، برئاسة إنسك فاندورمال، نائب رئيس بعثة اللجنة في موريتانيا. وتم خلال اللقاء، الذي حضره مدير السجون والشؤون الجنائية القاضي مولاي عبد الله ولد بابا، استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> هشام بن محمد الجودر، وزير شؤون الشباب والرياضة في البحرين، ثمّن اختيار الأمم المتحدة شعار «سلام من صنع الشباب» ليوم الشباب الدولي كونه يرتبط بأهداف التنمية المستدامة. داعياً الشباب البحريني للتفاعل الحقيقي مع المبادرات الأممية التي تتيح له المشاركة الحقيقية في عملية التنمية المستدامة وخصوصاً في تحقيق الأمن وصناعة السلام، حيث يعتبر اليوم الدولي فرصة لإثبات ما يتمتع به شباب البحرين من فكر كبير وعطاء لأجل رؤية عالم يسوده السلام.
> مروان حمادة، وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، التقى الممثلة المقيمة للمجلس النرويجي للاجئين في بيروت، كايت نورتن، حيث بحثا إسهامات المجلس في دعم خطة وزارة التربية لتعليم النازحين. وأعربت «نورتن» عن ارتياحها للتعاون مع الوزارة واهتمام المجلس بدعم خطة لبنان في تعليم النازحين، مؤكدة أن فريق العمل الموجود في لبنان منذ سنوات قد عمل بنجاح مع الوزارة وسوف يتابع العمل في موضوع التعليم غير النظامي.
> علي الظفيري، سفير الكويت لدى تونس، أعلن خلال لقائه مع وزير الشؤون الدينية التونسي، أحمد عظوم، عن تبرع بلاده بمليون دولار لصيانة جامع «الزيتونة» التاريخي. وأشاد «عظوم» بالدعم الكويتي، معتبرا أن التبرع يعكس حرص الكويت وعملها على صيانة التراث الإسلامي والمعالم الإسلامية. كما بحث الجانبان سبل التعاون في مجالي الأوقاف والزكاة، وأعرب الوزير عن رغبة بلاده الاستفادة من التجربة الكويتية في هذا الخصوص عبر إرسال وفود للأمانة العامة للأوقاف وبيت الزكاة في الكويت للاطلاع على تجربتهما بشكل مباشر.

اختيارات المحرر