تحالف دعم الشرعية يطالب بإدارة أممية لمطار صنعاء

تحالف دعم الشرعية يطالب بإدارة أممية لمطار صنعاء

الجمعة - 18 ذو القعدة 1438 هـ - 11 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14136]
مطار صنعاء
الرياض: تركي الصهيل
دعا تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، إلى إدارة أممية لمطار صنعاء، مبيناً أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تابعت ما نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية باليمن، بشأن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد ركن تركي المالكي إن قيادة التحالف قامت منذ بدء العمليات العسكرية، ولا تزال، بتسخير جميع الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع مطارات الجمهورية اليمنية (صنعاء، عدن، الحديدة، سيئون، المكلا، سوقطرة)، عبر إصدار التصاريح الجوية لكل الطلبات الواردة إليها، وتخصيص مطار بيشة الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي، وبما ينسجم مع تطبيق القرار الأممي 2216.

وأضاف أن «إغلاق مطار صنعاء واقتصاره على الرحلات الإغاثية جاء بسبب المخاوف على سلامة الطائرات المدنية والرحلات التجارية المتجهة للمطار، وبسبب ممارسات الميليشيات الحوثية المسلّحة من خلال عمليات تهريب الأسلحة، ولذلك فقد تم تخصيص المطارات اليمنية بالمناطق المحررة والآمنة كمطارات بديلة، وبطلب من الحكومة اليمنية الشرعية، وعليه فإنه لا يمكن وصف اتخاذ إجراءات احترازية لسلامة الطائرات المدنية والركاب وكذلك الأطقم الجوية العاملة عليها والمتجهة لمطار صنعاء بـ(المعاناة للشعب اليمني)».

في غضون ذلك، كشفت مصادر يمنية لـ«الشرق الأوسط» عن نشوب اشتباكات مسلحة داخلية بين الحوثيين في الحديدة، تحديداً داخل أحد الأودية الفرعية الواقعة شرق ميناء المدينة الساحلية، مما تسبب في جرح العشرات وفرار أكثر من 70 مجنداً من المكان. وتتمركز ميليشيات الحوثيين في أودية فرعية تقع إلى الشرق من ميناء الحديدة الذي تبرز مطالب بإخضاعه لإشراف أممي، من أجل تحييده عن عمليات تهريب الأسلحة والصواريخ من جهة، وضمان سلامة المؤن والإغاثات العاجلة التي تصل إلى الميناء من جهة أخرى.

وأوضح الدكتور متعب الجبلي رئيس اتحاد شباب إقليم تهامة لـ«الشرق الأوسط» أن الحوثيين يتمركزون في مواقع قريبة من الميناء، لبسط السيطرة عليه، ومنع أي محاولات ترمي لاستعادته، لافتاً إلى قرب الموقع الذي شهد الاشتباكات بين الحوثيين بمسافة لا تتجاوز 3 كيلومترات.

....المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة