كينيا تنزلق نحو العنف غداة الانتخابات

كينيا تنزلق نحو العنف غداة الانتخابات

قتلى خلال مظاهرات لأنصار المعارضة احتجاجاً على {التمديد لكينياتا بالتزوير}
الخميس - 17 ذو القعدة 1438 هـ - 10 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14135]
متظاهرون يحملون العصيّ في كيسومو أحد معاقل المعارضة أمس (رويترز)
نيروبي: «الشرق الأوسط»
انزلقت كينيا إلى العنف أمس، بعدما رفض المعارض رايلا أودينغا، النتائج غير النهائية للانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا بفترة رئاسية ثانية معتبراً أنها «مزورة».

وغداة الانتخابات، شهدت عدة مناطق مظاهرات لأنصار أودينغا، وخصوصاً في مدينة كيسومو (غرب) أحد معاقل المعارضة. وقتل شخصان على الأقل برصاص الشرطة في حي الصفيح ماتهاري بكيسومو، وآخر في العاصمة نيروبي. وفي منطقة تانا ريفر بجنوب شرقي البلاد هاجم مسلحون بسكاكين مكتب اقتراع، وقتلت الشرطة اثنين منهم.

ومع فرز 96 في المائة من الأصوات أظهرت نتائج اللجنة الانتخابية تقدم كينياتا بحصوله على 54.36 في المائة من أصوات نحو 14.6 مليون مقترع مقابل 44.76 في المائة لأودينغا.

وقال أودينغا في مؤتمر صحافي عقده فجراً مع بدء إعلان النتائج عبر نظام الفرز الإلكتروني، الذي يهدف إلى منع حصول تزوير، إن «هذه النتائج كاذبة. إنها مزورة. لا يمكن أن تكون صحيحة».

وأضاف أودينغا أن اللجنة الانتخابية لم تقدم وثائق تظهر كيف تم التوصل إلى تلك الأرقام. واتهم أودينغا (72 عاماً)، الذي يخوض الانتخابات الرئاسية للمرة الرابعة مرشحاً عن حزب «التحالف الوطني العظيم» سابقاً، منافسيه بأنهم سرقوا منه الفوز عبر تزوير نتائج انتخابات 2007 و2013. وأدى خلاف حول نتائج الانتخابات في 2007 إلى أعمال عنف قبلية استمرت شهرين هزت البلاد التي تعد واحة استقرار، وأدت إلى مقتل 1100 شخص وتشريد 600 ألف آخرين.

...المزيد

التعليقات

خزرجى برعى ابشر
البلد: 
المملكة العربية السعودية
10/08/2017 - 04:37
ستظل خيبة املى فى (الديمقراطية) مستمرة فقد شاخت واصبحت زكرى جميلة نتغنى بها ونرددها فى خطبنا السياسية و نجذب بها اصوات الناخبين ها هى كينيا معقل الديمقراطية فى افريقيا والتى انجبت خير زعماء افريقيا الذين حققوا لها الاستقلال (جومو كنياتا ) يكفى اسمه هكذا ليحكى نضال الشعوب الافريقيا الان ارى والصورة امامى من يحمل الهروات والوجوه المتشنجة والشرر يتاطير من اعينيهم لترفض نيجة الانتخابات التى جرت هاتو لى دولة فى العالم انتهت نتيجة انتخاباتها بالرضا حتى الولايات المتحدة ابو الديمقراطية فى العالم لازال البعض يرفض فوز (ترامب)) والاخرين يتهمون ترامب بالتزوير بل بالتنسيق مع روسيا لسحق (عيلارى ) ايها العالم ابحثوا لنا عن بديل للدميقراطية
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة