عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 17 ذو القعدة 1438 هـ - 10 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14135]
> الدكتور عمر الرزاز، وزير التربية والتعليم الأردني، كرم عالم الرياضيات الأردني، الدكتور ميخائيل حتر، لما يقدمه من إسهام علمي عالمي يحمل الهوية العربية والأردنية في علوم الرياضيات، وينسجم مع خطط الوزارة الرامية لتبسيط المفاهيم. وأكد الرزاز حرص الوزارة على الاستفادة من إنجازات الدكتور حتر في تعليم أساليب تدريس الرياضيات بطريقة مبسطة وشيقة، ونقل تجربته للقائمين على المناهج والتدريب والإشراف في الوزارة.
> عبد الحكيم بن محمد التميمي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، استقبل لي هواشين، سفير جمهورية الصين الشعبية، وجرى خلال الاستقبال بحث سبل التعاون بين الهيئة والمعنيين بالنقل الجوي بالصين. واعتبر «التميمي» أن دولة الصين من الدول الرائدة اقتصادياً في شتى المجالات ومنها قطاع النقل الجوي.
> ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في القاهرة، التقى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب المصري، حيث أعرب السفير عن امتنانه بهذا اللقاء، واصفاً العلاقات بين البلدين بالتاريخية، مجدداً الدعوة لرئيس المجلس لزيارة بلاده والتي سبق أن وجهها له رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي أثناء زيارته لمصر على رأس وفد برلماني.
> سليمان حامد سالم المزروعي، سفير الإمارات لدى المملكة المتحدة، شهد احتفالية كلية آل مكتوم للتعليم العالي بدندي في إسكوتلندا بتخريج الدورة 24 من برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة «برنامج التدريب الصيفي» وضمت 61 طالبة من جامعات وكليات الإمارات، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وجامعة المالايا الماليزية.
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، التقى في مكتبه بإسلام آباد عدداً من أعضاء مجلس الشيوخ الباكستاني والساسة والمسؤولين الباكستانيين. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.
> بادام سنداس، السفير المفوض لجمهورية نيبال في المنامة، سلم أوراق اعتماده إلى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني. ورحب الوزير بالسفير المعين، مشيداً بعلاقات الصداقة القائمة بين البلدين، متمنياً لـ«سنداس» كل التوفيق في مهام عمله الجديد. من جهته، أعرب السفير عن اعتزاز نيبال بعلاقات الصداقة مع المنامة، مؤكداً أنه سيبذل قصارى جهده من أجل مواصلة ما تشهده هذه العلاقات من تقدم في مختلف المجالات.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، رئيس مجلس إدارة الصندوق الثقافي الفلسطيني، وقع اتفاقيتي دعم، الأولى لمشروع مهرجان قناديل للأفلام وتنفذه جامعة بولتكنيك فلسطين بمدينة الخليل، والثاني لمشروع هنا القدس (موسيقى آلية)، وتنفذه جمعية المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية «نوى» بمدينة رام الله.
> هاشم الدجاني، سفير دولة فلسطين لدى جنوب أفريقيا، التقى السكرتير العام لاتحاد نقابات العمال الشريك النضالي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم والائتلاف الحاكم في المقر العام للنقابة. واستعرض «الدجاني»، خلال اللقاء، آخر التطورات السياسية الحاصلة في فلسطين والتصعيد الإسرائيلي المستمر لاستهداف الأماكن المقدسة، داعياً إلى المزيد من التضامن الأفريقي والدولي من أجل تحقيق السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط.
> الدكتور غطاس الخوري، وزير الثقافة اللبناني، استقبل سفير السودان لدى لبنان، علي الصادق، وتم البحث في الشؤون العامة والتطورات الحاصلة على الساحة العربية والتعاون الثنائي بين البلدين على مختلف الصعد، وخصوصاً ما يتعلق بالشأن الثقافي. وتلقى «الخوري» من نظيره السوداني دعوة رسمية لحضور الافتتاح الرسمي لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب في دورته الـ13، وأشار «الصادق» إلى رغبة بلاده بمشاركة أكبر عدد ممكن من دور النشر اللبنانية في هذا الحدث الثقافي.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير مملكة البحرين لدى روسيا، التقى ميخائيل بوغدانوف، الممثل الشخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونائب وزير الخارجية، الذي أعرب عن اعتزازه بتطور العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. وأكد «بوغدانوف» ضرورة أن تعمل جميع الدول على التعاون فيما بينها لمحاربة الإرهاب كهدف رئيسي مشترك وتجفيف مصادره، لأنه يستهدف الجميع دون استثناء.
> حلمي فوزي، سفير إندونيسيا في القاهرة، أقام احتفالية بمرور 70 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإندونيسيا. وقال «فوزي»، في كلمته، إن هذه العلاقة سوف تقوى خلال الأعوام المقبلة، وسيكون هناك الكثير من أوجه التعاون بين البلدين، وخصوصاً في مجالات التجارة والسياحة والاستثمار، مؤكداً أن مصر هي مهد الحضارة وأم الدنيا والأرض الساحرة وعرش الفراعنة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة