ثورة 23 يوليو مظلومة سينمائياً... والبحث عن فيلم لتوثيقها

منع أم كلثوم والترويج لإسماعيل ياسين

TT

ثورة 23 يوليو مظلومة سينمائياً... والبحث عن فيلم لتوثيقها

كانت الإذاعة المصرية في صباح يوم 23 يوليو (تموز) 1952 هي هدف الثورة الأول، وهكذا اقتحم أنور السادات - باعتباره واحداً من تنظيم الضباط الأحرار - المبنى الذي تمت محاصرته من قبل رجال القوات المسلحة، في السابعة والنصف صباحاً، والتقى مع المذيع فهمي عمر (أمد الله في عمره)، لإذاعة البيان الأول للثورة.
كانت الإذاعة من خلال البرامج والأغاني هي التي تُمسك بكل تفاصيل التواصل الجماهيري، ولهذا وبعد ساعات قليلة من قيام الثورة، تم تعيين أحد الضباط في موقع «رئيس أركان الإذاعة»، فلا يُذاع شيء إلا بعد الحصول على موافقته (ملحوظة: التلفزيون المصري بدأ البث عام 1960، ولهذا لم يكن هناك سوى الموجات الإذاعية)، فكان أول قرار تم اتخاذه من قبل الضابط رئيس أركان الإذاعة، منع أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب على أساس أنهما غنيا باسم الملك فاروق، فأصبحا محسوبين على العهد الذي كان يوصَف بالبائد.
بمجرد أن علم عبد الناصر بهذا الموقف تدخل وأعاد أغاني أم كلثوم وعبد الوهاب للإذاعة، وقال للضابط الذي تصور أنه يخدم النظام الجديد: «لو كان كل من عاش في عهد فاروق نعتبره من العهد البائد إذن عليكم التخلص من النيل والأهرام، لأنهما عاشا أيضاً في زمن الملك فاروق». لم ينس عبد الناصر موقف أم كلثوم من كتيبته التي كان يقودها في حرب 48 ضد إسرائيل أثناء الحصار في «الفالوجة» عندما عاد للقاهرة فاستقبلتهم في فيلتها استقبال الأبطال وغنَّت لهم.
بعد أسابيع قليلة من الثورة سارع اللواء محمد نجيب أول رئيس مصري، وكان وقتها قائد الضباط الأحرار، بإصدار بيان توجه به مباشرة للفنانين احتلَّ الجزء الأكبر منه السينمائيون، كان الهدف ليس اكتشاف موقف السينما والسينمائيين مما يجري في مجتمع يعاد صياغة كثير من أفكاره، ولكن لإملاء مطالب السلطة الجديدة، وكان قد سبق هذا الاجتماع، وبعد قيام الثورة بأربعين يوماً فقط، بيان أصدره نجيب عنوانه «الفن الذي نريده» جاء فيه: «السينما وسيلة من وسائل التثقيف والترفيه، وعلينا أن ندرك ذلك، لأنه إذا ما أُسيء استخدامها فإننا سنهوي بأنفسنا للحضيض وتدفع بالشباب للهاوية»، ولم يكتفِ بهذا القدر، بل أصدر بعدها بياناً تحذيرياً آخر، جاء فيه أيضاً، وبشكل أكثر حدة، أنه «لا يوجد فيلم إلا وأُقحِمَت فيه راقصة، وهذا كان يليق بالعهود البائدة ولكنه لا يليق بمصر الثورة»، وبدأت لقاءات السلطة مع السينمائيين، وحرص أغلبهم على مجاملة رجال الثورة بارتداء زيٍّ عسكري ترحيبًا أو نفاقًا، ولم يعترض على رؤية الضباط الأحرار للسينما سوى المخرجين أحمد بدرخان ومحمد كريم وحسن رمزي، حيث قال الأخير: «نحن شعب مرح وليس معنى الثورة أن ننتج أفلاماً حزينة».
إلا أن الظاهرة اللافتة هي أن عدداً من الأفلام التي كان يتم تصويرها تغيرت أسماؤها لمواكبة الثورة والأخرى رحبت على الأفيش بالثورة، حيث يكتب مثلاً هذا الفيلم يعلن صُناعه تأييدهم لرجال الجيش، وشهدت بعض الأفلام إقحام أغنية أو مونولوغ مؤيد للثورة على الأحداث مثل فيلم «اللص الشريف»، وكان المونولوغ يقول مطلعه: «20 مليون وزيادة» والمقصود بالرقم عدد سكان مصر في تلك السنوات، وهو المونولوغ الوحيد الذي تردد فيه اسم محمد نجيب في مقطع «الجيش ونجيب/ عملوا ترتيب»، فلم يكن توصيف كلمة الثورة معروفاً أو متداولاً وقتها، وكانت أحياناً توصف بالحركة، وأضاف لها البعض صفة المباركة، حتى أطلق عليها بعدها ببضعة أشهر «ثورة»، ويذكر عدد من المؤرخين عميد الأدب العربي طه حسين باعتباره أول من أطلق عليها «ثورة».
تعددت المواقف بين الثورة والمثقفين وأيضاً الفنانين، وجاءت محطة فارقة جدّاً من خلال دعم الثورة الوليدة لإنتاج يلعب بطولتها النجم الكوميدي الأول في تلك السنوات إسماعيل ياسين، وكانت البداية بفيلم «إسماعيل ياسين في الجيش»، وكان المقصود هو تقديم دعوة غير مباشرة للشباب لحثهم على الالتحاق بالجيش المصري، وهكذا تعددت الأسلحة التي يقدم عنها إسماعيل ياسين أفلامه مثل «الأسطول» و«الطيران» وغيرهما!
كانت نقطة فارقة ولا شك عندما أنشأت الدولة في نهاية الخمسينات، «أكاديمية الفنون»، وتعددت المعاهد التي تدرس الفنون بكل أطيافها الموسيقية والغنائية والمسرحية والسينمائية، وبعدها أنشئت «مؤسسة السينما» لأحكام السيطرة على الفن، وواكب ذلك قرارات التأميم لكثير من أوجه الحياة، ومنها الصحافة، وشاهدنا محاولات لتقديم أعمال فنية بإشراف الدولة، جزء منها ولا شك حمل إبداعاً، ولكن وكالعادة كان هناك أيضاً الفن المنافق، الذي يقدم أفلاماً طبقاً لما تريده الدولة.
وكثير من الأفلام {حتى قبل بداية تدخل الدولة في الإنتاج}حاولت رصد ثورة يوليو، ولكن كان هناك عدد من المحاذير التي لا يجوز اختراقها، منها شخصية محمد نجيب، حيث تم حذفها تماما من فيلم «الله معنا» عام 1955، وكان هذا هو شرط جمال عبد الناصر بعد إزاحة محمد نجيب عن الواجهة وتحديد إقامته، حيث طلب من إحسان عبد القدوس مؤلف القصة حذف شخصية محمد نجيب تماماً من الفيلم حتى يتم التصريح بعرضه، رغم أن الأرشيف يحتفظ بصور فوتوغرافية للممثل زكي طليمات وهو يرتدي زي محمد نجيب، مأخوذة من الفيلم.
كان هناك تسابق غنائي لكي يغني الجميع اسم جمال عبد الناصر في كل حفل. وزادت الجرعة إلى درجة أن عبد الناصر نفسه طلب من الإذاعي الراحل جلال معوض بصفته المشرف على حفلات «أضواء المدينة»، إصدار تعليمات تمنع المطربين من الغناء باسمه وفي أول الحفل، التزم البعض في البداية وبعدها انفلت الجميع وغنوا باسم الزعيم.
عدد من الأفلام اصطدمت بالرقابة، مثلاً عام 1969 بعد هزيمة 1967 بعامين، وكان عبد الناصر قد طلب زيادة هامش الانتقاد حتى يمتصّ غضب الشعب الناقم بسبب الهزيمة، ولكن كان هناك من المؤكد الخوف من غضب الرئيس، ولهذا فإن الذي صرح بتداولها في النهاية هو رئيس الجمهورية، مثل فيلم «شيء من الخوف»، وهو ما استدل به البعض على أن عبد الناصر كانت لديه سماحة في تقبل الانتقادات، والحقيقة أن الوجه الآخر يكشف عن خوف كامن داخل كل من هم يحتلون مناصب أدنى من الرئيس يؤكد أنهم غير قادرين على اتخاذ القرار، حتى وصل الفيلم للرئيس فوافق على عرضه، ولو كان مبدأ الحرية قائماً لتمَّ التصريح بتداول الفيلم قبل أن يصل لأعلى سلطة في الدولة.
عمر ثورة يوليو وصل إلى 65 عاماً، وهو زمن يسمح بتقديمها بكل التفاصيل، ولكن أغلب ما رأيناه كانت مجرد خطوط عريضة للثورة، لأن هناك أكثر من رواية تستطيع أن تقرأ من خلالها الثورة. الأعمال الأدبية التي اقتربت من تأريخ الثورة تباينت فيها وجهات النظر، كلّ يدعي أنه يمتلك الحقيقة الصائبة، ربما كان فيلم «ناصر 56» هو الوحيد الذي لم تطله الانتقادات، لأنه تناول فقط 101 يوم من حياة عبد الناصر واكبت تأميم القناة، وهي مرحلة زمنية محدودة كما أنها استندت إلى توافق وطني.
بعد 23 يوليو عرفت مصر ثورة أطلق عليها أنور السادات «التصحيح» عام 1971، وكان مقصوداً بها تصحيحُ المسار ليعود مرة أخرى لأهداف 23 يوليو، وبعدها في 2011 ثورة (25 يناير/ كانون الثاني) ثم في 2013 (ثورة 30 يونيو/ حزيران)، ولكن حتى الآن لم يتم الرصد الحقيقي على شريط السينما لأي من الثورات الأربع، ورغم تراكم الزمن، فإن من حق هذا الجيل أن يُقدّم له توثيق سينمائي بعد مرور كل هذه السنوات يليق حقّاً بالثورة، ويا ليتنا نبدأ بثورة 23 يوليو.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.